45 تدريب شامل على النحو › نحو › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

45 تدريب شامل على النحو › نحو › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
تدريبات شاملة
( 1 )
 (بنا شباب مصر يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .
 (أ) - أعرب الكلمات الآتية :
1 -  لنحرص : ---------------------------------------------------------2 - عريقـة : ----------------------------------------------------------3 -  كلـه : -----------------------------------------------------------(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء : -------------------- - المغرى به : ---------------------2 - اسم تفضيـــل : --------------------- إعرابــــــه : ---------------------3 - أسلوب مــدح : ---------------------- المخصوص بالمدح : -------------4 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : -------------------------------------5 - مضارعاً منصوباً : ------------------------- السبب -------------------6 - أسلوب تعجــــــب : ----------------------- - إعراب المتعجب منه : -------7 - أسلوب اختصاص : ------------------------ - المختص : ---------------8 - اسم فاعل عاملاً : ------------------------- - معمولــه : ---------------9 - اسم مفعول عاملاً : ------------------------ إعراب معموله : -----------10 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ----------------  سبب الاقتران : -----------11 - اسماً لناسخ : --------------------- إعرابه : -------------------------12 - جملة لا محل لها من الإعراب : --------------------- السبب ----------13 - ألف وصل :  ------------------------  14 - همزة قطع : ---------------15 - فعلاً مبنياً :  -------------------------16 - فعلاً معرباً : --------------17 - اسماً مبنياً : -------------------------18 - اسماً معرباً : ---------------19 - ممنوعاً من الصرف : ---------------------- السبب -------------------20 - ضميراً في محل رفع : ------------------  - ضميراً في محل جر : -------
(جـ) - اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ثم ممتنعاً في جملة أخرى  .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ (د)  -  (لا يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ (هـ)  -  (حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
--------------------------------------------------------------------- (و)  -  حذر صديقك من (الفشل) في جملة من إنشائك .
---------------------------------------------------------------------
(ز)  -  هات المصدر الميمي واسمي الزمان والمكان من الفعل (اجتمع) في ثلاث جمل مختلفة.
1  -  المصدر الميمي : --------------------------------------------------2  -  اسم الزمان :       --------------------------------------------------3  -  اسم المكان :   ---------------------------------------------------
(ح)  -  (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .
---------------------------------------------------------------------
(ط)  -  ما نوع لا في الجمل التالية :
1  -  لا صاحب علم بخيل : -------3  -  الجهلاء لا يحرصون على العلم : -----
2  -  نسعى إلى الإصلاح لا الفساد . --------- 4  -  لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله :
ما نوع ما فيما يأتي :
1  -  و ما محمد إلا رسول . ----------------------------------------------
2-  احرص على ما أمرك الله به . -------------3  -  ما تفعلوا من خير تجنوا ثمرته . ---------4  -  ما سبب تفوقك ؟ -----------------------------------


( 2 )
(من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه ، وخير المال ما جاء من طريق شريف ، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل ، وكم فتى تخرج في الجامعة ، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبني نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة)
 (أ)- أعرب الكلمات الآتية :
فتى :
--------------------------------- نفسه : ----------------------------يعوض : -------------------------------- قسوة : ----------------------------
(ب) استخرج من القطعة :
- مفعولاً لأجله : ------------------------ - اسم زمان : --------------------------
- اسم تفضيل : --------------------------- إعرابه : ---------------------------- اسماً ممدوداً : --------------------------- جمـعه : ---------------------------- اسماً منقوصاً : --------------------------- إعرابـه : --------------------------- اسما مقصوراً : ---------------------------- مثنـاه : ---------------------------- اسم فاعل لفعل ثلاثي : ------------------- وآخر غير ثلاثي : -------------------
- فعلاً ناسخاً : -------------- - اسمه : ------------------ خبره : -----------------
- خبراً تقدم على المبتدأ : ----------------- حكم تقديمه : --------------------
- فعلاً مضارعاً منصوباً : -------------------- علامة نصبه : ----------------------
- فعلاً مبنياً : ----------------------------- علامة بنائه : -----------------------
(جـ) - (من يهتم بإعداد نفسه  فقد ينجو من نار الحرب) . احذف الفاء وغير ما يلزم .
---------------------------------------------------------------------- (د)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
حبذا اهتمام الدول بالاقتصاد : -------------------------------------------------
ما أعظم اهتمام الدول بالاقتصاد : ----------------------------------------------
الدول العربية أكثر اهتماماً بالاقتصاد : -----------------------------------------



( 3 )
(يفكر الإنسان في أمر هذهالدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا !!)
 ( أ ) -  أعرب الكلمات التالية  :
1 -  هذه : ---------------------------------2 -  الحيرة: -----------------
3 -  إرهابي: -----------------------------------------------------------4 -  الزعماء: ----------------------------------------------------------
 (ب) -  استخرج من القطعة :
1 -  اسم تفضيـــل : ------------ حالته ------------- حكمه -------------
2 -  نائباً عن المفعول المطلق : --------------------- السبب --------------
3 -  اسماً مقصوراً  : -------------- تثنيته ----------- ما حدث ------------
 4 -  ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة: ---------------------------------
5 -  اسم فاعل من الثلاثي : ---------- 6 - اسم فاعل من غير الثلاثي : -------
7 -  اسم مفعول من الثلاثي : ----------8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ------
9 -  صيغة مبالغة : ------ 10 -  فعلاً مبنياً : --------- 11 -  فعلاً معرباً : -----
12 -  ظرف مكان :  ----------- 13 -  اسماً مبنياً : --------  14 -  ظرف زمان : -------
15 -  ضميراً في محل نصب : ----------------- 16 -  ضميراً في محل رفع : ----
(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
- تُقام الحضارة على دعائم العلم . ---------------------------------------- تُبنى الدولة على دعائم قوية . ----------------------------------------- هذه حضارة قوية دعائمها . -------------------------------------------- العلم دعائمه قوية . -------------------------------------------------
- ما أعظم دعائم الإيمان . ----------------------------------------------


( 4 )
 (إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ... ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .
( أ ) -  أعرب الكلمات التالية  :
1 -  الحياة: ------------------------2 -  يجد:  --------------------------
3 -  إعلاء: -------------------------4 – شأن : --------------------------
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : --------------------- 2 - مصدراً خماسياً : -------------3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : -----------------------السبب --------4 - فعلاً مضارعاً معتلاً :  ------------------5- فعلاً مضارعاً منصوباً : --------
6- جواب شرط مقترناً بالفاء : ---------------- السبب : -------------------------- 7 - أسلوب مدح : ----------------------  المخصوص : -------------8 - اسم فاعل : -----------------  9- مفعولاً مطلقاً : ----------------------10- اسماً ممدوداً ------------------ -نوع همزته : ------------------------ (جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان                2- ما أقوى الوطن بشبابه.
         ما الفرق بين (أقوى) في الجملتين ؟
---------------------------------------------------------------------
(د)- (يفوز المجتهد بالتفوق ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى في جملتين من عندك .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(هـ)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 -  والله ليحققن المجتهد التفوق : --------------------------------------
2 -  ما كان المقصر ليحقق التفوق : -------------------------------------
3 -  يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق : --------------------------------
4-  إن المجتهد ليحقق التفوق : ------------------------------------------
(و) -  كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اشتياق -  الماء)
---------------------------------------------------------------------
(ز)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم .
---------------------------------------------------------------------
(ح)اجعل كلمة (مرجع) اسم زمان ، واسم مكان ، ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 -  اسم زمان : --------------------------------------------------------2 -  اسم مكان : ------------------------------------------------------
3 -  المصدر الميمي : --------------------------------------------------
(ط) - أعرب ما تحته خط :
- نحن - الشباب - نسعد بالاهتمام . --------------------------------------
- لولا رحمةالله لهلكنا . ----------------------------------------------- اجتهدوا في العملفتحققوا الأمل . -------------------------------------- اجتهدوا في العمل تحققواالأمل . --------------------------------------
- إن في تتبّع سير العظماء لعبرة كبيرة . ---------------------------------
- نعم عملاً قراءة القرآن . -----------------------------------------------
( 5 )
(يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين واضحة أهدافهم ينشرون في بني وطنهم روحاً دائماً جديدة تبدّل معالم الحاضر الذي قد يكون سيئاً ، وتبشر بطلائع لمستقبل جديد ، ومن أحق البلاد بالنهوض بلدنا مصر التي صنعت حضارة لاجدال في عظمتها بلا شك فالإخلاص الإخلاص هو الذي يجب أن يحرككم يا شباب مصر وكونوا لها سنداً تكن لكم عوناً) .
( أ ) – أعرب الكلمات الآتية  :
1 - أغلبها : -----------------------------------------------------------2 - جديدة : ----------------------------------------------------------3 - شك : ------------------------------------------------------------4 - الإخلاص : -------------------------------------------------------- (ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيل :  --------------  2 - أسلوب إغراء :  ---------- 3 – نعتاً : ---4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة :  -------------- السبب : ------------
5 - ملحقاً بجمع المذكر : ---------------
6 - جملة لا محل لها من الإعراب : ---------------------السبب : -----------7 - جملة لها محل من الإعراب : ----------------------- السبب : -----------8 - اسم فاعل : --------------- -------  9 - اسم زمان : -------------------10 - فعلاً ينصب مفعولين :  -----------------  - المفعولان : ------------  --11 - اسماً للا النافية للجنس :  -------------- - إعرابه : -------------------12 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية: -------------- 13 - اسماً مبنياً : -------------14 - ضميراً في محل جر :  ------------------ 15 - ضميراً في محل رفع : -----16 - مبتدأ مؤخراً :  ------------------------ 17 - فعلاً مبنياً : -------------18 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : -------------------------------
(جـ) - صحح الخطأ فيما تحته خط :
- تقدر الدولة كل علماءها بخاصة المبتكرين .  ------------------------- و الله ليعيشالناس سعداء بالإيمان . ------------------------------------ إن أبناؤنا مجتهدين. --------------------------------------------------
- ناقش المعلم طلابه تناقشاً . -------------------------------------------
- انتبه الطالب نباهة .  ------------------------------------------------
- الممرضات يساعدون المرضى . -----------------------------------------
- لولا المتقنينأعمالهم ما كان التقدم . --------------------------------
- في الفصل خمس عشرة طالباً . -----------------------------------------
- أمذاكرٌأخاك الدرس  ؟ --------------------------------------------- (د) - (إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) احذف " الفاء " ، وغير ما يلزم .
 ---------------------------------------------------------------------
(هـ) - في أي مادة تكشف عن معنى كلمة (دعاية - دائماً) ؟
---------------------------------------------------------------------

( 6 )
 (اعتاد الناس في مجتمعنا الذي نعيش فيه سلوكيات مرفوضة دينياً وأخلاقياً ، من هذه السلوكيات التفاخر و التباهي على الآخرين ، والإنسان المؤدي هذه السلوكيات مريض لا خلاف على ذلك ، فمن كان التفاخر مسلكه فهو من الخاسرين .. لذلك كن متواضعاًدائماً تسعد بود الناس جميعاً..) .
