11- اقبال الصبى على الادب .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى


11- اقبال الصبى على الادب  .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى 
1)    كيف اتصل الصبى بدراسة الأدب ؟
@   اتصل بالأدب بعد أن سمع معلقة امرئ القيس ، ومعلقة طرفة بن العبد ، وحفظ الكثير من كتاب " نهج البلاغة " الذى يجمع خطب الإمام " على " كما حفظ ديوان الحماسة ، واستمع إلى دروس " الشنقيطى والمرصفى "0
2)    كان لمشايخ الأزهر دور واضح فى إقبال الصبى على تعلم الأدب ، وضح ذلك 0
@   لأنه أعجب بالشيخ الشنقيطى الذى كان من المشهورين فى حفظ اللغة ورواية الحديث عن ظهر قلب ، وحين سمع شرحه للمعلقات زاد إعجابه به مما جعله يحفظ بعضها 0
@      و تأثره بالشيخ " المرصفى " وحفظه لشرح ديوان الحماسة الذى كان يلقيه وقت الضحى فى الرواق العباسى 0
3)    ما الأسباب الحقيقية التى جعلت الفتى يفضل درس الشيخ سيد المرصفى ؟ 
@      إعجابه بالطريقة التى يتبعها فى تدريسه عن طريق المناقشة والحوار 0
@   الحرية الواسعة التى كانت تمكنه من شرح كل ما يدور حول النص جعلته يؤثر طريقته عن طرق شيوخ الأزهر العقيمة فى التدريس الذين لا يسمحون بالحوار 0
4)    ما رأى الشنقيطي فى قضية صرف عمر ؟ وإلام انتهت تلك القضية ؟
@   قرأ على العلماء بيت شعر بتنوين عمر فقام أحد الشيوخ فقال ساخرا لقد رأيت الخليل فأنشدني البيت بجره بالفتحة فغضب الشنقيطي ، وضحك المجلس وانصرف دون أن يقضي في أمر صرف عمر 0
5)    لماذا علق هذا البيت بذاكرة الصبى : بدوت وأهلي حاضرون لأننى ** أرى أن داراً لست من أهلها قفر  ؟
@      لأن أخاه قرأ – داراً لست  " دار الست " 0
6)    ما أسباب إعراض أخي الصبي وأصحابه عن درس الأدب للشيخ سيد المرصفي  بعد إقبالهم عليه ؟
@      سبب إعراضهم لأنه لم يكن من الدروس الأساسية في الأزهر 0
7)    ما رأي الشيخ سيد المرصفي في أخي الصبي وأصحابه ؟ وماذا كان رأيهم فيه  ؟
@      رأى أنهم غير مستعدين لهذا الدرس الذي يحتاج إلى الذوق 0
@      أما رأيهم فيه أنه غير متمكن من العلم وإنما هو صاحب شعر ونكت تضحك ولا يبقى منها شيء  0
8)    كيف تعرف الصبى على الشيخ سيد المرصفى ؟ وكيف توطدت صلته به ؟
@   خصص الشيخ المرصفي يومين لقراءة (المفضل للزمخشري في النحو) فسعى الصبى إليه ولازمه منذ ذلك الوقت 0 وكان يحفظ كل كلمة يقولها فأحبه الشيخ وكان يدعوه بعد الدرس فيصحبه إلى باب الأزهر 0
9)    ما رأى المرصفى فى مشايخ الأزهر ومناهجه ؟ وما أثر ذلل فى الفتى ؟
@      في الأزهر وشيوخه وسوء مناهج التعليم فيه وكان نقده لاذعاً ، وقد أثر في نفس الفتى أبلغ تأثير 0
10)           ما ملامح منهج الشيخ سيد المرصفي ؟ وإلام كان ينتهي هذا المنهج ؟
@   كان يقدم نقداً للشاعر والشرح ، ثم يمتحن طلابه في الذوق والتعرف على الجمال في الشعر أو النثر ، وينتهى ذلك بالثورة على الشيوخ في علمهم وذوقهم 0 
11)           ما موقف تلاميذ الشيخ سيد المرصفي من الثبات حول أستاذهم ؟ وما موقف الأزهريين منهم ؟
@      تفرقوا عنه ولم يثبت إلا ثلاثة منهم الفتى وعرفوا بنقدهم للأزهر وثورتهم على التقاليد فكانوا بغيضين إلى الأزهريين 0
12)           كان الشيخ المرصفي أستاذاً وأديباً فكيف كان يتصرف في مجلسه العلمي ومع خاصته  ؟
@   كان يصطنع وقار العلماء إذا لقى الناس أو جلس للتعليم في الأزهر فإذا خلا إلى أصدقائه عاش معهم عيشة الأدباء فتحدث في حرية مطلقة عن كل إنسان وعن كل موضوع 0

