1- من البيت الى الازهر .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

 1- من البيت الى الازهر  .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
1) لماذا كان الصبى يستحى أن يسأل عن ذلك الصوت الذى كان يسمعه إذا عاد من الأزهر مصبحا وممسيا ؟ وما حقيقته ؟
@   لأن الصوت كان غريبا ، ويشعر بالقرب منه بحر خفيف ودخان يداعب خياشيمه و يثير في نفسه العجب ويستحي أن يسأل عنه ،  ثم عرف بعد ذلك أنه صوت قرقرة الشيشة 0
2) ما شعور الصبى عندما وصل للقاهرة ؟ ولماذا ؟
كان يشعر بالغرابة فى بداية حياته بالقاهرة ، لأن كل ما حوله غريب من أماكن وبشر وعادات 0
3) لماذا لم تكن تستقر قدم السائر أمام القهوة ؟
@      لم تستقر القدم لكثرة ما كان يصب فيه صاحب القهوة من الماء 0
4) بم وصف الصبي الطريق الذي يسلكه إلى منزله بعد أن يجتاز المقهى ؟ وكيف كان يجتازه ؟
@      أنه طريق ضيق قذر غير مستقيم تنبعث منه روائح غريبة 0 وكان أخوه ينحرف به ليجنبه العقبات 0
5) متى  كانت الروائح المنبعثة في طريق الصبي إلى بيته تهدأ وتشتد ؟ وما أثرها عليه ؟
@      كانت هادئة في أول النهار والليل ، وكانت شديدة حين يشتد حر الشمس وكان ينكرها لأنها روائح غريبة كريهة 0 
6) ما الأصوات المختلفة التى كان يسمعها الصبى ؟ وبم صورها ؟ وما الفكرة التى يشير إليها ؟
@   أصوات النساء يختصمن و الرجال يتنادون في عنف و السقاء يتغنى ببيع الماء و الحوذي يزجر حماره وعربته 0 ولقد صور هذه الأصوات بالسحاب الرقيق المتراكم ، وهذا يدل على كثرتها وضيقه بها0
@      فكرة الكاتب أنه كان يعيش في حي شعبي مزدحم ، وقد اعتمد على التضاد ليوضح ذلك 0
7) كيف كان الصبي يعرف أنه اقترب من سلم مسكنه ؟
@      إذا سمع أحاديث مختلطة تأتيه من باب قد فتح عن شماله 0
8) بم وصف الصبي سلم مسكنه ؟ ولماذا يظن مستخدمه أنه من طين ؟
@      متوسط بين السعة والضيق درجه من الحجر 0 بسبب تراكم التراب عليه 0
9) لماذا كان الصبي مغرماً بإحصاء درج أي سلم ؟ وما مدى تمسكه بذلك في سلم مسكنه ؟
@   لكف بصره واحتياجه إلى تحديد خطواته ، لم يخطر للصبي أن يحصي درجات سلم مسكنه لقذارته ورغبته في اجتيازه بسرعة 0
10)        من الذي كان يسكن الطابق الأول في منزل الصبي ؟
@      كان يسكن الطابق الأول أخلاط من العمال والباعة 0  
11)        لماذا كان الصبي يشعر بالراحة في الطابق الثاني من منزله ؟
@      كان يجد الراحة من الهواء الطلق بعد أن كاد يختنق من هذا السلم القذر 0
12)        ما تفسير الصبي لصوت الببغاء الذي يسمعه في بيته ؟ وماذا دفعه إلى ذلك  التفسير ؟
@      أنه يشهد الناس على ظلم صاحبه الفارسي وسجنه فى القفص 0
@      دافعه : أنه مسجون مثله فى سجن كف البصر وإحساسه بالظلم 0
13)        ما جنسية الرجلين المجاورين للصبي في مسكنه ؟ وبم وصف كلا منهما ؟
@      رجلان فارسيين أحدهما شاب شرس غليظ يعتزل الناس ، والآخر عجوز به رقة وتبسط للناس 0
14)        كم غرفة احتواها بيت الصبي ؟ وما استخدام كل منها ؟
@      حجرتين – الأولى تتجمع فيها المرافق المادية للبيت ( الأطعمة والملابس ) 0
@      الثانية تتجمع فيها المرافق العقلية للبيت و تستخدم للنوم والطعام و للسمر والدرس ، فيها الكتب وأدوات الشاى0
15)        وازن الصبي بين مجلسه ومجلس أخيه الأزهري 00 وضح تلك الموازنة ذاكراً دلالتها 0
@      كان مجلس الصبي حصير فوقه بساط قديم ، وعند النوم يضع وسادة تحت رأسه ولحاف يلتف به 0
@   أما مجلس أخيه كان أرقى منه يتكون من حصير فوقه بساط وفراش من اللبد فوقه حشية من القطن وملاءة ووسائد ُرصت عليها 0
@      الدلالة : أن الأخ الأزهري كان يميز نفسه وكان الصبي يشعر بالظلم والمرارة 0

المفردات




الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
مختلفا   
مترددا
الأطوار
المراحل / م طور
فجوة
فتحة
خياشيمه
أنفه / م خيشوم
ينكره
يجهله × يعرفه
يحققها
يتأكد منها
مصطخبة
متصايحة عالية
تنعقد
تتراكم وتتجمع
غشى
غطى
الحوذى
سائق العربة
مشرد
مشتت
كلف
مغرم
يلجها 
يدخلها
المكدودة
المتعبة
دعة
راحة وسكينة
دهليز
مدخل البيت
بسط
فرش
اللبد
بساط صوف / ج ألباد ، لبود
حشية
مرتبة ج حشايا
استحال
تحول وصار
تعتل
تُحمل
أزا
صوت الاحتكاك
كلفا
مغرما محبا
يلج
يدخل ( ولج )
شراسة
سوء خلق
دعة
سكينة ، استقرار
انقباض
اعتزال انطواء × انشراح

التدريبات



/            الجزء  الثانى / الفصل الأول :
" فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرا خفيفا يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخانا يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتا غريبا يبلغ سمعه ويثير فى نفسه شيئا من العجب " 0
( أ )    * مرادف / صفحة ( ورقة – ناحية – طريق )
          * مفرد / خياشيمه ( خيشم – خشيمة – خيشوم )
(ب ) ما الصوت الذى كان يثير عجب الصبى ؟ ولما كان يستحى أن يسأل عنه ؟
(ج ) صف الطريق من الأزهر إلى البيت ، وما العقبات التى كانت تواجهه ؟
( د ) لماذا لم يخطر ببا الصبى أن يحصى درجات السلم بالرغم من رغبته الدائمة فى ذلك ؟
(هـ) قارن الصبى بين مجلسه ومجلس أخيه فى المسكن ، وضح ذلك 0




تعليقات