همزة (ألف)الوصل ، و همزة القطع › نحو › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

همزة (ألف)الوصل ، و همزة القطع  › نحو › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى 
همزة (ألف)الوصل ، و همزة القطع
الهمزة في أول الكلمة نوعان:
(أ) همزة وصل:وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).
* مواضع همزة الوصل :
(1) في الأفعال
أ -  أمر الثلاثي المبدوء بهمزة :  اضربْ، اجلسْ , العبْ
ب -  ماضي وأمر ومصدر الخماسي: انطلقَ، انطلقْ، انطلاق .
جـ -  ماضي وأمر ومصدر السداسي: استقبلَ، استقبلْ، استقبال.
 (2) في الأسماء
" ابن، ابنة، ابنم، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، امرآن، امرأتان، اسمان، ايمن الله ، أيمن الله  " .
 (3) في الحروف :
ال التعريف ، مثل :  القاضي  ، المدرسة.
 (ب)همزة القطع : و هي همزة متحركة تقع في أول الكلمة، و ينطق بها في ابتداءالكلام وفي وسطه، وتكتب هكذا: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و  (إِ) إذا كانت مكسورة.
* مواضع همزة القطع :
(1) في الأفعال
أ -  ماضي الثلاثي ومصدره: أكل، أكلا- أخذ ، أخذا .
ب -  ماضي الرباعي وأمره مصدره: أضربَ، أضرِبْ، إضراب .
جـ -   كل مضارع مبدوء بهمزة : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ .
(2) في الأسماء
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء  المذكورة في همزة الوصل.
 (3) في الحروف:
جميعها عدا [ال] التعريف: إلى ـ أو ـ أم ـ إن ـ أن
õ فائدة :
مواضع حذف همزة الوصل:
إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، أستسلم العدو ؟
إذا سبقت بلام الابتداء [ لَـلفـتـى]، أو لام الاستغاثة [يا لَـلّه] ، أو لام الجر   [لِـلرجل ]
تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم
تحذف همزة ( ابن ) في ثلاثة مواضع :
أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع ( ابن ) في بداية السطر :   محمد بن عبدالله
ب - إذا سبقت بحرف نداء : يا بن  عبد الله
ج - إذا سبقت بـهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) : فتصيران ( المرء ، المرأة )
 إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ (أل) قُلبت همزة الاستفهام وهمزة الوصل مدة  ، مثل: آلكتاب لك ؟

"  ‏ال القمرية المظهرة ، و ‏ال الشمسية المدغمة "
* " ‏ال القمرية  المظهرة " :
هي التي تكتب فى أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهى لام ساكنة، وتسمى (ال) المظهرة  ؛ لأنها تظهر عند النطق بها .  - مثال : الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام – المثال .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية:  " أـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي "
* "  ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب ولا تنطق ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا)  . مثال : الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:   " ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن "
** متفرفات نحوية **
إلا – ألا
إلا :تتكون من : ( إن ) شرطية جازمة و ( لا ) نافية . و مابعدها مضارع مجزوم سواء أكان فعل الشرط أم جواب الشرط .
مثال    : إلا تفعلواالخير تندموا . ( الفعلان مجزومان بحذف النون )
و قد يحذف فعل الشرط بعد ( إلا ) ويكون التقدير ( تفعل )
مثال : يجب أن تعملوا الخير و إلا تندموا .    والتقدير : إلا تفعلوا الخير تندموا .

