نماذج امتحانات نصف العام فى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2015

نماذج امتحانات نصف العام فى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى الترم الاول  2015


الامتحان التجريبى الأول
الصف الثالث الابتدائى


أولاً القراءة من درس (عاَمٌ جَدِيدٌ):
اقرأ ثم أجب :
قَالَ الأَبُ : وَلِمَاذَا تَخَيَّرتِ هَذِهِ الْكُرَاسَاتِ يَا بَسْمَةُ ؟
قَالَتْ بَسْمَةُ : لِأَنِى أٌحِبُّ الْمَعَالِمَ السِّيَاحِيَّةَ فِى بِلادِى .
عَادَ الجَمِيعُ مَسْرورِينَ ، ثُمَّ اسْتَعَدُّوا لِلْيَوْمِ الأَوَّلِ فِى الدِّرَاسَةِ .
أكمل ما يلى :
1-    معنى (المَعَالِمَ).......................         – مضاد( أَحِبُّ).......................
2-    مفرد( الكُرَاسَاتِ)....................        – معنى ( مَسْرُورِينَ)..................     
 (ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل) قمرية.......................       ، حرف جر ...........................
    (ج ) كيف عاد الجميع بعد شراء حاجات المدرسة ؟
........................................................................................................................................................................................................................................

         ثانيًا : المحفوظات :
              قَالَ اللهُ تَعَالَى :
﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى ........ وَ التَّقْوَى وَلَاتَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ و............﴾

1-     اكتب المحذوف من الآية  .
2-     إلام ترشدنا الآية ؟
.................................................................................................................................................................................................................
3-     معنى ( تَعَاوَنُوا  )     ........................          - مضاد (البِرِّ) ....................


ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1- ضع حرف الجر المناسب :
1- تسير المراكب........... النيل.
2-  يأتى السياح ............ بلادنا كل عام.
3- تصنع الحقائب ........... الجلد.
4- كتب المعلم ......... القلم.

2- ضع حرف عطف :       
1- غسلت يدى .............. تناولت الطعام .
2- أحب اللغة العربية  ............. اللغة الإنجليزية
رابعًا : التعبير :
رتب الجمل  الآتية ترتيبًا صحيحًا لتكون جملة صحيحة:
1- الأسرة – كل – اجتمعت – مساء – كعادتها .
.........................................................................................................
2- سبب – القُمامة – الأمراض – تراكم – انتشار – فى – والأوبئة .
........................................................................................................
3- محمود – للمعرض – كيف - : - قال – نعد - ؟ .
.........................................................................................................
خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :
يَذْهَبُ الصَّيَادُ لِيَصْطَادَ فِى الصَّبَاحِ .
....................................................................................................
...................................................................................................

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول ثلاث سطور من درس عام جديد بالتشكيل  )

اختبار 2

اقرأ ثم أجب : ( من درس حى الأشجار )
فَكَّرَتْ ( بَسْمَةُ ) ثُمَّ قَالَتْ : نَزْرَعُ المَكَانَ بِالأشْجَارِ فَالنَّاسُ لَا يُلْقُونَ القُمَامَةَ فِى الأَمَاكِنِ المَزْرُوعَةِ .
قَالَتِ الأُمُّ : رَأْىٌ جَمِيلٌ ، وَحَلٌّ مُفِيدٌ لِمُشْكِلَةِ القُمَامَةِ يَا ( بَسْمَةُ ) .
1- ما الرأي الذى قالته ( بسمة ) ؟
...................................................................................
...................................................................................
2- ماأضرار تراكم القمامة  ؟
...................................................................................
أكمل ما يأتى :
 - مضاد  ( مُفِيدٌ ) .....................
- مفرد ( الأَشْجَارُ) ....................
- مرادف ( يُلْقُونَ ) ...................
اختبار 3