13)           كيف كان يعيش الشيخ المرصفي ؟ وما تأثيره على تلاميذه ؟
@   كان الشيخ يعيش عيشة فقيرة ، ومع ذلك كان راضياً مطمئناً رقيقا مع تلاميذه ، و كان يعلم ابنه تعليماً ممتازاً ويدلل ابنته برغم راتبه الضئيل ، وكان مثلاً أعلى لتلاميذه في الصبر على المكروه والرضا بالقليل ، لذلك كان يتخذوه قدوة 0
14)           بم تستدل على ولاء طلاب الشيخ المرصفى للإمام محمد عبده ؟
@   أنه حين مدح الشيخ الشربيني شيخ الأزهر عرض بالإمام شيئاً في قصيدة سماها ثامنة المعلقات فرده بعض تلاميذه في رفق فخجل واستغفر الله 0
15)           ما مظاهر اندفاع تلاميذ الشيخ المرصفي إلى تحدي البيئة الأزهرية ؟ وما موقف الطلاب منهم ؟
@   جهروا بقراءة الكتب القديمة وما فيها من شعر المجون ، وكانوا يقلدون هذا الشعر ، وكان موقف الطلاب منهم أنهم يتربصون بهم الدوائر ، وربما أقبل بعض الطلاب الناشئين يتعلمون منهم الأدب فيزيد الكبار غضباً 0
16)     ما الاتهامات التي وجهت للصبي وزميليه في المجلس الذي عقده لهم شيخ الأزهر حسونة ؟ وما موقفهم من تلك الاتهامات ؟ وما عقاب الشيخ حسونة لهم ولأستاذهم المرصفي ؟
@   تقدم أحد الطلاب واتهمهم بالكفر لمقالتهم في الحجاج ، وأنهم عابوا في شيوخ الأزهر ، وعاقبهم الشيخ حسونة بأن أمر بمحو أسماء هؤلاء الثلاثة من الأزهر ،
@      وألغى درس الكامل للمرصفي وجعله يقرأ كتاب المغنى ، وحزن الصبى حزنا عميقا لذلك 0 
17)           ما موقف الشيخ بخيت من تدريس كتاب الكامل للمبرد ؟ ولماذا ؟
يرى الشيخ بخيت أن دراسة كتاب الكامل للمبرد إثماً لأنه كان من المعتزلة 0
18)           ما رأى المرصفي فى شيخ الجامع الأزهر " حسونة " ؟ وما رأى الصبى ؟
@      كان المرصفي يقول عن الشيخ حسونة إنه لم يخلق للعلم وإنما خلق لبيع العسل الأسود في سرياقوس 0
@      والحقيقة في نظر الصبي أن الشيخ حسونة كان مهيباً يخافه الشيوخ جميعاً ومنهم المرصفي 0
19)           ما الموقف الذي قال فيه الشيخ المرصفي " لأ عاوزين ناكل عيش " ؟ وما أثرها على نفس الصبي ؟
@   قالها حين هم الفتى أن يقول له بعض الشيء أثناء الشرح فقال له : لأ لأ عاوزين نأكل عيش 00 وأثرها أنه حزن وانصرف ومعه صديقاه يملأ قلوبهم الحزن 0
20)           كيف واجه الصبي وزميلاه عقوبة شيخ الأزهر لهم ؟ وعلام انتهت تلك المحنة ؟
@   أحدهم أثر العافية وفارق صاحبيه والثاني جعل أبوه يسعى في إصلاح أمره أما الفتى فقد عرف أخوه ما حدث ، وحذره من عاقبة ذلك  ، وانتهت تلك المحنة بأن عرفوا أن شيخ الأزهر إنما كان يريد تخويفهم لا غير 0
21)     ما مضمون المقال الذي كتبه الفتى ونوى نشره في جريدة "الجريدة" ؟ وماذا كان هدفه منه ؟ وما رأي حسن بك صبري كان مفتش العلوم الحديثة في الأزهر  في هذا المقال ؟
@   مضمون المقال : هو الهجوم العنيف على الأزهر كله وشيخ الأزهر خاصة والمطالبة بحرية الرأي وكان هدف المقال أن يرفع عنه العقاب ، ورأى " حسن بك صبرى " أنه لو لم يعاقب فهذا المقال وحده كاف لعقابه 0
22)           ما الذي تمناه الصبي وظفر به وهو يتصل بمدير الجريدة ؟
@      الذي تمناه الصبي وظفر به هو أن يتصل ببيئة الطرابيش بعد أن سأم بيئة العمائم 0








