1- على باب الازهر .. الجزء الثالث › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

1- على باب الازهر  .. الجزء الثالث › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى 
1)    صف الحياة التى كان يحياها الكاتب فى دراسته الأزهرية ، وما أثرها فى نفسه ؟
@   أمضى أربعة أعوام ظنها أربعين لأن حياته كانت تمضي لا جديد فيها ، في كل درس يسمع كلاماً معاداً وأحاديث لا تمس قلبه ولا تضيف إلى علمه جديداً 0   شعر بالضيق والملل وأنه يعيش فى ليل مظلم لا راحة ترجى منه 0
@      لماذا لم يضق الفتى بالفقر ؟ وبم كان يضيق ؟
لأن الفقر كأن شيئاً مألوفاً لطلاب الأزهر 0 واستقر في نفوسهم  أن الفقر شرط للجد وأن غنى القلوب بالعلم خير من امتلاء الجيوب بالمال 0 وكان يضيق بالفراغ والسأم وتلك الحياة التى لا جديد فيها 0
2)    كيف وقع اسم الجامعة فى نفس الفتى أول الأمر ؟ ولماذا ؟
@   كان اسم الجامعة يقع فى نفسه موقع الغرابة الغريبة لأن هذه الكلمة جديدة بالنسبة له ، لأنه لا يعرف إلا الجامع الذى يتردد عليه لسماع الدروس 0
3)    وكان نبأ الجامعة هذا إيذانا للفتى بأن غمته توشك أن تنكشف ؟ ما تلك الغمة ؟ وما الشك الذى كان يناجى به نفسه بعد سماعه إنشاء الجامعة ؟
@   الغمة هى حياة الأزهر المملة التى سأم منها ، خاف من عدم قبوله بالجامعة لأنه كفيف البصر وترده إلى الأزهر ولم يخبر أحد لأنه كان يستحي أن يتحدث عن آفته إلى الناس 0 
4)    فيم تختلف الدراسة الجامعية عن الدراسة الأزهرية فى رأى الكاتب ؟
@   الأستاذ فى الأزهر يتجه بكلامه إلى الله عز وجل فيحمده ويثني عليه ويبدأ درسه بـ قال المؤلف ، ثم يقرأ من كتاب ويكون في الشرح غرابة تحتاج إلى تفسير 0
@   أما في الجامعة يبدأ المعلم بتوجيه التحية إلى الطلاب ثم يبدأ كلامه من عند نفسه ولا يقرأ في كتاب ويكون الكلام واضحاً جديداً 0
5)    ما الدرس الأول للفتى فى الجامعة ؟ ومن ألقاه ؟ وما أثره عليه ؟
@      في الحضارة الإسلامية والمحاضر كان أحمد زكي بك ،
@      وأثر فيه حيث ملك عليه عقله وقلبه فشغل عمن حوله بدليل أنه لم يقم من مكانه و سمع الدرس مرة أخرى 0
6)    كم دفع الفتى وزميلاه أجرا للاستماع إلى دروس الجامعة ؟ ولماذا كان ذلك غريباً عليهم   ؟
@   دفع الفتى وزميلاه جنيها عن كل واحد حتى يؤذن لهم بالاستماع إلى الدرس ، واعتبروا ذلك غريباً أن يشتروا العلم بالمال  ،  فقد تعودوا أن يرزقوا أرغفة في كل يوم من الأزهر 0
7)    كيف سمع الفتى درس الأدب في الأزهر عقب حضوره أول دروسه في الجامعة ؟ معللاً  0
@      سمع الفتى درس الأدب بدون اهتمام  ،  وسخر منه شيخه فعاد يقبل على الدرس كما كان 0
8)    لماذا كان الفتى شديد الشوق إلى درس اليوم الثالث في الجامعة  ؟
@   لأن الذي سيلقي الدرس أستاذا إيطالياً يتحدث باللغة العربية في شيء لم يسمع به الفتى من قبل وهو " أدبيات الجغرافيا والتاريخ "0
9)    ما الدرس الذي ألقاه الأستاذ الإيطالى أغناتسيو جويدى ؟ ولماذا لم يفهمه الطلاب ؟ وكيف واجهت الجامعة ذلك  ؟ 
@   اسم الدرس ( أدبيات الجغرافيا والتاريخ ) ولم يفهمه الطلاب لنحافة وضآلة صوت الأستاذ مع كثرة عدد الطلاب ، واجهت الجامعة ذلك بأن اختارت طالباً يتميز بالفصاحة وعلو الصوت يبلغ الطلاب بالشرح 0 




المفردات




الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
تراكمت            
تجمعت
القاتمة
السوداء
السعة
رفاهية وغنى
تعوق 
تمنع
أجدى
أنفع
السأم
الملل
مطردة
متتابعة
ينأون
يبعدون
معممين
لابسوا العمامة
حفى به
مهتم به
إيذانا
إعلاما
غمته
كربته
مطربشين
لابسوا الطربوش
مضجعه
فراشه
الأود
القوة
تتجلى
تنكشف
راعه
أعحبه وأدهشه
لجلج 
تردد
أترابه
زملاؤه / م ترب
أرفعهم 
أعلاهم
التدريبات




/           الجزء  الثالث  / الفصل الأول   :
"وكان نبأ الجامعة هذا إيذانا للفتى بأن غمته تلك توشك أن تكشف ، وأن غمته تلك توشك أن تنجلي ، فقد يتاح له أن يسمع غير ما تعود أن يبدئ فيه ويعيد من علمه ذاك الممل ، وقد أقام الفتى مع ذلك على شك ممض يؤذي نفسه أشد الإيذاء ، ولا يستطيع أن يصرح به لأحد من أصدقائه أو ذوي خاصته" .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " تنجلي " ، ومضاد " ممض " في جملتين مفيدتين .
 (ب) - ما الذي أفرح الفتى ؟ وماذا أحزنه ؟
 (جـ) - ماذا لفت انتباه الفتى عندما استمع لأول درس في الجامعة ؟
/           الجزء  الثالث  / الفصل الأول   :
" وقد أقام الفتى مع ذلك على شك ممض يؤذى نفسه أشد الإيذاء ، ولا يستطيع أن يصرح به لأحد من أصدقائه أو ذوى خاصته .. كان هذا الشك المؤلم يؤرق ليله ، ويقض مضجعه ، ولم يكن يناجى به إلا نفسه " 0
( أ )    * مضاد / ممض ( مثير – مخيف – مريح )
          * المراد بـ / يقض مضجعه ( يذكره – يحرمه – يؤرقه )
(ب ) ما الشك الذى كان يعانى منه الفتى ؟ ولماذا لم يحدث أحدا فيه ؟
(ج ) ما أول درس سمعه الفتى فى الجامعة ؟ وما أثره فى نفسه ؟ ولم كان شديد الشوق لدرس الجامعة فى       اليوم الثالث ؟
( د ) قارن الكاتب بين الدراسة فى الجامعة والدراسة فى الأزهر ، وضح ذلك 0




تعليقات