اقرأ ثم أجب : ( من درس مَعْرِض المدْرَسة  )
" قَالَ بَاسِمٌ : نَجْمَعُ الأَشْيَاءَ الَّتِى يَحْتَاجُ إِلَيْهَا الزُّمَلَاءُ ، ثُمُّ نَضَعُهَا فِى مَعْرِضٍ لِلْمَدْرَسَةِ .
قَالَتْ بَسْمَةُ : وَنَعْرِضُ هَذِهِ الأَشْيَاءَ بِأَسْعَارِ مُنَاسِبَةٍ ."
1- ما الفكرة التى عرضها باسم على زملائه  ؟
...................................................................................
...................................................................................
استخرج من الفقرة السابقة  :
 - كلمة بها أل شمسية .....................
- كلمة بها شدة        ....................
أكمل مايأتى
- مرادف ( مُنَاسِبَةُ ) ................
- مفرد ( أَسْعَارٌ ) ...................
                                                                  


الامتحان التجريبى الثالث
الصف الثالث الابتدائى

أولاً القراءة من درس (حَيُّ الأَشْجَارِ):
اقرأ ثم  أجب :
 " وَفِى الْيَومِ التَّالِى اجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ مَعَ أَهْلِ الْحَىِّ ، وَتَعَاوَنَ الْجَمِيعُ لِشِرَاءِ الْأَشْجَارِ وَالنَّخْلِ لِزِرَاعَتِهَا ، وَبَعْدَ أَيَّامٍ قَلِيلَةٍ أَصْبَحَ المَكَانُ نَظِيفًا جَمِيلًا  "
أكمل ما يلى :
3-  معنى (اجْتَمَعَتِ ).......................         2– مضاد(جَمِيلًا).......................
3- مفرد (الْأَشْجَارِ)....................                 
 (ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل) قمرية .......................       ، حرف عطف ...........................
- كلمة بها شدة  ...........................         
    (ج ) كيف أصبح المكان  بعد زراعته  ؟
........................................................................................................................................................................................................................................
         ثانيًا : المحفوظات :
هَيَـــا ...........                  .............. لُغَتِى
........... مَعَهَـــا                    نَحْـُــلو ...........
لُغَتِى .............                   مَا ...............
4-     أكمل النشيد  .
5-     ما اسم الشاعر ؟
.........................................................................................................
6-     معنى ( هَيَا  )     ........................          - جمع ( لُغَتِى ) ....................


ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
أكمل بالمطلوب أمام كل جملة :
1- وقف الملك  .............. الشرفة .                                 (حرف جر مناسب )
حول هذه الجملة إلى المثنى مرة وإلى الجمع مرة أخرى :
 -  الطالب يسمع المعلمة .
المثنى:............................................................................................................الجمع :...........................................................................................................
رابعًا : التعبير :
أكمل بكلمات مناسبة :
1- كُرَاسَاتٍ – تَخَيَّرْتَ– صُوَرٌ – بَسْمَةُ – عَلَيْهَا –أُسْوَانَ – لِقَوَارِبِ .
................................................................................................... 2- فَرَحَّبَتْ – بَاسِمٌ – الأسرة – عَرَضَ – بِهَا– عَلَى – الْفِكْرَةَ .
................................................................................................... 3- المَزْرُوْعَةِ – يُلْقُونَ – الأَمَاكِنِ – لَا – الْقُمَامَةَ – النَّاسُ – فِى .
...................................................................................................
خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :

تَخَيرَ بَاسِمٌ كُرَاسَاتٍ عَلَيْهَا عَلَمُ مِصْرَ .

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول ثلاث سطور من درس معرض المدرسة مع مراعاة التشكيل  )

الامتحان التجريبى الرابع 
الصف الثالث الابتدائى


أولاً القراءة من درس (الْبُلْبُلُ و الْمَلِكُ):
اقرأ ثم  أجب :
 " وَفِى الصَّبَاحِ أَحْضرَ الحُرَّاسُ الْبُلْبُلَ ،وّبّنَوْا لَهُ قَفَصًا مِنْ ذَهَبِ ،ثُمَّ وَضَعُوا فِيهِ شَرَائحَ التُّفَاحِ ،وَقِطَعَ البُرْتُقَالِ وَالكُمّثْرَى "
أكمل ما يلى :
1-    معنى ( شَرَائح ).......................         2– جمع ( الْبُلْبُل ).......................
(ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها تنوين .......................       ، نوعه  ...........................
- حرف عطف ..........................      , كلمة بها سكون ..................
    (ج ) ماذا وضع الحراس فى القفص  ؟
........................................................................................................................................................................................................................................
         ثانيًا : المحفوظات :

