التجربة الشعرية › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

 التجربة الشعرية › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

التجربة الشعرية
- التجربة الشعرية هي الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما (موضوع انفعل به) يستهويه ، فيندمج فيه بوجدانه و فكره مستغرقاً متأملاً حتى يتفجر ينبوع الإبداع لديه فيصوغه في الإطار الشعري الملائم لهذه التجربة .
مثال : يقول الشابي بعنوان نشيد الجبار :
    1 - سأعيش رغم الداء والأعـداء         كالنســـر فوق القمة الشمـــــاء
    2 - أرنو إلى الشمس المضــيئــــــة         هازئا بالسحب والأمطار والأنواء
    3 - لا ألمح الظـل الكئيب ولا أرى        ما في قرار الهوة الســــــــــــــوداء
* انفعل الشاعر بظروف وطنه الواقع تحت سيطرة الاستعمار البغيض ، و بظروفه الشخصية ؛ حيث يحيط به الحاقدون ، و تشتد عليه وطأة المرض ، فجاشت "تحركت " عاطفته و تأثر وجدانه حينما مر بهذه الخبرة النفسية ، فعبر عن تجربته الشعرية الصادقة بهذا النص.
أنواع التجارب الشعرية
1 - ذاتية : و هي ما تعبر عن ذات الشاعر و تصور  أحاسيسه و مشاعره مثل قصيدة " صخرة الملتقى " لناجي ، و قصيدة " المساء " لمطران .
2 - عامة : و هي ما تتجاوز ذاتية الشاعر لتعبر عن آفاق عامة سياسية مثل قصيدة " دعوة إلى الثورة على الظلم " للبارودي ، أو اجتماعية مثل قصيدة " كم تشتكي " لإيليا .
3 - ذاتية تحولت إلى عامة : و تظهر عندما ينفعل الشاعر بموضوع معين فيؤدي شدة انفعاله إلى تحويلها إلى تجربة تتناول مشكلات الآخرين مثل قصيدة " غربة و حنين " لشوقي .
موضوعات التجربة الشعرية
موضوعات التجربة ليست محددة ، فهي تتسع  و تتنوع لتشمل كل ما في الحياة صغر أو كبر مما يؤثر في نفس الشاعر من النواحي الكونية أو النفسية أو الاجتماعية ، ونوع الموضوع (تافهاً أو خطيراً) ليس أساسا في قيمة التجربة ، وإنما أساسها دائما صدق الانفعال به ، ولكن إذا اجتمع جلال (عظمة) الموضوع وصدق العاطفة زاد ذلك من قيمة التجربة وسما به .

