غربة وحنين لأحمد شوقى لغة عربية الصف الثالث الثانوى



غربة وحنين ... لأحمد شوقى › نصوص › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى 

غربة وحنين ... لأحمد شوقى 

النص 
1 - اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي            اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسي
2 – وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ             صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3 - عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ            ومَرَّتْ سِنةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خلْسِ 

4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها             أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
5- كُلَّمَا مرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه             رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّي 
6- مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ             أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ             كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ 

8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ             مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
9 - أَحرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ             حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟ 
10 – كُلُّ دَارٍ أَحَقُّ بالأَهْلِ إِلا            في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجسِ 
11 – نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ             بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي 
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ             يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ ) و مكسَ 

13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنه            نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي 
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَلْسَبِيلِ            ظَمَأٌ للسَّوادِ من عَيْنِ شَمْسِ 
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني             شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسي 

الشاعراحمد شوقى :

  هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 من أكتوبر سنة 1869م ، و ينحدر من أصول أربعة، عربية، وتركية، ويونانية، وجركسية .. و درس في مدرسة الحقوق ، و بُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق و الآداب ، و لما عاد صار شاعر الخديو و القصر .

- ولما قامت الحرب العالمية الأولى سنة 1914م نفي إلى إسبانيا سنة 1915 م لصلته بالخديو عباس حلمي الثاني الذي عزله الإنجليز ؛ لتأييده تركيا ضدهم .. و بعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م، فاتصل بالشعب و صار لسان العروبة و الإسلام وبويع أميرًا للشعر سنة 1927م . توفى سنة 1932م .
- آثاره الأدبية : له ديوان شعر ضخم جمعت فيه أعماله يسمى (الشوقيات) هذا بالإضافة إلى مسرحياته الشعرية .
 تمهيد :
هذا النص وليد تجربة شعرية صادقة ، فقد قاله شوقي و هو في منفاه بالأندلس معبرًا عن شعوره بالغربة والحنين إلى مصر متأثرًا بقصيدة البحتري ( السينية ) حين شعر بجفوة ابن المتوكل له فترك بغداد إلى المدائن ورأى آثار الفرس فيها . ومطلعها:
صُنْتُ نَفْسِى عَمَّا يُدَنِّسُ نفْسِى             وترفَّعْتُ عن جَدَا (عطاء) كل جِبْس
فعارضه شوقي وحاكاه بهذه القصيدة على نفس الوزن والقافية . و المعارضة : تقليد شاعر لشاعر آخر فى قصيدة على نفس الوزن و القافية .

غناء نص غربة و حنين لاحمد الشوقى




الفكرة الأولى ( ذكريات و حنين )
1 - اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي            اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسي
2 – وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ            صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3 - عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ            ومَرَّتْ سِنةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خلْسِ

اللغويات اختلاف : تعاقب × ثبات  ، النهار : ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس، ج أنهُر ، نُهُر
- الصِّبا : عهد الصغر × الشيخوخة ( صبو )- اذكرا : يخاطب صاحبيه على طريقة الشعراء القدامى
- الصَّبا : ريح رقيقة تأتي من الشرق (صبى ) ×الدبور ج: صَبَواتٌ و أصْباءٌ. – سِنة : ج سنات
- أنسى : سعادتي × وحشتي - صفا : فعل أمر من " وصف " - صُوِّرَتْ: صِيْغَت و شُكِّلَت
- تَصَوُّراتٍ: تخيلات - اللعوب : الرشيقة الحركة ج لعائب - سِنة : نُعاس مادتها (وسن )
- ملاوةً : المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ حيناً و بُرهة و فترة ًمن الدهر - مس : جنون والمراد نشاط و اندفاع الشباب
- عصفت : اشتدَّ هُبوبُها و المراد مرت مسرعة × هدأت - الخلس: الأخذ خفيةً واختلاساً × عياناً  