قَالَ اللهُ تَعَالَى :
﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى......... وَ ........ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى....... و.........﴾
1- اكتب المحذوف من الآية .
2- عَلَى مَاذا أمرنَا اللهُ أن نَتَعَاون؟
.......................................................................................................
3- أكمل ما يأتى :
- معنى (تَعَاوَنُوا ) ...............      ،  مضاد (البِّرِ ) ...................

ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
حول هذه الجملة إلى متنى مرة وإلى الجمع مرة أخرى
أنا ولد مجتهد وأنتِ بنت مجتهدة .
المثنى : ..........................................................................................................
الجمع :...........................................................................................................
رابعًا : التعبير :
رتب الجمل لتكون حكاية ، ثم ضع عنوانًا لها :
(      ) سقط السياح فى النيل .
(       ) اصطدم المركب بصخرة كبيرة .
(      ) ركب السياح المركب صباحًا .
(      ) تحول السياح فى النيل .
(      ) جاء رجال الإنقاذ وأنقذوا السياح .
 - العنوان : ..............................................................

خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :

  القِرَاءَةُ مُفِيْدَةُ لِلإِنْسَانِ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول سطرين من درس الطفل والسحابة مع مراعاة التشكيل  )

الامتحان التجريبى الخامس
الصف الثالث الابتدائى




أولاً القراءة من درس (الطِّفْلُ وَالسَّحَابَةُ):
اقرأ ثم  أجب :
  " رَأَى بَاسِمٌ سَحَابَةً صَغِيرَةً ، السَّحَابَةُ تُدَاعِبُ الطُّيُورُ، وَالطُّيُورُفَرِحَةً بِالرَّبِيعِ . قَالَ بَاسِمٌ لِلسَّحَابَةِ : سَحَابَتِى الجَمِيلَةَ ، أَنْتَ تَتَحَرَّكِينَ فِى أَنْحَاءِ كَثِيرَةٍ ، وَتُشَاهِدِينَ مَنَاظِرَ جَمِيلَةً ، فَخُذِينِى مَعَكِ إِلَى أَجْمَلِ مَكَانٍ . "
أكمل ما يلى :
1-    معنى (تُدَاعِبُ).......................         2– جمع (السَّحَابَةُ ).......................
(ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل شمسية )  .......................  ، حرف جر.........................
 كلمة بها (أل قمرية)  ...........................  ، ضمير  ...........................     
    (ج ) ماذا كانت تفعل السحابة   ؟
........................................................................................................................................................................................................................................
         ثانيًا : المحفوظات :

قَالَ اللهُ تَعَالَى :
﴿ادْخُلُواْ ........ َ إِنْ شَآءَ اللهُ ..........﴾
1- اكتب المحذوف من الآية .
3- أكمل ما يأتى :
- معنى (آَمِنِينَ) ...............      ،  مضاد (دْخُلُواْ ) ...................


ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1-  استخدم فى هذه الجملة ضمير الغائب ( هو ) وغير ما يلزم :
-  هى بنت  تحب قراءة القصص.
...................................................................................................
2- ضع سؤالًا لهذه الإجابة :
- ...................................................                 -  معى ثلاث أقلام .
3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- ( نحن – أنا – أنتما ) الصيادون ماهرون .
2- انقطعت الكهرباء  ( فـ - ثم – و ) أشعلت الأم شمعة .
رابعًا : التعبير :
1- رتب الكلمات وكون جملا :
1- حُفرةً – الأَرانبُ – كَبيرة ً –حَفرت ِ .
....................................................................................................................
2- لِيَسْمعُوا – دَعَا – الْمَلكُ – ضيُوفَه – الْبُلبُلِ – صَوتَ .
....................................................................................................................
2- حلل هذه الكلمات :
1- تعانق           ( ......../ ........../ ........./...........)
2- مناظر             ( ......../ ........../ ........./...........)

خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :
  الطُّيُورُفَرِحَةً بِالرَّبِيعِ .  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادسًا الإملاء :

                                 .....................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول سطرين من درس البلبل والملك مع مراعاة التشكيل  )


الامتحان التجريبى الخامس
الصف الثالث الابتدائى

أولاً القراءة من درس (الطِّفْلُ وَالسَّحَابَةُ):
اقرأ ثم  أجب :
  " رَأَى بَاسِمٌ سَحَابَةً صَغِيرَةً ، السَّحَابَةُ تُدَاعِبُ الطُّيُورُ، وَالطُّيُورُفَرِحَةً بِالرَّبِيعِ . قَالَ بَاسِمٌ لِلسَّحَابَةِ : سَحَابَتِى الجَمِيلَةَ ، أَنْتَ تَتَحَرَّكِينَ فِى أَنْحَاءِ كَثِيرَةٍ ، وَتُشَاهِدِينَ مَنَاظِرَ جَمِيلَةً ، فَخُذِينِى مَعَكِ إِلَى أَجْمَلِ مَكَانٍ . "
أكمل ما يلى :
1-    معنى (تُدَاعِبُ).......................         2– جمع (السَّحَابَةُ ).......................
(ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل شمسية )  .......................  ، حرف جر.........................
 كلمة بها (أل قمرية)  ...........................  ، ضمير  ...........................     
    (ج ) ماذا كانت تفعل السحابة   ؟
........................................................................................................................................................................................................................................
         ثانيًا : المحفوظات :

قَالَ اللهُ تَعَالَى :
﴿ادْخُلُواْ ........ َ إِنْ شَآءَ اللهُ ..........﴾
1- اكتب المحذوف من الآية .
3- أكمل ما يأتى :
- معنى (آَمِنِينَ) ...............      ،  مضاد (دْخُلُواْ ) ...................

ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1-  استخدم فى هذه الجملة ضمير الغائب ( هو ) وغير ما يلزم :
-  هى بنت  تحب قراءة القصص.
...................................................................................................
2- ضع سؤالًا لهذه الإجابة :
- ...................................................                 -  معى ثلاث أقلام .
3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- ( نحن – أنا – أنتما ) الصيادون ماهرون .
2- انقطعت الكهرباء  ( فـ - ثم – و ) أشعلت الأم شمعة .
رابعًا : التعبير :
1- رتب الكلمات وكون جملا :
1- حُفرةً – الأَرانبُ – كَبيرة ً –حَفرت ِ .
....................................................................................................................
2- لِيَسْمعُوا – دَعَا – الْمَلكُ – ضيُوفَه – الْبُلبُلِ – صَوتَ .
....................................................................................................................
2- حلل هذه الكلمات :
1- تعانق           ( ......../ ........../ ........./...........)
2- مناظر             ( ......../ ........../ ........./...........)

خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :
  الطُّيُورُفَرِحَةً بِالرَّبِيعِ .  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادسًا الإملاء :

                                 .....................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول سطرين من درس البلبل والملك مع مراعاة التشكيل  )
الامتحان التجريبى السادس
الصف الثالث الابتدائى