عناصر التجربة الشعرية
1 - الوجدان      2 - الفكر    3 - الصورة التعبيرية
الوجدان
لابد من تحقق شرط أساسي في التجربة الشعرية و هو : " الصدق الفني الشعوري " و هو ما يسمى بالوجدان ، و هو انفعال الشاعر بتجربته (من حزن - ألم - سرور - سعادة - يأس - أمل - حب - كراهية - غضب - فخر ..إلخ) و استغراقه فيها ، و التعبير عما يعانيه بصدق ، و بلا زيف أو مبالغة وبدون الصدق الشعوري لا يعد الشعر شعراً ؛ فالوجدان الصادق  أساس التجربة ، هو الذي يمنح الشعر الحيوية و القوة و التأثير .
- نقصد بالصدق الشعوري (الوجداني) :
1 - صدق الانفعال بالتجربة و الاستغراق فيها .
2 - صدق التعبير عنها بلا زيف أو مبالغة .
الفكر
- نقصد بالفكر موضوع القصيدة أو فكرتها العامة و مجموعة الأفكار الجزئية التي تندرج تحت إطار الموضوع العام .
و لا  يمكن أن تخلو التجربة من الفكر فليس معنى أن الشعر تعبير عن تجربة وجدانية خلوه من الفكر ، فأساس الشعر الجيد أن يمتزج الفكر مع الوجدان ، و أهمية الفكر ترجع إلى أنه :
    1 - يمنح التجربة عنصر الدقة .           2 – و يحول دون انسياب العاطفة .
   3 – و يساعد على تنسيق الخواطر والصور والربط بين أجزائها فالشاعر الحق هو الذي يفكر بوجدانه ، و يشعر بعقله .
الصورة التعبيرية
الصورة التعبيرية " الصياغة الشعرية " عناصرها ثلاثة هي :
( أ )  - الألفاظ والعبارات .   (ب) - الصور والأخيلة .    (جـ) - الموسيقا .
(أ) - الألفاظ والعبارات :
الكلمة هي مادة التعبير عن التجربة الشعرية و هي الأداة السحرية في يد الشاعر بما يحمِّلها خلال الصياغة من دلالات و إيحاءات ، و ليس هناك ألفاظ خاصة بالشعر فكل كلمة يمكن استخدامها بحيث تغني في موقعها ما لا تغني كلمة أخرى .
- و قد وضع البلاغيون كثيراً من المقاييس التي تحكم جمال اللفظة من :
     1 -  السهولة و الوضوح و الدقة في موضعها .
     2 -  مطابقتها لقوانين اللغة في النحو و الصرف .
     3 -  البعد عن الغرابة و الألفاظ المهجورة .
     4 -  البعد عن الابتذال ( قربها إلى العامية) .
     5 -  عدم تنافر الحروف .
    6 - ملاءمتها للموضوع جزالة و رقة ، و كذلك ملاءمتها الجو النفسي فإن كان الشاعر سعيداً ترقرق البشر من ألفاظه وإن كان حزيناً شعرت بالمرارة في تعبيره .
 (ب) - الصور والأخيلة  :
- الخيال من أقوى الوسائل في التعبير عن الفكر والشعور معاً تعبيراً مؤثراً ، فهو أشبه بثوب العروس الذي تتجمل به القصيدة ..
الصورة الخيالية نوعان :
    1 -  خيال جزئي : التشبيه والاستعارة والكناية و المجاز .
    2 -  خيال كلي  : و يسمى أيضاً بالصورة الشعرية أو اللوحة الفنية أو الصورة الكلية ، و طريقة التعامل مع الأبيات لاستنتاج و رسم الصورة يتمثل في :
       1 -  وصف الصورة من خلال ألفاظ الشاعر و وجدانه .
    2 -  تحديد أجزاء الصورة و هي الأشياء المحسوسة التي يمكن أن ترى و تحس .
    3 -  استنتاج أطراف الصورة و هي :
أ  - الصوت : في الألفاظ التي نسمع من خلالها صوتاً .
ب - اللون  :  في الألفاظ التي نرى من خلالها لوناً .
جـ - الحركة : في الألفاظ التي نحس من خلالها حركة .
- مقاييس الجمال في الصور الخيالية  :
1 - أن تكون ملائمة للموضوع وللجو النفسي .
2 - أن تصدر عن حس نفسي صادق ، وألا تكون مجرد صدى لإحساس ظـاهر.
3 - أن ترتبط بغيرها من الصور الجزئية ، وتتلاءم جميعها مع الفكر والشعور بالتجربة.
 4 - أن تكون أقرب إلى الإيحاء منها إلى التعبير الصريح المباشر.
(جـ) - الموسيقا :  عنصر هام من عناصر الصياغة له تأثير عظيم يحقق للنفس المتعة حين يقرأ أو يسمع قصيدة .. لاحظ جمال التقسيم الموسيقي والإيقاع النغمي في قول أبي تمام :
تَدْبِـير مـُعْتَصـِمٍ بِاللـَّهِ مُنْتـَقــمٍ  ***** لِلـَّهِ مـُرْتَقِـبٍ فِي اللَّهِ  مُرْتِغـِب
الموسيقا في الشعر نوعان
1 - الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في : - الوزن الواحد : و هو وحدات موسيقية تسمى تفعيلات ، ووظيفتها ضبط النغم وكل مجموعة منها تسمى بحرا .
- وحدة القافية : و هي اشتراك بيتين أو أكثر في الحرف الأخير وحركته ، ووظيفتها ضبط الإيقاع ، وتحقيق المتعة .
- المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع  و كل ماله جرس صوتي تحسه الآذان .
2 - الموسيقا الخفية (الداخلية) : وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
-  شروط جودة القافية  :
    1 -  أن تكون نابعة من معنى البيت.              2 -  ملائمة للجو النفسي.
    3 -  غير متكلفة ولا مجلوبة.                           4 -  أن تتفق مع قوانين اللغة .
    5 -  ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها و تكون أفضل منها .
" الوحدة العضوية "
المقصود الوحـدة الفنية (الوحدة العضوية) في القصيدة :
( أ ) - وحدة الجو النفسي (وحدة المشاعر) :  و هي وحدة المشاعر التي أثارها هذا الموضوع بحيث تسير عاطفة الشاعر في اتجاه نفسي واحد ، فإذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ، و ليس بين الجوّين ارتباط فقد انعدمت وحدة الجو النفسي .
 (ب) - وحدة الموضوع : و معناه أن القصيدة كلها تتحدث عن موضوع واحد ، و ليتحقق ذلك لابد أن تكون القصيدة أفكارها مرتبة مترابطة شاملة لكل أجزاء الموضوع ، ولذلك يعيب النقاد على الشعر القديم تعدد الأغراض في القصيدة وعدم ترتيب أفكارها ، وتفكك أبياتها ، وتناقض معانيها أحيانا ، كما يعيبون بعض شعراء " المدرسة الكلاسيكية الجديدة " من المعاصرين لهذا السبب .
( ج ) ترابط الأفكار وتسلسلها
تدريبات بلاغية ميدانية
( 1 )
أَبقَيــتَ مالَكَ ميراثاً لِوارِثــــــــــــــِه            فًلَيتَ شِعــرِيَ ما أَبقى لَكَ المــــــــــالُ
القَومُ بَعدَكَ في حالٍ تَـسُرُّهُــــــــمُ            فَكَيفَ بَعدَهُمُ دارَت بِكَ الحــــــــالُ
مَلّوا البُكاءَ فَما يُبكيكَ مِن أَحَدٍ          وَاِستَحكَمَ القيلُ في الميراثِ وَالقالُ
(أ) ‌- " ليت شعري " أسلوب : (توكيد - دعاء - قسم) . اختر الصواب .
(ب‌) - ما نوع الصورة في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها ؟
 (جـ‌) - ما الأسلوب الذي لجأ إليه الشاعر ؟ وما قيمة ذلك ؟
( د ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها على ألفاظه ؟
مِصْرُ اســْـلَمي وسُــــــــــــــــودِي               يا أَلِفَ الْكَوْنِ والْوُجُــــــــــودِ
نَهَضْتِ والأَرْضُ في دجُــــــاهَا               والشمْسُ والْبَدْرُ في الْمُهــــــُودِ
قَدْ كُنْتِ والدهْرُ في صـِبــاهُ               نَجْمَ هُدىً ســاطِعاً سَنــــــــــــاهُ
يا بَسْــمَةً في فَمِ الزمـــــــــانِ                ومَوْطـِــنَ الْعِزِّ والأمــــــــــــــــانِ
 ( أ ) ‌- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟                                                    (ب‌) -  استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً ، ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما  .
(جـ‌) -  استخرج من كل بيت صورة خيالية ، وبين سر جمالها .
( د ) - هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ وضح .
( 3 )
أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى          فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَـــةَ          مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســــــُّؤْدَدَا ؟
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُــــوفِ         يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْــــــــدِهِ         فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَــدَا
(أ) ‌- ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ‌) -  هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .


