اضغط اعجاب واستمتع بكل جديد لدينا

لا تنس ان تترك تعليقا بالاسفل فرأيك يهمنا في حالة وجود اي شكوي او اقتراح او تواجه اي مشكله في تحميل الملف
1a1ar 1a1co 1a1dr 1a1en 1a1fr 1a1ma 1a1re 1a1rs 1a1sc 1a2ar 1a2co 1a2dr 1a2en 1a2ma 1a2re 1a2rs 1a2sc 1p1ar 1p1co 1p1en 1p1ma 1p1re 1p2ar 1p2en 1p2ma 1s 1s1ar 1s1co 1s1en 1s1fr 1s1ma 1s1mo 1s1re 1s1sc 1s2ar 1s2co 1s2en 1s2fr 1s2ma 1s2mo 1s2re 1sbi 1sch 1sgr 1shi 1sph 1spl 2a1ar 2a1co 2a1dr 2a1en 2a1ma 2a1re 2a1sc 2a2ar 2a2co 2a2dr 2a2en 2a2ma 2a2re 2a2rs 2a2sc 2p1ar 2p1co 2p1en 2p1ma 2p1re 2p1sc 2p2ar 2p2en 2p2ma 2p2re 2s1ar 2s1co 2s1en 2s1fr 2s1ma 2s1mo 2s1re 2s2ar 2s2co 2s2en 2s2fr 2s2ma 2s2me 2s2mo 2s2re 2sbi 2sch 2ses 2sgr 2sgs 2shi 2sme 2sph 2spl 2sps 3a1ar 3a1co 3a1dr 3a1en 3a1fr 3a1ma 3a1re 3a1rs 3a1sc 3a2ar 3a2co 3a2dr 3a2en 3a2ma 3a2re 3a2rs 3a2sc 3p1ar 3p1co 3p1en 3p1ma 3p1re 3p1sc 3p2ar 3p2en 3p2ma 3p2re 3s1ma 3s1sc 3sar 3sbi 3sch 3sco 3sen 3ser 3ses 3sfr 3sgr 3sgs 3shi 3sma 3sme 3smo 3sph 3spl 3sps 3sre 3srf 4p1ar 4p1co 4p1dr 4p1en 4p1ma 4p1re 4p1sc 4p2ar 4p2dr 4p2en 4p2ma 4p2pen 4p2re 4p2sc 5p1ar 5p1co 5p1dr 5p1en 5p1fr 5p1ma 5p1re 5p1sc 5p2ar 5p2dr 5p2en 5p2ma 5p2re 5p2sc 6p1ar 6p1co 6p1dr 6p1en 6p1ma 6p1re 6p1sc 6p2ar 6p2dr 6p2en 6p2ma 6p2re 6p2sc 6pdr اجابات اجابة احسن احلا احلى احياء اخبار اروع افضل اقوى الثانوية الازهرية الثانوية التجارية الثانوية الصناعية الحاسب الالي الدبلوم الفنى الصف الاول الابتدائى الصف الاول الاعدادى الصف الاول الثانوى الصف الثاانى الثانوى الصف الثالث الابتدائى الصف الثالث الاعدادى الصف الثالث الثانوى الصف الثالث الثانوي الصف الثانى الابتدائى الصف الثانى الاعدادى الصف الثاني الاعدادي الصف الثانى الثانوى الصف الثاني الثانوي الصف الخامس الابتدائى الصف الرابع الابتدائى الصف السادس الابتدائى العام الدراسي 2017 الفلسفة والمنطق الفيزياء اللغة الانجليزية اللغة العربية المراجعة النهائية 2017 المرحلة الثانوية الميكانيكا امتحان امتحانات امثلة تحميل تلخيص تنسيق توزيع ثالث ثانوى ثانوية عامة جبر جداول الامتحانات جدول الامتحانات جغرافيا سياسيه حل دراسات دروس خصوصيه دفتر ذاكرة رياضيات فاست فهرس قطع كتاب كتب كورسات مراجعة ليلة الامتحان معلومات ملخص منهج نتيجة الابتدائية نتيجة الازهر نتيجة الاعدادية نتيجة الثانوية نتيجة الجامعات نتيجة الدبلومات نتيجة لاعدادية نتيحة الثانوية نسيان نصائح هندسة ورق الامتحانات kg l1a1co l1a1en l1a1fr l1a1ma l1a1sc l1a2fr l1a2ma l1a2sc l1p1en l1p1ma l1p2ma l1s1co l1s1ge l1s1ma l1s2en l1s2ge l1s2ma l1sbi l1sch l1sph l2a1fr l2a1ma l2a1sc l2a2fr l2a2ma l2a2sc l2p1co l2p1en l2p1ma l2p1sc l2p2ma l2s1co l2s1ge l2s1ma l2s2en l2s2ge l2s2ma l2sbi l2sch l2sme l2sph l3a1co l3a1fr l3a1ma l3a1sc l3a2co l3a2fr l3a2ma l3a2sc l3p1co l3p1en l3p1ma l3p1sc l3p2en l3p2ma l3sbi l3sch l3sge l3sit l3sma l3sph l3sst l42ma l4p1co l4p1fr l4p1ma l4p1sc l4p2ma l4p2sc l5p1co l5p1en l5p1ma l5p1sc l5p2ma l5p2sc l6p1co l6p1en l6p1fr l6p1ma l6p1sc l6p2en l6p2ma l6p2sc t2s1fr t3sfr te z1a1ar z1a2ar z1a2sc z1s1ar z1s1fr z1s2 z1sps z2a2ar z2a2sc z2p1en z2s1ar z2s1fr z2s1ma z2sme z2spl z3sen z3sfr z3sma z3sme z3sns

