11- اقبال الصبى على الادب .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
1) كيف اتصل الصبى بدراسة الأدب ؟
@ اتصل بالأدب بعد أن سمع معلقة امرئ القيس ، ومعلقة طرفة بن العبد ، وحفظ الكثير من كتاب " نهج البلاغة " الذى يجمع خطب الإمام " على " كما حفظ ديوان الحماسة ، واستمع إلى دروس " الشنقيطى والمرصفى "0
2) كان لمشايخ الأزهر دور واضح فى إقبال الصبى على تعلم الأدب ، وضح ذلك 0
@ لأنه أعجب بالشيخ الشنقيطى الذى كان من المشهورين فى حفظ اللغة ورواية الحديث عن ظهر قلب ، وحين سمع شرحه للمعلقات زاد إعجابه به مما جعله يحفظ بعضها 0
@ و تأثره بالشيخ " المرصفى " وحفظه لشرح ديوان الحماسة الذى كان يلقيه وقت الضحى فى الرواق العباسى 0
3) ما الأسباب الحقيقية التى جعلت الفتى يفضل درس الشيخ سيد المرصفى ؟
@ إعجابه بالطريقة التى يتبعها فى تدريسه عن طريق المناقشة والحوار 0
@ الحرية الواسعة التى كانت تمكنه من شرح كل ما يدور حول النص جعلته يؤثر طريقته عن طرق شيوخ الأزهر العقيمة فى التدريس الذين لا يسمحون بالحوار 0
4) ما رأى الشنقيطي فى قضية صرف عمر ؟ وإلام انتهت تلك القضية ؟
@ قرأ على العلماء بيت شعر بتنوين عمر فقام أحد الشيوخ فقال ساخرا لقد رأيت الخليل فأنشدني البيت بجره بالفتحة فغضب الشنقيطي ، وضحك المجلس وانصرف دون أن يقضي في أمر صرف عمر 0
5) لماذا علق هذا البيت بذاكرة الصبى : بدوت وأهلي حاضرون لأننى ** أرى أن داراً لست من أهلها قفر ؟
@ لأن أخاه قرأ – داراً لست " دار الست " 0
6) ما أسباب إعراض أخي الصبي وأصحابه عن درس الأدب للشيخ سيد المرصفي بعد إقبالهم عليه ؟
@ سبب إعراضهم لأنه لم يكن من الدروس الأساسية في الأزهر 0
7) ما رأي الشيخ سيد المرصفي في أخي الصبي وأصحابه ؟ وماذا كان رأيهم فيه ؟
@ رأى أنهم غير مستعدين لهذا الدرس الذي يحتاج إلى الذوق 0
@ أما رأيهم فيه أنه غير متمكن من العلم وإنما هو صاحب شعر ونكت تضحك ولا يبقى منها شيء 0
8) كيف تعرف الصبى على الشيخ سيد المرصفى ؟ وكيف توطدت صلته به ؟
@ خصص الشيخ المرصفي يومين لقراءة (المفضل للزمخشري في النحو) فسعى الصبى إليه ولازمه منذ ذلك الوقت 0 وكان يحفظ كل كلمة يقولها فأحبه الشيخ وكان يدعوه بعد الدرس فيصحبه إلى باب الأزهر 0
9) ما رأى المرصفى فى مشايخ الأزهر ومناهجه ؟ وما أثر ذلل فى الفتى ؟
@ في الأزهر وشيوخه وسوء مناهج التعليم فيه وكان نقده لاذعاً ، وقد أثر في نفس الفتى أبلغ تأثير 0
10) ما ملامح منهج الشيخ سيد المرصفي ؟ وإلام كان ينتهي هذا المنهج ؟
@ كان يقدم نقداً للشاعر والشرح ، ثم يمتحن طلابه في الذوق والتعرف على الجمال في الشعر أو النثر ، وينتهى ذلك بالثورة على الشيوخ في علمهم وذوقهم 0
11) ما موقف تلاميذ الشيخ سيد المرصفي من الثبات حول أستاذهم ؟ وما موقف الأزهريين منهم ؟