( 4 )
أيها العالقون في ذيل أمريـكـــا         وبالدون يعــلق الأدنيـــــــــاء
كم بتدبيرها تهاوت حــــقــــوق        وسَــرَت فتنة وهم البـــــــلاء
كم على نارها تلظَّت شـعـــــــوب        واستبيحت أطفالها والنساء
غير أن الرحى تدور على الباغـي       وبعد الصبح يأتي المســـــاء
(أ) – امتزج الفكر بوجدان الشاعرة . وضح ذلك  .
(ب) - استخرج من الأبيات : طباقاً - إيجازاً - استعارة مكنية -  تصريحية - أسلوباً إنشائياً  و بين قيمة كل منها .                   
( ج ) رسمت الشاعرة فى الأبيات صورة كلية . وضحها .
( 5 )
نسي الطين ســاعة أنه طين        حــــقير فصال تيهاً و عربـــــــــــد
و كسا الخز جسـمه فتباهى       وحــــوى المال كيسه فتمــــــــرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني      ما أنا فحـــمة و لا أنت فرقــــــــــد
أنت في البردة الموشاة مثلي       في كسائي الرديم تشقى و تسعد
( أ ) – الخيال الجيد ما جاء معبرا عن عاطفة صادقة . وضح ذلك .
(ب) - استخرج من الأبيات : طباقاً - أسلوباً إنشائياً - صورة بيانية - حسن تقسيم - جناس  وبين غرض كل منها .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الرابع ؟
 ( 6 )
إذا رمت أن تحيا سـليماً من الأذى     و حــظك موفور وعرضك صيّن
لسـانك لاتذكر به عــورة امرئ        فكلك  عورات و للناس ألسـن
وعينك إن أبدت إليــــك معايباً        فصنها وقل: يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى       وفارق ولكن بالتي هي أحســن
(أ) - تمتلئ الأبيات بنصائح غالية . وضحها .
(ب) - استخرج من الأبيات : - محسناً بديعياً - لونا بيانيا  - استعارة مكنية  - أسلوباً إنشائياً  .
 ( ج ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ وضح .
( 7 )
ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى          بحلو حديث عن حقـوق وآمـــال
وقال لنا : في عالم الغد جـــنــــة         غزيرة أنهـار وريفة أظـــــــــــــلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنـا        لقد ملت الأسماع قيثارك البالي
وياأيها الغرب المواعــدلا تــــــــــزد        كفى الشرق زاداُ من وعود وآمال
 (أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟
(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .
(جـ) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
 ( 8 )
يا فلســــــــطين ياعروســاً تجلّت            و الصبا الغض مهرها و الإباء
يفتديك الأبطال من كل فج            و يلبي نداءك الأوفيـــــــــــاء
يتفانى فيك الرجــــــال صغاراً            وكباراً .. وتســتميت النســـاء
 (أ) - جاءت ألفاظ الشاعر وصوره ترجمة صادقة لشعوره وإحساسه,وضح ذلك.                                    (ب) - ما نوع الأسلوب في صدر البيت الأول؟ وما غرضه البلاغي؟
 (جـ) - (و يلبي نداءك الأوفياء) ما نوع الصورة في العبارة؟ وما الذي توحي به؟
 (د) - في البيت الثالث محسن بديعي عينه , و اذكر نوعه , وسر جماله.
( 9 )
يا مصر يا أم الجميع ضممتهـم         فتلامست في راحـتيك جنوب
وجرت دماء الحب تربط بينهم         هل يستطاع من الدماء هــروب
يا مصر أنت الحب أنت معينــــه         والحب كم سعدت عليه شعوب
 (أ) - استطاع الشاعر أن يعبر عن أفكاره من خلال شعوره و وجدانه . وضح ذلك.                                 
 (ب) - ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟ و لما كرره في البيت الرابع ؟
 (جـ) - ما نوع (كم) في البيت الثالث؟ و علام يدل التعبير بها في هذا البيت؟                                      
( د ) - هات من الأبيات أسلوب استفهام ، و حدد أداته , و اذكر الغرض البلاغي له .