شرح نص النسور منهج جديد ثانويه عامه 2016 الأسطوره محمد السخاوى س&ج







ســـ & جـــ

السؤال الأول : -

النُّسـُورُ الطَّليـِقـَةُ هَائِمـــــةٌ
فـــي الـفَـضَــــــــــاءِ الـــرَّمَـــــــــــادِىِّ
تــَرْصُـــــــــــــــــدُ مــَــوقْــعِـــهـــــــــــَا
فـــــــــي أعَـــالـــــــــــــــىِ الجِـبـَــــــالْ
إِنَّـهـــا تَتــــَذَكـّـَرُ شَـــــكـْلَ السُّـــــهُــــولِ
بـــخُــــضـــــــــــــــــــْرِتًــــهَـــــــــــــــاَ
بــتــــــــَدفُّـــــــــــــقِ غـــــــــُدْرَانــهــــَا
والأرَانِـــــــــــب تــــــَقـــــــــــْفـــــــــــزُ
فـــــي الـعُـــشْــــبِ مــثـــــــلَ الـَّـــــــلآلْ
تَتـــَذَكـّــَر والجـــــوعُ يحــرقُ أحشْــاَءَهَـا
فُــتـســـدَّدُ نـَظـْرَتـَهَـــــا لـلـمـُحَـــــــــــال
تَـتـَعَــــــالــــــــَى تــحـــلَّــــــــقُ مـثـــــلَ
الــشـــــــــمــــــــــوسِ الــتـــــــــــــــي
أفْـــلـــَتَــــتْ مِـّـــــن مَــــــــدَارَاتـِهـــــــَا
يُــصبـــــــح الأُفـــــقُ مِلْـكًـــــــا لَـهــــــَا
والــنُّــجُــــــــــــوم مــَنَــــــارَاتـِهـــــــــَا
والـــخــُــــلـُـــــــــودُ احــْتــِـــمــــــــــالْ
عِنْـــدَهَــــــا تــأْخُـــــــــذُ الـكبــــــِرْيـــَاءُ
الـتـــــــي قَـــــتـــَلَــــــتْ جــــَوعـَهَــــــا
تـَـــتـَــمــــــــــدَّدُ ........ تـنــســــــــــى
تُـــــــــــــــرَابَ الـــسّــــُــــهُـــــــــــــولِ
اخــضـــــــــــــــرارَ الحـــــُقُـــــــــــــول
انْــبــسـَـــــــــــــــــاط الـــــرمَـــــــــــالْ