أولاً القراءة من درس (الأر انب والفيل):
اقرأ ثم أجب :
الْأَرانِبُ الصَّغِيرةُ تَقْفِزُ ، وَتَقُولُ : مَا أضْخَمُ ا لْفِيلَ ! مَا أَضْخَم َ الْفِيلَ !
ا لْأَرْنَبُ الْأَبْيَضَ : نَر ْحَل مِنْ هُنَا ، لَا نَسْتَطِيعُ الْبَقَاءَ فِي هذَا ا لْوَادِي)
 أكمل ما يلى :
4-    معنى (تَقْفِزْ)       تَنُطُّ         – مضاد( نَر ْحَل)      نُقِيم
5-    مفرد( الأَرانب)    الْأَرْنَب        – جمع ( ا لْوَادِي )    الْأَوْدِيَة     
 (ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها(أل) قمرية.     الْأَرِانِبُ      ، حرف جر.    مِنْ  
    (ج ) مَا رَأْي الأَرنَب الْأسْود بَعْدَ نُزُول الْفِيل واِدي الْأرانِب َ ؟
        قَالَ الْأَرْنَب الْأَسْوَدُ: الْفِيلُ قَوِيُّ ، وَنَحْنُ ضُعَفَاءُ .. هَيَّا نَرْحَل
         ثانيًا : المحفوظات :
       من  نشيد(مصر)
مِصْرُ يَا مَهْدَ  الْكَر م                           مِصْر ُيَاأَرْضَ الْهَرم
                          أَنْـِتِ بَدْءٌ للحَضَارة
                          أَنْتِ للعِلْمِ  مَنَارة
1-    أكمل
معنى (مَنَار ة )   مَوْضِعُ النُّور.
جمع( الحَضَارةُ)  الْحَضَارَاتْ                                            
       مضاد(أرض)      أَرَاضٍ أو أَرْضُون
2-    اكتب البيت ا لذي  يلي  ما قرأت.
                    أنْتِ للدِّينِ الْبِشَارَة
هِكَذَا تَحْكِى الْأُمَمْ                             هَكَذَا خَطَّ الْقَلَم
3-    يُخَاطب ا لشّاعُِر مِصْر َ بَأَنَّها :أول موضع للحضارة،وهى منارة العلم، وأرض الرسالات المنزلة من الله تعالى
ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1- ضع حرف الجر المناسب :
1- يَجْرِى نَهْر ُالنِّيل( فى) مِصْر .
2-  الْجُنُود يُدَافِعُونَ (عن) الْوَطَنِ.
3- وَضَعَ أَخِي  الكُتُبِ( على)الْمَكْتَبِ.
4- يَذْهَبُ الفّلَّاح (إلى)ا لْحَقْل صَبَاحًا
2- ضع الضمير  المناسب مما بين ا لقوسين فيمايأتى  :       
1- (  هو) تِلْمِيذ نَشِيطٌ .            (ضمير غائب)
2- (   أنتم) طُلَّا ب ُمجْتَهِدُونَ.     (ضمير مخاطب)
3-(  أنتما  ) تِلْمِيذَان مُجْتَهِدَا ن.   (    ضمير  مخاطب)
4 – (    أنا) طَالِبة  مُجْتهِدة  .        (    ضمير متكلم)
5-(هنَّ)  تلْمِيذَات نَشِيطَات.        (  ضمير غائب)
رابعًا : التعبير :
رتب الجمل  الآتية ترتيبًا صحيحًا لتكون جملة صحيحة:
1-الأشجار – الأرانب- خلف- اختبأت.
.     اختبأت الأرانب خلف الأشجار
2- الفيل- الأرنب- ونحن- قوى – الأسود- ضعفاء- قال .
.           قال الأرنب الأسود الفيل قوي ونحن ضعفاء
4-    العمل- الأرانب- وما- قالت- الصغير ة ؟ .
........................................................................................................
خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :

مِصْر ُ مَهْد الحَضَاراتِ.
....................................................................................................
..................................................................................................

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول ثلاث سطور من درس الأرانب والفيل  بالتشكيل  )