( 10 )
قال الشاعر نزار قباني :
يا قدس يا منارة الشــــــــــــــــــرائع        يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول        يا واحة ظليلة مر بها الرســـــــول
حزينة حـــجارة الشـــــــــــــــــــوارع       حزينة مآذن الجــــــــــــــــــــــــــــوامع
 (أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة؟
 (ب) عين في الأبيات السابقة صورة خيالية، وبين نوعها؟
 (جـ) ما قيمة تكرار كلمة حزينة ، و وصف الواحة بالظليلة ؟
( د ) تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح ذلك .
 ( 11 )
 يقول فاروق جويدة على لسان فلسطيني ضاق بأمته العربية المتخاذلة :
لن تسمعوا صوتي ولا صرخــــــــــــاتي       ما عاد يجدي النصح في الأموات
من أنتظر في الحرب .. سيف عــاجـز       أم أمة ركعت لقهر غـــــــــــــــزات
من أنتظر في الأســر .. ليل حــــالك       أم أمة سكرت على مأســــــــــاتي
( أ ) وضح كيف امتزج الفكر بوجدان الشاعر ؟
( ب ) فى الأبيات صورة كلية . وضحها وبين رأيك فيها .
( ج ) ما مصدر الموسيقى فى الأبيات ؟ وضح مع التمثيل .
( د ) استخرج لونا بيانيا – بديعيا – أسلوبا إنشائيا . وبين قيمة كل منها .
( 12 )
قال الشاعر يرثي ابنه :
" أواجِهُ موتك وحدي   و أجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطراتِ و رسمك فوق جواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحدي فكيف أقاوم سيف الزمان؟!
و سيفي انكسر" ..
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات . وضح .
 (ب) - ما الذي توحيه تكرار كلمة(وحدي) ، وعبارة (سيفي انكسر) ؟
 (جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .      2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
( 13 )
في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصر ، و قد شـــاء هواهــــــا         أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها         أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي  سحر في مياه النيل يسـري ؟         أضــياء دافق أم ذوب تبـــــــر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟      رشـــفة منه أفديها بعمــــــري
(أ‌)              - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
(ب‌)          - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .
(جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
( 14 )
قالت شاعرة في وصف عالم اليوم :
مشارق الأرض تشكو من مغاربها      وكل جار له الأعداء جيـــــــران
تناثر الود لا حُــبٌّ  فينظـمـه ولا      إخاء ولا عدلٌ و إحســـــــــــــــــــان
فكل حيّ بجمع المال منشـــــغل      و كلّ حيّ إلى الأحياء جوعـــان
مات السلام وصار الكون مقـبرة       مليكها البغي والطاغوت سلطان
(أ) - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة ، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية .
(ب) - " تناثر الودّ " : صورة خيالية ، اذكر نوعها ، وبين ما توحي به .
(جـ) - أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها : " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول .
 (د) - استخرج من الأبيات : محسناً بديعياً وبين غرضه .
( 15 )
  قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من  أعماق قلـبي          و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يومــاً          إذا ظهر الكـرام على اللئـام
لأجلك رحت بالدنيا شــــــقياً          أصد الوجـه و الدنيا أمامــــي
وهبتك -  غير هياب -  يراعاً          أشد على العدو من  الحســـام
( أ ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
( ب )-  ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
(جـ) -  كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
 (د) -  استخرج من الأبيات :  صورة بيانية ، وبين سر جمالها محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
( 16 )
قال السلام : يئست من           ظلم تفشى في الوجـــــــود
وسئمت من مسعــــاي في          تقريبكــــم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه           قلوبهــــم ســـود الوعــــود
حاشـــا لرب الكــون أن          يرضـــــــى بتفرقة  تسـود
( أ ) فى الأبيات ترابط فكري . وضحه .
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
(جـ) -  ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
( د ) -  استخرج من الأبيات : صورة بيانية وبين سر جمالها . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
 ( 17 )
   للشاعر علي الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسن       ودمع الحنان فوق الخدود
أنت  للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظــــــــماء       القلوب عـــــــــــذب الورود
قد حملت السـراج للناس و الكون      غريق في ظلمة وخمــــود
( أ‌ ) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج )  .
 ( 18 )
 قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل        أبثك ما تدري من الحســـــــــــــرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها      كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنـــــــة      فما بالهم في حالك الظلـــــــــــمات
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح .
(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية . وبين نوعهما .


( 19 )
قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد :
هنا على صدوركم باقــون كالجدار
    وفي حلوقكم كقطعة الزجاج كالصبّار
    إنا هنا باقـــون فلتشربوا البحــــرا
    إذا عطشنـــــا نعصر الصخـــــرا
    ونأكل التــراب إن جعنا ولا نرحل
    وبالدم الزاكي لانبخل لا نبخل لا نبخل
 ( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في الألفاظ ؟
(ب) -  استخرج من الأبيات : 1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .      3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
 (جـ) - ماذا أفاد تكرار ( لا نبخل لا نبخل لا نبخل) ؟
 (د) - لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟
( 20 )
يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَهــا          هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِــدٌ         وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـــــــــامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى        حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيــــامُ
عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّــهُ        وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــــــــــرامُ
 (أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) -  استخرج من الأبيات  : 1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .  2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه.
( 21 )
 قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -  رضى الله عنه   :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا      يغنيك محموده عن النســــــبِ
فليس يغـني الحسـيب نسبتــــــــه       بـلا لـســـــــــــــــــــــانٍ لـه ولا أدب
إن الفتى من يقـول ها أنا ذا ليس      الفتى من يقول كـــــــــان
لى أب
 ( أ ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟ و ما أثرها على الألفاظ ؟
( ب ) -  استخرج من الأبيات : 1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .   2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
( ج ) إلام تدعو الأبيات ؟ و ما الوسائل التعبيرية فيها ؟ أجب بشىء من التفصيل .
( 22 )
قالت الشاعرة في حب الوطن :
سجــل لديـك ملاحم الثــــوار        نصر يعانق هـامة الأحـــرار
عجّل طلوع الفجر فوق ربوعنا        دعنا نطاول هامة الأقـــمار
آمالـنا، أحلامـنا ، أقــــــــــــدارنا        تأبى الهوان لشعبنا المغوار
(أ) - يتجلى الفخر والشموخ في فكر الشاعرة وعاطفتها . بين ذلك .
(ب) - تكررت كلمة " هامة " في الأبيات ، فما الغرض من هذا التكرار ؟
(جـ) - في البيت الأخير موسيقى داخلية . وضحها .
 (  د  )- (الفجر ) صورة خيالية نوعها : ( استعارة مكنية - استعارة تصريحية - استعارة تمثيلية - كناية)
(هـ)- ( نصر يعانق هامة الأحرار ) ، ( نصر يطاول هامة الأحرار ) أي التعبيرين أقدر على حمل المعنى الجميل ؟ علل لرأيك .
 ( 23 )
عشت يا مصـر راية شـمـــــــــــــــاء         ومناراً للشرق يهدي الضــيـــــــــــاء
و رعــاك الإله نيلاً و شعبـــــــــــاً         وتراباً مقدســــــاً وسمــــــــــــــــــــــاء
و وقاك الأعداء حــــــــــــــــــــمراً        و زرقاً وكفاك الضغائن السوداء
وحمى قلبك الكبير من اليأس        و راض المنى وأدنى الرجــــــــــــــاء
( أ ) - ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
(ب) - للعاطفة أثرها في اختيار الكلمات . وضح ذلك .
(جـ) - كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
 (د) - ماذا أفاد وصف الراية بأنها (شماء) ؟ وما قيمة عطف كلمة (زرقاً) على (حمراً) ؟
(هـ) - استخرج من الأبيات : 1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها     -     2 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه
3 - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .






( 24 )
 قال الشاعر في المعلم :
النصر في الميدان مـن ثمراتـــه         لولاه لم نظفر ولم نتقـدم
ما أشرَقَت في الكون أي حضارة         إلا وكانت من ضيـاء معلم
هو للشعوب وميضها وسلاحــــــهـا         و سبيل أنعمها وإن لم ينعم
 ( أ ) - توضح الأبيات بجلاء فضل المعلم وإنكاره ذاته .  وضح ذلك في ضوء فهمك الأبيات .
(ب) - عين من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أَداته ، والغرض منه .
(جـ) - ماذا أفاد قوله " وإن لم ينعمِ " ؟
د) - " أشرقت في الكون حضارة " . وضّح ما في هذه الصورة من جمال .
( 25 )
لا تقربوا من ثراه إنه  وطـنـــــي        وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـــــــي
هـواؤه  كله مر مِن رئـتــــــــــــي         وحط بصمة أنفاسي على زمـنــــي
و ماؤه في عروقي مد موجـتــــه         يرد غربة أيامي إلى ســـكنــــــي
وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُنـي       ويجمع البذر من أصلي ويغرسنــــي
( أ ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .
 ( ب ) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .
 (جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
 (د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .  - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
( 26 )
وطـني خذ  العهد الأكيد بأنني     روحي وما ملكت يداي فداء
لا عشت  إلا أن أراك محـــــــــــرراً     لبنيك عز باذخ وعـــــــــــلاء
العدل يعمر من ربوعك والحَجَــا     و تعم فيك سـادة ورخــــــــاء    
لك في دمي دين وإن سـجيتــــــي      ألا يؤخـــر للديون وفــــــــــــاء
( أ ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟
(جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات . 
(د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .  - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
 ( 27 )
وقـف الخـلق ينظرون جميعاً           كيف ابنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهـ            ـر كفونى الكلام عند التحــدى
أنا تاج العلاء فـى مفرق الشـر                  ق ودراته فرائــد عقــــــــــــــــــــــــدى
 ( أ ) على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات ؟ وما القيمة الفنية لقوله : (قواعد المجد) ؟
 (ب) ما  العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها على الألفاظ ؟
(ج) استخرج لوناً بيانياً من البيت الثالث . و بين قيمته الفنية ؟
 ( د ) ما نوع الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ و ما أثره ؟
( 28 )
قال الشاعر مصطفى الغلاييني :
والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتـى       إن  كانتْ الأخلاقُ غــيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ  يَزِينُــــــــها       وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِــــــــــيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـــــــَدْرَها       إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَــةٍ وحَيــاءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُـــــهُ       الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ
( أ ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - هات من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائيا غير طلبي - 2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدة كل منها .
( ج ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ وضح ما تقول .
( 29 )
يقول الشابي  :
        من وراء الظــلام وهدير المـياه
        وقد دعاني الصباح وربيع الحـياه
        يا له من  دعــاء هز قلبي صداه
        لم يعد لي بقاء فوق هذي البقـاع
( أ ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره . وضح .
(ب) - إلامَ يرمز الشاعر في البيت الأول  ؟
(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات  ؟
(د) - نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة . اشرح ذلك .
( 30 )
  قال الشاعر  :
        ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى            بحـلو حديث عن حـقوق و آمــــــال
        وقال لنا  : في عالم الغد جــــــنة           غـزيرة أنهار  وريفـة أظـــــــــــــــلال
        سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا           لقد ملت الأســماع قيثارك البالي
        وياأيها الغــرب المواعد لا تــــــــزد           كفى الشرق زاداً من وعود وآمـــال
 ( أ ) - ما الفكرة في الأبيات  ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي  ؟
(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .
(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات  ؟
 (د)  -  استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
( 31 )
 قال الشاعر :
       يا شهيد الجهاد يا صرخة الهـو         ل إذا الخيل حمحمت في الســــاح
        كلما لاح  للكفاح صـــريــــخ          صحت لبيك يا صريخ الكـفاح
        هـبة في  يديك كانت ، و لما         رامهـــــــــــا المجد عفتها بســماح
( أ ) - وضح مدى التلاؤم بين فكرة الأبيات و ألفاظها  . 
( ب ) - " حمحمت في الساح " ما نوع هذه الصورة  ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن  ؟ بين السبب .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني  ؟ وبماذا توحي كلمة (صحت)  ؟
(د) - هات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .









( 32 )
يقول محمد على الطعمى :
يـا بلادي كبرى بالتهانـي          و اهتفـي فقد تحقق وعــد
شهـد الله أنـك فـجــــــــر          وعطـاء للعـالميـن ومجــــد
عشـت يا أمـة الضاد فخرا         ومنـارا ولـلـديـن طــــــــود
فإلـى وحـدة الصـف هيــا        وليـكن بيننـا صفـــــاء وود
أ - ما العاطفة التى تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ب- استخرج لونا بيانيا وبين سر جماله ؟
ج- استخرج أسلوبا خبريا وأخر إنشائيا وبين الغرض البلاغي لكل منهما .
 ( 33 )
يقول أحمد شوقى :
عليكم لواء العلم فالفوز تحتـه        وليس إذا الأعلام خانت بخـذال
والعلم فى فضله أو فى مفاخــره       ركن الممالك صدر الدولة الحالي
يقل لعلـم عند العارفيـن بـــــــه        ما تقدر النفس من حب وإجـلال
بالعلـم تمتلك الدنيا ونضرتـها      ولا نصيب من الدنيــا لجهـــــــال
أ - ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولماذا اعتمد عليه الشاعر ؟
ب- استخرج من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين قيمتهما الفنية .
ج- فى البيت الأخير أسلوب قصر أذكر أداته ووضح قيمته الفنية .
( 34 )
يقول سعد الدين عبد الرازق :
وما تلك الحياة سوى سراب            كشفنـاه وضللنـا الرجـــــاء
وكل سعـادة فيهـا شقــــــــاء           وكـل مســـــــرة فيهـا بــــلاء
ونجمـع من فرائدهـا كنـوزا             ونجهـل أنـه عرض هبـــــــاء
فكم من معشر طمعوا فتاهوا          وأغرتهـم بأنجمها السمـاء
وشـادوا بالنعيـم بناء عــــز            فـراح العـز وانهدم البنـــاء
تعالـى الله مـا ثسئ ببـــاق             سـوى حـى له كتب البقــــاء
أ- ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولماذا أثره الشاعر ؟
ب- اعتمد الشاعر فى توصيل أفكاره على المطابقات اشرح ذلك مع التمثيل .
ج – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها على التعبير ؟
د - استخرج من الأبيات : 1- لونا بيانيا وبين قيمته الفنية . 2- أسلوب قصر واذكر طريقته وغرضه البلاغي .
( 35 )
يقول على محمود طه :
أخـي أيهـا العربـى الأبـــــى        أرى اليـوم موعدنا لا الغــدا
أخـى أقبل الشرق فـى أمـــة        ترد الضـلال وتحيـى الهـدى
أخـى إن فى القدس أختا لنـا       أعـد لهـا الذابحون المــــــدى
صرنـا على غدرهم قادريـــن       وكنـا لهـم قـدرا مرصـــــــداً
أ - لماذا تكرر النداء فى الأبيات ؟
ب - استخرج من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا و بين قيمتهما الفنية .
ج- استخدم الشاعر أسلوب القصر فى الأبيات مع تنويع الوسيلة اشرح ذلك .
د – هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ وضح ما تقول .
( 36 )
أمنـا الأرض أنبتننـا جميعـــا            ليس فينـا من ينتمـى للسماء
ليس شعب من الشعـوب بعيــد            لا ولا أمـة ببعـض الإمــــــاء
لم أجد فى الحياة مثل المساواة            أسـاسـا لـكل بانـي بنــــــاء
هام موسى الكليم يبحث عنها            
غاضبـا ساخطـا على الكبرياء
والمسيـح الكريم نادى إليهـــا             مخلصـا صابـرا على الإيـــذاء
ثم وافى بها كما أشرق الصبح             علـى الكـون خاتـم الأنبيـاء
أ- ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولماذا أثره الشاعر ؟
ب- استخرج من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين قيمتهما الفنية .
ج- فى البيت الثانى توكيد فما وسيلته ؟ وما قيمته الفنية ؟
د- ما نوع الإطناب فى البيت الأخير ؟ وما قيمته الفنية ؟
( 37 )
المـرء يجمع والزمـان يفــــــــرق         ويظل يرقـع والخطوب تمـــزق
ولأن يعـادى عاقـلا خيـر لــــــه        من أن يكون له صديق أحمـــق
فارغب بنفسك أن تصادق أحمقا         إن الصديق علي الصديق مصدق
وزن الكـلام إذا نطقـت فإنمــــا         يبدى عيوب ذوى العقـل المنطـق
أ- اعتمد الشاعر على المطابقات لإبراز المعنى أشرح ذلك مع التمثيل
ب- لماذا جمع الشاعر بين الخبر والإنشاء فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى لكل منهما؟
ج- استخرج من الأبيات صورة جميلة وبين قيمتها الفنية ؟
د- استخرج من الأبيات : ا- أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة توكيده .
2- أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه البلاغى .
هـ- ما رأيك فى تكرار مادة الصداقة فى البيت الثالث ؟علل لما تقول ؟
( 38 )
إلهـى لا تعـذبنـى فإنـــــــى        مقر بالـذى قد كان منــــى
فمالـى حيـلـة إلا رجانـــــى        لعفوك إن عفوت وحسن ظنى
كـم من ذلة لى فى الخطايـا       وأنت علـى ذو فضـل ومـــــن
إذا فكـرت فى ندمـى علينـا        عضضت أناملى وقرعت سنـى
يظن الناس بـى خيـرا وانـــى        لشر الخلق إن لم تعف عنـــي
أ- ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولماذا أثره الشاعر ؟
ب- فى البيت الرابع صورة جميلة بين نوعها وقيمتها الفنية .
ج- فى البيت الخامس محسن بديعى ما نوعه ؟ وما غرضه البلاغى ؟
د- استخدم الشاعر القصر والإطناب لتوكيد فكرته مثل لذلك .
( 39 )
يقول الشاعر فاروق جويدة فى رسالته إلى شارون :
يا سـيدى يا رسـول الله أرهقنــــا               ضعف العزانم صار الشبل كالهرم
هـذى الشـعـوب التـى علمتهـــــــا                نبل الفضائل فى الأخلاق والقيـم
سادت على الأرض والإسلام رايتها              وشيدت مجدها فى موكب الأمــــم
قد اثقلتها قيـود العجـز فانكسرت             بين التشتت والأوهـام والســـــأم
يا للعروبـه قد شاخت عزائمهــــــا              فأعلنت حربها بالشعر والحكــــم
أ - فى الأبيات عاطفة صادقة أثرت على ألفاظ الشاعر وخياله اشرح ذلك
ب- لماذا أكثر الشاعر من الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
ج- استخرج من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا مع بيان قيمتها الفنية .
د- فى الأبيات بعض أنوا ع الإطناب مثل لذلك مع الشرح والتوضيح .
( 40 )
يـــــا خير من جــاء الوجود تحية      من مرسلين إلى الهدى بك جــاءوا
فأنت في الخلق العظيم شمائــل        يغري بهـــن ويولــع الكرمـــــــــاء
فإذا عفوت فقـــــــــــــادر ومقدر        لا يستهيــــــــــــن بعفوك الجهلاء
وإذا رحمت فأنـــــــــــت أم أو أب       هذان في الدنيــــــا هما الرحمـــاء
وإذا غضبت فإنمـــــا هي غضبـة      في الحق لا ضعف ولا بغضــــــــــاء
أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها على الألفاظ؟
ب- ما الغرض من الإنشاء في البيت الأول؟
ج- في الأبيات موسيقا واضحة؟ فما مصدرها؟
د- أساس الشعر الجيد أن يمتزج الفكر بالوجدان . وضح من خلال الأبيات.
( 41 )
طويت صدري على همي وأحزانـــــي         ورحت أستقبل الدنيا بألحـــاني
يخــــــــــالها الناس أفراحا منغمة         وما دروا أنها أصداء أشجــــــاني
أنا الذي تسعد الدنيــــــــــا كآبته       وتملأ الكون بالأنوار نيــــــراني
غرِّيــــدُ حرية ضمّــوه في قفـــــص        ليطربوا بنوح منه رنـــــــــــــان
أ- الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيرا إذا كنت قوية الإيحاء غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء. اشرح هذه العبارة ثم طبقها على صورتين.
ب- اللفظ وعاء العاطفة . وضح ذلك من خلال الأبيات.
ج- الشاعر الحق من يشعر بعقله ويفكر بقلبه. اشرح ذلك مطبقا على الأبيات.
د- لماذا فضّل الشاعر الأسلوب الخبري؟
( 42)
يا واعظ الناس عما أنت فاعــلــه                 يــــــا من يعد عليه العمر بالنفس
احفظ لشيبك من عيـــب يدنســـه              إن البيـــــــاض قليل الحمل للدنس
كحامل لثيــــــاب الناس يغسلهـــا               وثوبه غارق في الرجس والنــــجس
تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها              إن السفيـــنة لا تجري على اليبــس
أ- في الأبيات ترابط فكري وشعوري وضحه.
ب- بماذا تعلق على الأفكار في الأبيات؟
ج- إلى أي حد توافرت شرائط الجمال الفني في التصوير؟
( 43 )
لا تقربوا من ثراه إنـــه وطني
هواؤه كله قد مر من رئتـــــــي
وماؤه في عروقي مد موجتـــه