أ- هات فى جمل من تعبيرك : مقابل " الطليقة " ومفرد " غدران " ومرادف "    
  هائمة " وجمع " الأفق "
ب- تتحدث الفقرة السابقة عن اتجاه بشرى حيتنا المعاصرة . وضحه

جـ- لغة الشاعر إيحائية . دلل من الفقرة السابقة 
د – انتابت الشاعر أحاسيس صادقة ما هى ؟ مدللا على صدقها .
هـ- استعان الشاعر بالخيال الكلى . وضح ذاكرا أجزاء الصورة وخطوطها 
و – هات من الفقرة صورة بيانية تتفق وعاطفة الشاعر 
ز – علل :  * إيثار الشاعر للأسلوب الخبرى فى الفقرة السابقة 
 * استخدام الشاعر لصيغة الجمع فى قوله : النسور ، الأرانب وغيرها 
 * تكرار الشاعر لكلمتى : السهول ، خضرة
 * استخدام الجملة الاسمية فة قوله النسور الطليقة هائمة فى الفضاء

الإجابة

( أ ) المقيدة والسجينة – غدير – سادرة – الآفاق 
(ب) الاتجاه البشرى هنا يستند إلى الكبرياء والحرية والطموح والسمو والارتفاع عن المطالب الهينة فى الحياة والتطلع إلى ما هو أبقى وأخلد وتقتل فى نفسها الجوع ومطالب الحياة السهلة
(جـ) لغة الشاعر إيحائية بدليل استخدامه لكلمة النسور بما توجيه من قوة وقدرة على بعد النظر والتحليق المرتفع وقد استخدامها للإشارة إلى الطامحين الأحرار الذين يتصفون بكل ما سبق وقد استخدم كلمات تناسب الإيحاء والحرية مثال الأفق والفضاء الرمادى والطليق والنجوم والشموس وهاماتها وذرا وغيرها كما استخدم كلمة الأرانب لتوحى بالخمول والضعف والخوف والفزع الشديد وحب الطعام على ما سواه فى إشارة إلى الجبناء الضعفاء الحريصين على الحياة .
( د ) الإعجاب بالطموح وتقدير الطامحين وقد تجلت تلك المشاعر فى الألفاظ التي تقدر الطموح والطامحين الذين وصفهم بالنسور وكذلك الصور الخيالية التي جاءت صدى لتلك العاطفة ومن وحيها مثال ذلك تتعالى مثل الشموس كما تجلب فى الأساليب الخبرية التي تفيد التقرير وأن ما ذكره عن الطامحين حقائق لا يرقى إليها الشك أما الموسقى فقد جاءت صدى لتلك العاطفة وإبراز لها 
(هـ) الفقرة تصور حياة النابهين الذين ينشغلون بالوصول إلى القمة والخلود عن سفاسف الحياة وأمورها التافهة 
أجزاء الصور : النسور – الفضاء – الجبال – النجوم – الأرانب – السهول الخضراء 
أطراف الصور : صوت تمثل فى تتذكر – تنسى   الون فى : خضراء – الشموس   – النجوم – الرمادى   الحركة فى : يتدفق – تتعالى – أفلتت – قتلت 
وقد تعاونت الصورة بأجزائها وأطرافها وصورها الجزئية فى أى أن تعكس عاطفة الإعجاب بالطموح لدى الشاعر
( و ) الجوع يحرق أحشاءها : استعارة مكنية تجسم الجوع نارا تحرق أحشاء النسور مما يظهر كبرياءها وانشغالها بالطموح عما سواه من هينات الحياة
* النسور : استعارة تصريحيه حيث شبه الطامحين بالنسور   
( ز ) * الأسلوب الخبرى لتقرير وأن ما ذكره حقائق لا يرقى إليها الشك
* الجمع لأنه يبحث أمرا من أمور الإنسانية فى عصرنا وقد عبر بالجمع فى 
    مجالى العظمة والخمول 
* تكرار السهول والخضرة لتأكيد العيش السهل والدعة والخمول لدى الضعفاء 
   الجبناء الذين رمز لهم بالأرانب 
* الجملة الاسمية يفيد ثبات المعنى واستقراره  


