اضغط اعجاب واستمتع بكل جديد لدينا
1a1ar 1a1co 1a1dr 1a1en 1a1fr 1a1ma 1a1re 1a1rs 1a1sc 1a2ar 1a2co 1a2dr 1a2en 1a2ma 1a2re 1a2rs 1a2sc 1p1ar 1p1co 1p1en 1p1ma 1p1re 1p2ar 1p2en 1p2ma 1s 1s1ar 1s1co 1s1en 1s1fr 1s1ma 1s1mo 1s1re 1s1sc 1s2ar 1s2co 1s2en 1s2fr 1s2ma 1s2mo 1s2re 1sbi 1sch 1sgr 1shi 1sph 1spl 2a1ar 2a1co 2a1dr 2a1en 2a1ma 2a1re 2a1sc 2a2ar 2a2co 2a2dr 2a2en 2a2ma 2a2re 2a2rs 2a2sc 2p1ar 2p1co 2p1en 2p1ma 2p1re 2p1sc 2p2ar 2p2en 2p2ma 2p2re 2s1ar 2s1co 2s1en 2s1fr 2s1ma 2s1mo 2s1re 2s2ar 2s2co 2s2en 2s2fr 2s2ma 2s2me 2s2mo 2s2re 2sbi 2sch 2ses 2sgr 2sgs 2shi 2sme 2sph 2spl 2sps 3a1ar 3a1co 3a1dr 3a1en 3a1fr 3a1ma 3a1re 3a1rs 3a1sc 3a2ar 3a2co 3a2dr 3a2en 3a2ma 3a2re 3a2rs 3a2sc 3p1ar 3p1co 3p1en 3p1ma 3p1re 3p1sc 3p2ar 3p2en 3p2ma 3p2re 3s1sc 3sar 3sbi 3sch 3sco 3sen 3ser 3ses 3sfr 3sgr 3sgs 3shi 3sma 3sme 3smo 3sph 3spl 3sps 3sre 3srf 4p1ar 4p1co 4p1dr 4p1en 4p1ma 4p1re 4p1sc 4p2ar 4p2dr 4p2en 4p2ma 4p2pen 4p2re 4p2sc 5p1ar 5p1co 5p1dr 5p1en 5p1fr 5p1ma 5p1re 5p1sc 5p2ar 5p2dr 5p2en 5p2ma 5p2re 5p2sc 6p1ar 6p1co 6p1dr 6p1en 6p1ma 6p1re 6p1sc 6p2ar 6p2dr 6p2en 6p2ma 6p2re 6p2sc 6pdr اجابات اجابة احسن احلا احلى احياء اخبار اروع افضل اقوى الثانوية الازهرية الثانوية التجارية الثانوية الصناعية الحاسب الالي الدبلوم الفنى الصف الاول الابتدائى الصف الاول الاعدادى الصف الاول الثانوى الصف الثاانى الثانوى الصف الثالث الابتدائى الصف الثالث الاعدادى الصف الثالث الثانوى الصف الثانى الابتدائى الصف الثانى الاعدادى الصف الثاني الاعدادي الصف الثانى الثانوى الصف الثاني الثانوي الصف الخامس الابتدائى الصف الرابع الابتدائى الصف السادس الابتدائى العام الدراسي 2017 الفلسفة والمنطق الفيزياء اللغة الانجليزية اللغة العربية المراجعة النهائية 2017 المرحلة الثانوية الميكانيكا امتحان امتحانات امثلة تحميل تلخيص تنسيق توزيع ثالث ثانوى ثانوية عامة جبر جداول الامتحانات جدول الامتحانات جغرافيا سياسيه حل دراسات دروس خصوصيه دفتر ذاكرة رياضيات فاست فهرس قطع كتاب كتب كليات كورسات مراجعة ليلة الامتحان معلومات ملخص منهج نتيجة الابتدائية نتيجة الازهر نتيجة الازهرية نتيجة الاعدادية نتيجة الثانوية نتيجة الجامعات نتيجة الدبلومات نتيجة لاعدادية نتيحة الثانوية نسيان نصائح هندسة ورق الامتحانات kg l1a1co l1a1en l1a1fr l1a1ma l1a1sc l1a2fr l1a2ma l1a2sc l1p1en l1p1ma l1p2ma l1s1co l1s1ge l1s1ma l1s2en l1s2ge l1s2ma l1sbi l1sch l1sph l2a1fr l2a1ma l2a1sc l2a2fr l2a2ma l2a2sc l2p1co l2p1en l2p1ma l2p1sc l2p2ma l2s1co l2s1ge l2s1ma l2s2en l2s2ge l2s2ma l2sbi l2sch l2sme l2sph l3a1co l3a1fr l3a1ma l3a1sc l3a2co l3a2fr l3a2ma l3a2sc l3p1co l3p1en l3p1ma l3p1sc l3p2en l3p2ma l3sbi l3sch l3sge l3sit l3sma l3sph l3sst l42ma l4p1co l4p1fr l4p1ma l4p1sc l4p2ma l4p2sc l5p1co l5p1en l5p1ma l5p1sc l5p2ma l5p2sc l6p1co l6p1en l6p1fr l6p1ma l6p1sc l6p2en l6p2ma l6p2sc t2s1fr t3sfr te z1a1ar z1a2ar z1a2sc z1s1ar z1s1fr z1s2 z1sps z2a2ar z2a2sc z2p1en z2s1ar z2s1fr z2s1ma z2sme z2spl z3sen z3sfr z3sma z3sme z3sns

شوقى يصدر كتاب دورى للاستعداد الجيد والمبكر للعام الدراسى الجديد


أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى كتابًا دوريًا  رقم (18)؛ وذلك في إطار الإستعداد الجيد والمبكر لإستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2017، وحرصًا على تكامل الجهود التى تبذلها الوزارة، والإجراءات التي يتم اتخاذها لتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن لأبنائنا الطلاب بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بجميع مدارس جمهورية مصر العربية، خلال فترة سير الدراسة؛ من أجل تحقيق عام دراسي منضبط، وإلحاقًا بالقرارات الوزارية والكتب الدورية السابق إصدارها في هذا الشأن.
تضمن الكتاب الدورى التنبيه مشددًا على جميع الجهات المعنية - كلٌ فيما يخصها - باتخاذ الإجراءات الآتية، ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم:
أولاً - شئون المعلمين والطلاب:
1.    تشجيع المعلمين والطلاب على مهارات الابتكار والإبداع، والتأكيد على خلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المؤسسات التعليمية.
2.    توزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات، قبل بدء العام الدراسي الجديد.
3.  الالتزام بالمعايير والضوابط المقررة عند اختيار مديري ووكلاء المدارس الرسمية والمتميزة للغات في ضوء أحكام القرار الوزاري رقم (285) لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
4.    إبراز نماذج النجاح من مديري المدارس، والمعلمين، والطلاب وتشجيع وتحفيز المتميزين منهم.
5.  التنبيه على مديري المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس بكافة مراحل التعليم بضرورة عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤي أولياء الأمور، والمعلمين، والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية، والعمل على وضع حلول للمشكلات التي قد تطرأ خلال فترة سير الدراسة.
6.    العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للسادة المعلمين، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة تليق بمكانتهم، وتمكنهم من أداء رسالتهم السامية على الوجه الأمثل.
7.    توفير الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية للطلاب والمعلمين والإداريين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وعقد لقاءات شهرية على مدار العام بحضور مديري المديريات التعليمية أو من ينوب عنهم للاستماع إلى الشكاوى المقدمة منهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها، وسرعة البت في مطالبهم، وتلبية المشروع منها، والتأكيد على تخصيص أماكن مناسبة لهم في الأدوار الأرضية بالمدارس المقيدين فيها.
8.    عدم تنفيذ أي برامج أو دورات تدريبية سواء أكانت داخلية أم مع جهات مانحة، إلا بعد التنسيق مع الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية بالوزارة، وذلك فيما يخص المخاطبين بقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016، وكذا التنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين فيما يخص المخاطبين بالقانون رقم (155) لسنة 2007 وتعديلاته. 
9.    رفع مستوى الوعي الجمعي لدى العاملين داخل المؤسسات التعليمية بأهمية وأهداف استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).
10.  استكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية، والانتهاء منها قبل يوم 2017/11/30.
11.  إبراز فكرة: (التأكيدات الإيجابية)، وترديد الشعارات المحفزة للعمل والإنجاز وكتابتها بشكل مستمر فى الفصل والطابور.