( أ ) – أعرب الكلمات التالية  :
1 – سلوكيات: -------------------------- 2 – دينياً: --------------------3 – التفاخر: -----------------------------4 – متواضعاً: -----------------
(ب) – استخرج من القطعة :
1 - حالاً: ------------------------------------ نوعه : ------------------2 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء:
---------------------------------------------------------------------
3 - جملة لا محل لها من الإعراب : ------------------------ السبب --------4 - فعلاً مجزوماً : -------------------------- علامة الجزم : --------------5 - اسم فاعل : ---------------------------- معموله: --------------------6- اسم مفعول : ----------------------------- فعله : --------------------
7 - مصدراً خماسياً: -------------------------- نوعه : -------------------8 - بدلاً : ------------------ نوعه : ---------   أعربه : ------------------
(جـ ) - أعرب ما تحته خط فى الجمل التالية :
- أنت أشد مني تواضعاً وأكثر علمًا. --------------------------------------
- ذهبنا لتشجيع فريق الأهلي بملابس حمراء . ------------------------------ استخدم عقلك جيداً تربح السعادة . ----------------------------------
- إنما المتفوقونصفوة الطلاب . ------------------------------------------ أمام طلاب التفوق تحديات للوصول إلى أهدافهم . ------------------------- نعم طالباً المجتهد . --------------------------------------------------
( د ) – أعرب كلمة (شك) في الجملتين التاليتين :
(أهتم بإسعاد أمي بلا شك - أهتم بإسعاد أمي ولا شك).
---------------------------------------------------------------------
 ( هـ ) - ------  عاقل يتمتع بالخلق يسعد بحب الناس .  ضع أداة شرط مناسبة
( و ) - صوّب الخطأ فيما يأتي :
- نحن المصريون نعشق التحدي. -----------------------------------------
- والله لسوف أذاكرنّ أيام الامتحانات . ------------------------------------ المصاب مكسورٌ فكيه . ---------------------------------------------
- ما أعظم المجتهدون  . ------------------------------------------------
( 7 )
(يواجه الوطن العربي في الوقت الراهن مرحلةيمكن أن نطلق عليها أنها مرحلة عصيبة ، فلقد اجتاحت أرضنا العربية جحافل الشر و ديست كرامتنا كثيراً - التي طالما تغنينا بها - على يد خنازير تعشق سفك الدماء وأصبحنا لا حول لنا ولا قوة وفقدنا الطريق بعد أن غلَّفنا الضعفالقاتل ، وتوّجنا الخزي المهين ) .
( أ )  -  أعرب الكلمات الآتية  :
1  -  مرحلة  : ------------------------ 2  -  العربية : -------------------3  -  كرامتنا : ----------------------- 4  -  الضعف  : -------------------
(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1 - ممنوعاً من الصرف معرباً بعلامة فرعية : ------------------------------2 - جملة لا محل لها من الإعراب  : ------------------------- السبب -------3 - جملة لها محل من الإعراب  : --------------------------- السبب -------4 - اسم فاعل من الثلاثي  : -------------5 - اسم فاعل من غير الثلاثي :  ----6 - مصدراً مؤولاً  :   --------------------7 - نائباً عن المفعول المطلق  :  ----8 - صيغة مبالغة  : --------------------9 - فعلاً مبنياً  :   -----------------10  -  فعلاً معرباً  : --------------------11  -  اسماً مبنياً  : ----------------12  -  ضميراً في محل جر    : -----------13  -  ضميراً في محل رفع   : --------14  -  ضميراً في محل نصب : ----------- 15  -  فعلاً مضارعاً منصوباً  : -------
(جـ ) - احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده  :
-   تسعى الأمم سعيًا حثيثاً نحو تحقيق السلام . 
(د) - (يجتهد) . فعل مضارع اجعله مبنيا بطريقتين مختلفتين .
 ---------------------------------------------------------------------
(هـ) - (لا نظير للعقاد  -  ليس للعقاد من نظير) أعرب كلمة نظير في الجملتين .
( 8 )
(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم  -  العرب  -  دوركبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظمأن يتحد العرب) .
( أ )  -  أعرب الكلمات الآتية  :
1  -  مستوردة  : ------------------------- 2  -  دور  : --------------------3  -  الصمود : -------------------------- 4 – أعظم : -------------------- (ب) -  استخرج من القطعة  :
1 -  أسلوب إغراء  :  ---------------  - إعراب المغرى به  : -----------------2 -  اسم تفضيل  :   ---------------- إعرابـــه  : --------------------------
4 -   فعلاً مجزوماً في جواب الطلب  :  ---------- 5 -   فعلاً مضارعاً منصوباً  : ----------
6 -   مصدراً قياسياً  :  ----------- 7 -   أسلوب تعجب  : ------- -   المتعجب منه  :-----
8 -   أسلوب اختصاص  : ---------- إعراب المختص  : ----------------------9 -   اسم فاعل عاملاً  : --------- -   معمولــه  :  ---------------------------10 -  مصدراً ميمياً  : ------------- 11 -  مضارعاً مرفوعاً  : -----------------12 -  جواب شرط : -------------- 13 -  اسماً مقصوراً  : --------------------14 -  اسماً لناسخ  :   ------------- 15 -  صيغة مبالغة :  -------------------16 -  جملة لها محل من الإعراب : ------------------- السبب --------------17 -  ممنوعاً من الصرف  :  -------------- 18 -  ضميراً في محل نصب  : ------
(جـ) - حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .
 (أخذ المصريون تحريك العالم) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ (د) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي  :
        - أخذ اليهود أرضنا . ----------------------------------------------        - أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون . -------------------------------------        - سهرت مع أصدقاء ظرفاء. -----------------------------------------
(هـ) - صحح الخطأ فيما يأتي  :
        - البنات يلعبون بالحديقة .    - نحن الصحفيون نصنع الأخبار .
---------------------------------------------------------------------
( و ) - بين نوع (لا) فيما يأتي ، وأعرب ما بعدها  :
        لا تقصر في أداء الصلاة ؛ لأنه لا قيمة لإنسان لا يؤدي حق الله .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ (ط) - (كلا) اجعل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى منصوبة بعلامة إعراب أصلية ، وفى الثانية منصوبة بعلامة فرعية .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ (ز ) - اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، وغير ما يلزم .
        - من استفاد بالعلم نال ما تمنّى وعلت مكانته بين الناس .
---------------------------------------------------------------------
(ح) (لن يرفع شأن مصر بين الأمم سوى أبنائها المخلصين ) . ضع (إلا) مكان (سوى) وغير ما يلزم .
---------------------------------------------------------------------
(ط) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استعادة  -  مقاطعة) .