ألا :تتكون من : ( أن ) ناصبة و ( لا ) نافية . و مابعدها مضارع منصوب .
مثال : يجب ألا يستغلالرجل أخاه . ( يستغل : منصوب بأن )
زيادة الواو فى بعض المواضع
1- تزاد الواو في آخر كلمة ( عمرو ) في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ،و تسمى الواو ( واو عمرو ) .    مثل :
                          جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو .  وصافحت عَمْرًا .
لاحظ : تحذف الواو فى حالة النصب و توضع علامة التنوين المفتوحة للتفريق بينها وبين ( عمر )  .
مثال : تكتب ( عمرو ) فى حالة النصب : ( رأيت عمرًا ) .
          تكتب  ( عمر ) فى حالة النصب :   ( رأيت عمرَ )  .
لاحظ أن ( عمر ) ممنوعة من الصرف  و لذلك لا تنون .    
2 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية :  أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر .  و تزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .
زيادة الألف فى بعض المواضع
1 ـ في كلمة ( مائة )  ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .   مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا .
و لا تزاد في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ،  يمحو .  و لا تزاد بعد واو الجمع المضاف . مثل :
 حضر معلمو المدرسة .    وسافر مهندسو البناء .
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف .
مثال المنون التي تزاد فيه الألف :    رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
شممت رائحةً ذكيةً .  ارتكب المهمل خطأً .  شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
 


الهمزة المتوسطة
تكتب بحسب أقوى الحركات ( الكسرة فالضمة فالفتحة ) أى أن الكسرة أقوى من الضمة والضمة أقوى من الفتحة كلها أقوى من السكون .  مثال :
- المستهزئين  - المنشئين - : رسمت الهمزة على ياء لأنها مسبوقة بكسرة أو مكسورة .
- يؤذى – يؤوده : الهمزة ترسم على الواو لأنها مسبوقة بضمة أو مضمومة والضمة أقوى من السكون والفتحة .
– يسأل – كأس : ترسم الهمزة على الألف لأن الفتحة أقوى من السكون .
الهمزة المتطرفة
ترسم الهمزة فى آخر الكلمة حسب ما قبلها فإذا كان مكسورا ً رسمت على ياء  وإذا كان مضموما ً رسمت على واو وإذا كان مفتوحا ً رسمت على ألف و إذا كان  ساكنا ً رسمت على السطر . مثال :
 برئ – قارئ – تكافؤ – بدأ – ملجأ – شى ء – بطء - جزاء – ضوء )
لاحظ :  الهمزة المتطرفة إذا جاء بعدها ضمير ترسم على حسب الإعراب . فإذا كانت الكلمة منصوبة ترسم على السطر و إذا كانت مجرورة ترسم على الياء و إذا كانت الكلمة مرفوعة ترسم على الواو . مثال :
سماؤها صافية – إن سماءها صافية – نظرت إلى سمائها .

تدريبات
( 1 ) " استجاب نبي الله إبراهيم-عليه السلام -لأمر ربه، فقدمإلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنهإسماعيل وامرأته هاجر،ثم ارتحل عنهم، وبقي الاثنان: هاجرو إسماعيل يعانيان الوحدة والعطش، وعندما اشتدعطش إسماعيل وأخذهالبكاء أسرعت أمه تبحث عنالماء، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة، وفي أثناءذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل، فرجعت أمهإليه وشربا. ثم سكن الناسمعهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه  زمزم" .
( أ ) استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين  " ال " الشمسية و " ال "  القمرية .
( ب ) أعرب ما تحته خط إعرابا كاملا .



( 2 ) أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر فاقته .
( أ ) استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين  " ال " الشمسية و " ال "  القمرية .
( ب ) أعرب ما تحته خط إعرابا كاملا .

( 3 ) أنتمرجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ، وتعلق عليكم آمالاًكبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ، واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله وبالجد والاجتهاد، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ، أرجو لكم التوفيق جميعًا .
( أ ) فى العبارة مواضع لزيادة بعض الحروف . و ضح .
( ب ) أعرب ما تحته خط .

( 4 ) الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد .
( أ ) استخرج الكلمات التى بها همزة وبين سبب رسمها .
( ب ) أعرب ما تحته خط .

  ( 5 ) كان التلميذ في الماضي يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين .  فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشيةأن يكون قد أخطأ .
( أ ) استخرج الكلمات التى بها همزة وبين سبب رسمها .

( ب ) أعرب ما تحته خط .


تعليقات