 وتعرف التأكيدات الإيجابية بأنها: (عبارة عن جمل منطوقة أو مكتوبة أو أفكار مصورة تصبح - من خلال التكرار - مترسخة في العقل الباطن، وتؤثر على القوى الخارجية؛ لتظهر تغيرًا  في حياة الإنسان؛ إنها أداة قوية تسمح لك بتغيير المعتقدات السلبية إلى معتقدات أكثر إيجابية، وهي جمل إيجابية تستخدم لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك، وتشبه فكرة التأكيدات البذور التي نزرعها، ونتعهدها بالرعاية؛ لتؤتي أزهارها وثمارها الطيبة).
12.  الاهتمام بتوفير عوامل وسبل الجذب للطلاب داخل المدرسة.
13.  التأكيد علي أهمية المشروعات القومية وفوائدها لدى المجتمع والفرد، وذلك لرفع مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي لدى الطلاب.
14.  تنمية الفكر التطوعي لدى الطلاب من خلال الاهتمام بممارسة الأنشطة التربوية داخل المدرسة.
15.  عقد ندوات تثقيفية للطلاب؛ للتأكيد على مخاطر الإرهاب، وإبراز قيم الانتماء، والولاء، والبذل والتضحية من أجل الوطن وذلك بشكل دوري.
16. تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس، وتنفيذ مسابقات أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.
17.  التأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة غير منهجية الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، ويُحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية.
18.  سرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة.
19.  متابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل الجيد واللائق داخل المدرسة.
20.  الالتزام بشروط القبول بمرحلة رياض الأطفال، وتطبيق ما ورد بأحكام القرار الوزاري رقم (285)  لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
ثانياً - دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية:
1.   تفعيل دور بنك المعرفة المصري، وتشجيع الطلاب على الاستفادة الكاملة والبناءة منه، وتزويدهم بكافة المعلومات ووسائل التعامل معه؛ ضمانًا لتحقيق الهدف المنشود من إنشاء البنك.
2.   تفعيل استخدام السبورات الذكية بالمدارس.
3.   اتخاذ إجراءات صيانة وتزويد وتحديث كافة أجهزة الكمبيوتر بالبرامج الحديثة، والمتضمنة داخل مناهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
4.   تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية، لإتاحتها للطلاب.
5. تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة؛ حرصًا على عدم إهدار الوقت وترشيد النفقات، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب، والرد على كافة استفساراتهم ومقترحاتهم.
ثالثًا - المبنى المدرسي، والكتب، والمناهج الدراسية:
1.   متابعة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة، والاطمئنان بشكل فعلي على جاهزيتها لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة، وتفعيل خطط الزيارات الميدانية في هذا الصدد، وكذا سرعة الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمباني ومتابعة نظافتها من الداخل: (الأفنية – الفصول الدراسية – الطرقات – حجرات الأنشطة – دورات المياه - الأسوار ..... إلخ).
2.   التواصل والتنسيق مع رؤساء الأحياء؛ لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، وإزالة الباعة الجائلين من أمام المدارس.
3.   تفعيل دور أمين الكهرباء، والمياه بجميع المديريات التعليمية.
4.   التأكيد على مديري المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة، بمراعاة بعض الأمور قبل مغادرة المدرسة مثل: غلق صنابير المياه، والمفاتيح العمومية للكهرباء، وغلق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أي طالب بعد انتهاء اليوم الدراسي، وتقليم الأشجار والمساحات الخضراء.
5.   التأكيد على جاهزية كافة الوسائل التعليمية وجودة وسلامة المدارس، والفصول الدامجة، وغرف المصادر، والمعامل لاستقبال الطلاب المدمجين الجدد قبل بدء العام الدراسي بوقتٍ كافٍ.
6. إعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المهام، والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، ومتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي، وبصفة خاصة في فترة: (بداية اليوم الدراسي – الفسحة – موعد انصراف الطلاب).
7.   متابعة وصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، والمتابعة الشخصية من مديري المديريات التعليمية؛ لضمان وصولها لأيدي الطلاب فى أول يوم من أيام الدراسة.
8.   التأكيد على سرعة الانتهاء من إعداد توزيع مناهج المواد الدراسية، وتسليمها لإدارات المناهج والكتب بالمراحل المختلفة بديوان الوزارة، في موعد غايته 20/8/2017؛ حتى يتسنى طبعها، ومراجعتها، وتوزيعها على المديريات التعليمية، قبل بدء العام الدراسي بوقتٍ كافٍ.