---------------------------------------------------------------------(ك) - (ليس العمل المثمر ببعيد عن العلم) . احذف حرف الجر الزائد ، واكتب الجملة صحيحة .
---------------------------------------------------------------------
(ن) - (بارك الشعب خطوات الحكومة) . ابن الفعل للمجهول ، واضبط نائب الفاعل .
 ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( ص ) صحح الجمل التالية :
- الطائر مكسورٌ جناحيه . ---------------------------------------------- ما أعظم المجتهدون  . ------------------------------------------------- نعم الطلاب المتفوقين . ----------------------------------------------- نحن المتفوقون نعشق التميُّز . ------------------------------------------ أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته . ---------------------------------------- اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم . ----------------------------
(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
---------------------------------------------------------------------
(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي :
- إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح . -------------------------------- إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم . -------------------------
( 9 )
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام بادعاء الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن) .
أ - أعرب الكلمات التالية  :
- جرائم : ------------------------------ حقائق  : ---------------------
- وجهان : ------------------------------ الغريب : ----------------------
- زيفاً : -------------------------------- الذى : ------------------------
ب  -  استخرج من العبارة :
1 - ملحقاً بجمع المذكر : -------------------- 2 - مصدراً خماسياً : --------3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة : ---------------------------------4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة : ----------------------------------
5 - ملحقاً بالمثنى :  ----------------- 6 - نائباً للفاعل : ------------ نوعه --------
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ------------------- 8 - اسم فاعل : --------------9 - ظرف زمان : ------------------------ نوعه --------------------------10- مخصوصاً بالذم : ------------------- أعربه  : -----------------------
جـ - بين نوع كم في العبارة السابقة .
---------------------------------------------------------------------
د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس) .
---------------------------------------------------------------------
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .
---------------------------------------------------------------------
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي :
1 - لنا المصريون حضارة عظيمة . ---------------------------------------2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين . ----------------------------3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي . ----------------------------------------4 - التفوق حبذا . -----------------------------------------------------
ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية :
1 - العلم العلم طريق السعادة . ------------------------------------------2 - ما أعظم العلم . ----------------------------------------------------3 - أعظم بالعلم . -----------------------------------------------------4 - المتفوق أكثر علماً . -----------------------------------------------
( 10 )
 (أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله ، فإنك إن تؤدواجبك فستحقق التفوق إن شاء الله ، فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحنالمصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية ، فالصبر في مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ)  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1  -  اسع : ----------------------------- 2  -  تؤد : ---------------------3  -  تحقق : --------------------------- 4- نحن : -----------------------
(ب)  -  استخرج من القطعة :
1 - مصدراً لفعل رباعي : ---------------- 2 - مصدراً لفعل خماسي : ---------3 - أسلوب إغراء : ---------------------- 4 - حالاً : ----------------------5 - جملة لا محل لها من الإعراب : ---------------------- السبب ----------6 - مصدراً صناعياً :  ------------------ 7 - مصدراً ميمياً : ----------------8 - صيغة مبالغة : -------------------- 9 - منادى ، وبين نوعه : -----------10 - ممنوعاً من الصرف : ---------------------- السبب -------------------11 - اسم مفعول عاملاً : ---------- فعله : --------- معموله : ---------------12 - أسلوب اختصاص : ---------------- أعرب المختص : ------------------13 - جواب شرط : -------------------- سبب اقترانه بالفاء : --------------14 - اسم فاعل عاملاً : ---------------- معموله  : ------------------------15 - اسماً للا النافية للجنس : ---------  نوعه : --------------------------
(جـ)  -  (اسع إلى تحقيق ذاتك)  . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده .
---------------------------------------------------------------------
(د)  -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح) .
    - زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً).
    - العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم : (مفعول به - مطلق - لأجله - معه).
    - كأنهم مسافرون سفراً بعيداً : (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).
( 11 )
( إن بناء حضارات الأمم يتوقف على ما يقدمه كل فتى وفتاة من أولي العلم والطموح ، وما يبذله المخلصون من أبناء الوطن بالأفعال لا الأقوال ، فالمؤدي عمله يبغي به وجه الله لن يضل .. وكل داعٍ إلى خير هو من المصطفين الأخيار ) .
أ – أعرب الكلمات الآتية  :
1 – المخلصون:  ---------------------- 2 – الأقوال:  ---------------------3 – وجه: ----------------------------4 – الأخيار:  --------------------- (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسم فاعل : -----------------  وأعربه -------------------------------2 – ملحقاً بجمع المذكر : ------- وبين علامة إعرابه ---------------------3 – اسماً منقوصاً : --------------- ثم اجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً -------------4 – اسماً مقصوراً : --------------- 5 – اسماً ممدوداً : ----------  وثنه ------جـ – صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – نجح الطالبان كليهما في المسابقة . ---------------------------------2 – شرع العمال أن يبنوا مجد بلادهم . -----------------------------------د – أجب عما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
1 – " وي " من إنسان لا يخاف الله . [ ما نوع اسم الفعل المذكور ؟ وما معناه ؟ ]
---------------------------------------------------------------------2 - [أسامة طالب مؤدب ]. ما نوع التأنيث فيما تحته خط ؟ .
---------------------------------------------------------------------
3 - يا لروعة الأخلاق الكريمة . [ ما نوع هذا النداء ؟ ] .
4- أنا أبحث عن مستقبل ---------- . [ ضع اسماً ممنوعاً من الصرف ] .
هـ - [ أرسلت إليكم رسالة - إليكم عني] . ما الفرق بين إليكم إعرابياً ؟
---------------------------------------------------------------------
( 12 )
 ( أصبحت الدماء العربية في الألفية الثالثة رخيصة للغاية ، ففي أرض الرافدين العراق نشاهد كل يوم أنهاراً تسيل من دماء الأبرياء بادعاء إقرار الحرية ، أما في أرض الأنبياء فلسطين فالدماء تراق والكرامة مهدرة والذل والهوان شعار صنعته إسرائيل لكل ما هو عربى .. عسى الله أن يرحمنا من رؤية تلك المشاهد المأساوية التي مازالت تشعرنا بالعجز المستمر من سنين طويلة ) .