الامتحان التجريبى السابع
الصف الثالث الإبتدائى


أولاً القراءة من درس (شَجَر َة الْقُطْن:
اقرأ ثم أجب :
( الْجَدُّ يُرْسِلُ الْفَلَّاحوُنَ الْأَكْيَاسَ إِلَى  مَحْلَجْ الْقُطْنِ؛ لِفَصْلِ الْبُذُور عَنِ الْقُطْنِ.
قَالَتْ بَسْمَةُ : وَما ذَا يَحْدُثْ  بَعْدَ فَصْلِ الْبُذور عَن الْقُطْنِ؟ )
 أكمل ما يلى :
6-    معنى (فَصْل).عَزْل وإبعْاد         – مضاد( فَصْل).وَصْل
7-    مفرد( البُذُور ).  الْبِذْرةُ        – جمع ( ا لْقُطْن ). الْأَقْطَان     
 (ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل) قمرية.(  الْفَلَّاحُون       ، حرف جر .( إلى)
    (ج ) لِمَاذا يُرْسِلُ الْفلَّاحُون أَكْيَاسَ الْقُطْن إَلَى  مَحْلَجِ ا لْقُطْنِ؟
          يُرْسلُ الْفَلَّاحون الْأكيَاس إلَى محلج القطن ؛ لِفَصل البذور عن القطن
    (د) مَاذَا يَحْدُثْ بَعْدَ فَصْلِ الْبُذور عَنِ الْقُطْنِ؟
         يُرسل القطن إلى مصانع الغزل والنسيج، فتصنع الملابس ،والخيوط ،..وغيرهمات
         ثانيًا : المحفوظات :
                  قَالَ اللهُ تَعَالَى :
﴿وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا (  لِلْأَنَامِ )فِيهَا( فَاكِهَةٌ)وَالنَّخْلُ ذَاتُ( الْأَكْمَامِ )وَالْحَبُّ ذُو ( الْعَصْفِ ) وَالرَّيْحَانُ  ﴾
7-     اكتب المحذوف من الآية  .
8-     مَاذا جَعَلَ اللَّه لَنَا فِي الْأرضِ  ؟
   جعل الله في الأرض برَّا وبحراً،و سهولاً وجبالاً لتتعدد المنافع،وجعل من شجرها فاكهة يأكلها الناس،وجعل فيها النخل كثير المنافع،وجعل في ثمره غذاء حلو يستطيع أن يقيم الإنسان عليه حياته
9-     معنى ( الرَّيْحَانُ )     .نبات طيب الرائحة          – مفر د (النَّخْلُ) .النخلة
ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1- بين نوع ا لتنوين في  الكلمات الآ تية
1- جَدِيدٌ  ( تنوين بالضم)
2-  مُحَاربًا( تنوين بالفتح)
3-  حَكِيمٍ  ( تنوين بالكسر)

2- ضع الضمير  المناسب مما بين ا لقوسين فيمايأتى  :       
1- (   أنتم)  عُمَّا ل مَاهِر وُن.            (ضمير مخاطب)
2- (    هنَّ) طَُالِبَات مُجْتَهِدَات.            (ضمير غائب)
3-(      نحن  ) تِلْمِيذَان نَشِيطَان.             ( ضمير  متكلم)
ضع اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما يأتى:
( هذا- هذه- هذان – هاتان- هؤلاء)
1-(  هذان ) تلْمِيذَان  مُجْتَهِدان .
2-  (   هذا ) مُهَنْدس ٌ بَارعٌ
3-  (  هؤلاء  )  مُعَلِّمُونَ مَاهِرُون.
4-(     هذه  )   تِلْمِيذَة نَشِيطَة.
5- (   هاتان  )  صَدِيقَتَانِ مُخْلِصَتان
رابعًا : التعبير :
رتب الجمل  الآتية ترتيبًا صحيحًا لتكون جملة صحيحة:
1-الْقَريَة  -  ذَهَبَتْ  -  الْجَدِّ  -  الْأسْر ة ُ  -  لزيَارَة  -   فِي.
.  ذهبت الأسرة لزيارة الجد في القرية
2- االْقٌطْن -  يَحْدُث  -  فَصْل  - وَمَاذا  -  الْبُذُور   -  بَعْدَ  -  عَن؟
.  وماذا يحدث بعد  فصل  البذور عن القطن

خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :
الْقُطْن الْمِصْرِي مِن أجْوَدْ أَنْوَاعِ الْقُطْن.
.........................................................................................................................................................................................................................

