5- الامام محمد عبدة والازهر .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
1) ماذا تعرف عن ساكن الغرفة التى على شمال السلم ؟ وكيف كان يتقرب لزملائه ؟
@ كان أقدم عهدا بالأزهر من زملائه ولكنه كان ضعيف العقل قصير الذكاء ، واسع الثقة فى نفسه مع شدة جهله 0
@ كان يشاركهم دروس الفقه والبلاغة ودرس الإمام ، ولم يشاركهم درس الأصول لأنه لا يستيقظ فى الفجر 0
@ كان يساعدهم في شراء بعض الكتب أو أداء دين عاجل 0
2) ما علاقة هذا الطالب بعلم العروض ؟ وما موقف زملائه منه ؟
@ كان يدعي معرفته بعلم العروض ويسارع إلى رد أي بيت إلى البحر البسيط حتى وإن كان من بحر آخر 0
فكانوا يضحكون منه ، أما هو فكان يلقاهم بالابتسامة 0
3) ماذا عرض الطالب الأزهري الجاهل على الصبي ؟ وما موقف الصبي من ذلك ؟
@ عرض على الصبي أن يقرأ معه بعض الكتب ولكن الصبي كان يحتال للتخلص منه 0
4) لماذا قاطع الشباب هذا الإنسان ؟ وما أثر ذلك فى حياته ؟
@ شارك هذا الطالب الإمام ( محمد عبده ) فى محنته السياسية ، وكان يوشي به و بأنصار الإضراب عند السلطة ، ويفشى أسرارهم ، حتى انكشف أمره فانقطعت الصلة قطعاً عنيفاً بينه وبين أصدقائه ، وخسرهم جميعا ولم يستطع النجاح فى الأزهر ، وعاش وحيداً بائساً مكتسبا عيشه في مشقة حتى فارق الحياة 0
5) ما موقف الإمام محمد عبده من كتب الأزهر ؟ وكيف كان يعبر عن ذلك ؟ وما موقف طلاب الربع ؟
@ كان الإمام يضيق بكتب الأزهر ومناهجه ، وقد عبر عن ذلك بأن نوه بكتب فى النحو والبلاغة والتوحيد والفقه لا تقرأ فى الأزهر 0 وكان طلاب الربع يأخذون برأى الإمام 0
6) ما موقف شيوخ الأزهر من الكتب التي أشار بها الإمام محمد عبده ؟ وماذا فعلوا ؟
@ كانوا كارهين لها لأنهم لم يألفوها ، و لأن الأستاذ الإمام قد دل عليها ونوه بها 0
@ حاول الشيوخ المنافسون للإمام أن يذهبوا مذهبه فيدلون طلابهم على كتب قيمة أخرى 0
7) ما موقف شبان الربع الأزهريين من الكتب التي دلهم عليها الإمام محمد عبده ؟ ولماذا ؟
@ كانوا يسرعون إلى شراء هذه الكتب أو يستعيرونها من مكتبة الأزهر 0
@ بسبب حبهم الصادق للإمام ، ورغبتهم الصادقة في العلم والاطلاع 0
8) ما مظاهر حب طلاب الربع للإمام محمد عبده ؟ وما أثر ذلك على منزلتهم بين زملائهم ؟
@ مظاهر حب الشباب للإمام : التحدث عنه بحب – زيارة الإمام في بيته – مشاركته الحديث 0
@ عرفوا بأنهم أنجب طلاب الأزهر ، وقد حرص زملائهم على السعي إليهم يلتمسون التفوق في الاتصال بهم 0
المفردات
الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها |
دعابة | لهو وممازحة | اختلافها | تنوعها | يألفونها | يعتادون | فوه بها | أشار بها |
يختلفون إليه | يترددون عليه | ضنين | بخيل / ج أضناء | أعياهم | أعجزهم | أنجب | أذكى |
أخلقهم | أجدرهم | أحصوا | قدروا | جنوبهم | قلوبهم | الإبانة | الإفصاح |
يقتر | يبخل | ملحة | شديدة | الازدراء | الاحتقار | يتندرون | يسخرون |
الغض منه | الحط من قدره | التعلات | التشاغل / م تعلة | المعاذير | الحجج | أقرانه | أمثاله |
غناء | كفاية ونفع | مفشيا | كاشفا | يقبع | يستقر | مضض | ألم |
تكلف | تصنع | الطفيلى | يفرض نفسه | مطالعات | قراءات | نوه | أشار |
" لأن هذا الدرس كان يقتضيه أن يخرج من غرفته مع الفجر , وقد كان لراحته مؤثراٌ وبها ضنيناٌ . وكان يشارك أصحابه في بعض مطالعاتهم التي لا تتصل بالدروس المنظمة ولا بالكتب التي كان الشيوخ يقرءونها " .
(أ) - هات معنى " يقتضيه " ومضاد " ضنينًا " والمقصود بهذا الدرس في الفقرة .
(ب) - ما أثر الإمام محمد عبده في شباب الأزهر ؟
(جـ) - بم وصف الكاتب الشاب الذى تتحدث عنه الفقرة ؟ وكيف كان يتقرب للفتى الأزهري وأصحابه ؟
إرسال تعليق