فضل العالم - نصوص للصف الثالث الاعدادى الترم الاول - مادة اللغة العربية

فضل العالم –  حديث شريف

يحرص الإسلام على العلم٬ ويدعو إليه باعتباره سبباً فى تقدم الدول ٬ويربط الإسلام بين العلم ودخول الجنة تحفيزاً لطلبه والاجتهاد فيه .

" الحديث الشريف "
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سَلَكَ الله به طريقا إلى الجنة٬وإن الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء ٬وفَضْلُ العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ٬وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء٬وإنَّ الأنبياء لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم٬ فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"
اللغويات :-
الكلمة
معناها
 الكلمة
 معناها
سلك
 اتخذ ٬ وسار
يبتغي
 يطلب × يزهد
رضا
× سخط
فضل
ج : أفضال
سلك به
سهل ويسر × عسر
الجنة
(ج) جنات وجنان
سائر
بقية  
تضع أجنحتها
  تقدر٬ تعظم
دينار
ج : دنانير
درهم
دراهم
حظ
نصيب
يستغفر
يطلب له المغفرة
وافر
كثبر نافع
أخذ به
اتبعه وعمل به  × فرط فيه
العابد
 (ج)عبدة ٬ عُباد ٬ عُبّد عابدون
فضل
قدر ومنزلة (ج) فضول
ورثة
م  وارث


