U3F1ZWV6ZTkwNzgxNjgxMTBfQWN0aXZhdGlvbjEwMjg0MzEyMjQ0Nw==
recent
أخبار ساخنة

امتحان الدور الأول 1997م فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى واجابتة النموذجية

 امتحان الدور الأول 1997م فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى واجابتة النموذجية

أولا  : التعبير  :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية  :
1 - الخروج من الدلتا حلم قديم ، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي ، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية ، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة .
2 - الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة .
3 - انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طريق النجاة . اكتب قصته .
ثانيا  : القراءةالمجموعة الأولي  : من كتاب(وا إسلاماه)  :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين  :
1  - " وخفق العلم المصري على أسوار دمياط ، وعادت كلمة التوحيد ترن على مآذنها ، وشهادة الحق تجلجل في فضائها ، وأفرج عن الملك الأسير بعدما فدى نفسه بأربعمائة ألف دينار".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي  :
    - (خفق العلم) - مرادف " خفق "  : (ظهر - تحرك - وضح) . 
    - (كلمة التوحيد ترن) - مضاد " ترن " : (تناجي - توسوس - تهمس) . 
(ب) - كيف تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين ؟
(جـ) -  بين ما انتهت إليه مفاوضات المندوب المصري مع العاهل الفرنسي المعتقل .               
2 - " فلم يكد نائب السلطنة المصرية يسمع بما حل ببغداد من نكبة التتار ، وبتحفز هولاكو للانقضاض على سائر بلاد الإسلام ، حتى ثارت شجونه ، وتمثلت له ذكريات خاله جلال الدين ، وجده خوارزم شاه".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - (تحفز هولاكو) - مرادف " تحفز "  : (اهتمام - إسراع - استعداد) . 
    - (ثارت شجونه) - مفرد " شجون "  : (شجي - شجن - شجوا) . 
(ب) - وضح النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار .
(جـ) -  ما وقع سقوط بغداد على شعور المصريين  ؟ وما دور نائب السلطنة في ذلك ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة  :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
 3 -  من موضوع " العدل "  :
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق ".
(أ) - ضع مرادف (عاقبة) ، وجمع (الأمر) في جملتين من تعبيرك .
(ب) - الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
(جـ) -  عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء  ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
 5 -  الأدب والمكتبة العربية  : * علل لما يأتي :
(أ) - اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب وغيرها .
 6 - البلاغة :
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي
(عنت : مشقة - عاديات : مصائب)
قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ (ذوات الحجال : النساء)
فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ  قَبلَ السُـؤالِ
(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(جـ) -  ما نوع الأسلوب في البيت الثالث  ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
رابعاً  : النصوص  :
 أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول  :
 7  -  من نص " اختيار الصديق "  :
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة) . 
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مرادف " انبساطك "  : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك) . 
    - مضاد " شانك "  : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك) . 
    - مفرد " جرائر "  : (جرة - جرار - جار - جريرة) . 
(ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة .
(جـ) -  اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع  .
(د) -  استخرج محسناً بديعياً  ، وبين أثره على المعنى   8 - من نص " الربيع الفتان "  :