السؤال الثانى : 

فــي المـضـيـــق العَـمِـيـــقِ ... الأرانـــب
قابعةٌ في انتظار المصِير الُمدجَّج بِالموْت
تــــــــأْكـــــل أعْشــــــــــَاَبهــَــــا بالفـــِرَار
إلـــــــــــــــى الــــجــــُحـــــــــــــــــــــــــــْر
تـــــــرْجـــــُفُ بالخَـــــوُفِ بيـنَ الظـــــلاَلْ

أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتى : 
* جمع " المصير " : ( المصار – المصارى – المصائر – المصيران )
* مفرد " أعشاب " : ( عشب – عشبة – عشابة – عشيبة )
* معنى " المدجج " : ( المضرج – المسلح – الآتى – المهدد )
* مقابل " ترجف " : ( ترضى – تسر – توزاجه – تثبت )
ب- تتحدث الأسطر السابقة عن موقف بشرى . وضحه 
جـ- لغة الشاعر إيحائية . فما الإيحاء فى قوله " الأرانب " ؟ وما مدى تناسب 
    المضيق العميق ؟
د – هات من الفقرة السابقة صورة بيانية تتفق وعاطفة الشاعر .
هـ- ماذا فى الفقرة السابقة من سمات مدرسة الشعر الحر ؟
و – الشعر الحر لا يعنى الانفصال التام عن التراث . دلل من الفقرة السابقة 
ز – الموسقى صدى العاطفة فى النص . وضح مبينا مصادرها 
ر - ما غرض النص ؟
حـ- ما أوجه الاختلاف بين اللغة التصويرية لدى مدرسة الشعر الحر وغيرها ؟
ط – علل : * استخدام الشاعر السطر الشعرى 
             * عدم اعتماد الشاعر على القافية الموحدة 
              * استخدام الشاعر للفعل المضارع 


الإجابة

( أ ) المصائر – عشب – المسلح – تثبت 
(ب) الموقف البشرى يتمثل فى حياة الدعة والسذاجة والخمول وسد غريزة الجوع والاستسلام للجبن والخوف وتوقع الموت وقد رمز لأصحاب ذلك الاتجاه بالأرانب 
(جـ) الأرانب توحى بالخمول والضعف والجبن والحرص على الحياة وهذه الكلمات تناسب حياة الخمول التي تتصف بها الأرانب فى انتظار المصير وتوحى بالموت أما الفرار وترجف والخوف فتوحى بالجبن والحرص على الحياة والمضيق فيوحى بضيق العيش 
( د ) المصير المدجج بالموت : استعارة مكنية تشخص المصير وتجسم الموت غطاء له مما يتفق مع عاطفة الضيق والتحقير للجبناء الضعفاء
(هـ) اللغة الموحية – الرمز – اللغة التصويرية – الاعتماد على التفعيلة والسطر 
        الشعرى – عدم الالتزام بالقافية – الاعتماد على الموسيقا الداخلية
( و ) التراث يظهر فى قوله : ترجف بالخوف وهى مستوحاة من قوله تعالى : 
        ترجف الراجفة "
( ز ) موسيقا النص : جاءت صدى لعاطفة الإعجاب بالطموح والطامحين والنفور من الخمول والخاملين وقد كانت منابع الموسيقا الداخلية الصور المتحررة والتناسق بين الحروف وإيقاع الكلمات والجمل وصدق العاطفة وأيضا الموسيقا الخارجية النابغة من وحدة التفعيلة وتنوع القوافى الداخلية وفقا للمعانى 
( ر ) الدعوة للطموح
(حـ) فى الشعر الحر الصورة كلية أو ممتدة وغالبا مقترنة بالرمز أما فى الشعر 
    المحافظ فالصورة جزئية فقط 
(طـ) * للارتباط بالمعنى ودفقات الشعور دون حشو أو زيادة
* لأن هذه سمة الشعر الجديد حيث يتخلص من رتابة القافية الموحدة والهروب من أخطاء القافية الموحدة التي كانت تجعل الشاعر يأتى بكلمات لا ضرورة لها بل قد تضر المعانى 
* المضارع للدلالة على التجدد واستمرار الفعل واستحضار الصورة واستقرار الأفعال كأنها صفة مستقرة لصاحبها 