الشرح
(1) يبدأ أمير الشعراء النص بحكمة صادقة مخاطباً صاحبيه على عادة القدماء فيقول لهما : إن تعاقب الأيام يُنْسِى الإنسان الأحداث الماضية و الذكريات الجميلة ، لذا أرجو منكما (صاحبيه) أن تعيدا علي مسامعي ذكريات الصبا وأيام السعادة التي عشتها في مصر .
(2) و يطلب منهما أن يعيدا على مسامعه و صف هذه الفترة فترة الشباب الرائعة التي مازالت بخيالاتها و صورها ماثلة أمام عينيه لا تريد أن تفارق خياله .
(3) لقد مضت سريعة كأنها النسيم الرقيق العابر ، أو كأنها لحظة نوم قصيرة أو لذة خاطفة مختلسة من الزمن .
التذوق الأدبى و مواطن الجمال( 1 ) - [اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لي الصبا وأيام أنسى] : في هذا المطلع براعة استهلال ؛ لأنه بدأ بحكمة تدل على الموضوع ، و هو الغربة و الحنين إلى الوطن ، والجو النفسي الحزين لفراق هذا الوطن .
- [اختلاف]:لفظة دقيقة تدل على التعاقب باستمرار .و هي أجمل من [انقضاء ] التي تدل على الانتهاء .
- [النهار الليل ، ينسى اذكرا] :محسن بديعي/طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
- [ينسى أنسى] : تصريع يعطى جرساً موسيقياًً في مطلع القصيدة . و جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن .
- [ينسى] : إيجاز بحذف المفعول به يوحي بأن النسيان عام و شامل .
- [اذكرا] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه الالتماس .
- [الصبا و أيام أنسى] : إطناب عن طريق عطف الخاص على العام يثير الذهن ويؤكد المعنى .
- [أيام] : جاءت جمعاً ؛ للتعظيم و لتوحي بكثرة الأوقات السعيدة التي قضاها في الوطن .
- البيت الأول : أسلوب الشطر الأول فيه خبري غرضه تقرير هذه الحكمة، أما الشطر الثاني فهو إنشائي يثير المشاعر ويشرك السامع مع الشاعر و هو تعليل لمعنى الشطر الأول .
(2) - [صفا] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه الالتماس و التمني .
- [ملاوة] : لفظة تراثية تؤكد سعة اطلاع شوقي و دوره في إحياء بعض الكلمات ، و تنكيرها لتعظيم تلك الفترة (الشباب) .
- [ملاوة صورت من تصورات ومس] : تشبيه لفترة الشباب في جمالها و نشاطها بالتخيلات و الجنون، وسر جماله التوضيح ، و يوحي بما في الشباب من نشاط ومرح ، واستخدام الماضي [صورت] ؛ ليفيد التحقق و الثبوت .
- [ملاوة صورت] استعارة مكنية شبه فترة الشباب بشىء مادى يصور .فيها تجسيم .
-[صورت تصورات] : جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن.
(3)- [عصفت ] : استعارة مكنية فيها تصوير لفترة الشباب بريح تعصف سر جمالها التجسيم و توحي بالسرعة .
-[الصبا] : من ألفاظ التراث المستعملة في مدرسة الإحياء .
-[عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ] خيال مركب [عصفت كالصبا] : تشبيه لأيام الشباب التي مرت سريعة بالريح الرقيقة العابرة، وسر جماله التوضيح .[الصبا اللعوب] : استعارة مكنية تصور الصبا فتاةً رشيقة ، وسر جمالها التشخيص، و توحي بلطف النسيم و خفته .
-[مرت سِنةً حلوةً ولذة خلس] : تشبيهان لفترة الشباب في قصرها وجمالها مرة بالنعاس الهادئ المريح، و مرة باللذة الخاطفة وسر الجمال التوضيح والتجسيم .
-[سِنةً حلوةً] : استعارة مكنية صور سِنة النوم بفاكهةً حلوةً أو شراباً حلواً، وطعاماً لذيذًا، و سر جمالها التجسيم ، وهذا خيال تركيبي أيضاً .
-[لذة خِلس] : استعارة مكنية حيث صور اللذة بكنز يختلس ويجوز اعتبارها كناية عن مرور فترة الشباب دون أن يشعر بها .
- البيت الثالث الصور الخيالية متزاحمة و متتابعة ؛ لبيان مدى جمال هذه الفترة من العمر ألا و هي فترة الشباب . و أسلوبه خبري غرضه الوصف و تقرير الإعجاب، وهو تفصيل لما قبله.
لاحظ معى : - تأثر شوقى بالقدماء من خلال :1- خطابه لصاحبيه المتخيلين مجاراةً للسابقين في قوله ( اذكرا ، صفا ).
2- استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل " الصَّبَا – ملاوة " وهذا يدل على تأثر شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة بالأدب القديم والبيئة القديمة .
- كلمة [عصفت ] : يرى البعض أنها توحي بالعنف و السرعة، و هذا لا يتناسب مع [الصبا اللعوب ] التي توحي بالهدوء و الرقة و الأفضل منها [مرت].
- و يرد على ذلك بأن هذه الكلمة تتلاءم مع عنفوان الشباب وجنونه و تقلباته الفجائية .
- سِنةً حلوةً أجمل من نومة حلوة :لأنها تدل على أن اللحظات الجميلة (فترة الشباب) مهما طالت فهي قصيرة . 
 
الفكرة الثانية( حب خالد لا ينتهى )
4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها                   أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
5- كُلَّمَا مرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه                     رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّي 
6- مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ                    أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ             كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ

اللغويات
- سلا : اسألا ، مادتها (سأل) " والخطاب لصاحبيه - سلا: نسى و صبر ، مادتها (سلو)
- الزمان : أاسمٌ لقليل الوقت وكثيره ج أَزمانِ وأَزْمِنَةٍ وأَزْمُنٍ - أسا : عالج و داوى ، اسم الفاعل منها " آسٍ " - رق : لان والمراد زاد حنينه و شوقه إلى وطنه × قسا - جرحه : المراد غربته
- العهد : المعهود والمعروف - المُؤَسِّي: المعالج - مستطار : أى قلبه : كأنه سيطير من صدره - مذعور و مفزوع
- تقسى : تذهب الرحمة واللين - البواخر : السفن م باخرة - رنت : أحدثت صوتا ورنينا و المراد صفرت
- عوت : صاحت و العواء صوت الذئب - نقس : صوت الناقوس . - كلما ثرن: أي كلما تحركت السفن للرحيل
- جرس : صوت خفى أو جزء أو وقت أو طائفة من الليل ج جروس - شاعهن : ودعهن وشيعهن × استقبلهن
- راهب : المُتَعَبِّدُ في الصَّوْمعةِ مقيم ج رهبان و رهابنة
- للسفن فطن : مدرك لتحركات السفن ج فُطُن وفُطْن × غافل
الشرح
(4) يطلب شوقي من رفيقيه المتخيلين أن يسألا مصر سؤالاً غرضه النفي: هل نسيها قلبه العاشق لها ؟! وهل يستطيع الزمان المعالج أن يداوي جراح قلبه التي سببها نفيه بعيداً عن مصر ؟
(5) و من المعروف أنه كلما مرت الليالي على الإنسان في الغربة فإنها تجعل القلب قاسيًا و تنسيه أحبابه ، إلا أن تتابع الأيام في الغربة يزيده شوقاً و حباً وحنيناً لمصر .
(6) و كلما سمع صوت البواخر عند دخولها الميناء أول الليل أو خروجها منه فإن قلبه يخفق و يضطرب . يكاد أن يطير من بين جنبيه يود أن يرحل معها إلى أرض الوطن .
(7) و لقد تحول قلب الشاعر إلى قلب راهب في محرابه ، ولكنه مدرك لحركات السفن التي تفرغ لمراقبتها ؛ فهي الوسيلة التي ستصل به إلى الوطن الغالي .
التذوق الأدبى و مواطن الجمال(4)-[سلا مصر] : استعارة مكنية تصور مصر إنساناً يُسْأل ، وسر جمالها التشخيص، و توحي بقوة العلاقة بينه و بين وطنه مصر .
-[سلا مصر] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه الالتماس و التمني.
-[وهل سلا القلب عنها؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه النفي و الاستبعاد.
-[سلا القلب عنها] :استعارة مكنية تصور القلب إنساناً يسلو (ينسى) ، وسر جمالها التشخيص
-[سلا سلا] : محسن بديعي / جناس تام يعطى جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن.
-[أسا جرحَه الزمانُ المؤسي] :استعارة مكنية تصور الزمان طبيباً يداوي الجراح ، وسر جمالها التشخيص، و توحي بأثر الزمن في طمس الذكريات .
-[جرحَه] : استعارة تصريحية تصوير لآلام الأشواق بالجرح ؛ لتوحي بشدة معاناة الشاعر من الغربة المريرة . سر الجمال : التجسيم
-[جرحه المؤسي] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
-[أسا جرحَه الزمانُ المؤسي] : تقديم المفعول [جرحه] على الفاعل [الزمان] للاهتمام به .
(5)-[مرت عليه الليالي] :استعارة مكنية ، تصور الليالي بإنسان يمرفيها تشخيص
-[الليالي تقسى] : استعارة مكنية ، تصور الليالي أشخاصًا يدعونه إلى القسوة، وترك الرحمة واللين وسر جمالها التشخيص .
-[كلما] : شرطية تفيد التكرار و الاستمرار تكرار رقة قلبه بالحب للوطن وعدم انقطاعه مهما طال البعد .
-[رق تقسى] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
-[العهد في الليالي تقسِّي] :إطناب بالتذييل يثير الذهن و يؤكد المعنى.
البيت الخامس أسلوبه خبري لتقرير حبه للوطن، والبيت كله يجرى مجرى الحكمة .
(6) -[مستطار] : استعارة مكنية ، تصور القلب طائرًا مذعورًا من صوت السفن ، و سر جمالها التوضيح، و توحي بشدة الاضطراب . إيجاز بحذف المبتدأ لإثارة الذهن.
-[عوت] : استعارة مكنية تصور البواخر ذئابا تعوي، وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها، و توحي بشدة الفزع والرعب من صفير البواخر؛ لأنها لا تحمله معها إلى مصر.
البيت السادس أسلوبه خبري: للتقرير و لإظهار الأسى والحسرة.
(7) -[راهب في الضلوع] :تشبيه للقلب في عزلته داخل الصدر براهب في معبده ، وسر جمالها التشخيص و توحي بانقطاع الشاعر عما حوله.
-[راهب] : إيجاز بحذف المبتدأ فالتقدير " قلبي راهب " لإثارة الذهن.
-[للسفن فطن] :استعارة مكنية تصور القلب إنسانا ذكياً يدرك ما حوله، وسر جمالها التشخيص ، و تقديم الجار والمجرور للاهتمام بالسفن، ومتابعة حركتها في القدوم والذهاب .
-[ثرن] : استعارة مكنية تصور السفن في حركتها غباراً يثور وسر جمالها التوضيح، و توحي بالجو النفسي الكئيب .و قد عاب النقاد عليه هذه الصورة لأن اللفظ يتعلق بالغبار و ليس السفن التى فى البحار . و يمكن الرد على ذلك أنه يقصد الثورة الداخلية فى أعماق نفسه .
-[شاعهن بنقس] : استعارة مكنية تصور القلب إنسانًا يودع السفن و فيها تشخيص.
-[نقس] : استعارة تصريحية ، حيث شبه دقات القلب بصوت الناقوس وفيها توضيح .
البيت السابع أسلوبه خبري لإظهار التعلق بالوطن عن طريق الارتباط بالسفن التي هي أمله في العو دة .
لاحظ معى :1- من جمال التعبير ودقته: هذا الترتيب الملائم بين " رنت " و" عوت " فقد عبر ب " رنت " عن صوت البواخر القادمة و هى تدخل الميناء أول الليل، مما يبعث الأمل في أن تأخذه معها، ثم بالفعل " عوت " عند رحيل البواخر من الميناء و العواء مخيف مفزع ؛ لأنه يبعث الوحشة ويقطع الأمل في العودة إلى الوطن، وهذا ملائم للحالة النفسية للشاعر .
2- [ الصورة الخيالية في الأبيات من الرابع إلى السابع ] : صورة ممتدة، فالمشبه واحد و هو القلب ، و المشبه به متعدد فهو إنسان يسلو و يرق و طائر مذعور ثم إنسان راهب ثم إنسان مدرك ثم إنسان يودع .
3- إذا البواخر : أداة شرط لليقين فهى أدق من إن .
4- الفرق بين الألف فى ( سلا مصر – سلا القلب ) الأولى ألف الاثنين – الثانية لام الكلمة .
الفكرة الثالثة( حزن للبعد عن الوطن و مناجاة للسفينة )
8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ            مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
9 - أَحرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ             حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
10 – كُلُّ دَارٍ أَحَقُّ بالأَهْلِ إِلا             في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجسِ
11 – نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ            بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ            يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ ) و مكسَ