(أ) - أعرب الكلمات الآتية : 
1 – رخيصة :  ---------------------- 2 – العراق :  -----------------------3 – الأبرياء :  ---------------------- 4 – يرحمنا :  ---------------------- (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – مصدرين مختلفين : -------------------------------------------------2 – اسماً ممدوداً ، وثنّه : ------------------------------------------------3 – فعلاً من أفعال الرجاء واذكر اسمه وخبره :  ----------------------------4 – نعتاً جملة : ---------------------------------- موقعه --------------5 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :   ----------------- إعرابه --------------6 – ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع : ---------- السبب --------------- (جـ) - كلا الزعيمين حضرا . اجعل كلا توكيداً وغير ما يلزم .
--------------------------------------------------------------------- (د) – أقبل على الصلاة . ضع مكان أقبل اسم فعل مناسب .
--------------------------------------------------------------------- (هـ )- " البناء عالٍ "  . اجعل الجملة للمثنى وغي ما يلزم .
 --------------------------------------------------------------------- (و) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة (الأبرياء) .
 ---------------------------------------------------------------------
( ز ) اعملوا تستعيدوا حقوقكم . اعملوا فتستعيدوا حقوقكم . أعرب ما تحته خط .
---------------------------------------------------------------------
( 13 )
 ( يا لجمال الاستقرار في ظل الحرية ، فسماء أولى العزم بلوغ الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء و أولات الهمم . فالمصريون و المصريات أعلى شأناً ، وشتان ما بين الإخلاص للوطن والتهاون في حقه ) .
أ – أعرب الكلمات الآتية :
1 – بلوغ : ----------------------------  2 – شأناً : -----------------------3 –التهاون:  --------------------------- 4 – عسى : ---------------------- (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – مصدراً ، وبين نوعه . -----------------------------------------------2 – ملحقاً بجمع المذكر . --------------------------- علامة إعرابه : ----3 –ملحقاً بجمع المؤنث السالم . ----------------------- علامة إعرابه : ----4 – اسم فعل : ------------ نوعه : ------------------- إعرابه ------------5 – اسماً ممدوداً ، وثنه واجمعه. -----------------------------------------6 – أسلوباً للنداء التعجبي .  --------------------- نوعه ------------------جـ – كيف تكشف في معجمك عن : [ الاستقرار – التهاون ] .
---------------------------------------------------------------------  د – تخيَّر الإجابة الصحيحة فيما بين الأقواس :
- " حسناء " همزتها :   [ أصلية – للتأنيث – منقلبة ] .
- " كاد " فعل خبره : [ يتجرد من أن قليلاً – كثيراً – يمتنع اقترانه بأن ] .
هـ - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – الصحرات العربية شاسعة .
---------------------------------------------------------------------
2 – يوشك التفكير على الانتهاء .
-------------------------------------------------------------------------------
و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحاجة ) .



( 14 )
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط فى مستقبلنا ، فنعم رجالا رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط .                  ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً  مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة الجزم .
2 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص .                 3 – مصدراً  .
 4 – فعلاً مبنياً وبين علامة البناء فيه  .                  5 – مضارعاً منصوباً .                        
6 – أسلوب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء .           7 – اسماً منقوصاً .                                         
8 – توكيداً وبين نوعه .                                                   9-تميزا
جـ)"نحن لا نخذل إخواننا"تعجب من العبارة السابقة بإحدى صيغتي التعجب  .
د ) " أى مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله " احذف ( السين ) من الجواب .
هـ ) " المؤمن رحيم قلبه " – " المؤمن رحيمُ القلب " أعرب ما تحته خط فى الجملتين.
و ) " أفضل " ضعها فى جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
ز ) اكشف فى المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن كلمة ( معتدٍ – نعتز ) .
 ع- لعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ0
 ما حكم توكيد الفعل – اجعله واجب التوكيد فى جملته .
( 15 )
" للشعر بـهجة لمن يعرفونه ويتذوقونه ولا صحبة أروع منها ، فقد كان الأولون لا يلقونه إلقاءً عفوياً كما يقال النثر ، بل يغنونه وينغمونه ، وأي شاعر يوهب صوتاً جميلاً فإن الشعر يزداد به جمالاً وبهجة ما أروعها ! ، فكن – أيها الطالب – مقبلاً على الشعر تحظ بمتعة تفيدك "
أ ) أعرب ما تحته خط .                  ب ) استخرج منها :
 1 – خبراً لناسخ وبين نوعه  .         2 – مضارعين أحدهما مرفوع بعلامة فرعية والآخر مرفوع بعلامة أصلية .
3 – أسلوب تعجب واذكر صيغته .                                          4 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب .
5 – نعتاً جملة  .                                                      6 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب .
7 – اسم فاعل وبين اسمه .                                 8 – مصدراً صريحا وبين نوعه .
جـ ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة "          بين الفاعل فى الجملتين السابقتين .
د ) " القصيدة العربية أفضل قصيدة "                            اجعل المبتدأ للمثنى والجمع وغير ما يلزم .
هـ ) " الشاعر ملقٍ شعره " – " الشاعر مقروءٌ شعره "      أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين .
و ) "  كن مقبلاً على الشعر تحظ بالمتعة – كن مقبلاً على الشعر فتحظى بالمتعة " أعرب ما تحته خط
ع – ما المادة  اللغوية ل (الأوائل – الميناء – الصفات)
( 16 )
" ما خلق الله ذا عقل من بنى آدم إلا أودع فى تركيبه شيئين كالمقدمة والنتيجة وأعطاه بهما القدرة على الوسيلة والغاية ليحيا من حي عن بينة ويهلك من هلك عن بينة ، ففي تركيب الإنسان قوةالرغبة فى النجاح وأن يتأتى إلى سره أو يبلغ منه أو يقاربه ، وما أنكر أن النجاح قدر مُقدَّر ولكنه قدر ذو رائحة خاصة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .            2 – فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما .
3 – اسم مفعول وحدد فعله مضبوطاً بالشكل .         4 – مضارعاً معرباً بعلامة مقدرة .
5 – مصدراً رباعياً وحدد وزنه وفعله .                 6 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر .
7 – فعلاً مبنياً وآخر معرباً .
جـ ) " القاضي يسعى إلى الدرجة العُليا "  اجعل المبتدأ لجمع المذكر السالم وبين ما حدث فى الجملة من تغيير .
د ) " الوسيلة " اكشف عنها فى معجمك الوجيز .
( 17 )
" إننا– المعلمين – نحمل أسمى رسالة : رسالةالعلم التي حملها الأنبياء ونبذل الجهد المقدر عطاءه من الدولة والمجتمع تربيةللجيل الصاعد ونعم جهداً ، وأي طالب يقبل على معلميه فسوف يلقى لديهم كل الإقبال فكن ابناً باراً بهم تكن أفضل الناس ، وإياك والإعراض عنهم فتصبح من النادمين على ما فات ، فالإقبال عليهم يا بنى ، فلم يكن المعلم ليدبر عنك "
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب .                        2 – أسلوب اختصاص ثم أعرب المختص .
3 – أسلوب مدح وبين فاعله .                                       4 – خبراً لناسخ وبين نوعه  .
5 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله .                                  6 – اسم تفضيل وبين حكم كل منهما .
7 – مضارعاً منصوباً .                                              8 – مصدراً  - منادى وبين نوعه
جـ ) " أى طالب يقبل على معلميه فسوف يلقى لديهم كل الإقبال"احذف(الفاء)من جواب الشرط ثم اكتب الجملة صحيحة.
د ) بين نوع ( اللام ) فيما يأتي وأعرب ما بعدها :
1 – " لم يكن المعلم ليدبر عنك ".               2 – لتذاكر أيها الطالب لتتفوق .
هـ ) اكشف فى القاموس المحيط والمعجم الوجيز عن معنى كلمة ( فات ) .
( 18 )
" إن سر النبوغ فى الأدب وفى غيره هو التوليد، وسر التوليد فى نضج الذهن المهيأ بأدواته العصبية ،المتجهة إلى المجهول ومعانيه كما تتجه كل آلات المرصد الفلكي إلى السماء وأجرامها وبذلك العنصر الذهني يزيد النابغة على غيره كما يزيد الماس على الزجاج ، والجوهر على الحجر "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .           ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .                               2 – مصدراً رباعياً وحدد وزنه وفعله .
3 – اسماً ممدوداً وحدد نوع الهمزة .           4 – اسم فاعل وحدد نوعه .
5 – ضميراً فى محل جر وبين موقعه .                            6- اسم مفعول وبين فعله مضبوطا بالشكل
جـ ) " تبذلون الجهد والعرق " – " يرقى وطنكم " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " التقى " اجعلها اسم مكان واسم زمان ومصدراً ميمياً فى ثلاث جمل مختلفة .
( 19 )
" اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت فى وقت فراغك ؟ هل كسبت صحة أو أفدت مالاً ، أو حصلت علماً ، أو أسديت إلى مجتمعك خيراً ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكاً قويماً ، وإلا فحاول أن تسلكه ، إن قليلاً من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أكثر خصباً وأغزر إنتاجاً
أ ) أعرب ما تحته خط .                  ب ) استخرج من العبارة .
1 - اسم فاعل عاملا وأعرب معموله .                  2 -  اسم مفعول عامل وأعرب معموله .   
3 -  اسم مكان واذكر فعله .                      4 – مصدراً .
5 – مضارعاً منصوباً .                                    6 – اسم تفضيل .
7 – أسلوب شرط حذف فعله .                                      8 – فعلاً ينصب مفعولين .
جـ ) إن كان ذلك فقد سلكت سلكاً قويماً .         لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء .
د  ) سلكت مسلكاً قويماً ، " اتخذت مسلكاً قويماً " . ما نوع كلمة مسلكاً فى كل من الكلمتين .


( 20 )
" أضحى معظم بنينا بعيدين عن دينهم ، التطور العلمي السريع خطاه جعل العالم لاهثاً سيره لحاقا بآخر منجزات العصر ، فيا أيها الأبناء دينكم لا تغرنكم الحياة الدنيا ، فمعخطى التطور مجاهل ومزالق ، وفيه تقدم وخير فاجمعوا بين دينكم ودنياكم يُكتب لكم الفوز وتُسجَّلوا فى العلا من صناع التاريخ "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .               ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .            2 – اسم تفضيل وبين حكمه .
3 – مصدراً لفعل خماسي ، واذكر فعله .               4 – مضارعاً مجزوماً وبين سبب الجزم .
5 – اسم مفعول واضبط فعله .                            6 – اسماً مقصوراً وثنه فى جملة .
جـ ) " كم عالم أفاد البشرية " بين نوع ( كم ) وأعرب ما بعدها .
د ) " ما من شاب إلا تجذبه الدنيا " بين نوع ( من ) وأعرب ما بعدها .
هـ ) كيف تكشف عن ( الدنيا ) فى القاموس المحيط .
( 21 )
 " الحضارة المصرية عليا حضارات العالم ، ففيها تربى بنو مصر الذين صرفوا جهودهم لإعلاء شأن مصر العظيمة مكانتها ، فأصبحنا نراهم يحتلون أكبر المراتب فى مختلف المجالات ، فما أعظم هذا الشعب المكافح ، فعليكم شباب النيل أن تحذو حذوهم فنعم ما تفعلون " .
أ ) أعرب ما فوق الخط .                          ب  استخرج من العبارة : 
1 - مشتقاً عاملاً وبين معموله .                           2 -  مختصاً وأعربه .
