5- الامام محمد عبدة والازهر .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

 5- الامام محمد عبدة والازهر .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

1)     ماذا تعرف عن ساكن الغرفة التى على شمال السلم ؟ وكيف كان يتقرب لزملائه ؟
@      كان أقدم عهدا بالأزهر من زملائه ولكنه كان ضعيف العقل قصير الذكاء ، واسع الثقة فى نفسه مع شدة جهله 0
@      كان يشاركهم دروس الفقه والبلاغة ودرس الإمام ، ولم يشاركهم درس الأصول لأنه لا يستيقظ فى الفجر 0
@      كان يساعدهم في شراء بعض الكتب أو أداء دين عاجل 0 
2)     ما علاقة هذا الطالب بعلم العروض ؟ وما موقف زملائه منه ؟ 
@       كان يدعي معرفته بعلم العروض ويسارع إلى رد أي بيت إلى البحر البسيط حتى وإن كان من بحر آخر 0
     فكانوا يضحكون منه ، أما هو فكان يلقاهم بالابتسامة 0
3)    ماذا عرض الطالب الأزهري الجاهل على الصبي ؟ وما موقف الصبي من ذلك ؟
@      عرض على الصبي أن يقرأ معه بعض الكتب ولكن الصبي كان يحتال للتخلص منه 0
4)     لماذا قاطع الشباب هذا الإنسان ؟ وما أثر ذلك فى حياته ؟
@   شارك هذا الطالب الإمام ( محمد عبده ) فى محنته السياسية ، وكان يوشي به و بأنصار الإضراب عند السلطة ، ويفشى أسرارهم ، حتى انكشف أمره فانقطعت الصلة قطعاً عنيفاً بينه وبين أصدقائه ، وخسرهم جميعا ولم يستطع النجاح فى الأزهر ، وعاش وحيداً بائساً مكتسبا عيشه في مشقة حتى فارق الحياة 0
5)     ما موقف الإمام محمد عبده من كتب الأزهر ؟ وكيف كان يعبر عن ذلك ؟ وما موقف طلاب الربع ؟
@   كان الإمام يضيق بكتب الأزهر ومناهجه ، وقد عبر عن ذلك بأن نوه بكتب فى النحو والبلاغة والتوحيد والفقه لا تقرأ فى الأزهر 0 وكان طلاب الربع يأخذون برأى الإمام 0
6)     ما موقف شيوخ الأزهر من الكتب التي أشار بها الإمام محمد عبده ؟ وماذا فعلوا ؟
@      كانوا كارهين لها لأنهم لم يألفوها ، و لأن الأستاذ الإمام قد دل عليها ونوه بها 0
@      حاول الشيوخ المنافسون للإمام أن يذهبوا مذهبه فيدلون طلابهم على كتب قيمة أخرى 0
7)     ما موقف شبان الربع الأزهريين من الكتب التي دلهم عليها الإمام محمد عبده ؟ ولماذا ؟
@      كانوا يسرعون إلى شراء هذه الكتب أو يستعيرونها من مكتبة الأزهر 0
@      بسبب حبهم الصادق للإمام ، ورغبتهم الصادقة في العلم والاطلاع 0
8)     ما مظاهر حب طلاب الربع للإمام محمد عبده ؟ وما أثر ذلك على منزلتهم بين زملائهم ؟
@      مظاهر حب الشباب للإمام : التحدث عنه بحب –  زيارة الإمام في بيته –  مشاركته الحديث 0
@      عرفوا بأنهم أنجب طلاب الأزهر ، وقد حرص زملائهم على السعي إليهم يلتمسون التفوق في الاتصال بهم 0


المفردات

الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
دعابة      
لهو وممازحة
اختلافها
تنوعها
يألفونها
يعتادون
فوه بها
أشار بها
يختلفون إليه 
يترددون عليه
ضنين 
بخيل / ج أضناء
أعياهم
أعجزهم
أنجب
أذكى
أخلقهم
أجدرهم
أحصوا
قدروا
جنوبهم
قلوبهم
الإبانة
الإفصاح
يقتر
يبخل
ملحة
شديدة
الازدراء
الاحتقار
يتندرون
يسخرون
الغض منه
الحط من قدره
التعلات
التشاغل / م تعلة
المعاذير
الحجج
أقرانه
أمثاله
غناء
كفاية ونفع
مفشيا
كاشفا
يقبع
يستقر
مضض
ألم
تكلف
تصنع
الطفيلى
يفرض نفسه
مطالعات
قراءات
نوه
أشار

" لأن هذا الدرس كان يقتضيه أن يخرج من غرفته مع الفجر , وقد كان لراحته مؤثراٌ وبها ضنيناٌ . وكان يشارك أصحابه في بعض مطالعاتهم التي لا تتصل بالدروس المنظمة ولا بالكتب التي كان الشيوخ يقرءونها " .
(أ) - هات معنى " يقتضيه " ومضاد " ضنينًا " والمقصود بهذا الدرس في الفقرة .
(ب) - ما أثر الإمام محمد عبده في شباب الأزهر ؟

(جـ) - بم وصف الكاتب الشاب الذى تتحدث عنه الفقرة ؟ وكيف كان يتقرب للفتى الأزهري وأصحابه ؟


تعليقات