7- قسوة الوحدة .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى


7- قسوة الوحدة  .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

1)    لماذا كانت الحياة شاقة على الصبي   ؟
@      كانت الحياة شاقة على الصبي بسبب الوحدة التي يعانيها بعد درس النحو 0
2)    ما موقف الصبي مما كان يقدم إليه من علم ؟ وما الذي كان يتمناه عندئذ ؟
@      كان الصبي يستقل ما يقدم إليه من العلم ويتشوق إلى الكثير من الدروس 0
3)    لماذا كان أمر الصبي يمثل مشقة على أخيه ؟
@   لأنه يضطر أن يقوده إلى الأزهر وإلى البيت فى كل صباح ومساء ، وأيضاً لأنه كان يتركه وحده لأن دراسته تقتضي ذلك 0
4)    ما الظروف التي بلغت فيها مشكلة وحدة الصبي أقصاها ؟
@   عندما ذهب للسمر عند صديقه ( السوري ) وترك أخاه وحيداً كالعادة فحزن الصبي حزناً شديداً وقد كان ذلك بعد درس الإمام الذي انتهى بعد العشاء 0 
5)    كيف عبر الصبي عن إحساسه بالوحدة ؟
@      أجهش بالبكاء وحاول كتمه ولكن بكائه وصل إلى أذن أخيه ومع ذلك لم يغير رأيه ومضى في طريقه 0
6)    كيف حاول الفتى أن يدخل السرور على أخيه بعدما عاد من سمره ؟
@      قدم إليه فى الصباح بعد أن أفطرا ألوانا من الحلوى كان قد اشتراها له وهو عائد من سمره 0
7)    كيف تم التغلب على وحدة الصبي القاسية ؟
@      تم التغلب على مشكلة وحدة الصبي بحضور ابن خالة الفتى طالباً للعلم مشاركاً إياه الغرفة 0

المفردات



الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
يستقل        
يراه قليلا × يستصغر
مؤنسا
مسليا × موحشا
تسمر
تسهر
هيأ
أعد × أهمل
مؤنسا
مسليا× موحشا
أجهش
بكى بصوت مرتفع
كظمه
كتمه
فضه
فتحه
أطلق لسانه
سب وذم
مؤنسا
مسليا× موحشا
يتشوق
× يزهد
يبلغ
يصل



التريبات

/            الجزء  الثانى / الفصل السابع  : دور أول 2009 ( السودان ) 0 
1 - " فأطلق لسانه فى الرجلين إطلاقا شنيعا ، وأخذ يظهر من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخيفه ، وماله لا يطلق لسانه فى الرجلين ، وليس بينه وبين السفر إلى القاهرة إلا شهر واحدا ، فيسعود أخوه الأزهرى من القاهرة بعد أيام ، حتى إذا قضى إجازته اصطحبه إلى الأزهر ، حيث يصبح مجاورا .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        1- المراد بـ : اطلق لسانه فى الرجلين ( سبهما – كرهما – نسيهما )
          2- مرادف : اصطحبه ( ألحقه – تركه – رافقه )
 (ب) – من الرجلان اللذان  تتحدث عنهما العبارة ؟ وماذا فعل الصبى بشأنهما ؟
 (جـ) – بين ما تعلمه الصبى من هذا الموقف .
/            الجزء  الثانى / الفصل السابع  : دور أول 2008
1 - " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وعلى أخيه معاً . فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون . وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالا " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف " يستقل " ، ومضاد " يتشوق " في جملتين مفيدتين .
 (ب) - لماذا كانت تلك الحياة شاقة على الصبي ؟
 (جـ) - ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟
************************************
" ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة ، وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقول الصبى لأخيه شيئا أو أن يقول له أخوه شيئا "0
( أ )    * مرادف / أقصاها ( أدناها – مداها – ذروتها – هدفها )
          * جمع / صبى ( صبايا – صبيون – صباوى – صبية )
( ب) ما المشكلة التى يقصدها الكاتب ؟
(ج ) ما الحل الذى انتهت إليه ؟

( د) كيف عبر الصبى عن تأثره بهذه المشكلة ؟


تعليقات