9.   التأكيد على الالتزام بالخريطة الزمنية في خطة توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد أي امتحانات في الأيام التالية للأعياد الخاصة بالإخوة المسيحيين.
10.التأكيد على سرعة الانتهاء من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية للفصلين الدراسيين الأول والثاني،  قبل عقد الامتحانات، وتسليمها لإدارات المناهج والكتب بالمراحل المختلفة بديوان الوزارة.
11.إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات والمديريات داخل المدارس، وعدم بقائها داخل مكاتبها، للتأكد من انتظام العمل بالمدارس.
12.التأكيد على استمرار تنفيذ مبادرة"محافظة بلا دروس خصوصية" في إطار الجهود المبذولة للقضاء على تلك الظاهرة.
13.استمرار متابعة تنفيذ البرامج العلاجية الخاصة بالقرائية، والوقوف على مدى تحسن مستوى الطلاب ورصد النتائج، واقتراح الحلول المناسبة لعلاج السلبيات.
14.التأكيد على أهمية سير الدراسة والامتحانات، وفق القواعد والقرارات المنظمة لها.
رابعًا - إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس:
1.   التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن في وضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لضمان توفير المناخ الآمن لأبنائنا الطلاب طوال فترة سير الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.
2.   تفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث لضمان استمرارية المؤسسة في تنفيذ أعمالها بكفاءة وفعالية.
3.   التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول، بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي؛ أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الإلكتروني؛ مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك.
4.   حسن معاملة أولياء الأمور، وتخصيص مواعيد لزياراتهم؛ بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس، مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل كل مدرسة.
5.   التأكيد على حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته لتلك التعليمات.
6.   تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها، والتأكيد على تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية، ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2016، المنظم لعمل مجموعات التقوية المدرسية.
7.   التأكيد على مشرفي الأمن بالمدرسة بضرورة غلق أبواب المدرسة عقب الانتهاء من أداء طابور الصباح، وإحكام دور الإشراف عليها، وفحص هوية الزائرين، قبل السماح لهم بدخول المدرسة،                 وكذا التأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي، وبعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.
8.   منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرها من دخول المدارس أو عرض أية هدايا أو غيرها على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذا الطلاب وبصفة خاصة مندوبو توزيع الكتب الخارجية.
9.   عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية؛ حرصًا على عدم إقحام أبنائنا طلاب المدارس في تلك الصراعات.
10.حظر استغلال أسوار المدارس في إعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية .... إلخ، ويتم إزالتها على الفور، مع كتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة.
11. مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية؛ حرصًا على عدم إزعاج السادة القاطنين بجوار المدارس.
12. الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفق أحكام القرار الوزاري المنظم لهذا الشأن، مع الإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان تحصيل الرسوم الدراسية وفق ما جاء بالكتاب الدوري رقم (41) لسنة 2016.
13. غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء والولاء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء الطابور المدرسي.
14. التأكيد على تنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي، ومتابعة التزام المدارس بتنفيذه، وحظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب.
15. تفعيل دور الإخصائي النفسي، والإخصائي الاجتماعي بالمدرسة، في ضوء ما ورد بلائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016.
16. متابعة التزام المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بالرسوم الدراسية القانونية، والكثافات المقررة، وتحية العلم، وارتداء الزي المدرسي، وتدريس المواد القومية.
17. الالتزام بأحكام القرار الوزاري رقم (401) لسنة 2016، وإعلان المصروفات الدراسية بالجنيه المصري في مكان ظاهر بالمدرسة، وتحصيل المصروفات الدراسية بالعملة الرسمية المصرية، وكذا التزام المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بإخطار الجهات المعنية بالوزارة بقيمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد، قبل بدء الدراسة بشهر على الأقل.
18. تفعيل الرقابة المستمرة للمدارس الخاصة، ومتابعة التزامها بالقرارات الوزارية المنظمة لزيادة المصروفات الدراسية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته لتلك الضوابط.
19. متابعة التزام كافة المنشآت التعليمية بتنفيذ تعليمات الأمن المستديمة؛ من أجل الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب، والسادة أعضاء هيئة التدريس وكافة العاملين بها.
20. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية؛ حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات وزارة الصحة والسكان. 

شوقي يصدر كتاب جديد بعد 18 عام

الاقسام:
[blogger]

Author Name

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.