شرح أدب الصف الثالث الثانوي مدرسة الديوان منهج جديد 2017| الأستاذ محمد السخاوى (الأسطورة)
التعريف :
مدرسة الديوان هي حركة تجديدية في الشعر العربي ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين على يد عباس محمود العقاد وإبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري. سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب ألفه العقاد والمازني وضعا فيه مبادئ مدرستهم واسمه "الديوان في الأدب والنقد". حُددت أهداف المدرسة كما يقول العقاد في الديوان: «وأوجز ما نصف به عملنا إن أفلحنا فيه أنه إقامة حد بين عهدين لم يبق مال يسوغ اتصالهما والاختلاط بينهما، وأقرب ما نميز به مذهبنا أنه مذهب إنساني مصري عربي».
مما تدعو إليه المدرسة التمرد على الأساليب القديمة المتبعة في الشعر العربي سواء في الشكل أو المضمون أو البناء أو اللغة.
نهجت هذه المدرسة النهج الرومانسي في شعرها ومن أبرز سمات هذه المدرسة:
الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات
الاستفادة من الأدب الغربي
الاطلاع على الشعر العربي القديم
الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي
الاتجاه إلى الشعر الوجداني
النشأه
تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية. وسميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي). وكان يبدع في الرسم الهندسي
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم (بداية القرن العشرين) ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين (المتمسكين بالشكل القديم للشعر من حيث الشكل والمضمون) ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟
جـ : يقول العقاد عنهم : «لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالاً بعد جيلهم فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمراته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال ، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية » .
س3 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي وهو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى والجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره فحدث ما يلي لهم :
1 - الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2 - الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3 - التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
س4 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
جـ : الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان هو :
1 - مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
2 - مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .
س5 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
1 - الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .
2 - التطلع إلى المثل العليا والطموح .
3 - الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .
4 - القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته .
5 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .
6 - وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة ويسبقها عندهم .
7 - التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود .
8 - الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات . (تذكر : الشعر عند جماعة الديوان قيمة إنسانية وليس قيمة لسانية)
9 - ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .
10 - استخدام لغة العصر .
11 - البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
12 - الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل : (ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .
س6 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
جـ : مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ؛ فليس منه شعر المناسبات والمجاملات ، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور ، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم ، ويعارضون القدماء عجزاً عن التجديد والابتكار ، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم ، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات .
¶ يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س7 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى الأجزاء ، بل تأتلف (تتجمع) تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .
س8 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟
جـ : مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي .
س9 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل؟ .
جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها ، ويدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها .
س10 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .
جـ : أولاً : سبب الفشل :
1 - اختلف شكري والمازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية وانضم العقاد إلى المازني.
2 - توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) ومـال إلى العزلة .
3 - انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة والمقال
4 - بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان واتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
س11 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .
جـ : من أهمهم : محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم كثيرون بالبلاد العربية .
شرح أدب الصف الثالث الثانوي مدرسة الديوان منهج جديد
التعريف :
مدرسة الديوان هي حركة تجديدية في الشعر العربي ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين على يد عباس محمود العقاد وإبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري. سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب ألفه العقاد والمازني وضعا فيه مبادئ مدرستهم واسمه "الديوان في الأدب والنقد". حُددت أهداف المدرسة كما يقول العقاد في الديوان: «وأوجز ما نصف به عملنا إن أفلحنا فيه أنه إقامة حد بين عهدين لم يبق مال يسوغ اتصالهما والاختلاط بينهما، وأقرب ما نميز به مذهبنا أنه مذهب إنساني مصري عربي».
مما تدعو إليه المدرسة التمرد على الأساليب القديمة المتبعة في الشعر العربي سواء في الشكل أو المضمون أو البناء أو اللغة.
نهجت هذه المدرسة النهج الرومانسي في شعرها ومن أبرز سمات هذه المدرسة:
الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات
الاستفادة من الأدب الغربي
الاطلاع على الشعر العربي القديم
الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي
الاتجاه إلى الشعر الوجداني
النشأه
تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية. وسميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي). وكان يبدع في الرسم الهندسي
الدرس في شكل س &ج
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم (بداية القرن العشرين) ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين (المتمسكين بالشكل القديم للشعر من حيث الشكل والمضمون) ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟
جـ : يقول العقاد عنهم : «لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالاً بعد جيلهم فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمراته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال ، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية » .
س3 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي وهو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى والجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره فحدث ما يلي لهم :
1 - الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2 - الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3 - التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
س4 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
جـ : الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان هو :
1 - مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
2 - مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .
س5 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
1 - الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .
2 - التطلع إلى المثل العليا والطموح .
3 - الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .
4 - القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته .
5 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .
6 - وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة ويسبقها عندهم .
7 - التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود .
8 - الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات . (تذكر : الشعر عند جماعة الديوان قيمة إنسانية وليس قيمة لسانية)
9 - ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .
10 - استخدام لغة العصر .
11 - البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
12 - الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل : (ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .
س6 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
جـ : مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ؛ فليس منه شعر المناسبات والمجاملات ، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور ، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم ، ويعارضون القدماء عجزاً عن التجديد والابتكار ، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم ، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات .
¶ يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س7 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى الأجزاء ، بل تأتلف (تتجمع) تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .
س8 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟
جـ : مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي .
س9 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل؟ .
جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها ، ويدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها .
س10 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .
جـ : أولاً : سبب الفشل :
1 - اختلف شكري والمازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية وانضم العقاد إلى المازني.
2 - توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) ومـال إلى العزلة .
3 - انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة والمقال
4 - بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان واتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
س11 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .
جـ : من أهمهم : محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم كثيرون بالبلاد العربية .
إرسال تعليق