المفردات



الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
بره           
عطفه
ضريبا
شبيها ومثيلا
لا يقنع
لا يرضى
محتدا
غاضبا
يسيغوه
يتقبلوه
نهج
طريق
أزمعوا
عزموا ونووا
يسرف
يجاوز
يغلوا
يتعدوا الحدود
وعاه
حفظه
خواطره
هواجسه
لازعا
موجعا
التجنى
الادعاء
عصبة
جماعة
بغيضة
مكروهة
متنطعين
متكلفين
مذهب
طريقة
هش
ابتسم
يتأثروه
يقلدوه
الدوائر
الهزائم
موجدة
حقدا وغضبا
واجمين
ساكتين
سقط فى أيديهم
ندموا وتحيروا
يسرى عنهم
يخفف عنهم



التدريبات


/           امتحان 2008 دور ثان 0
2 - " ... ولكن أولئك الشباب لم يلبثوا أن أعرضوا عن هذا الدرس كما اعرضوا عن غيره من دروس الأدب ، لأنهم لم يروه جداً ، ولأنه لم يكن من الدروس الأساسية في الأزهر ، وإنما كان درساً إضافياً من هذه الدروس التي أنشأها الأستاذ الإمام ، والتي كانت تسمى دروس العلوم الحديثة ، وكانت منها الجغرافيا والحساب والأدب . ولان الشيخ كان يسخر منهم فيسرف في السخرية ، ويعبث بهم فيغلوا في العبث " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف " جداً " , مضاد " يغلو" في جملتين مفيدتين .
 (ب) - ما الدرس الذي أعرض عنه الشباب ؟ و لماذا أعرضوا عنه ؟
 (جـ) - كيف رأى الشيخ الشباب ؟ و كيف رأوه ؟
/           الجزء  الثانى / الفصل الحادى عشر  :
" وكذلك اتصل صاحبنا بالأدب على هذا النحو المضطرب المختلط ، وجمع نفسه أطرافا من هذا الخليط من الشعر والنثر ،  لكنه لم يقف عند شئ من ذلك ، ولم يفرغ له وإنما كان يحفظ منه ما يمر به حين تتاح له الفرصة ، ثم يمضى لشأنه ، وفى ذات يوم من أول العام الدراسى أقبل أولئك الشباب متحمسين أشد التحمس لدرس جديد يلقى فى الضحى "0
( أ ) * معنى خليط ...... * الشيخ الذى سيلقى الدرس هو .......... * وموضوع الدرس هو ........
( ب) كان لمشايخ الأزهر دور واضح فى إقبال الصبى على تعلم الأدب ، وضح ذلك 0
(ج ) ما الأسباب الحقيقية التى جعلت الصبى يؤثر درس الشيخ " سيد المرصفى " ؟

( د ) تغيرت نظرة الرفاق الثلاثة إلى شيخهم المرصفى فى آخر الأمر ، وضح ذلك ؟


تعليقات