القصه القصيره شرح ادب الصف الثالث الثانوي منهج جديد أ/ محمد السخاوي

بالفيديو شرح القصه القصيره ادب الصف الثالث الثانوي لعام 2017 منهج جديد اعداد الاستاذ محمد السخاوي(الاسطوره )

القصه القصيره شرح ادب الصف الثالث الثانوي منهج جديد أ/ محمد السخاوي



يقدم لكم موقع ايجي فاست فيديو شرح اعداد الاستاذ محمد السخاوي مضمون الشرح الفصه القصيره لطلاب الصف الثالث الثانوي منهج جديد لعام 2017 

القصه القصيره : ليست اختصار للقصه الطويله ولكنها عمل فني يتميز بالاحكام محدوده الشخصيات وقليله الاحداث وقصيره المدي الزمني عمل في غايه الايجاز 





الدرس مهم جدا حيث انه يرتبط بتطبيق داخل المنهج بنص من النصوص 

زمن القصه القصيره : قد تقرأ القصه في بعض دقائق وممكن ان تصل الي ساعتين كحد اقصي 
حجم القصه القصيره : الف كلمه كحد ادني و اثنتا عشر كلمه كحد اقصى

الفرق الحاسم او الجوهري بين القصه القصيره و الروايه 

هو البناء الفني بين القصه القصيره والروايه الذي يميز الشكل المكتوب لكل منهما 

تكون القصه القصيره في شكل مجموعات قصصيه وليست قصه وحيده 

الهدف من القصه القصيره : توصيل رساله للقارئ فيها فكر او مغزى او مضمون بدل من سردها بطريقه تقريريه مباشره يعزف عنها القارئ ولا يوليها اهتمامه يوصلها بطريقه حكايه قصصيه تحاكي الواقع وتجذب الانتباه 

من امثله القصص القصيره : قصه نظره للكاتب يوسف منصور

 من الاعمال الرائده

سنتها الجديده للكاتب ميخائيل نعيمه سنه 1914 ضمن مجموعه قصصيه اسمها كان ما كان 
في القطار للكاتب محمد تيمور عام 1917 ضمن مجموعه قصصيه اسمها ما تراه العيوب

الرواد 
الكاتب  محمد تيمور - عيسي عبيد  - طاهر لاشين 

تطور علي يد 

نجيب محفوظ - يوسف ادريس - صانع الله ابراهيم 

قارن بين القصه القصيره والروايه 

القصه القصيره
التعريف :  ليست اختصار للقصه الطويله ولكنها عمل فني يتميز بالاحكام محدوده الشخصيات وقليله الاحداث وقصيره المدي الزمني عمل في غايه الايجاز 


الروايه 
التعريف  :عمل فني يمثل حياه لشخصيه ما او مجموعه حيوات لشخوص متنوعه وقد تنتقل لعده اعوام ومن زمان الي اخر ومن مكان الي اخر 

زمن القصه القصيره : قد تقرأ القصه في بعض دقائق وممكن ان تصل الي ساعتين كحد اقصي 
حجم القصه القصيره : الف كلمه كحد ادني و اثنتا عشر كلمه كحد اقصى


الروايه تتميز بطول الزمن والحجم عن القصه القصيره 


تعليقات