3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .             4 -  اسم تفضيل  0
5 – جملة لها محل من الإعراب .                    6 – أسلوب مدح وبين فاعله .
7 – ممنوعاً من الصرف .                             8 – خبراً لناسخ وبين نوعه .
جـ ) " الحضارة المصرية " اجعلها مخصوصاً بالمدح فى ملة من إنشائك .       
د ) " بنو مصر " أجعلها مختصاً فى جملة من تعبيرك .
هـ )  " من يصرف جهده لإعلان شأن مصر نره فى أعلى المراتب "        اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء
و ) كيف تكشف عن معنى ( مجراه – يصل ) ؟
ز ) احذف ( سوف ) مما يأتي :
 1 – والله لسوف نحمى النيل .        
2 – من يعرف النيل فسوف يحافظون عليه .
( 22 )
 " لقد وقف التاريخ العسكري طويلاً بالفحص والدرس أمام عملية السادس من أكتوبر العاشر من رمضان"  انطلقت هذه الكلمات من الرئيس الراحل أنور السادات كاشفة عن احترام العالم غربيه وشرقيه للمصريين بخاصة ، وللعرب بعامة ، فما أعظم الاتحاد ، وما أجل آثاره ، فقد جُنّتْ إسرائيلمن اتحاد العرب ولم يعد لديها أمل فى غرورها القديم ، بعد تلك الصفعة المدوية آثارها ."
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .            ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .                  2 – نائباً عن المفعول المطلق ، وبين نوعه .
3 – اسم مرة ومصدراً صناعياً .                                   4 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .
5 – مصدراً قياسياً وآخر سماعياً .              6 – مضارعاً مجزوماً وبين علامة جزمه .
جـ ) " ما أجل آثاره " حول هذه الصيغة لصيغة أفعل به مع الضبط .
د ) كيف تكشف عن ( الاتحاد ) فى معجمك .
( 23 )
 "أخذت بلادنا ترتدي ثوب الرقى والتحضر وترقى سلم الازدهار والفخار وهذا بفضل شعبها الواضح جهده والمحمود فعله فنعم عملاً ما صنعه وأعظم بشعب الحق قبلته والضمير الحي رفيقه ونحن أبناء هذا الجيل نطلب المثل الأعلى للقدوة الحسنة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .               ب ) استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم تفضيل واذكر حالته .                                          2 -   مخصوصاً بالمدح .  
3 - أسلوب اختصاص وحدد المختص وأعربه                  4 -  اسم فاعل عاملا واذكر معموله
5 - أسلوب تعجب وأعربه                                  6 – اسم مفعول وبين معموله .        
7 – خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه .                        8 – جملة تقع نعتاً .
جـ ) صحح الخطأ فيما يأتي:
1 – أين يجرى ماء النيل سيعم الرخاء .
 2 – والله لتنتشرن خيرات النيل الآن فى مصر .
   3 – حبذا المصريين الذين يحافظون على النيل .  
   4 – نحن المخلصون نعمل على نظافة النيل .


( 24 )
 " كتابنا العظيم القرآن الكريم  وكتب الله المنزلة تحث على مكارم الأخلاق والتعامل الإنساني المتحضر سلوكه حتى لا يهوى الإنسان فى مزالق خطيرة تودى به وبمجتمعه إلى الدمار سريعاً ، فأكرمبقوم ينتهجون الدين منتهجاً سليماً بعيداً عن العنصرية والتعصب الأعمى من أجل أن نسمو بمجتمعاتنا "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .         ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مصدراً ميمياً وآخر صناعياً .                                  2 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى صريح فى جملة .
3 – ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة .                     4 – نائباً عن المفعول المطلق وبين نوعه .
5 – حرف جر زائد وأعرب ما بعده .                   6 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
جـ ) " شخص يرتقى معمله " – " يزداد دخله " أربط بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " كم كتاباً فى القاعة ؟ " اجعل ( كم ) خبرية وغير ما يلزم .
هـ ) فى أى مادة معجمية فى القاموس المحيط تكشف عن كلمة ( تودى ) ؟
( 25 )
 " إن النجاح فى الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ، ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين فى كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي فلا تقصروا فى أداء رسالتكم تنالوا احترام الجميع "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة       .         ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 -  مشتقاً ، وبين نوعه وفعله .                       2 -  مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً .
3 -  اسم تفضيل وبين حكمه .                   4 – مصدراً وبين نوعه .               
 5 – خبراً لفعل ناسخ .                                             6 – جملة تقع حالاً                                   
7 – اسماً منقوصاً و اجمعخ جمعا سالما .
جـ ) اجعل كلمة " الإنسان " مصدراً صناعياً فى جملة مفيدة .
د ) كيف تكشف عن كلمة " تراث – التاريخ  " فى المعجم الوجيز ؟




( 26 )
 " فى الأدب العربي طائفة من المصطلحات تؤكد وجود القصص كعنصر أساسي من عناصر التعبير الأدبي من الجاهلية إلى هذا العصر الذي نعيش فيه ، وقد نوعت اللغة العربية فى أشكال السرد والأخبار منذ القدم ؛ ولذلك فنحن نجد مجموعة من المصطلحات التي تشير إلى مكانة القصص من الحياة العربية وبخاصة التراثالأدبي "                    
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مبتدأ مؤخراً وجوباً .                                  
2 – مصدراً صناعياً و بين  طريقة صوغه .
3 – اسماً مبنياً وبين نوعه ، وفعلاً مبنياً وبين علامة بنائه .
4 – جملة لا محل لها من الإعراب وبين السبب .
5 – اسم مفعول ثم اكتب فعله مضبوطاً بالشكل .     
6 – جملة فى محل رفع .
جـ ) " كُنْ " اجعله مؤكداً بالنون فى جملة ثم غير ما يلزم .
د ) " كم أديباً كتب قصة تاريخية ؟ " اجعل ( كم ) الاستفهامية  خبرية وغير ما يلزم .
هـ ) " القصة عنصر أساسي من عناصر التعبير الأدبي " اجعل كلمة ( عناصر ) مجرورة بالفتحة فى جملتها .