أضواء على الحديث الشريف :-
يدعونا الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى طلب العلم ؛ لأن من يمشي في طريق يطلب فيه العلم يجعل الله له به طريقًا إلى الجنة ، كما أن طالب العلم تضع الملائكة أجنحتها تعظيمًا وتقديرا لما يسعى إليه ، و يستغفر له كل من في السموات والأرض حتى الحيتان في البحار .
كما أن فضل العالم عظيم على الأمة  وفضل العالم على  غيره كفضل القمر على سائر الكواكب ؛ فالعلماء هم ورثة الأنبياء ينشرون الهداية والعلم وهم النور الذي يستضيء به الناس ، فمن أخذ بالعلم وعمل به فقد فاز فوزًا عظيمًا .
تعبيرات جميلة :-
* " من سلك طريقا..... سلك الله به " :أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم وأنه الطريق إلى الجنة  .
* " طريقًا - علما " نكرتان  للعموم والشمول .
*" سلك الله له به طريقا إلى الجنة "تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة.
* " إن الملائكة لتضع أجنحتها " :أسلوب مؤكد بإن واللام0يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم .
* " إن العالم ليستغفر له... ":أسلوب مؤكد بإن واللام للحث على طلب العلم.
*  " السماوات والأرض -  القمر والكواكب  " :بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه .
*  " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب " : تشبيه  للعالم بالقمر٬ والعابد بالكواكب, تعظيماً للعلم.
* " إن العلماء ورثة الأنبياء ": أسلوب مؤكد بإن لتحفيز الأمة على طلب العلم 0
*  " الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهم " : أسلوب مؤكد بإن يؤكد قيمة العلم ونزاهة العلماء .
* " إنما ورثوا العلم "  :أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص ، يصور العلم بالمال .
* " فمن أخذ به أخذ بحظ وافر " : أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ما الذي يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
ج : يدعونا الحديث الشريف إلى طلب لعلم النافع والاجتهاد في طلبه .
س2 : ما المقصود ب( أخذ بحظ وافر ) ؟
ج : المقصود فاز فوزًا عظيمًا ونال ثوابًا يدخله الجنة .
س3 : ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
ج : ميراث الأنبياء هو العلم النافع الذي ينفع الناس ويعمر الأرض وينشر الفضائل .
س4 : لماذا يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؟
ج : لأن العلم باب من أبواب الجنة به تتحقق نهضة الأممن وترتفع منزلتها وتصل إلى المكانة اللائقة .
س5 : ما ثواب من ابتغى العلم إخلاصًا لله ؟
ج : من ابتغى العلم إخلاصًا لله يسهل الله له طريقا إلى الجنة .
س6 : لمن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا جزاء طيب . وضح ذلك من خلال فهمك الحديث الشريف .
ج : من يسلك طريقًا يبتغي فيه علمًا جزاؤه طيب حيث يمنحه الله طريًقًا سهلًا إلى الجنة ، كما يأمر الله تعالى الملائكة أن تستغفر له وكل من في السموات والأرض حتى الحيتان تستغفر للعالم لأن للعالم فضلًا كبيرًا في نهضة الأمم وهداية الناس .
س7 : يحمل الحديث الشريف بشرى عظيمة لطالب العلم . ما هي ؟ ولماذا يفوز بها طالب العلم دون سواه ؟
ج : البشرى : أن من سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة .
ويفوز طالب العلم بالجنة لأن العلماء هم النور الذي يستضيء به الناس ويهديهم إلى ما فيه خيرهم وصلاحهم في الدنيا الآخرة .
س8 : علل : الإسلام يربط بين العلم ودخول الجنة ؟
ج : لأن العلم باب من أبواب الجنة وللعلماء فضل كبير في هداية الناس ونهضة الأمم .
س9 : بم شبه الحديث الشريف العالم والعابد ؟
ج : شبه الحديث العالم بالقمر والعابد بالكوكب .
س10 : أيهما أنفع ولماذا ؟ العالم أم العابد ؟
ج : الأنفع هو العالم ؛ لأنه يفيد نفسه والناس بعلمه أما العابد فينفع نفسه أكثر من غيره .
س11 : ماذا ورث الأنبياء للعللماء ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج : ورث الأنبياء للعلماء العلم الذي يهدون به الناس ويرشدونهم إلى ما ينفعهم ويصلح حياتهم وآخرتهم ،  ويدل ذلك على علو شأن العلماء وفضلهم اتلعظيم .
س12 : أكد الحديث الشريف مكانة العالم .وضح ذلك في ضوء فهمك للحديث الشريف .
ج : أكد الحديث الشريف مكانة العالم حيث أن العلماء فضلهم كبير  في نهضة الأمم و هم ورثة ا؟لأنبياء فالأنبياء هم مصابيح الهداية وكذلك العلماء هم النور الذي يستضيء به الناس فهم يهدون الناس ويرشدونهم إلى ما فيه صلاحهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة .
س13 : يبين هذا الحديث مكانة العلم والعلماء . وضح ذلك بأسلوبك .
ج : يبين هذا الحديث مكانة العلم والعلماء  ؛ حيث أن العلم باب من أبواب الجنة به تتحقق نهضة الأممن وترتفع منزلتها وتصل إلى المكانة اللائقة ، العلماء فضلهم كبير  في نهضة الأمم و هم ورثة ا؟لأنبياء فالأنبياء هم مصابيح الهداية وكذلك العلماء هم النور الذي يستضيء به الناس فهم يهدون الناس ويرشدونهم إلى ما فيه صلاحهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة .
س14 : علل : العلماء هم خيرة العباد بعد الأنبياء .
ج : لأن العلماء هم ورثة الأنبياء فالأنبياء هم مصابيح الهداية وكذلك العلماء هم النور الذي يستضيء به الناس .
س15 : يلمس الحديث منزلة العلماء وفضلهم الكبير في نهضة الأمم . وضح ذلك .
ج : يلمس الحديث منزلة العلماء وفضلهم الكبير في نهضة الأمم ؛ حيث أن العلماء فضلهم كبير  في نهضة الأمم و هم ورثة الأنبياء فالأنبياء هم مصابيح الهداية وكذلك العلماء هم النور الذي يستضيء به الناس فهم يهدون الناس ويرشدونهم إلى ما فيه صلاحهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة .
تدريبات للمناقشة :-
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتهارضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض حتى الحيتانفي الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"
1-    هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد (العالم – الجنة - الملائكة) .
2- بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح. 
3-  لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟4- من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟            
5-  هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما والجمال فيهما.
6- ( إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض- فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) ما الجمال في هذا التعبير.                        
7- ما نتيجة التمسك بالعلم؟       8- كثرت الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر غرضها.
9- اختر الإجابة الصحيحة :- 1 - مرادف " يبتغي " :(  يريد – يرفض – يعمل – يسمع ) .
2- مضاد "العالِم " : ( الحامد – الفاهم – الساعي – الجاهل ) .
3- مفرد " أجنحة " :  ( جنح – جنحة – جناح -  جنيح   )
 10- بيَّن الرسول(صلى الله عليه وسلم )   ثواب طالب العلم  عند ربه وضح ذلك.
 11-  ما الجمال في هذا التعبير: (إنَّ العالِم ليستغفر له من السماوات والأرض) ؟
12- "ذكر الرسول(صلى الله عليه وسلم) فضل العالم على العابد"اكتب مما تحفظ ما يدل على هذا المعنى
13 - هات مرادف  "يبتغى" فى جملة من عندك
14- كيف رغب الرسول صلى الله عليه وسلم  -  فى طلب العلم ؟
15-     " إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
16-           اكتب مما حفظت ما يدل على أن عباد الرحمن لا يشركون بالله وان من يفعل هذه الاثام يضاعف له العذاب إلا من يتوب"
                                 






تعليقات