اختبار شهر اكتوبر فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2017 العماد

امتحان اكتوبر شامل لغة عربية  منهج جديد من إعداد العماد للثانوية العامة 2017
النحو علي الوحدات الثلاثة الأولي 
هدية العماد للجميع أبتغي به وجه الله تعالي 

أرحب بأي تعليق ولو قاسيا وأي استفسار 
العماد العماد

الامتحان مكتوب للنسخ 
امتحان اللغة العربية     --- الصف الثالث الثانوي   ---- النموذج الأول 2017
أولا القراءة : من قصة الأيام :
"لا يذكر لهذا اليوم اسما ولا يستطيع أن يضعه حيث وضعه الله من الشهر والسنة ولا يستطيع ان يذكر من هذا اليوم وقتا بعينه وإنما يقرب ذلك تقريبا ....."
(أ) هات مقابل يستطيع ومعني يضعه وجمع السنة في جمل تامة
(ب) ما الوقت الذي رجحه الصبي ؟ وبم علل ترجيحه ؟
(ج) اذكر سمتين من سماته الأسلوبية .
-  من درس " إرادة التغيير "
" ولا تكون إرادة التغيير قد نالت من حياتنا قيد أنملة إذا نحن لم نوحد بين العام والخاص توحيدا تاما فتلك من أولي القيم التي لابد من بثها في النفوس ..."
(أ) هات مقابل بثها ومعني قيد أنملة ومادة حياتنا المعجمية في جملة .
(ب) ذكر الكاتب قيمتين يجب أن يتغيرا فما هما ؟ موضحا بمثال .
(ج) دلل علي عدم التعارض بين الحرية وقواعد الجماعة .
ثانيا : الأدب والبلاغة
1- اذكر عاملين أثرا في تكوين تلاميذ البارودي
2- وضح دور شوقي في الارتقاء بالشعر
3- دلل علي تمسك شعراء الكلاسيكية بالقديم
- يقول نزار في رثاء الحضارة العربية في الأندلس :
قالت هنا الحمراء زهو جدودنا          فاقرأ علي جدرانها أمجادي
أمجادها؟ ومسحت جرحا نازفا         ومسحت جرحا ثانيا بفؤادي
يا ليت وارثتي الجميلة أدركت          أن الذين عنتهم أجدادي
عانقت فيها عندما ودعتها               رجلا يسمي طارق بن زياد
(أ) للعاطفة أثرها في اختيار الألفاظ وضح ذلك .
(ب) استخرج من الفقرة  : محسنا بديعيا وبين أثره  في المعني
            - أسلوبا وبين نوعه وغرضه البلاغي
            - لونا بيانيا وبين قيمته الفنية
ثالثا : النصوص الأدبية " من نص غربة وحنين"
يا ابنة اليم ما أبوك بخيل                ما له مولعا بمنع وحبس ؟
أحرام علي بلابله الدوح                حلال للطير من كل جنس ؟
كل دار أحق بالأهل إلا                 في خبيث من المذاهب رجس
(أ) أكمل : معني ابنة اليم ............... وجمع رجس  ..............
(ب) وضح كيف عرض شوقي بالاستعمار في الفقرة
(ج) علل : وجه شوقي حديثه للسفينة
(د) مانوع الخيال في ( بلابله ) وما سر جماله ؟
(هـ) وضح سمات المدرسة من خلال الفقرة
-                                يقول شوقي :
نفسي مرجل وقلبي شراع           بهما في الدموع سيري وأرسي
واجعلي وجهك الفنار ومجرا       ك يد الثغر بين رمل ومكس 
وطني لو شغلت بالخلد عنه         نازعتني إليه في الخلد نفسي
(أ) هات جمع شراع   ومعني الثغر في جملتين
(ب) قدم الشاعر للسفينة ما يلزمها لرحلة العودة معللا سببه وضح ذلك
(ج) علل : جعل شوقي السفينة شراعية وهي بخارية
(د) ما نوع الخيال في " نفسي مرجل " وما قيمته الفنية ؟
(هـ) عارض شوقي البحتري وتفوق عليه دلل علي ذلك من النص
رابعا التدريبات اللغوية :
" إن في يوم عرفة لرحمة واسعة تشمل المؤمنين كلهم إلا مدمني الخمر وقاطعي الرحم ، فليتب كل فرد سريعا ،  فإن الله محب عباده التوابين غفار ذنوبهم ، وإياكم تسويف التوبة فإنها المهلكة ، والذكر الذكر تسعدوا كل السعادة ولا تغفلوا عنه أبدا "
(أ) أعرب ما فوق الخط إعرابا تاما
(ب) استخرج من الفقرة :
- خبرا تقدم وجوبا وبين السبب
- نعتا جملة واذكر محلها من الإعراب
- نائبا عن المفعول المطلق وبين السبب
- مشتقا عاملا وبين معموله وأعربه
- محذرا منه وأعربه
- مصدرا سماعيا وبين فعله
- مصدرا ميميا وزنه صرفيا
- مضارعا مجزوما وبين سبب جزمه
- توكيدا وبين نوعه
- مغري به وأعربه
(ج) يستجيب الله ما يدعو به حجاجه ( ابدأ بما وغير ما يلزم )
(د) بدأ الحجاج في الذهاب لعرفة -   بدأ الحجاج يتوافدون علي عرفة
أعرب كلمة الحجاج في الجملتين مبينا السبب
(هـ) أصبح الحج تكاليفه مرتفعة ( ضع بدأ مكان أصبح وانتبه لما سيتغير )
انتهت الأسئلة مع أصدق دعواتي بالتفوق
انتظروا مفاجأة الدرجة النهائية فليسع كل منكم إليها والله معكم

العماد العماد 


تعليقات