اللغويات
- اليم : البحر و ابنة اليم السفينة ج يموم - أبوك: أي البحر - بخيل : ضد الكريم ج بخلاء
- ماله : عجباً له - مولعاً : مغرماً ، متعلقاً - حلال : مباح
- رجس : القَذَرُ النجس ج أرجاس - مرجل : قدر ج مراجل - شراع : قلع ج أشرعة، شُرُع
- منع وحبس : المنع : أن تحول بين الإنسان و ما يريده و الحبس : الإمساك . يريد منعه(حرمانه) من السفر لمصر وحبسه في إسبانيا . - الدوح : الشجر م دوحة ، وهى الشجرة العظيمة و يريد الوطن
- خبيث : فاسد × طيب ج خُبَثاء، وخِبَاثٌ، وخَبَثَة - المذاهب : يقصد مذاهب المستعمرين
- سيرى : انطلقي " يخاطب السفينة " - وجهك : اتجاهك وقصدك - أرسى : قفي و استقري من (رسو)
- الفنار : المنار " يريد منار الإسكندرية " - يد الثغر : موضع المَخافة من فُروج البُلدان و المراد شاطئ الإسكندرية
- الرمل والمكس: من أحياء الإسكندرية. - جمع نفسى : خروج الريح من الأَنف والفم، والجمع أَنْفاس
الشرح(8) يخاطب شوقي السفينة مستدراً عطفها قائلاً لها : إن أباك البحر مشهور عنه الكرم ، فَلِمَ يبخل علىّ و يبقيني حبيساً في أسبانيا و يمنعني من العودة إلى الوطن ؟!
(9) ثم يستنكر قسوة الاستعمار الذي يحِّرم الأوطان على أبنائها المخلصين و تباح للغرباء من كل جنس ليستمتعوا بخيراته ، تماماً كما يباح الدوح و الشجر لكل أنواع الطيور الغريبة ، ويحِّرم على بلابله التي تعيش فيه .
(10) ثم يصل بنا الشاعر إلى حكمة مفادها : " أن أهل الدار أحق بها " ، و كل وطن أحق بأبنائه ، ولا ينكر هذا الحق إلا أصحاب الآراء الفاسدة المستعمرون الذين استحلوا ديار و خيرات أوطان المستضعفين وقاموا بنفي من يعارضهم من أهلها .
(11) ، (12) يستعطف الشاعر السفينة (رمز العودة) أن تحمله إلى مصر، ويتعهد لها بأن يقدم لها كل متطلبات الرحلة؛ فأنفاسه الملتهبة شوقاً وقودها، وقلبه الخافق بحب الوطن شراعها، ودموعه الغزيرة الملتاعة بحر تسير فيه و حين تبحرين فولّي وجهك شطر (تجاه) الإسكندرية ، و أرسي بين الرمل و المكس؛ حيث كنت أعيش سعيدًا في وطني .
لاحظ : حرص الشاعر علي ذكر (الفنار – رمل – مكس – الثغر) لأن هذه الأماكن مرتبطة بذكرياته حيث كان يقضى شهور الصيف هناك تنزها على هذا الشاطئ فى وطنه الحبيب .
التذوق الأدبى و مواطن الجمال(8) -[يا بنة اليم] :أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التمنى و الاستعطاف ، في النداء استعارة مكنية حيث شبه السفينة بإنسان يُنَادى عليه ، وسر جمالها التشخيص .
-[ابنة اليم] : كناية عن موصوف وهى السفينة، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل.
-[ما أبوك بخيل ] : استعارة مكنية حيث شبه البحر بإنسان كريم ؛ ليستدر عطفه و يسمح له بالسفر و العودة إلى الوطن فيها تشخيص
-[أبوك] : كناية عن موصوف و هو البحر .
-[ماله مولعاً بمنع وحبس؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه : التعجب.
-[منع وحبس] : نكرتان للتهويل.
يرى بعض النقاد أن ( حبس ) مجلوبة للقافية لأنها بمعنى ( منع )، وهم مخطئون في ذلك لأن عطف حبس على منع أفاد التوكيد و التنويع، فالمنع هو الحرمان من الحق، فالشاعر ممنوع من حقه في الإقامة بالوطن، ومحبوس في مكان بعيد حبسا معنوياً، لا يستطيع الخروج منه إلا بإذن المستعمر كما أن الحبس نتيجة للمنع.
(9) -[أحرام؟] :أسلوب إنشائي / استفهام للاستنكار .
-[حرام وحلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
-[بلابله]: استعارة تصريحية ، حيث شبه المصريين بالبلابل ، و حذف المشبه و صرح بالمشبه به وفيها توضيح .
-[الدوح]: استعارة تصريحية ، حيث شبه الوطن بالدوح ، و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و فيها توضيح .
-[الطير] : استعارة تصريحية حيث شبه المستعمرين بالطير ، و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و فيها توضيح .
- و يجوز أن يكون البيت التاسع كله استعارة تمثيلية أو تشبيها ضمنيا ، فقد شبه الصورة المؤلمة لوطنه، وقد حرم أحراره من الإقامة فيه، وأبيح للأجانب المستعمرين بصورة الدوح تطرد طيوره ويباح للطيور الغريبة، وهى توحي بالمرارة التي يحسها الشاعر واستنكار السياسة الاستعمارية الغاشمة.
- البيت التاسع كله يجرى مجرى المثل و الحكمة .
(10)-[خبيث من المذاهب رجس] : استعارة مكنية تصور مذاهب الاستعمار مادةً قبيحةً نجسةً، وسر جمالها التجسيم .
- [دار] : نكرة للعموم . -[خبيث ورجس] :نكرتان للتحقير . - [الأهل] : التعريف للشمول .
-[رجس- خبيث] :ذكر [رجس] بعد [خبيث] لتأكيد وحشية الاستعمار .
البيت العاشر أسلوبه خبري غرضه ذم الاستعمار وهو يجرى مجرى الحكمة .
(11) -[نفسي مرجل] : تشبيه لنفسه الحار بالمرجل الذي يغلى و يمد السفينة بالطاقة الدافعة، وسر جماله التوضيح و التجسيم، و يوحي بشدة الشوق للوطن.
-[قلبي شراع] : تشبيه لقلبه بشراع السفينة الذي تحركه الريح، فيدفع
السفينة. وسر جماله التوضيح .
-[نفسي مرجل قلبي شراع] :محسن بديعي / حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن .
-[بهما في الدموع سيرى] :استعارة مكنية تصور دموعه الغزيرة بحرًا تسير فيه السفن، وسر جمالها التوضيح، و توحي بشدة حنينه إلى الوطن ، و تقديم الجار والمجرور قصر للتخصيص .
- الخيال في الصور السابقة خيال مبتكر يدل على براعة شوقي .
يرى بعض النقاد أن الخيال في البيت الحادي عشر فيه تناقض في أن الشاعر جعل السفينة بخارية مرةً وشراعيةً مرة أخرى ، و يمكن الرد على ذلك التناقض بأنه لا مانع أن يكون للسفينة البخارية شراع أيضا يستخدم حين يتعطل محرك السفينة، كما أن هذا أسلوب أدبي للتعبير العاطفي لا لعرض الحقائق العلمية .
-[سيرى وأرسى] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد ويفيد العموم والشمول .
-[سيرى أرسى] : أسلوب إنشائي / أمر للتمني .
(12) -[اجعلي] : أسلوب إنشائي / أمر للتمني .
-[اجعلي وجهك] : استعارة مكنية ، تصور السفينة إنساناً يخاطب وله وجه وسر جمالها التشخيص .
-[يد الثغر] : استعارة مكنية ، تصور الثغر إنساناً له يد، وسر جمالها التشخيص . و توحي بالترحيب، وحسن الاستقبال.
- [الفنار] : كلمة محرفة عن " المنار " وكان يمكنه استعمالها بدون أن يتأثر الوزن، ولكنه حرص على استعمال " الفنار و الرمل و المكس " للتلذذ بذكرها وتعبيراً عن حبه لها .
الفكرة الرابعة" لا يمكن نسيان الوطن "
13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنه            نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي 