وأن كل حصـــــاه قدَّ من بدني
وحطّ بصمة أنفاس على زمني
يرد غربة أيامي غلى سكنـــي
وأرضه صدرها الحاني يلملمني
وعطره قد همى في كفّ قابلتى

ويجمع البدر من أصلي ويغرسني
ويحفظ البعض يلقيه على كفني
1 – زاوج الشاعر في تجربته بين فكره وعاطفته . وضح .
2 – عين في البيت الرابع صورة خيالية مبيناً أثرها الفني .
3 – موسيقا الأبيات تبعث الراحة والهدوء في نفس قارئها . ناقش وعلل .
 





( 44 )
بالله ياقومنـــــــــــا هبوا لشأنكم
ألستم من سطوا في الأرض وافتتحوا
ومن أذلوا الملوك الصيد فارتعــــدت

فكـــم تناديكم الأشعار  والخطب
رقـــــــاً وغرباً وعزوا أينما ذهبوا
وزلزل الأرض مما تحتهــــا الرهب
ومن بنوا لصروح العز أعمـــــــــدة

تهوي الصواعق عنها وهي تنقلب ؟
الصيد : جمع أصيد وهو الشجاع الجرئ
1 – في الأبيات فكر جيد امتزج بوجدان صادق . وضح ذلك .
2 – لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
3 – تخير ما تراه مناسباً مما بين الأقواس :
الأبيات من الشعر  :       [ الوجداني – السياسي – الاجتماعي – القومي ] .
علاقة فارتعدت بما قبلها : [ تفصيل – تأكيد – تعليل – توضيح ] .
الخيال في الشطر الأول للبيت الأخير : [ استعارة مكنية – تشبيه – كناية – مجاز مرسل ] .
( 45 )
قال الشاعر :
أمن المنون وريبها تتوجع
أودى بني وأعقبوا في غصة
وإذا المنية أنشبت أظفارها

والدهر ليس بمعتب من يجزع ؟
بعد الرقاد وعبرة لا تقلع
ألفيت كل تميمة لا تنفع
فالعين بعدهم كأن حداقها
وتجلدي للشامتين أريهم

سملت بشوك فهي عور تدمع
أني أريب الدهر لا أتضعضع
المنية والمنون : الموت – الغصة : ما اعترض في الحلق – أريب : فطين وداهية
1 – للتجربة الشعرية أثرها في فكر الشاعر وإحساسه . وضح ذلك من خلال تحليلك للأبيات .
2 – اختر ما تراه مناسباً مما بين الأقواس :
الاستفهام في البيت الأول غرضه : [ النفي – التعجب – التحسر – التوكيد ] .
الخيال في البيت الثالث نوعه : [ كناية – استعارة تصريحية – تشبيه – استعارة مكنية ] .
التعبير " تجلدي للشامتين " يوحي بـ : [ العجز والاستسلام – قوة الإيمان – شدة الحزن – القدرة على التصنع ] .
3 – إلى أي مدي تحققت الوحدة الفنية ؟ أيد رأيك .
 





( 46)
لشاعر معاصر :
أنا للكوخ وللســــرد
ولأنات الحزانـــــي
أخلع الروح على المضــ

اب لا للقصر فنى
أهدم الدنيا وأبني
ــني وأرمي المتجني
قلمي مني ولن يشــ
قائل في الحق يمشي

ــتق إلا البأس مني
لم أخنه أو يخني
1 – الشعر  الجيد هو الذي يقوم على الصدق الوجداني مع صدق التعبير عنه . اشرح من خلال تحليلك للأبيات .
2 – اختر الإجابة الدقيقة مما بين الأقواس :
أخلع الروح على المضني تعبير يوحي : [ بالمشاركة الوجدانية – برفض الظلم – برقة المشاعر – بالإحساس بآلام الجماعة ] .
الخيال في البيت الأخير : [ تشبيه – كناية – استعارة مكنية – استعارة تصريحية ]
3 – قلمي يشتق منى البأس لا ......................... أكمل الجملة بجناس مرة ومطابقة مرة أخرى .
( 47 )
قال الشاعر :
مصر أخت السودان منذ جرى
سمع النيل في الشمال هتافاً
هم بنوه في الشاطئين استجابوا

