3- وحدة الصبى فى غرفته .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
1) لماذا كان الصبي يعاني من الوحدة المتصلة في حجرته ؟
@ لأن أخاه كان يتركه وحيدا ، ويذهب إلى أصحابه ولا يعود إلا عند النوم 0
2) أين وكيف كان أخو الصبي وأصدقاؤه يقضون يومهم ؟ وما أثر ذلك على الصبي ؟ ولماذا ؟
@ كان اخو الصبي وأصدقاؤه لا يستقر مجلسهم في غرفة بعينها ، ينفقون وقتهم في شئ من الراحة والتندر بالشيوخ والطلاب ، وكانت ضحكاتهم تبلغ الصبي فتبتسم لها شفتاه ويحزن لها قلبه لأنه لا يشاركهم 0
3) ماذا كان يفعل أخو الصبي وأصدقاؤه بعد قضاء حاجتهم إلى الراحة ؟ وما أثر ذلك في نفس الصبي ؟
@ يجتمعون حول شاي العصر يستعيدون درس الظهر مجادلين ثم يعيدون درس المساء الذي يلقيه الأستاذ محمد عبده ، ويستعيدون نوادره ورأيه في الشيوخ ورأي الشيوخ فيه 0
@ وكان الصبي محباً لذلك ولشرب الشاي لكنه حرم ذلك كله 0
4) لماذا لم يطلب الصبي مجالستهم رغم حبه ذلك ؟ وما الذي قرره ؟ وماذا تستفيد من ذلك ؟
@ كان يخشى أن يرفض أخوه طلبه وذلك مؤلم له 0 وقرر أن يكتم حاجة عقله إلى العلم و جسمه إلى الشاي 0 الدرس : قوة الإرادة والتحكم في رغبات النفس والاستغناء عما لا نملكه 0
5) لماذا كان أخو الصبي يلم بحجرتهما من حين إلى حين وهو يجالس أصحابه ؟
@ ليأخذ كتاباً أو طعاما مع الشاي في غير أوقات الإفطار أو العشاء 0
6) ما ذكريات الصبي في منزله بالريف التي كان يحن إليها ؟ ولماذا كان يذكرها بحسرة لاذعة ؟
@ كان يعود من الكتاب ثم يأكل ويمازح أخواته ويقص على أمه أنباء يومه ، ثم يذهب إلى حانوت الشيخ محمد عبد الواحد ويستمتع بأحاديث المشترين ، أو يجلس على المصطبة ليسمع حديث أبيه وأصحابه ، أو يحضر إليه زميل من الكتاب فيقرأ له كتاب وعظ أو قصة ،
@ كان يذكرها بحسرة لأنه لم يكن يشعر بما يشعر به الآن من الوحدة و الجوع أو الحرمان من كوب شاي 0
7) عقد الصبي موازنة بين مؤذن جامع بيبرس ، وبين مؤذن بلده 00 وضح ذلك 0
@ صوت كلا المؤذنين كان منكرا ، أتاح مؤذن البلدة له أن يصعد المنارة ويشاركه دعاء الآذان ، وكان لا يستحب مؤذن جامع بيبرس ولا يستطيع مشاركته 0
8) مم تألف عشاء الصبي ؟ وبم وصفه ؟
@ رغيف وقطع من الجبن الرومي أو قطعة من الحلاوة الطحينية وكان يصفه بأنه لذيذ 0
9) كان موقف الصبي من الطعام وهو مع أخيه مختلفاً عن موقفه وهو وحده 00 وضح وعلل 0
@ كان الصبي يبيح لنفسه الإقلال من الطعام إذا أكل مع أخيه ، أما إذا أكل منفرداً يأكله كله مخافة أن يبقى منه شيئاً ويعود أخوه فيظن به مرضاً أو حزناً ويثير قلقه 0
10) ما أثر مغيب الشمس على نفس الصبي ؟ وكيف كان يعرف أن الليل قد أقبل ؟
@ مغيب الشمس يجعل الحزن يتسرب إلى نفسه ، وكان يعرف قدوم الليل عندما يسمع صوت مؤذن المغرب يدعو إلى الصلاة 0
