7- قسوة الوحدة .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
1) لماذا كانت الحياة شاقة على الصبي ؟
@ كانت الحياة شاقة على الصبي بسبب الوحدة التي يعانيها بعد درس النحو 0
2) ما موقف الصبي مما كان يقدم إليه من علم ؟ وما الذي كان يتمناه عندئذ ؟
@ كان الصبي يستقل ما يقدم إليه من العلم ويتشوق إلى الكثير من الدروس 0
3) لماذا كان أمر الصبي يمثل مشقة على أخيه ؟
@ لأنه يضطر أن يقوده إلى الأزهر وإلى البيت فى كل صباح ومساء ، وأيضاً لأنه كان يتركه وحده لأن دراسته تقتضي ذلك 0
4) ما الظروف التي بلغت فيها مشكلة وحدة الصبي أقصاها ؟
@ عندما ذهب للسمر عند صديقه ( السوري ) وترك أخاه وحيداً كالعادة فحزن الصبي حزناً شديداً وقد كان ذلك بعد درس الإمام الذي انتهى بعد العشاء 0
5) كيف عبر الصبي عن إحساسه بالوحدة ؟
@ أجهش بالبكاء وحاول كتمه ولكن بكائه وصل إلى أذن أخيه ومع ذلك لم يغير رأيه ومضى في طريقه 0
6) كيف حاول الفتى أن يدخل السرور على أخيه بعدما عاد من سمره ؟
@ قدم إليه فى الصباح بعد أن أفطرا ألوانا من الحلوى كان قد اشتراها له وهو عائد من سمره 0
7) كيف تم التغلب على وحدة الصبي القاسية ؟
@ تم التغلب على مشكلة وحدة الصبي بحضور ابن خالة الفتى طالباً للعلم مشاركاً إياه الغرفة 0
المفردات
الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها |
يستقل | يراه قليلا × يستصغر | مؤنسا | مسليا × موحشا | تسمر | تسهر | هيأ | أعد × أهمل |
مؤنسا | مسليا× موحشا | أجهش | بكى بصوت مرتفع | كظمه | كتمه | فضه | فتحه |
أطلق لسانه | سب وذم | مؤنسا | مسليا× موحشا | يتشوق | × يزهد | يبلغ | يصل |
التريبات
/ الجزء الثانى / الفصل السابع : دور أول 2009 ( السودان ) 0
1 - " فأطلق لسانه فى الرجلين إطلاقا شنيعا ، وأخذ يظهر من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخيفه ، وماله لا يطلق لسانه فى الرجلين ، وليس بينه وبين السفر إلى القاهرة إلا شهر واحدا ، فيسعود أخوه الأزهرى من القاهرة بعد أيام ، حتى إذا قضى إجازته اصطحبه إلى الأزهر ، حيث يصبح مجاورا .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
1- المراد بـ : اطلق لسانه فى الرجلين ( سبهما – كرهما – نسيهما )
2- مرادف : اصطحبه ( ألحقه – تركه – رافقه )
(ب) – من الرجلان اللذان تتحدث عنهما العبارة ؟ وماذا فعل الصبى بشأنهما ؟
(جـ) – بين ما تعلمه الصبى من هذا الموقف .
/ الجزء الثانى / الفصل السابع : دور أول 2008
1 - " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وعلى أخيه معاً . فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون . وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالا " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " يستقل " ، ومضاد " يتشوق " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا كانت تلك الحياة شاقة على الصبي ؟
(جـ) - ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟
************************************
" ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة ، وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقول الصبى لأخيه شيئا أو أن يقول له أخوه شيئا "0
( أ ) * مرادف / أقصاها ( أدناها – مداها – ذروتها – هدفها )
* جمع / صبى ( صبايا – صبيون – صباوى – صبية )
( ب) ما المشكلة التى يقصدها الكاتب ؟
(ج ) ما الحل الذى انتهت إليه ؟
( د) كيف عبر الصبى عن تأثره بهذه المشكلة ؟
إرسال تعليق