النيل ومن فيهما له أبناء
وتعالى من الجنوب نداء
لأبيهم وكلهم نصراء
ومضوا في طريقهم ومن الحــ

ــق دليل لركبهم وحداء
 1 – أسبغ الشاعر على أفكاره من فيض شعوره . وضح ذلك .
2 – ما الدلالة الشعورية للكلمات : أخت – نصراء – ركبهم ؟
3 – استخرج من الأبيات لوناً بديعياً ووضح أثره في المعنى  .
4 – ما العلاقة بين البيتين الثالث والرابع وما قيمة عطف حداء على دليل ؟








( 48 )
عالم القمة يدعوك فقم لبِ الدعـــــاء
لا تضيع عمرك النضر على السفح فناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المســـاء
إنما القمة تلقى في روابيها الضيـــــاء
1 – وضح معالم التجربة الشعورية في الأبيات مؤكداً على عنصر الوجدان .
2 – ما قيمة التعبير بقول الشاعر ( عالم – السفح – روابيها ) ؟
3 – بين نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه البلاغي .
4 – هات من البيت الثاني صورة بلاغية ووضحها مبيناً قيمتها الفنية .
( 49 )
خطر النيل في مواكبه الخـــــــــــــــــضر تدوي بسمعه أصداء
ذكر الماضي المعطر بالمجـــــــــــــــــــــــــــد ودنيا شبابها وضاء
يوم كان الوجود يهتف : يا  نيل ؟ فيصغي الإصباح والإمساء
صفحات سطورها العز و                     السؤدد والمجد والملا والإباء
1 – ما لون العاطفة في الأبيات ؟ ما أثرها على اختيار الألفاظ ؟
2 – الفكر  عنصر من عناصر التجربة الشعورية . وضح ذلك في الأبيات .
3 – استخرج صورة من البيت الثاني واذكر نوعها وأثرها في المعنى .
4 – للموسيقا مصادر متعددة . وضحها في الأبيات .
( 50 )
يقول الشاعر خالد الجرنوس في حرية الفكر :
أبيت أهتف في سري بنجواك
رضيت فيك مذلاتي فعشت بها
أصبحت لي مثلاً أعلى شُغلت به

ويؤنس القلب أني من ضحاياك
وأي ورد حلا من دون أشواك
دون الأماني إحساس وإدراكي
يا بدعة الله سواها وصورها
حرية الفكر لا يسموك في شرف

تبارك الله فيما شاء سواك
إلا الإله الذي للناس سماك
1 – اشرح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟
2 – ما مدى امتزاج الفكر بالوجدان في الأبيات ؟
3 – وضح التوكيد في البيت الأخير .
4 – ما رأيك في كلمة " أهتف " إذا وضعت بدلاً منها " أنادي " في البيت الأول ؟
( 51 )
يقول الشاعر عبد العزيز النعماني ( الأغنية المسافرة ) :
أحبائي


لدى الخندق في الجولان
يثير عواطف الأزمان

وفي القدس الي ما زال صوت الأنبياء بها
ويجمع كل ماحفلت به الأديان

لتنتصرن
وأقسم بالذين فنوا ... وأقسم بالذين بنوا
وأقسم باللظى والنار
وبالشعلة في كف الفتى المغوار
لتنتصرن .. وساعتها
سنحيي العيد في القدس  .. كما كان بالأمس
ونتلو ما يقول الله في الإنجيل والقرآن
لتنتصرن                                    لتنتصرن           
1 – ما الأفكار التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
3 – الشاعر ذو مسحة دينية . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – الشاعر واثق من النصر المبين . وضح ذلك من خلال الألفاظ .
5 – استخرج من الأبيات : صورة بيانية ووضح سر جمالها .  أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
 ( 52 )
يقول الشاعر خالد الجرنوس في قصيدته ( حديث النسائم ) :
لما لبست هواك جددني
اساعة البيضاء من أجلي
والكوخ في البيداء يجمعنا

وأضاف أعماراً إلى عمري
أبقى على روحي من الدهر
أجدى لروحينا من القصر
والحقل والراعي يطوف بنا
والشاطئ الزاهي خمائله

أشهى بعينينا من المصر
يزري بكل شواطئ البحر
1 – تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ  .
2 – عقد الشاعر موازنة بين حالتين واستمرت عبر الأبيات . وضح ذلك .
3 – في البيت الأول صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
4 – ما رأيك لو وضعنا في البيت الثاني ( أبقي على جسدي ) مكان ( أبقي على روحي ) ؟
( 53 )
يقول ابو القاسم الشابي في قصيدته ( صلوات في هيكل الحب ) :
عذبــــــة أنت كالطفولة كالأحلام
كالسماء الضحوك كالليلة القمراء
يالهــــــــــــــــا من وداعة وجمال

كاللحــــــــــن كالصباح الجديد
كالورد كابتســـــــــــــام الوليد
وشباب منعم أملــــــــــــــــــــود
يالها من طهـــــارة تبعث التقديس
يالها رقة تكـــــــــــاد يرف الورد

في مهجة الشقي العنيــــــــــــــد
منها في صخرة الجلمــــــــــــــود
1 – وضح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة .
2 – وضح كيف تعانق الفكر بالوجدان في الأبيات .
3 – وضح مظاهر الوحدة العضوية في الأبيات .
4 – تعددت مصادر موسيقا الشعر في الأبيات . وضحها وبين أثرها .
( 54 )
لبيدي أقسمت أن ابني غدي
تلتقي الطيور على أفنـــانه
عالم أصفى من الصفو .. فما

شامخاً برغم أنف الحاقدين
ناعمات بالصدى المتحــــــــد
من مكان لبذور الحســـــــــــد
يتساقى الحب في محرابـــه

راهب الدير وشيخ المسجــــــد
1 – ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – تعانق فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
4 – استخرج من الأبيات : صورة خيالية وبين قيمتها الفنية . محسناً بديعياً وبين أثره الفني .





تعليقات