11) ما رأي الصبي في ظن المبصرين بعدم حاجة المكفوفين إلى إضاءة المصابيح ؟ ولماذا ؟
@ يرى الصبي خطأ ذلك الظن لقد كان يفرق بين الظلمة والنور كما كان يجد في المصباح المضاء جليساً له ومؤنساً وكان يجد في الظلمة وحشة 0
12) ماذا يعني أن الحجرة التي يسكنها الصبي من حجرات الأوقاف ؟ وما كان تأثيرها عليه ؟
@ أنها قديمة مليئة بالحشرات التى كانت كأنما وكلت بالصبي إذا أقبل الليل وهو وحده وكانت تأتي بحركات سريعة حيناً وبطيئة حيناً ، مما يملأ قلب الصبي هلعاً ورعباً 0
13) لماذا لم يخبر الصبي أخاه بأمر الأصوات والحركات التي يسمعها في الحجرة ؟
@ خوفاً أن يسفه رأيه وأن يظن بعقله وبشجاعته الظنون فكان يؤثر العافية يكتم خوفه 0
14) ما أثر صوت مؤذن العشاء في نفس الصبي ؟ ولماذا ؟
@ كان يثيرفى نفسه أملاً قصيراً يتبعه يأس طويل والسبب أن أخاه سيقبل بعد انتهاء درس الأستاذ الإمام وتنتهى وحدته ، ولكنه يخرج ويتركه إلى أرق متصل وهو يظن أنه نائم 0
المفردات
الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها |
يلم | يأتى ويدخل | ينفقون | يقضون | متحرق | متشوق | يفحمهم | يسكتهم بالحجة |
يتبلغ بها | يسد جوعه | قابعا | صامتا | تؤذنه | تعلمه | النصاب | المقدار،ج نُصُب |
يؤثر العافية | يفضل الراحة | يبلو | يختبر | يضنيه | يعذبه | صرفه | أبعده |
حانوت | دكان ج حوانيت | طارئون | المشترون | عَدَلَ | بعد عنه | التندر | السخرية × التوقير |
راغبا عنه | زاهد وكاره | يبل | يصعد | يتألف | يتكون | أدنى | أقرب |
رأغب في | محب ×راغب عن | يستنفذه | يلتهمه | فرغ | انتهى | ينصرم | ينقضى |
تكتنفه | تحيط به | روعا | قلقا وفزعا | يألف | يتصور | الأمد | النهاية ج آماد |
خليقا | جديرا مستحق | يسفه | يحقر | يكظم | يكتم | يشيع | ينشر |
الربع | المنزل ج رباع ربوع أربع | التندر | السخرية | مطرقا | منصت | جاثم | جالس ج جُثم جاثمون |
الطارئون | المشترون | عمرت | امتلأت | يستنفده | يأكله | | |
التدريبات
/ الجزء الثانى / الفصل الثالث :
" ثم يدعو مؤذن المغرب إلى الصلاة ، فيعرف الصبى أن الليل قد أقبل ، ويقدر فى نفسه أن الظلمة قد أخذت تكتنفه ، ويقدر فى نفسه أن لو كان معه بعض المبصرين لأضئ المصباح ليطرد هذه الظلمة التكاثفة " 0
( أ ) * مرادف / تكتنفه ( تهاجمه – تحيط به – تخيفه – تأتيه إليه )
* جمع / ظلمة ( ظلم – ظوالم – ظلمات – مظالم )
[ الأولى والثانية – الرابعة – الثالثة – الأولى والثالثة )
( ب) يرى المبصرون أن الأعمى ليس فى حاجة إلى مصباح ، فما رأى الصبى فى ذلك ؟
(ج ) ما الأصوات التى كانت تفزعه فى غرفته ؟ ولماذا لم يستطع أن يقولها لأخيه ؟
( د ) كان أذان العشاء يمثل انفراجة للوحشة التى يعيشها الصبى ، وضح ذلك 0
إرسال تعليق