14- وَهَفا بالفؤادِ في سَلْسَبِيلِ            ظَمَأٌ للسَّوادِ من عَيْنِ شَمْسِ 

15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني            شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسي

اللغويات
- شُغِلْتُ : تلهيت - الخُلْد: دوام البقاء في دار لا يخرج منها. اسم من أَسماءِ الجنة . و الخَلَد، بالتحريك : البال و القلب و النفس، وجمعه أَخلاد . - نازعتنى : غالبتنى والمراد اشتاقت إليه × نهتنى
- هفا بالفؤاد : حركه وذهب به و مال ( هفو ) - الفؤاد : القلب ج أفئدة
- ظمأ : عطش والمراد شوق × ارتواء - السلسبيل :(عين ماء في الجنة)ج سلاسب و سلاسيب
- السواد من عين شمس : السواد : القرى المحيطة بالمدينة والمراد هنا ضواحي عين شمس ج أسودة
- شهد الله: علم - جفوني : المراد عيوني - شخصه : ذاته " يقصد الوطن "
- ساعةً : لحظةً - لم يخل : لم يفرغ - حسي : إدراكي .
الشرح
(13) إن حبي لوطني الغالي كبير لا يشغلني عنه شاغل مهما كان عظيماً حتى و لو كان الخلود في الجنة .
(14) لذلك فإن قلبي مشتاق لأن يروي ظمأه الشديد إلى مصر و ضواحيها الجميلة برؤية أهلها و لقاء الأهل في منطقة عين شمس التي عشت فيها فترة من الزمن .
(15) و يعلم الله أن صورة وطني لم تغب عن عيوني لحظة و أن حبه لم يفارق روحي رغم بعدي عنه فصورته أمام عينيّ و في قلبي على الدوام .
- لاحظ ترابط الأبيات فالبيت الثاني يكمل معنى البيت الأول والبيت الثالث دليل يؤكد شدة شوقه إلى مصر فهو يشهد أن صورتها لم تغب عنه لحظة .
التذوق الأدبى و مواطن الجمال
(13) - البيت الثالث عشر كله كناية عن شدة حبه لوطنه.
-[لو ] : حرف شرط يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط و يفيد استحالة انشغاله بغير الوطن .
-[شغلت عنه ونازعتني إليه نفسي] : مقابلة تبرز المعنى و توضحه بالتضاد .
-[وطني ] :الإضافة تدل على شدة التعلق بالوطن .
-[الخلد] : كناية عن الجنة ، و تكررت مرتين في البيت ؛ لبيان ضخامة حب الشاعر لوطنه وتعلقه الشديد به .
-أسلوب البيت الثالث عشر خبري لتقرير حبه لوطنه ، وإن كان فيه مبالغة شديدة .
يرى بعض النقاد بأن معنى البيت الأول فاسد ؛ لأنه حين يكون الإنسان في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت ، فلا يكون هناك وطن يشتاق إليه ، أو لأن ذلك مخالف للدين الذي يجعل جنة الخلد أفضل مكان.
- ويمكن الرد على ذلك النقد بأنها مبالغة مقبولة لأنها في حب الوطن الذي يشبه كثيرًا بالجنة و المبالغة نابعة من خيال شاعر ، وقد خففها الشاعر باستعمال (لو) التي هي حرف امتناع الجواب لامتناع الشرط .
(14) -[هفا بالفؤاد ظمأ] : استعارة مكنية تصور الفؤاد شخصاً يتحرك ويذهب، و فيها تشخيص .
-[ظمأ] : استعارة تصريحية ، فقد شبه الشوق إلى الوطن بالظمأ وحذف المشبه، وصرح بالمشبه به، وسر جمالها التوضيح، و توحي بشدة الشوق .
-[السواد] : محسن بديعي / تورية فالمعنى القريب للسواد حدقة العين، يساعد على ذلك الفهم كلمة عين (غير مقصود) ، والمعنى البعيد المراد [الضواحي] حول عين شمس، وهى تورية متكلفة غامضة، وذلك يقلل من جمالها.
-[عين شمس] : مجاز مرسل عن أهلها علاقته المحلية . و سر الجمال : الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة .
-[سلسبيل ظمأ] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
(15) - البيت الخامس عشر كله كناية عن شدة حبه لوطنه.
-[شهد الله] : تعبير يوحي بصدقه و إخلاصه في حب الوطن .