    يا صاحبي تقصيا نظريكـما ***  تريا وجوه الأرض وكيف تصور
    تريا نهاراً مشمساً قد شابه ***  زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
    دنيا معاش للورى حــتى ***  إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر
(أ) - ضع معنى " تقصيا نظريكما " ، ومفرد " الربا " في جملتين من تعبيرك .
(ب) -  استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .
(جـ) -  للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث .
 9 - من نص " جنة الحسن "  :
    أسكان مصر إن قضى الله بالنوى *** فثم عــــهود بيننا و مواثق
    فلا تذكروها  للنســــيم فإنه *** لأمثالها من نفحة الروض سارق
    إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟  *** وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟
(أ) - ضع مرادف(النوى) ، وجمع (قريحة) في جملتين من تعبيرك .
(ب) -  ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة (سارق) في فكرة البيت الثاني ؟
(جـ) -  استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين علاقتها بعاطفة الشاعر .
 خامساً  : النحو  :
10 -  " نحن - العرب - نؤمن بالسلام ، ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز".
(أ) - أعرب ما تحته خط "(ب) - استخرج من الفقرة  :
1 -  اسماً للا النافية للجنس .        2 -  أسلوب إغراء "            3 -  أسلوب ذم .                   
4 -  مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود .               5 -  أسلوب اختصاص الاختصاص"
(جـ) - (لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) . ضع كلمة (غير) مكان (إلا) وأعربها .  (هـ) -  (فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) . احذف (فسوف) وغير ما يلزم. 
(و) - (تتحقق المبادئ الإنسانية) . اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون.
نموذج إجابة الدور الأول 1997م
ثانياً  : القراءة  :إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى  :
من كتاب(وا إسلاماه)  : (أ) -    - مرادف " تخفق " : تحرك   . - مضاد " ترن "  :  تهمس   .
(ب) -  تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين بأمرين :
1 - محاولة لويس التاسع الاستيلاء على تل جديلة الذي نصب المسلمون عليه مجانيقهم وأبراجهم و جمعوا فيه قواتهم و عددهم ولكن المسلمين استيقظوا من سباتهم وانتبهوا من غفلتهم وغلت الحمية حمية الإسلام في قلوبهم ووطنوا (هيئوا وأعدوا) أنفسهم على بذل أرواحهم فداء لله ولمصر وحملوا حملة واحدة مزقت صفوف الأعداء. 
2 - كانت الميرة (الطعام) ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل ، فصمم المسلمون على أن يقطعوها فيقضوا بذلك عليهم فصنعوا سفناً جديدة .. وشحنوها بالمقاتلة .. فلما جاءت مراكب الفرنج خرجت لها من مكمنها فنازلتها وغنم المسلمون سفناً مشحونة بالأرزاق والأقوات . 
(جـ) -  انتهت المفاوضات بالاتفاق بينهما على الآتي :
    1 - تسلم دمياط إلى المسلمين . 
    2 - يخلي عن الملك ليذهب إلى بلاده (أفرج عن الملك)  .
    3 - يؤدي نصف ما عليه من الفدية (أربعمائة ألف دينار)  .
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى  :(أ) -  
    - مرادف " تحفز "  : استعداد     - مفرد " شجون "  : شجن  .
(ب) -   النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار هي  :
    1 - قتلوا الخليفة أشنع قتلة .      2 - مضوا يسفكون الدماء وينتهكون الأعراض . 
    3 - ينهبون الدور ويخربون الجوامع والمساجد .      4 - يلقون الكتب في نهر دجلة . 
(جـ) -  كان وقع سقوط بغداد على شعور المصريين في الآتي  :
    1 - سرى الخوف في نفوس المصريين  . 
   2 - شاع في المصريين اعتقاد قوي بأن التتار قوم لا يغلبون فانتشر بينهم الذعر وعزم فريق منهم على الرحيل عن مصر إلى الحجاز أو اليمن وعرضوا أملاكهم ليبيعوها بأبخس الأثمان .
- أما دور نائب السلطنة فتمثل في  :
1 - أن يبذل جهوداً عظيمة لطمأنة الناس وتسكين خواطرهم وإفهامهم أن التتار ليسوا إلا بشراً مثلهم
2 - بل هُم بما أعزهم الله به من الإسلام أقوى من أولئك الوثنيين وأجدر أن يثبتوا للبأس وأن يبيعوا نفوسهم غالية في سبيل الوطن ودينه . 
* إجابة السؤال الثالث " العدل"  :(أ) -   - مرادف " عاقبة" : جزاء أو نتيجة . 
    - جمع " الأمر " الأولى في القطعة  : الأوامر ، أما جمع " الأمر" الثانية  : الأمور .
(ب) -  من شروط العدل أن لا يتأثر بحب الإنسان لنفسه أو الوالدين أو الأقربين أو ميله لغنى أو فقير  ، ومن شروط العدل أن لا يتأثر ببغض وكراهية لأحد . 
(جـ) -  عاقبة الظلم تكون على الفرد والجماعة والأمة .
- يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب من الذنوب ما يستحق عليه العقاب . وظلم الإنسان نفسه أي إبعادها عن الحق والعدل .
* إجابة السؤال الرابع  : أولاً  : الأدب و المكتبة العربية  :
(أ) -  اقتصر النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية ؛ لأنها تلائم حياتهم وتناسب ظروفهم السياسية والاجتماعية والثقافية ، كما أنها كانت مألوفة في المشرق في تلك الآونة . 
 (ب) -  أنه لولا كتاب الأغاني لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بني أمية ، كما أنه اشتمل على أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم ، كما وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وما يحكمهم من عادات وتقاليد … إلى غير ذلك من أنماط الحياة التي كانت تسم (تصف) هذا العصر ، إلى جانب ما حواه من الأغاني وصنعة الشعر وسببها .
ثانياً  : البلاغة  :
(أ) -  الصورة البيانية هي  : " عنت الدهر " أو " عاديات الليالي " ، وهما استعارتان مكنيتان ، حيث شبه الدهر أو الليالي بإنسان يعاني من المشقة والشدة ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وذكر شيئاً من لوازمه وهو كلمة (عنت) أو(عاديات) . 
(ب) -  التفسير أو التوضيح أو التعليل . 
(جـ) -  أسلوب إنشائي ، والغرض منه الحث أو الالتماس أو الرجاء . 
رابع : النصوص :من نص " اختيار الصديق "  : (إجباري) .
(أ) مرادف " انبساطك " : انتشارك . - مضاد " شانك " : زانك   .- مفرد " جرائر "  : جريرة .
(ب) -  يتحدد سلوك المرء  : بأن البعد عن الناس يكسب المرء العداوة والكبر ، وأن انتشارك إلى الناس يوقعك في صديق السوء ،  ولذا ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ، ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد .
(جـ) -  ثلاثة مميزات لأسلوب ابن المقفع .
    1 - التعبير عن الفكرة بدون تعقيد ، وتوضيح المعنى من غير تصنع أو تكلف .
    2 - الإيجاز ، فكل جملة تؤدي معنى لا يتكرر ولا يعود إليه .
    3 - يسمى أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع .
    4 - التنوع بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية .
    5 - يعتمد الكاتب على التشبيهات التوضيحية التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال
(د) -  الطباق بين : (انقباضك عن الناس - انبساطك إليهم) ، (الأصدقاء - الأعداء) ، (وصلت - قطعته) يوضح المعنى بالتضاد .
السؤال الثاني  :
من نص " الربيع لأبي تمام "  : (أ) -  - معنى " تقصيا نظريكما "  : انظرا في دقة .  - مفرد " الربا "  : ربوة  .(ب) - اللون البديعي الطباق في " مشمساً - مقمر " . 
ودوره أنه يضيف المعاني التي تفتقدها كلمة " مشمس " وتحملها كلمة " مقمر " ؛ لتسهم بذلك في وصف نهار الربيع المعتدل . 

