كيفية معالجة ضعف الانتباه لدي الطفل في مراحل التأسيس الاولي


 طرق علاج صعوبات الانتباه أولا :

التدريب على تركيز الانتباه ـ تحديد وقت من10:5 دقائق ، ويتم طلب من الطفل ان يلتزم فى مقعده ويركز انتباهه فى القيام بلعبه أو قراءه قصه. ( يتم تسجيل الوقت والعمل على زيادته ) 
ـ أعط الطفل مجموعه من الاشكال المتشابهه وواحد مختلف وأطلب منه ان يركز وان يختار المختلف (صور ـ مكعبات ـ خرز ـ او لعبه الاختلافات على الكمبيوتر) 
لتنميه ذاكره وتركيز الانتباه السمعى :-
- مطلوب من الطفل تحديد الكلمات التى تبدأ بحرف معين مثلا (و) من خلال السمع (ماما ـ ورد ـ جبل ـ قمرـ وليد ـ جوده) - مطلوب من الطفل أن يصفق عندما يسمع حرفان او رقمان متشابهان 
- احكى قصه للطفل ومطلوب ان يدق على الترابيزه حين يسمع اسم معين او كلمه محدده. 
- يسمع الطفل صوت معين ويحاول ان يعرف مصدر الصوت التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصريه :- 
- احضار لون محدد من بين عده الوان. 
- احضار صوره قطه من بين صور حيوانات مختلفه 
- استخراج كلمه محدده من بين سطر او جمله 
- التعرف على الجزء الناقص من صوره. 
- شطب رموز معينه من بين عده رموز التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصريه والسمعيه معا:- 
- يسمع صوت حيوان ويستخرج صورته. 
- اختيار الحرف الناقص للكلمه المنطوقه مثال: (ع ،غ ،م ،ل) ... زال ، (ف ،م ،س ،ط)...رد ، (ث ،ج ،و ،ع)... نب 
التدريب على التركيز والانتباه للمثيرات اللمسيه :- - يغمض الطالب عينه ثم يمسك بمجسم(تفاحه) ويحاول التعرف عليه. 
- التعرف على دائره من خلال رسمها على يده. 
- التعرف على الارقام والحروف المجسمه التريب على زياده حده تركيز الانتباه :- 
- وذلك من خلال الانشطه السابقه - تجميع بازل بصوره متدرجه(3 قطع ـ 5 قطع ـ ....) 
- استخدام المتاهات بصوره متدرجه. 
- ترتيب بازل الحروف والارقام والحيوانات 
- ترتيب ارقام تنازلى او تصاعدى بصوره متدرجه 
- ترتيب حروف كلمه - لابد من توافر فترات راحه بين مهام التدريب 
- لابد من استخدام ساعه ايقاف للعمل على زياده حده الانتباه التدريب على المرونه فى نقل الانتباه :- 
- تصنيف مجموعه ضمنيه (حيوانات ـ خضراوات ـ حروف ـ ....) 
- تصنيف نوعين من المكرونه فى كوبين - استخراج الاختلافات بيت صورتين 
- توصيل الاشكال المتشابهه ببعض النشاط الزائد :- 
- تدريب الطفل على الاسترخاء 
- الهدوء والثبات الانفعالى مع الطفل وعدم الثوره فى وجهه 
- التدريب التدريجى على الجلوس فى هدوء 
- تجزءه المهام المقدمه للطفل 
- التعزيز الايجابى (مادى/معنوى) بعد اى فتره هدوء من الطفل 

تعــليمـــــــــــــــــــــــات :- 
1ـ اقامه علاقه حميمه مع الطفل وعدم استخدام العنف معه 
2ـ يجب ان يعلم الطفل بالحافز(الجائزه) وان توضع امامه لتذكره كلما نسى، وان يعطى الجائزه فور تمكنه من اداء العمل ولا يقبل منه اى تقصير فى الاداء 
3ـ التدعيم الايجابى اللفظى للسلوك المناسب ،وكذلك المادى وبالاضافه الى نظام النقاط اليوميه 
4ـ جدوله المهام والاعمال والواجبات المطلوبه والاهتمام بالانجاز على مراحل مجزأه مع التدعيم والمكافاه 
5ـالتعزيز السلبى: اى فقدان الطفل لجزء من المعززات التى لديه نتيجه سلوكه غير المقبول ، ومثل ذلك القاء بعض الالعاب،بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات 
6ـ عقد اتفاق مع الطفل على اساس قيامه بسلوكيات معينه فى المنزل،ويقابلها جوائز معينه ، ويمكننا اطاله مده العقد مع الوقت،ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمه صغيره ومباشره ، وتقدم على اساس عمل حقيقى متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه نظام النقطه : يتم وضع جدولا يوميا مقسما الى خانات مربعه صغيره امام كل يوم ، ويوضع اشاره فى كل خانه من كل عمل ايجابى يقوم به الابن سواء اكمال عمله او جلوسه بشكل هادىء أو مشاركته لأقرانه بدون مشاكل ، ثم تحتسب النقاط فى نهايه الاسبوع فاذا وصلت لعدد معين متفق عليه مع الطفل فانه يكافىء على ذلك . - توضع لوحه النقاط فى مكان واضح للطفل


تعليقات