-[جفوني] : مجاز مرسل عن " عيوني " علاقته الجزئية، فقد أطلق الجزء وأراد الكل، وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة .
-[شخصه] : استعارة مكنية تصور الوطن إنسانًا له ذات وشخصا، وسر جمالها التشخيص .
-[ساعة] : نكرة للتقليل، فالمقصود بها أقل جزء من الوقت .
- وأسلوب البيت خبري غرضه إظهار التعلق بالوطن .
لعلك تلاحظ أن الشاعر قد وظّف الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه فهو شديد الحب لوطنه و لذلك عبر بألفاظ ملائمة لتلك العاطفة مثل (وطني) فقد أضافه لياء المتكلم دلالة على ارتباطه به و (الخلد) والمراد الجنة التي يحرص الجميع عليها لكنها لا تصرفه عن وطنه بل تشد نفسه إلى الوطن. وتضحي بالجنة و (هفا بالفؤاد) يدل على حركته في اتجاهه إلى الوطن. و (شهد الله) تعبير يدل على الصدق والله شاهد على ذلك، وتنكير (ساعة) للتقليل فهو لا ينسى وطنه لحظة. (ولم يخل حسي) تعبير يدل على شدة إحساسه بحب الوطن. وهذا يدل على قوة عاطفة الشاعر نحو الوطن.

التعليق على نص غربة وحنين

- الغرض الشعرى : الحنين إلى الوطن .
- الفن الشعرى : غنائى .
- اللون الأدبى : وطنى .
- المدرسة الشعرية : الكلاسيكية .
- نوع التجربة : تجربة ذاتية تحولت إلى عامة ؛ لأن فيها معاناة وجدانية صادقة وهذا الصدق أخرجها من نطاق الفردية إلى أفق الإنسانية الرحب الواسع، وجعلنا نشاركه حزنه وشوقه وسخطه على الاستعمار .
من ملامح المحافظة على القديم من ملامح التجديد
1- التزام الوزن ووحدة القافية.
2- التأثر بالخيال القديم.
3- معارضة الشعراء القدامى.
4- مخاطبة الصاحبين .
5- الحرص على اللفظ العربي الأصيل.
1- الموضوع جديد فهو من الشعر الوطني .
2- اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار .
3- اتخاذ السفن رمزا للعودة إلى الوطن .
4- صدق العاطفة .

ملامح شخصية شوقي من خلال النص : ( ا ) - وطني صادق الوطنية .
(ب) - واسع الثقافة عميق الأفكار خبير بالمذاهب السياسية .
(ج) - شاعر موهوب عبقري ينافس أعظم شعراء العرب في أزهى العصور .

الخصائص الفنية لأسلوبه : (ا ) - فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر.
(ب) - جزالة العبارات وإحكام صياغتها كأنها سبائك الذهب.
(ج) - روعة التصوير والإكثار من الصور التي تخدم المعاني.
( د ) - الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة غالبا.
(ه) - وضوح الأفكار وترابطها وتحليلها وتعميقها.
- و قد اشتملت القصيدة على أبيات صار كل منها مثلاً بعد ذلك . مثل :
* اختلاف النهار والليل ينسي              اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
* كلما مرت الليالي عليه             رق والعهد في الليالي تقسي
* أحرام على بلابله الدوح             حلال للطير من كل جنس
* كل دار أحق بالأهل إلا              في خبيث من المذاهب رجس
* وطني لو شغلت بالخلد عنه              نازعتني إليه في الخلد نفسي
لأن كل بيت يمكن الاستشهاد به في المواقف التي تشبه معناه .
- لقد برع شوقي في محاكاة القدماء و تفوق عليهم ؛ إذ دخل معهم في مباريات لإثبات جدارته ؛ فعارض البحتري بهذه القصيدة ، كما عارض ابن زيدون في قصيدة أخرى ، وعارض البوصيري في نهج البردة ، و ظهر تفوقه عليهم جميعًا ؛ فليست معارضة السابقين ضعفًا أو تقليدًا ناقصًا ؛ فشوقي جمع بين الموضوعات التي أبدعها و الموضوعات التي سبقه بعضهم بها ، لكنه كان دائمًا سباقًا .
موازنة بين قول البحتري :