@ تفرقوا عنه ولم يثبت إلا ثلاثة منهم الفتى وعرفوا بنقدهم للأزهر وثورتهم على التقاليد فكانوا بغيضين إلى الأزهريين 0
12) كان الشيخ المرصفي أستاذاً وأديباً فكيف كان يتصرف في مجلسه العلمي ومع خاصته ؟
@ كان يصطنع وقار العلماء إذا لقى الناس أو جلس للتعليم في الأزهر فإذا خلا إلى أصدقائه عاش معهم عيشة الأدباء فتحدث في حرية مطلقة عن كل إنسان وعن كل موضوع 0
13) كيف كان يعيش الشيخ المرصفي ؟ وما تأثيره على تلاميذه ؟
@ كان الشيخ يعيش عيشة فقيرة ، ومع ذلك كان راضياً مطمئناً رقيقا مع تلاميذه ، و كان يعلم ابنه تعليماً ممتازاً ويدلل ابنته برغم راتبه الضئيل ، وكان مثلاً أعلى لتلاميذه في الصبر على المكروه والرضا بالقليل ، لذلك كان يتخذوه قدوة 0
14) بم تستدل على ولاء طلاب الشيخ المرصفى للإمام محمد عبده ؟
@ أنه حين مدح الشيخ الشربيني شيخ الأزهر عرض بالإمام شيئاً في قصيدة سماها ثامنة المعلقات فرده بعض تلاميذه في رفق فخجل واستغفر الله 0
15) ما مظاهر اندفاع تلاميذ الشيخ المرصفي إلى تحدي البيئة الأزهرية ؟ وما موقف الطلاب منهم ؟
@ جهروا بقراءة الكتب القديمة وما فيها من شعر المجون ، وكانوا يقلدون هذا الشعر ، وكان موقف الطلاب منهم أنهم يتربصون بهم الدوائر ، وربما أقبل بعض الطلاب الناشئين يتعلمون منهم الأدب فيزيد الكبار غضباً 0
16) ما الاتهامات التي وجهت للصبي وزميليه في المجلس الذي عقده لهم شيخ الأزهر حسونة ؟ وما موقفهم من تلك الاتهامات ؟ وما عقاب الشيخ حسونة لهم ولأستاذهم المرصفي ؟
@ تقدم أحد الطلاب واتهمهم بالكفر لمقالتهم في الحجاج ، وأنهم عابوا في شيوخ الأزهر ، وعاقبهم الشيخ حسونة بأن أمر بمحو أسماء هؤلاء الثلاثة من الأزهر ،
@ وألغى درس الكامل للمرصفي وجعله يقرأ كتاب المغنى ، وحزن الصبى حزنا عميقا لذلك 0
17) ما موقف الشيخ بخيت من تدريس كتاب الكامل للمبرد ؟ ولماذا ؟
يرى الشيخ بخيت أن دراسة كتاب الكامل للمبرد إثماً لأنه كان من المعتزلة 0
18) ما رأى المرصفي فى شيخ الجامع الأزهر " حسونة " ؟ وما رأى الصبى ؟
@ كان المرصفي يقول عن الشيخ حسونة إنه لم يخلق للعلم وإنما خلق لبيع العسل الأسود في سرياقوس 0
@ والحقيقة في نظر الصبي أن الشيخ حسونة كان مهيباً يخافه الشيوخ جميعاً ومنهم المرصفي 0
19) ما الموقف الذي قال فيه الشيخ المرصفي " لأ عاوزين ناكل عيش " ؟ وما أثرها على نفس الصبي ؟
@ قالها حين هم الفتى أن يقول له بعض الشيء أثناء الشرح فقال له : لأ لأ عاوزين نأكل عيش 00 وأثرها أنه حزن وانصرف ومعه صديقاه يملأ قلوبهم الحزن 0
20) كيف واجه الصبي وزميلاه عقوبة شيخ الأزهر لهم ؟ وعلام انتهت تلك المحنة ؟
@ أحدهم أثر العافية وفارق صاحبيه والثاني جعل أبوه يسعى في إصلاح أمره أما الفتى فقد عرف أخوه ما حدث ، وحذره من عاقبة ذلك ، وانتهت تلك المحنة بأن عرفوا أن شيخ الأزهر إنما كان يريد تخويفهم لا غير 0
