سليمان والحمـامـة - نصوص - الصف الاول الاعدادى - اللغة العربية
سليمان والحمـامـة حفظ
التعريف بالشاعر: أمـير الشعـراء أحمــد شـوقي ولـد عام 1868م ، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات , لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.
جو النص : في يوم أرسل سيدنا سليمان حمامة إلي أحد حكامه بثلاث رسائل أرادت الحمامة أن تعـرف ما في الرسائل فماذا فعلت ؟ دفعها سوء خلقها إلي فتحها وعلمت أن ما بها كان لرفعة شأنها ، وهنا علمت أنها أساءت الظن بنبي الله وأنها خانت الأمانة وندمت علي ذلك ولكن الندم لا ينفع بعد فوات الأوان.
عرض الأبيات
مكانة الحمامة عند سليمان
1- كــــان ابــن داود يقـــــــــرِّ ب في مجالسـه حمامـــــة
2- خدمتــــــه عمـــــراً مثلمــا قـد شـاء صـدقاً واستقامة
3- فمضــــــت إلـى عُمَّـالــــــه يومـــاً تبلغـهم ســلامـــــه
4- والكُـتْــبُ تـحــت جنــاحهـا كُتِبَت لها في الكرامــــــــة
2- خدمتــــــه عمـــــراً مثلمــا قـد شـاء صـدقاً واستقامة
3- فمضــــــت إلـى عُمَّـالــــــه يومـــاً تبلغـهم ســلامـــــه
4- والكُـتْــبُ تـحــت جنــاحهـا كُتِبَت لها في الكرامــــــــة
المفـــــردات
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
ابن داود | سيدنا سليمان عليه السلام | يقرب | يدني منه × يقصي ويبعد |
مجالس | م / مجلس | حمامة | نوع من الطير ج / حمائم |
عمراً | وقتاً طويلا ج / أعمار | شاء | أراد |
صدقاً | إخلاصاً × كذباً | استقامة | اعتدال × انحراف |
مضت | ذهبت وانطلقت × توقفت | تبلغهم | توصل إليهم |
سلامه | تحيته | الكتب | الرسائل م/ كتاب |
كتبت لها | أوصى فيها وقدر لها | الكرامة | العزة والبأس × الذلة والمهانة |
الشــــــرح : - كان سيدنا سليمان يقرب منه حمامة لأنها خدمنه زمناً طويلاً بصدق و إخلاص واستقامة - انطلقت إلى عماله يوماً تبلغهم سلامه وتحت جناحها رسائل كتب لها فيها العزة والكرامة.
الجماليــــات
· ابن داود : تعبير عن سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام .
· يقرب: تعبير يدل على علو شأنها .مجالسه : جمع يفيد الكثرة .
· خدمته عمراً : توحي بطول مدة خدمة الحمامة لسيدنا سليمان .
· صدقاً واستقامة : العطف يوحي بشدة الإخلاص.
· فمضت : الفاء تفيد سرعة استجابة الحمامة لأوامر سيدنا سليمان.
· يـــومـــاً : نكرة للشمول والعموم .تبلغهم سلامه : تعليل لما قبله
· الكتب تحت جناحها : تشبيه للحمامة برسول مبعوث لتحية العمال.
· كتبت لها فيها الكرامة : تعبير يدل على إكرام سيدنا سليمان للحمامة .
خيانة الأمانة
5- فــأرادت الحـمـقـــاء تعــ رف من رسائله مرامــــــه
6- عَـمَــدَت لأولـهــــا وكــــا ن إلى خليفته بِرامـــــــــــة
7- فـرأتـــه يـأمــر فـيــه عـا ملـه بـتــاج لـلحـمـامـــــــة
8- ويقــــول : وفُّــوها الرِّعا ية في الرحيل وفيالإقامة
6- عَـمَــدَت لأولـهــــا وكــــا ن إلى خليفته بِرامـــــــــــة
7- فـرأتـــه يـأمــر فـيــه عـا ملـه بـتــاج لـلحـمـامـــــــة
8- ويقــــول : وفُّــوها الرِّعا ية في الرحيل وفيالإقامة
المفـــــردات
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
أرادت | شاءت | الحمقاء | ضعيفة العقل ج. حمقا وات × العاقلة |
مرامه | قصده وهدفه | عمدت | قصدت و توجهت × صدفت |
خليفته | حاكمه ونائبه ج/ خلفاء و خلائف | تاج | ما يوضع على الرأس للزينة ج/ تيجان |
وفوها | أعطوها حقها | الرعاية | العناية × الإهمال |
الرحيل | السفر والانتقال × الإقامة | الإقامة | البقاء والدوام × الرحيل |
الشــــــرح : - تصرفت الحمامة تصرفا أحمقاً فأرادت أن تعرف ما في الرسائل ففتحت الرسالة الأولى فوجدت فيها أمراً لعامله بأن يلبسها تاج الكرامة وأن تعطى حقها في الرعاية في السفر والإقامةً .