صُنْتُ نَفْسِى عَمَّا يُدَنِّسُ نفْسِى             وترفَّعْتُ عن جَدَا كل جِبْس

وقول شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسي             اذكرا لي الصبا أيام أنسي
- لفظ شوقي أوضح ، أما البحتري فقد استعمل كلمةً فيها غرابة وهي "جبس" بمعنى "لئيم" ، و هذا يضعف التأثير النفسي .وفي كلا البيتين محسنات بديعية كالطباق بين " صنت – و يدنس " ، وبين " النهار – والليل" ، و بين "ينسي – واذكرا" . و معنى شوقي أجمل لأنه يتحدث عن ذكريات الصبا والسعادة في وطنه ، بينما يتحدث البحتري عن أخذ العطاء ، فنخرج من ذلك بتفوق شوقي لفظًا و معنًى ، و هذا يؤكد أن المعارضة ليست تقليدًا ، ولكنها مباراة ومنافسة لإثبات الذات و المقدرة ، يضاف إلي ذلك أن بيت شوقي حكمة تجري مجرى الأمثال .
بناء القصيدة يقوم على أسس الكلاسيكية الجديدة حيث نجد فيها :1 ) تعدد الفكر فى القصيدة الواحدة .
2 ) تلتزم القصيدة وحدة الوزن و القافية .
3 ) يمضى شوقى مع القدماء فى بعض الألفاظ مثل ( الصَبا – ملاوة ). ولكنه كعادته يتخذ من القديم منطلقا للتجديد فى استعمال اللغة
4 ) يتسم أسلوب شوقى بالبيانية أى الاعتماد على التصوير البيانى .
5 ) تحدث شوقى عن الباخرة ، وهى الوسيلة التى تصل به إلى هدفه و مبتغاه مصر ، كما تحدث الشاعر القديم عن الناقة التى تصل به إلى هدفه سواء أكان محبوبا أم ممدوحا . و هو بذلك يحافظ على تقاليد القصيدة العربية .

أسئلة يجيب عنها الطالب
( 1 )
1 - اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي اِ            ذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسي
2 – وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ             صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3 - عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ             ومَرَّتْ سِنةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خلْسِ
1- تخير الصواب من بين القوسين :
أ‌- المقصود من " اختلاف " [ الخلاف – النزاع – الصراع – التعاقب].
ب‌- المراد بمس : [ الجنون – قوة الشباب – تقدمه – تأخره ].
ج‌- مرادف عصفت : [ هبت – قامت – أسرعت – نامت ].
د‌- الأمر في اذكرا غرضه : [ الحث – التمني – الالتماس ].
ه- نبحث في المعجم الوسيط عن "الصبا" في : (وصب - صبو - صبى).
ح- "سنةً حلوةً" صورة نوعها: (كناية - تشبيه - استعارة).
ك- مرادف "عصفت": (أسرعت - هبت - حطمت).
ص - جمع (اللعوب) : (الملاعب - اللواعب - اللعائب).
2- فى البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحا . اشرح ذلك .
3- فى الأبيات تبدو ملامح التقليد واضحة . بين ذلك.
4- ما الخيال في : عصفت كالصبا اللعوب – لذة خلس]؟
5- اشتملت الأبيات على بعض المحسنات .اذكرها ووضح سر جمالها .
6- للنقاد رأي في قول الشاعر ( عصفت ) . وضح .
2- فى البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحا . اشرح ذلك .
3- فى الأبيات تبدو ملامح التقليد واضحة . بين ذلك.
4- ما الخيال في : عصفت كالصبا اللعوب – لذة خلس]؟
5- اشتملت الأبيات على بعض المحسنات .اذكرها ووضح سر جمالها .
6- للنقاد رأي في قول الشاعر ( عصفت ) . وضح .
( 2 )
4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها             أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
5- كُلَّمَا مرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه              رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّي
6- مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ              أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ             كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ
1- اختر المناسب من بين القوسين :
أ‌- سلا مصر معناها : [ نسيانها - مناقشاتها- سؤالها- إهمالها].
ب‌- سلا القلب مضادها: [ اهتم بها – سأل عنها – اشتاق إليها – تذكرها ].
ج‌- أسا اسم الفاعل منها : [ آس – مؤس – مؤاس – أسيا ].
د - نبحث في المعجم عن "سلا" الأولى في: (سلو - سلي - سأل)
ه- مرادف "نقس" (نقر - جرس - همس).
ح- "هل سلا القلب عنها؟" استفهام غرضه (النفي - الاستبعاد - التعجب).
2- بم وصف الشاعر القلب في الأبيات ؟
3- ما مظاهر حنين الشاعر وحبه لبلده ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزا على السفن ؟
4- في الأبيات مظاهر تقليدية وأخرى تجديدية . وضح ذلك.
5- في الأبيات ترابط فكرى و شعوري .وضح ذلك . وبين علام يدل؟
6- في البيت الرابع خيال . وضحه وبين سر جماله.
7- استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ووضح سر جمالهما.
( 3 )
8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ             مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
9 - أَحرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ             حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
10 – كُلُّ دَارٍ أَحَقُّ بالأَهْلِ إِلا             في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجسِ
11 – نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ              بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
1- ضع جمع اليم , مرادف مولع , مضاد خبيث . في جمل . ثم اختر الصواب :
- "ابنة اليم" كناية عن : (صفة - موصوف - نسبة).
- "أحرام" ..... إلخ" استفهام غرضه: (النفي - الاستنكار - التوبيخ).
- عطف" "حبس" على "منع": (يضيف جديدًا - لا يضيف شيئًا - يضعف المعنى).
2- ما القضية التي يثيرها الشاعر في الأبيات ؟
3- ما نوع الخيال في : [ بلابله – نفسي مرجل ]؟
4- تعلق قلب الشاعر بالسفن .فما علة ذلك ؟ وكيف وضح تعلقه ؟
5- ما المحسن البديعي في البيت الثاني ؟وما سر جماله ؟
6- بين مصدر الموسيقى فى البيت الأخير .
7- تبدو دقة شوقى فى اختيار الكلمات . وضح ذلك من خلال الأبيات .
8- دلل على أن هذا النص ينتمى إلى المدرسة الكلاسيكية مستشهدا من الأبيات .
( 4 )
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ             يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ ) و مكسَ
13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنه             نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَلْسَبِيلِ              ظَمَأٌ للسَّوادِ من عَيْنِ شَمْسِ
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني             شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسي
1- هات مرادف : هفا ,جمع سلسبيل ,مضاد يخل . ثم اختر الصواب :
- مرادف "نازعتني إليه" (حاربتني - خاصمتني - اشتاقت).
- جمع "سلسبيل": (سلاسل - سلابل - سلاسب).
- المراد ب "ساعةً": (جزء من الوقت - ستون دقيقةً - يوم).
2- اشرح الأبيات مبينا الترابط بين أفكارها .
3- الشاعر شديد الحب لوطنه .من أين تفهم ذلك ؟ وهل توافقه ؟ولماذا ؟
4- ما نوع الخيال في البيت الثاني؟ وما سر جماله ؟
5- ما نوع التجربة في الأبيات ؟ وما أهم ملامحها ؟
6 - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس الكلاسيكية الجديدة . بين ذلك .
( 5 )