21) ما مضمون المقال الذي كتبه الفتى ونوى نشره في جريدة "الجريدة" ؟ وماذا كان هدفه منه ؟ وما رأي حسن بك صبري كان مفتش العلوم الحديثة في الأزهر في هذا المقال ؟
@ مضمون المقال : هو الهجوم العنيف على الأزهر كله وشيخ الأزهر خاصة والمطالبة بحرية الرأي وكان هدف المقال أن يرفع عنه العقاب ، ورأى " حسن بك صبرى " أنه لو لم يعاقب فهذا المقال وحده كاف لعقابه 0
22) ما الذي تمناه الصبي وظفر به وهو يتصل بمدير الجريدة ؟
@ الذي تمناه الصبي وظفر به هو أن يتصل ببيئة الطرابيش بعد أن سأم بيئة العمائم 0
المفردات
الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها |
بره | عطفه | ضريبا | شبيها ومثيلا | لا يقنع | لا يرضى | محتدا | غاضبا |
يسيغوه | يتقبلوه | نهج | طريق | أزمعوا | عزموا ونووا | يسرف | يجاوز |
يغلوا | يتعدوا الحدود | وعاه | حفظه | خواطره | هواجسه | لازعا | موجعا |
التجنى | الادعاء | عصبة | جماعة | بغيضة | مكروهة | متنطعين | متكلفين |
مذهب | طريقة | هش | ابتسم | يتأثروه | يقلدوه | الدوائر | الهزائم |
موجدة | حقدا وغضبا | واجمين | ساكتين | سقط فى أيديهم | ندموا وتحيروا | يسرى عنهم | يخفف عنهم |
التدريبات
/ امتحان 2008 دور ثان 0
2 - " ... ولكن أولئك الشباب لم يلبثوا أن أعرضوا عن هذا الدرس كما اعرضوا عن غيره من دروس الأدب ، لأنهم لم يروه جداً ، ولأنه لم يكن من الدروس الأساسية في الأزهر ، وإنما كان درساً إضافياً من هذه الدروس التي أنشأها الأستاذ الإمام ، والتي كانت تسمى دروس العلوم الحديثة ، وكانت منها الجغرافيا والحساب والأدب . ولان الشيخ كان يسخر منهم فيسرف في السخرية ، ويعبث بهم فيغلوا في العبث " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " جداً " , مضاد " يغلو" في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الدرس الذي أعرض عنه الشباب ؟ و لماذا أعرضوا عنه ؟
(جـ) - كيف رأى الشيخ الشباب ؟ و كيف رأوه ؟
/ الجزء الثانى / الفصل الحادى عشر :
" وكذلك اتصل صاحبنا بالأدب على هذا النحو المضطرب المختلط ، وجمع نفسه أطرافا من هذا الخليط من الشعر والنثر ، لكنه لم يقف عند شئ من ذلك ، ولم يفرغ له وإنما كان يحفظ منه ما يمر به حين تتاح له الفرصة ، ثم يمضى لشأنه ، وفى ذات يوم من أول العام الدراسى أقبل أولئك الشباب متحمسين أشد التحمس لدرس جديد يلقى فى الضحى "0
( أ ) * معنى خليط ...... * الشيخ الذى سيلقى الدرس هو .......... * وموضوع الدرس هو ........
( ب) كان لمشايخ الأزهر دور واضح فى إقبال الصبى على تعلم الأدب ، وضح ذلك 0
(ج ) ما الأسباب الحقيقية التى جعلت الصبى يؤثر درس الشيخ " سيد المرصفى " ؟
( د ) تغيرت نظرة الرفاق الثلاثة إلى شيخهم المرصفى فى آخر الأمر ، وضح ذلك ؟
إرسال تعليق