9- تغير حياة الصبى .. الجزء الثانى › قصة الايام .. طه حسين › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
1) كيف تغيرت حياة الصبي منذ قدوم ابن خالته إلى ؟ وفى أى مكان كان يجد متعته ؟
@ هجر مجلسه من الغرفة وأصبح يقضي يومه في الأزهر ثم يعود فيخرج من غرفته ليجلس أمامها يلهو بالحديث قليلاً وبالقراءة كثيراً وعرف ما يجري في الربع أكثر مما كان يعرفه فقد عاش جهرة بعد أن كان يعيش سرا 0
@ أصبح يجد حياته الخصبة الممتعة فى الأزهر الذى كان يخرج إليه وقت الدرس مع صاحبه 0
2) ما العادة التي التزمها الصبي منذ أقبل ابن خالته ؟
جـ : العادة هي : قراءة الفاتحة كلما مر بمسجد سيدنا الحسين 0
جـ : العادة هي : قراءة الفاتحة كلما مر بمسجد سيدنا الحسين 0
3) كان الصبي وابن خالته يحتالان لإمتاع أنفسهما رغم قلة المال 00 وضح ذلك 0
@ كان المصروف قرشاً ، يشتريان البليلة وهما فى الطريق إلى الأزهر ، وكانت تبعث فيهما النشاط لدرس الفقه
أما في شارع الحسين : كانا يأخذان التين المرطب ، وقبل العصر أو بعده يأكلان الهريسة أو البسبوسة 0 وبعد درس الفقه يأخذان جراية أخيه وكانت أربعة أرغفة يأكلان رغيفين فى الإفطار ويحفظان رغيفين للعشاء 0
4) لماذا حرص الصبي على المواظبة على درس شيخه المجدد المحافظ في الفقه والنحو ؟
@ حرص على حضوره طاعة لأخيه من جهة وإرضاء لنفسه من جهة أخرى 0
5) كيف تيسر للصبي الاستماع إلى غير شيخه المجدد المحافظ كما كان يتمنى ؟
@ تيسر له ذلك من خلال حضور الدروس التي تلقى في الضحى بعد أن يفرغ الطلاب من إفطارهم 0
6) ما الذي كان يغري الصبي ويرغبه في شرح الكفراوي ؟
@ أنه كان يسمع من شيخه الأول ومن أخيه وأصحابه عبثاً كثيراً وسخطاً كثيراً عليه فكان ذلك يرغبه فيه 0
7) ما الدرس الأول الذي سمعه الصبي من شرح الكفراوي ؟ وما أثره عليه ؟
@ الدرس الأول هو الأوجه التسعة في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم وإعرابها فأصبح مفتوناً بهذا اللون من العلم 0
8) لماذا حرص الصبي على دقة المواظبة على درس النحو القديم والجديد ؟
@ لأنه كان يرى أن يتعلم النحو في درسه القديم ويلهو بالنحو في درسه الجديد حيث الإعراب المتصل 0
9) بم وصف الكاتب الشيخ " علي " شارح الكفراوى ؟ ولماذا أشفق الطلاب من سؤاله ؟ وما رأيك فيه ؟
@ كان غليظ الطبع ، سريع الغضب ، عنيفا مع طلابه 0
@ خافوا من سؤاله لأنه لا يكاد يسأل حتى يشتم فإن ألح عليه السائل ضربه بلكمة أو رمية بحذائه 0
@ وأرى أن أسلوب هذا الشيخ غير تربوى فالتعليم ينبغى أن يقوم على الحوار والمناقشة 0
10) كان لكل من الشيخ المجدد المحافظ والشيخ قارئ شرح الكفراوي طريقة مختلفة في الشرح والتناول 00 اعرض للطريقتين ذاكراً سلبيات وإيجابيات كل منهما كما وضح الكاتب ؟
@ كان شارح الكفراوي غليظ الطبع غريب الصوت ، يخاف الطلاب سؤاله وأتم عامه بشرح النحو 0
@ أما الشيخ المجدد المحافظ فكان يسأل ويناقش فضاع وقته ولم يتجاوز بطلابه الأبواب الأولى من النحو 0
11) لماذا لم ير الصبي شيخه المحافظ المجدد بعد انقضاء إجازة الصيف ؟
@ لأنه سلك طريق غيره من الأزهريين فانشغل بدروس الفقه 0
12) كيف كان عشاء الصبي وصديقه ؟
@ غالباً كان الجبن والحلوى أو العسل الأسود والأبيض 0
13) بم تعلل – إسراع الصبى وصاحبه إلى درس المنطق بعد المغرب ؟
@ ليقولا أنهما يدرسان المنطق ، وأنهما يذهبان غلى الأزهر بعد المغرب ويعودان بعد العشاء كما يفعل الكبار 0
14) لماذا كان شيخ الصبي في المنطق يطاول علماء الأزهر ويغيظهم ؟ وكيف كان ذلك ؟
@ كان شيخ المنطق يرى نفسه عالماً وإن لم يعطه الأزهر العالمية ، وكان يغيظ علماء الأزهر بأن يجلس إلى أحد الأعمدة بعد صلاة المغرب يقرأ لجماعة من الطلاب كتاباً في المنطق 0
15) كان الصبي صادقاً ومتكلفاً معا عندما جاءت إجازة الصيف وحاول البقاء في القاهرة ؟ وضح ذلك 0
@ كان صادقاً لأنه أحب القاهرة وشق عليه فراقها ، ومتكلفاً لأنه كان يريد أن يصنع مثل أخيه ويبقى في القاهرة للدراسة ، ولم يبق في القاهرة فقد رحل إلى قريته ليقضي الصيف هناك 0
المفردات
الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها |
أيسر | أسهل | وثير | ناعم مريح | العتيق | القديم | يأوى | يلجأ |
الخصبة | المفيدة | يفتن | يعجب ويغرم | يقتصدان | يوفران | يعطفا | يميلا |
يخلصان | يصلان | رواق | مكان الدراسة ج أروقة روق | يكتظان | يمتلأن | دأب | استمر |
يواظب | يداوم | مكظوما | مملوء فمه | الدفية | الكوفية | جافيا | غليظا |
خلوا | تركوا | يجزئ | يغنى ويكفئ | ترف | نعيم | أباحا | سمحا |
يطاولهم | يناقشهم | شق | صعب واشتد | آية | دليل | لم يغن | لم يفده |
البالى | التالف | مضجعه | مكان نومه ج مضاجع | الخصبة | الثرية | يعبان | يشربان |
التدريبات
/ الجزء الثانى / الفصل التاسع :
" عاش الصبى جهرة بعد أن كان يعيش سرا ، ولكن حياته الخصبة الممتعة منذ أقبل عليه صديقه لم تكن فى الغرفة ولا فى الربع "0
( أ ) * بين "جهرة و سرا "( ترادف – جناس – طباق )
* مرادف / الخصبة ( الثرية – الحقيقة – السعيدة )
(ب) عرف الصبى الربع أكثر مما كان يعرفه قبل أن يأتى ابن خالته ، وضح ذلك 0
(ج ) قارن الصبى بين الشيخ المجدد المحافظ ، والشيخ قارئ شرح الكفراوى ، وضح ذلك 0
( د ) ما الذى جعل الصبى يفكر فى البقاء فى القاهرة فى إجازة الصيف ؟ وهل تحقق له ذلك ؟
إرسال تعليق