البـدل - نحو للصف الثالث الاعدادى الترم الاول - مادة اللغة العربية




]البـدل ]
البدل  :   هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ( والمقصود بالواسطة حرف العطف )
مثل : جاء الخليفة عمر إذا قلنا جاء الخليفة كان هذا الكلام تاما ولكن السامع يشعر بنقص فيه ويتساءل من الخليفة ؟ أهو أبو بكر أم عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟  فإذا قلنا جاء الخليفة عمر زال النقص لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
ملحوظة :  
 1- يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة .
 2- يأخذ البدل الحكم الإعرابي للمبدل منه رفعا ونصبا وجرا .
 3- إذا تقدم البدل على المبدل منه أعرب المبدل منه المؤخر نعتا وأعرب البدل المقدم  حسب موقعه في الجملة .
أقسام البدل
أولاً : بدل كل من الكل ( مطابق)
مثل (الرئيس مبارك )  فمبارك بدل من الرئيس
والغالب في بدل الكل من الكل أن يقع بعد ما يدل على لقب أو مهنة أو كنية بأب أو أم
علامة بدل الكل من الكل جواز حذف المبدل منه واحلال البدل محله .
  مثال : آمنْتُ بما جاءَ به الرسولُ محمدٌ :
          أمنْتُ بما جاءَ به محمدٌ الرسولُ : فالرسول نعت لمحمد، ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
&  أشكال البدل المطابق :
أ – اسم إشارة مباشرة +اسم معرف بـ [أل]  أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] + اسم إنسان - بلد        أمثلة : الرئيس مرسي – العالم زويل – الشقيقة ليبيا .
جـ – اسم معرف بالإضافة + اسم إنسان - بلد     أمثلة : رئيس الجمهورية مرسي – صديقي محمد .
أمثلة على البدل المطابق
 كان الخليفةُ عمرُ عدلاً   
     الخليفةُ : اسم كان مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره  ( المبدل منه )
     عمرُ : بدل ( مطابق ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
جاء أخوكَ يوسفُ
     أخوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة ، والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
     يوسف : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ـ رأيتُ الطالبةَ فاطمةَ مجتهدةً .
الطالبة  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ( المبدل منه )
- فاطمة : بدل ( مطابق ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره    .
هذا الطالب مجتهد    هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ – الطالب : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
 
                                 ....................................................................
ثانياً : بدل بعض من كل
وهو إبدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا
ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة
ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد  .  
مثال : ـ  قرأت الكتاب نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – أكلت الرغيف نصفه .
( نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه  ) :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أمثلة (بدل بعض من كل )
&  جُرِحَ الجنديُّ صدرُه .
ـ صدرُ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
&  كتبتُ الدرسَ نصفَه .
ـ نصفَ : بدل ( بعض من كل ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
& نظرتُ إلى السفينةِ شراعِها .
ـ شراعِ : بدل ( بعض من كل ) مجرور ، وعلامة جرهالكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف                             ـ الهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
&     يعرب الاسم الواقع بعد ( إلا ) في الاستثناء التام المنفي ، بدل بعض من كل . مثل :
ـ ما حضرَ الطلابُ إلا سعيدٌ . ـ سعيدٌ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
ملحوظة
ـ يأتي في هذا النوع من البدل ( بعض من كل) بدل يسمى ( بدل التفصيل ) : وهو أن نذكر المبدل منه ، ثم نذكر بعده أقسامه كلّها أو عدداً منها . مثال :
احترمُ النَّاسَ : غنيَّهم وفقيرَهم .
ـ احترمُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . والفاعل : ضمير مستتر تقديره  أنا.
ـ الناسَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره .
ـ غنيَّهم : بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . ـ الواو : حرف عطف .
ـ فقيرَهم : اسم معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
                                ....................................................................
ثالثاً : بدل الاشتمال
هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه  ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الأفرادوالتذكير                                                        
 مثال : أعجبني الطالب أخلاقه      فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب .
& أعجبني عليٌّ علمُه .
ـ علمُ : بدل ( اشتمال ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
& تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ .
أخلاقه ـ علمه ـ أريجِه  : بدل ( اشتمال ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
& ملحوظة : يشترك بدل ( البعض من كل ) وبدل ( الاشتمال ) في أمرين هما :
1- كلاهما يشتمل على ضمير ملفوظ أو مقدر يطابق المبدل منه .
2- كلاهما يمكن تحويلالبدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه على النحو التالي :
كتبتُ الدرسَ نصفه . كتبتُ نصفَ الدرسِ .  -   تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ . تمتعتُ بأريجِ البستانِ.
. ]أمثلة على أنواع البدل . ]
المثال
المبدل منه
إعرابه
البدل
نوعه
إعرابه
كانت السيدة شجرة الدر ذكية
السيدة
اسم كان
شجرةُ
بدل مطابق
بدل مرفوع بالضمة
حضر الطبيب محمد
الطبيب
فاعل
محمدُ
بدل مرفوع بالضمة
رحل الشيخ الشعراوي
الشيخ
فاعل
الشعراوي
بدل مرفوع بالضمة
انقضى النهار نصفه
النهار
فاعل
نصفُه
بدل بعض
من كل
بدل مرفوع بالضمة
انكسر التمثال قاعدته
التمثال
فاعل
قاعدتُه
بدل مرفوع بالضمة
أثر الزمن في الهرم قمته
الهرم
اسم مجرور
قمتِه
بدل مجرور بالكسرة
رأيت السفينة شراعها
السفينة
مفعول به
شراعَها
بدل منصوب بالفتحة
أعجبتني القصيدة فكرتها
القصيدة
فاعل
فكرتُها
بدل اشتمال
بدل مرفوع بالضمة
راقني الشاعر أسلوبه
الشاعر
فاعل
أسلوبُه
بدل مرفوع بالضمة
انتفعت بالقرآن هديه
القرآن
اسم مجرور
هديِه
بدل مجرور بالكسرة
أسعدتني الأم حنانها
الأم
فاعل
حنانُها
بدل مرفوع بالضمة
. ]تدريبات على البدل. ]
س1: عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه  فيما يأتي :
1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة .     3- رجع الجيش معظمه من الحرب .                                4- يسرني الطفل براءته .          5- قرأت الكتاب نصفه .  6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء
7- زارني أخوك محمدٌ .             8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ.            9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه.                                  10- أعجبني العصفورُ.             11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ.          12- تولى الخلافة الفاروق عمر
 13 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ
س2 :  عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
1-  ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهمغَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين )
2- قال تعالى : ( كذبت  (قومُ نوحٍالمرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون )
 3-  أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 
5-  إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها    يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
س3 :  عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها             . 2-  ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
4-  أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
5-  ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
س4: عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
1-  ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير )   2-  قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ).
3-  استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4-  أنّ السيوف غدوها ورواحها      تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
5-  أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .
س5:  عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
1- طربتُ للشاعر إنشاده .       2-  تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3-  ازدهرت عمان أبنيتها .
4-  قرأت القصة بدايتها .     5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها  14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
س6 : ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
            [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة .......
س7: ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
3- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائر ثلاثة أنواع .................
11- تمزَّق الثّوبُ .............                  12-  قرأت عن الخليفة ................. 
  13- زارَني أحوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................
س 8 :   ( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
     1- أعرب ما تحته خط
    2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه .


=========================================================


تعليقات