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول ثلاث سطور من درس شَجَرَة الْقُطْن  بالتشكيل  )

الامتحان التجريبى الثامن
الصف الثالث الابتدائى

أولاً القراءة من درس (الْأَدِيبُ الصَّغِيرُ):
اقرأ ثم أجب :
(فِي  الثَّالِثَةِ مِن عُمْرِي كُنْتُ أُنْصِتُ للحِكَايَاتِ  ا لَّتي  تَروِيهَا جَدَّتِي  ‘ وَكُنْتُ أُشَاهِدُ الْقِصَصَ الْمُصَوَّرة َالَّتِي  تَشْتَرِيهَا أُمَّي)  .
أكمل ما يلي :
8-    معنى ( تَرْوِيها). تحكيها         – مضاد( تَشْتَريهَا). تبيعها
9-    جمع(عُمْر).أعمار        – مفر د ( الْقِصَصْ). القصة     
 (ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل) شمسية(  الثَّالثة)      ، حرف جر (   مِن)
    (ج ) مَتى  كَانَ(بَاسِمٌ) يُنْصِتُ باهْتِمَام للحِكَايَاتِ الَّتِي  تَروِيها جَدَّته  ؟
.كان باسم ينصت باهتمام للحكايات التي ترويها جدته في الثالثة من عمره

         ثانيًا : المحفوظات :
             عَن أَبِى هُريْرة(ر ضي الله عنه) قَالَ ر سول ا لله (صل الله عليه وسلم)
﴿مَنْ ( سَلَكَ )طَرِيقاً يَلْتَمِس ُ فِيهِ(  عِلمًا) سهَّلَ ( الله )لَهُ طَريقاً إلَى (الجنَّةِ

10-           اكتب المحذوف من الآية  .
11-           مَا جَزاء طَالِب الْعِلم كَمَا أَخْبَرَنَا الْحَدِيث ؟
.يُسَهِّل الله له طريقًا إلي الجنَّة.
12-           معنى ( يَلْتَمِسُ )   يطلب          - مضاد (سَهْل)   صعب

ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1- حول الجمل الآتيه للمثنى مر ة وللجمع مر ةأخر ي :
1- الحديقة جميلة
(المثنى)      الحديقتان جميلتان
(الجمع)       الحدائق جميلة
2- الطالب المثالي محبوب من أصدقائه.
(المثنى ) الطالبان المثاليان محبوبان من أصدقائهما  .
(الجمع)    الطلاب المثاليون محبوبون من أصدقائهم

2-أكمل بالمطلوب مما بين القوسين       
1-دق جرس ا لمدرسة(  فَ) وقفنا في  صفوف        (حرف عطف مناسب)
2-الحديقة  منظمة ( مثلا)                                (كلمة بها تاء مربوطة)
3- يظهر    القمر   ليلاً                        (كلمه بها أل قمريه  )  
   
رابعًا : التعبير :
رتب الجمل  الآتية ترتيبًا صحيحًا لتكون جملة صحيحة:
1-    مسابقة-   القرية-  في  - القصة- أقام-  ثقافة- قصر.
        أقام قصر ثقافة القرية مسابقة في القصة
2-أسرتي -  لأشترك –شجعتني-  في - المسابقة .
          شجعتني أسرتي لاشترك في المسابقة
2-    وفى – كنت – أقرأ  - الخامسة – الأطفال -  قصص  - المكتوبة .
   وفى الخامسة كنت أقرأ قصص الأطفال المكتوبة.


خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :

الْقِرَاءَة  غِذَاء الْعُقُول
....................................................................................................
...................................................................................................