الجماليــــات
· الحمقاء : وصف يوحي بضعف العقل وسوء التصرف .
· من رسائله : تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص .
· البيت السادس : نتيجة للبيت الخامس وفيه تعبير يدل على خيانة الأمانة.
· تاج للحمامة : تعبير يوحي بمكانتها وفيه تشبيه للحمامة بملكة متوجة وتاج نكرة للتعظيم.
· وفوها الرعاية : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشــاد .
· الرحيل والإقامة : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول و العموم .
مضمون الرسالة
9- ويشير في الثاني بأن تُعطَـى رياضاً فـــي تهامـة
10- وأتـت لثـالثهــا ولــــم تستـحِ أن فَضَّـت خِـتـامــه
11- فرأتـه يأمـر أن تكــــو ن لها على الطير الزعامة
12- فبكـت لـذاك تَـنَـدُّمــــاً هيهـات لا تُـجــدي الندامـة
10- وأتـت لثـالثهــا ولــــم تستـحِ أن فَضَّـت خِـتـامــه
11- فرأتـه يأمـر أن تكــــو ن لها على الطير الزعامة
12- فبكـت لـذاك تَـنَـدُّمــــاً هيهـات لا تُـجــدي الندامـة
المفـــــردات
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
يشير | يوضح | رياضاً | بساتين م / روضة |
تهامة | أرض منخفضة بين ساحل البحر وسلسلة الجبال في الحجاز واليمن × نجد | ||
تستحي | تخجل وتتحشم × تتبجح | فضت | كسرت وفتحت |
ختامه | ما يختم به ج/ أختام | الزعامة | القيادة والرياسة |
تندماً | تحسراً | هيهات | بعد × قرب |
تجدي | تنفع × تضر | الندامة | الحسرة والأسف × الفرح |
الشــــــرح : - وفتحت الثانية فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة - وفي الثالثة وجدت أمراً بأن يكون لها الزعامة علي الطير- فبكت من شدة الندم ولكن لا ينفع الندم بعد فوات الأوان .
الجماليــــات
· تعطى : بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وفيه إيجاز جميل .
· رياضا : نكرة للتعظيم و جمع للكثرة يوحي بعظمة الجزاء .
· لم تستح : تعبير يدل علي أن خيانة الأمانة ليس من الحياء وفيه تحقير لفعلها .
· فبكت : تعبير يدل علي الندم والفاء تفيد السرعة وهي نتيجة لما قبلها .
· هيهات : توحي بالاستحالة .
· لا تجدي الندامة : تشبيه للندامة بإنسان يعجز عن النفع .
المناقشــــــة
س1 : ما الفكرة العامة التي يدور حولها النص ؟
E الخيانة خلق مذموم فلا كرامة لخائن .
س2 : ما الصفة التي تصف بها الحمامة ؟
E صفة الخيانة وعدم الأمانة .
س3 : لماذا قرب سيدنا سليمان الحمامة إليه ؟
E لأنها خدمته زمناً طويلاً بكل صدق واستقامة .
س4 : ما الذي وجدته الحمامة في الرسائل ؟
E وجدت خيراً كثيراً لها فسيدنا سليمان يأمر عامله.
1- أن يمنح الحمامة تاجاً
2- أن يعطوها حقها في الرحيل والإقامة وتكرم طول مدة زيارتها
3- إعطاء رياض لها في تهامة
4- تعيينها رئيسة على الطير .
س5 : هل يعجبك تصرف الحمامة ؟ ولماذا ؟
E لا لأنها خانت الأمانة عندما فتحت الرسالة .
س6 : ما الواجب علينا تجاه ولي الأمر ؟
E طاعته وعدم خيانته والالتزام بما أمرنا به .
س7: ماذا يحدث لو ؟ E حافظت الحمامة على الرسائل ولم تفتحها ؟
لتحقق لها ما في الرسائل ولأحست بالرضا والسعادة بدلاً من الندم والبكاء .
E خان الإنسان الأمانة ؟ لضاعت الحقوق وانتشر الفساد وعم الخراب وشاع الخوف والقلق.
س8 : ما رأي الدين في الأمانة ؟
E 1- حذرنا الله من الخيانة فقال تعالى : "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
2- كما حذرنا سيدنا محمد من خيانة الأمانة " أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك".
إرسال تعليق