4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها              أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟

5- كُلَّمَا مرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه             رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّي
6- مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ              أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ             فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ
1- اختر الصواب من بين القوسين :
أ – مرادف المؤسي :[ المسلى – المضر – المعالج ].
ب- مضاد مستطار: [ خائف – مطمئن – ثائر ].
ج- الغرض من الاستفهام في "هل سلا القلب؟" [ التعجب – النفي – التمني ].
2- ما الذي يطلبه الشاعر من رفيقيه فى البيت الأول ؟
3- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟وما أثرها في أفكاره؟
4- استخرج من الأبيات : [ استعارة – جناسا – طباقا ] واذكر نوع كل منها ,
5- ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟
( 6 )
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ              يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ ) و مكسَ
13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنه              نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَلْسَبِيلِ              ظَمَأٌ للسَّوادِ من عَيْنِ شَمْسِ
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني             شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسي
1- تخير الصواب من بين القوسين :
أ‌- مرادف هفا : [ لمع – وقف – مال – حرك ].
ب‌- جمع سلسبيل :[ سلاسيب – سلاسل – سلابل ].
ت‌- تنكير ساعة:يفيد : [ التكثير – التقليل – التعظيم ]
2- ما قيمة الإضافة في قول الشاعر : ( وطني ) ؟
3- اشرح البيت الثالث ,ثم اذكر الغرض البلاغي منه.
4- وضح رأى النقاد في البيت الأول , واذكر رأيك .
5- استخرج من البيت الأول :صورة خيالية , ومن البيت الثاني محسنا بديعيا , ووضح قيمة كل منهما .
( 7 )

8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ              مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟

9 - أَحرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ             حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
10 – كُلُّ دَارٍ أَحَقُّ بالأَهْلِ إِلا             في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجسِ
11 – نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ              بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
1- ما معنى مولع , ومفرد الدوح , ومضاد خبيث ؟
2- تنطق الأبيات بعذوبة موسيقى شوقى .بين نوع الموسيقى ومصدرها فى الأبيات .
3- فى البيت الثاني صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
4- ما المحسن البديعي في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
5- بين ثلاثا من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .
6- ظهر تجديد شوقي واضحا في الأبيات .من أين تفهم ذلك ؟
7- جاءت أفكار الشاعر وقافيته متلائمة مع العاطفة . اشرح ذلك مستدلا .
8- تراوح شوقي في الأبيات بين التقليد والتجديد . اشرح هذه العبارة .
( 8 )
4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها             أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
5- كُلَّمَا مرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه             رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّي
6- مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ              أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ             فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف ( مستطار ) : [ محزون – مفزوع – مهموم – مقهور ]
- الغرض من الاستفهام فى قوله (هل سلا القلب عنها):
[ التعجب – التحسر– النفى– التقرير ]
- مضاد ( فطن ) : [ عافل – عاجز – صامت – واهم ]
(ب) - ابسط الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة
(ج) - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة .. وضح
(د) - عين في البيت الثاني من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها
( 10 )
13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنه             نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَلْسَبِيلِ              ظَمَأٌ للسَّوادِ من عَيْنِ شَمْسِ
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني             شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسي

(أ) - هات مرادف " الخلد " ، ومضاد نازعتنى " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
(ج) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى
( د ) فى الأبيات مبالغة , وضحها . وبين رأيك فيها .
( ه ) من خلال الأبيات ندرك أن شوقى شاعر العصر الحديث . دلل على ذلك .



تعليقات