السؤال الثالث : -

الـنـسُّـــــوُر الطَلِـيـَقــتـــــة في الأفــــق
تـَعـــــــــــْرِفُ مـــَصْــــــــرعـَهـــــــ     
والعـُــيُـــــــون التـــــــــي تـَتـَرصَـدَّهـُا    
والــنّـــَضَــــــــــــال الـتـي تـَتـَعَـــاقــَب  
خَــــلْــــــــــــفَ الـــنـــــَّصَـــــــــالْ  …

أ- ضع مرادف " الأفق " و " مصرعها " ومقابل " تترصدها " ومفرد 
 " النصال " فى جمل من تعبيرك 
ب- الطموح له معوقوه واعداؤه دائما . وضح ذلك من خلال المقطع السابق 
جـ- وضح البيان فى المقطع السابق وبين أثره 
د – التأثير بالتراث ظاهر فى المقطع السابق .وضح مبينا الإيحاء فى ذلك 
الإجابة
( أ ) العالية أو السحاب  - النهاية – تهملها - نصل
(ب) في هذا المقطع نرى النسور التي كانت طليقة هائمة في الفضاء الرمادى طليقة في الأفق ،وهى على وعى بما يدبر لها ويحاك ، وبأنها تحت المراقبة ، وفى موطن المهاجمة من الحاقدين عليها . 
(جـ) النسور استعارة تصريحيه حيث حذف المشبه وهو الإنسان الطموح
( د ) النصال التي تتعاقب خلف النصال : توحى باستمرار الضربات المادية والنفسية      والمعنوية الموجهة لفريق الطامحين ، كما توحى بصلابتهم ومقاومتهم وإصرارهم على الصمود . وهذا التعبير مستوحى .

  من قول المتنبى : مصوراً همته العالية في مواجهة الصعاب : 
وكنت إذا أصابتنى سهام   **   تكسرت النصال على النصال

السؤال الرابع : -

الـنـُّــسُــــــــور الطَلِـيقَةُ في الأُفــق
تَـرفــــــُع هـامـاتِهــــــــَا وتحـلــــق 
  تَعْــلـــــــُو وتخـفــِقُ بـالـزَّهــــــــــْوٍ
  لاَ تـَتـَـــذَكــَّرُ خُـصـــرَ الــسُّــهــــــُول 
 بـِخَـــيْـــــــرَاتـِهَـــــــا ... تـَتَـعَــقّـــَبُ
 وَرْدَ الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذراَ
فـــــي الفـــضـــــــــَاءِ السَّحــيــــقِ
وحُـــــلــــْمَ الــــكـَــمَـــــــــــــــــــالْ

أ- هات فى جمل من تعبيرك : مفرد " هاماتها – الذرا " وجمع " الطليقة " 
 ومقابل " " الزهو – السحيق "
ب- المقطع السابق يمثل المرحلة الأخيرة لرحلة النسور تجاه تحقيق هدفها . وضح 
جـ- هات من المقطع السابق : * صورة بيانية وبين نوعها وأثرها


الإجابة

( أ ) مفرد : هاما – ذروه    جمع : طليقات     مقابل : الازدراء – القريب
(ب) في المقطع الأخير نرى النسور بصفتها الطليقة تزداد اعتزازاً بالنفس وثقة بها رافعة رأسها محلقة في الأفق مهما تبدلت أحوالها بين النجاح والفشل ، بين العلو والانخفاض ، فرحة بكفاحها وإصرارها ، غير ملتفتة إلى الوراء . وهى وإن كانت قد تذكرت أحوال الخاملين البسطاء في السهول من قبل فإنها هنا لا تتذكر أحوالهم ، ولا تلتفت إليهم وتمضى إلى القمة في الفضاء البعيد سعياً إلى تحقيق حلم الكمال . 
(جـ) النسور استعارة تصريحيه حيث حذف المشبه وهو الإنسان الطموح وأثرها التجسيم وإظهار المعنى

إرسال تعليق

Author Name

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.