(جـ) -   إن الدنيا في كل أزمنتها للسعي من أجل الرزق والحياة ، اما في زمن الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته .
السؤال الثالث  : من نص "جنة الحسن"  : (أ) -   - مرادف " النوى "  : البعد أو الفراق . 
    - جمع  " قريحة "  :  قرحى  .
(ب) - كلمة (سارق) لا تناسب وصف النسيم ؛ لأن النسيم فيه رقة وجمال ، والشاعر يخاطب أهل مصر بألا يذكروا العهود والمواثيق للنسيم العليل حتى لا يسرقها النسيم الذي يمر على الرياض فيحمل الرياحين .
(جـ) - الصورة البيانية هي : (جفوني بالدموع قريحة) وهي كناية عن كثرة البكاء . أما علاقتها بعاطفة الشاعر فتظهر في الحزن على فراقه لمصر المصحوب بالدموع التي تجرح العين .
خامساً  : النحو : (أ) - الإعراب  :- عادل  : نعت مجرور  .- حقوقها  : مفعول به منصوب . 
- البغى  : مضاف إليه مجرور .- الفوز  : فاعل مرفوع  .(ب) -   الاستخراج  :
1 -  اسم لا النافية للجنس : (سعادة)  2 -  أسلوب إغراء : الاتحاد الاتحاد. 
3 -  أسلوب ذم : فبئست الصفة التزييف.  4 -  مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود : لنفرط . 
5 -  أسلوب اختصاص : نحن - العرب - نؤمن بالسلام  .(جـ) - (لا ينال الحقوق غير الأقوياء) غير  : فاعل مرفوع.  (هـ) - (فإن تتحدوا يسع لكم الفوز) (و) - (والله لتتحققن المبادئ الإنسانية)   
الاسمبريد إلكترونيرسالة