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول ثلاث سطور من درس الأديب الصغير بالتشكيل  )
الامتحان التجريبى التاسع
الصف الثالث الابتدائى

أولاً القراءة من درس (الْمُخْتَرِعُ  الصَغِيُر ):
اقرأ ثم أجب :
(بَدأَ بَاسِمٌ يَحْكِى الْقِصَّةَ، فَقَالَ  : لَاحَظَتِ الْأُمُّ أَنَّ  ابْنَهَا(سَامِحاً) مُغْرَمٌ بالْمُخْتَرَعَاتِ  ،يَبْحَثُ عَنْهَا فِي مَوَاقِع الإنْتَرْنِت ، وَيَقْرأُ عَنْهَا فِ مَجَلَّاتِ الأَطْفَالِ )            .
أكمل ما يلى :
10- معنى ( مُغْر َمُ).     يحب بشدة        – مضاد(بَدَأَ)  انتهى
11- جمع(الْقِصَّة).    القصص        – مفر د ( مَجَلَّاتْ). مجلة     
 (ب)  استخرج من القطعة ما يلى:
- كلمة بها (أل) قمرية.  ( الأطفال ، المخترعات ، الإنترنت، القصة)       ، حرف جر ( ب – في- عن )
    (ج ) مَاذَا لَاحَظَت الْأُمُّ  عَلَى (سَامِح)   ؟
.       لاحظت الأم أن ابنها سامح مغرم بالمخترعات،يبحث عنها في مواقع الإنترنت ، ويقرأ عنها في مجلات الأطفال

         ثانيًا : المحفوظات :
من نشيد(أطفال نحن)اقرأ ثم أجب :
أطْفَالٌ نَحْنُ وَقَدْ جِئْنَا            جِيلًا يصْبُو لِلْحُرِّيَّة
نتََرَاقَصُ فِي صَدْرِ الدُّنْيَا        مِثْلَ الأَزْهَارِ البَرِّيَّة
(1)معني(يَصْبُو). يتطلع إلي،وَجَمْع(جِيل).    أجيال،ومفرد(الْأَزْهَار)   الزهرة
(2)مَا الَّذِي يَتَطَلَّعُ إِلَيْهِ هَذَا الْجِيلُ مِنَ الْأَطْفَالِ؟
يتطلع هذا الجيل من الأطفال إلي الاستمتاع بالحرية
(3) بِمَ شَبَّه الشَّاعِر ُ الْأَطْفَالَ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الثَّانِي؟
      شبه الشاعر الأطفال بالأزهار البرية


ثالثًا :  ( الأساليب والتراكيب )
1- حول الجملة الآتيه للمثنى مر ة وللجمع مر ةأخر ي :
1- هذه هي القصة التي أحبها
(المثنى).    هاتان هما القصتان اللتان أحبهما
(الجمع).      هذه هي القصص التي أحبها
2- بين نوع الجمل الآتية:
المدرسة جميلة         (                  جملة اسمية                      )
يلعب الولد في النادي  (                   جملة فعلية                      )
أنت تلميذ نشيط           (                         جملة اسمية                          )
2-أكمل بالمطلوب مما بين القوسين       
1-نَحْصُل.( على) الْعَسَلِ.( من) النّحْلَةِ        (حرف جر)
2-الْمَدْرَسَةُ  (جميلة)   مثلا                             (كلمة بها تاء مربوطة)
3- تُشْرِقُ  .( الشمس)   صَبَاحًا                        (كلمه بها أل شَمْسِيَّة    )     
رابعًا : التعبير :
رتب الجمل  الآتية ترتيبًا صحيحًا لتكون جملة صحيحة:
3-    مغرم- لاحظت -   بالمخترعات -   ابنها -  أنَّ – الأم  - سامحًا.
لاحظت الأم أن ابنها سامحًا مغرم بالمخترعات
2-ملحوظًا – تفوقًا – في – أنشطة – سامح – النادي - أحرز.
.    أحرز سامح تفوقًا ملحوظًا في أنشطة النادي
3-بالمخترع  - سعدت  - الصغير  - الأسرة .
.       سعدت الأسرة بالمخترع الصغير
خامسًا : ( الخط  ) اكتب مرتين بخط النسخ :

نَبْنِي الْوَطَنَ بِالْعِلْمِ وَالْعَمَلِ
....................................................................................................
...................................................................................................

سادسًا الإملاء :
                                 .....................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................

( قطعة الإملاء: أول ثلاث سطور من درس المخترع الصغير بالتشكيل  )




تعليقات