الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟
(ج) : المنصرف : ما تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ،
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
مثل :جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث
( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور ب فى. وعلامة جره الفتحة .
(2)إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة معرف ب ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل زرتُ المساجدَ الأثريةَ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل معرف بالإضافة مثل مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . مساجد معرفة بإضافة مصر إليها زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
(3) إذا كان معرفاً ب ( أل ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة ب ( ال )
كلمة( مساجد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
(ب) سرت فى الحدائقِ القريبة. (2) سرت فى حدائقِ القاهرة. (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحدائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة ب ( ال )
كلمة( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم)ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(ج) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة ب ( ال )
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة
لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-
مثال /
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
(ج) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
(ج) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيم، وينصب بفتحة واحدة فقط( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيم ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إبراهيمَ ).
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
(ج) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيم، وينصب بفتحة واحدة فقط( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيم ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إبراهيمَ ).
ما يمنع من الصرف
أولا العلم
- إذا كان علما مؤنثا لفظا ومعنى0 مثل (عائشة، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
- وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً.مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
- إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً .مثل ( زينب ،سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
- كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحَر، ملَك ، قطَر) ملحوظة إذا كان العلم ثلاثيا ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه . مثل (هنْد-مصْر - شمْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي )فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
- إذا كان علماً أعجمياً.مزيداً على ثلاثة حروف مثل (إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظةأما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
- إذا كان علما على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علما وفعلا " مثل (أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ ) أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
- إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً. ومعنى التركيب المزجى أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبور توفيق ، ومعد يكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
- إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان مروان - رمضان – شعبان –عمران) ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .
(1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين
(2) سلمت على أملَ
(3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4) إن إبراهيمَ خليل الله
(5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
(3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4) إن إبراهيمَ خليل الله
(5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
(6) سافرت إلى حضرموتَ.
الاجابة
المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى .مزيد على ثلاثة حروف
5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فاعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى "
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة،أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفرالشروط السابقة.
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف .
(1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ
(2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "
(3) عطفت على حيوان عطشانَ .
(4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "
(5) جاء الطلبة أُحاد .
(6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
الاجابة
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )(2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : (شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع
- رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو )
(5) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن وتأتى على وزن :(1) فواعل (حدائق -ظواهر- خواطر –زواحف – روائع - فوائد )(2) مفاعل ( مساجد – مخاطر –مشاهد – مناظر –مشاعر – مواهب )(3) فواعيل ( طوابير – قوانين –تقاليد – قراطيس –تماثيل-تراكيب ) .(4) مفاعيل (مصابيح- مساكين– مشاريع – مقاديرمفاتيح –مزامير ) فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الاجابة
المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى .مزيد على ثلاثة حروف
5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فاعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى "
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة،أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفرالشروط السابقة.
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف .
(1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ
(2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "
(3) عطفت على حيوان عطشانَ .
(4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "
(5) جاء الطلبة أُحاد .
(6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
الاجابة
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )(2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : (شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع
- رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو )
(5) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن وتأتى على وزن :(1) فواعل (حدائق -ظواهر- خواطر –زواحف – روائع - فوائد )(2) مفاعل ( مساجد – مخاطر –مشاهد – مناظر –مشاعر – مواهب )(3) فواعيل ( طوابير – قوانين –تقاليد – قراطيس –تماثيل-تراكيب ) .(4) مفاعيل (مصابيح- مساكين– مشاريع – مقاديرمفاتيح –مزامير ) فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الأمثلة:
(1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى ".
(2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
(4) استمعت إلى شعراء فحول .
(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
(4) استمعت إلى شعراء فحول .
(5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
(6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
(6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
الاجابة
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
2 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
3 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
4 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
5 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
6 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافةمثل :جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث
( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور ب فى. وعلامة جره الفتحة .
(2)إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة معرف ب ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل زرتُ المساجدَ الأثريةَ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل معرف بالإضافة مثل مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . مساجد معرفة بإضافة مصر إليها زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
(3) إذا كان معرفاً ب ( أل ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة ب ( ال )
كلمة( مساجد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
(ب) سرت فى الحدائقِ القريبة. (2) سرت فى حدائقِ القاهرة. (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحدائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة ب ( ال )
كلمة( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم)ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(ج) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة ب ( ال )
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة
لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-
مثال /
لابد من مساجدَ نصلى فيها .مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار.
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار.
لابد من متاحفِ الآثار.
لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
تدريبات( 1 )استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه : 1-قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
2 -(هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 -(وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 -(وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 -(أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 -(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 -(ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 -(الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
تدريبات( 1 )استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه : 1-قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
2 -(هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 -(وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 -(وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 -(أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 -(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 -(ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 -(الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9-أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري
10- معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11- سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 – سلمت على أحمد20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
22 -( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
23 -( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
24 -حضرموتُ محافظة يمنية .
25 -( وقال الذي اشتراه من مصر..)
26 -( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
27 -( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
28 -(وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32 -(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
33 -(وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )
34-سيدنا محمد أفضل الخلق
35- إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
(2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
10- معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11- سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 – سلمت على أحمد20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
22 -( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
23 -( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
24 -حضرموتُ محافظة يمنية .
25 -( وقال الذي اشتراه من مصر..)
26 -( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
27 -( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
28 -(وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32 -(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
33 -(وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )
34-سيدنا محمد أفضل الخلق
35- إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
(2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
إرسال تعليق