( 27 )
 " للقراءة شذاها ، وهى معروفة فوائدها فلولاها ما نبغ العقل ولا تقدم الفكر أبدا ، وطالب العلم أجدر ألا يهملها فعليك أيها الطالب أن تكون يقظ العقل . فمعرفتك ما تقرأ تحمى نفسك من الجهل لأن القراءة أمر السماء "                   
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من العبارة ما يلي :                      1 - أسلوباً للاختصاص وأعربه                     2 -  اسماً للتفضيل  .
 3 - مشتقين مختلقين وبين فعلهما .   4 – مصدراً  وبين نوعه .                                   5 – مبتدأ حذف خبره .
6 – مضارعاً منصوباً و بين السبب .               7 – خبراً لناسخ  وبين موقعه.                 8 – خبراً مقدماً .
جـ ) " الجهل " اجعلها مخصوصاً بالذم مرة وحذر منه مرة أخرى فى جملتين من إنشائك .
د ) اكشف عن ( شذاها – أبدا )

( 28 )
 " الفلسفة ظاهرة من ظواهر الثقافة الإنسانية وصلتها بالتاريخ الاجتماعي وبالحضارة صلة ذاتية ملازمة لها ؛ فقد كانت وما زالت تعكس ظروف الحياة فى عصر الفيلسوف ، غير أنه يضرب ببصره إلى الأمام فيحاول أن يرسم الطريق إلى المستقبل ، وأن يخلق صورة جديدة تمثل المجتمع كما يريده أن يكون "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله .            2 – اسم زمان ثم بين فعله .
3 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .            4 – مصدراً مؤولاً ثم حوله لمصدر صريح .
5 – " كان " التامة وأخرى الناقصة .                   6 – جملة فى محل نصب وأخرى فى محل رفع .
جـ ) " نحن نقدر الفلاسفة كثيراً " – " نحن نقدر الفلاسفة تقديراً كثيراً" بين سبب نصب ما تحته خط فيما سبق
د ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( صلة ) ؟
( 29 )
من كتاب حديث الأربعاء يقول الدكتور ( طه حسين ) : " لنبتسم ؛ ففي أخلاق أدبائنا ما يدعو إلى الابتسام ، ولنغتبط ؛ ففي أخلاقهم ما يدعو إلى الاغتباط ، ولنرضَ على كل حال ؛ فالنظر فى أخلاقهم على علاتها يملأ القلوب رضا واطمئناناً ، فهم ليسوا جميعاً مسرفين فى الاعتداد بأنفسهم ، وهم ليسوا  جميعاً مسرفين فى الارتفاع على النقد والتعالي على النقاد ، وهم ليسوا جميعاً ضيقي الصدر ، ولا سيئي الخلق ، ولا طوال الألسنة يبسطونها فى الناس بالشر حين ينبغي أن يبسطوها بالشكر وحمد المحامد والثناء "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .         ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – فعلاً مضارعاً مجزوماً وآخر منصوباً .           2 – اسماً مقصوراً واجعله مثنى فى جملة من عندك .
3 – جملة فى محل جر ، أخرى فى محل نصب .     4 – اسم فاعل عاملاً ، وبين سبب إعماله عمل فعله .
5 – فعلاً معتلاً وبين نوعه .                                                   6 – مصدرا مؤولا وبين موقعه .
جـ ) " يرضى بالقضاء " – " ينال الرضي " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
د ) " يدعو مدعو الابتسام الناس فيعبسون " وردت ( الواو ) فى العبارة ثلاث مرات . اذكر نوع كل واحدة منهم  .
هـ ) ضع كلمة ( محامد ) فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( الثناء ) .


( 30 )
" مصرنا اليوم تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس فى كل مواقع العمل ، كي تفك القيود التي تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا جميعاً نبذل الجهد كي يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة فالعمل والجد لاستغلال هذه المصادر ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا فسوف بعم الرخاء "
أ ) ما سبب رفع " مصادر – تعوق " ونصب " جميعاً – إتقان " وجر " عوائق – المصادر " .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - أسلوب مدح وعين أجزاءه .                 2 -  أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص .    4 – خبراً لناسخ .
5 - مضارعاً منصوباً .                            6 – متعجباً منه وأعربه .
7 – ممنوعاً من الصرف .                        8 – مصدراً .
9 – اسماً ممدوداً .                        10 – فعلاً مبنياً .
جـ ) " فما أعظم وقوفنا – أعظم بوقوفنا " أعرب كلمة " وقوفنا " فى الجملتين مع بيان السبب 0
د ) " تتكاتف " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى مع بيان السبب .
( 31 )
" الناس بطبعهم يرغبون فى المعرفة ، والدليل على ذلك اللذة التي تنشأ عن الإحساس خصوصاً الإبصار ، لأنه الأقدر على جعلنانحصل قدراً أكبر من المعرفة . لكن الإحساس وإن كان أساس المعرفة فإنه لا يكون العلم الحقيقي ، والفلسفة هي العلم ببعض الأسباب وبعض المبادئ "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لفعل ناسخ وحدد نوعه .              2 – مصدراً رباعياً وزنه وفعله .
3 – اسم تفضيل وبين حكمه .                    4 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .
5 – ضميراً فى محل مصب وآخر فى محل رفع وثالثاً فى محل جر .            
6 – مضارعاً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " إنما يرفع شأن الأمة العلماء المخلصون " احذف ( ما ) واكتب الجملة صحيحة .
د ) اكشف فى قاموسك عن ( اللذة – الحقيقي )


( 32 )
" إن تقدم الوطن بجهد الشباب المحمودة نتائجه ، ولا يحقق التقدم إلا سواعد أبنائه والاتجاه إلى الصحراء ، وسوف يساعدهم على ذلك البحوثات العلمية المتطورة ، وإذا أدى كل مواطن واجبه فإنه يحقق الكثير لوطنه ، فيا أيها الشباب أدوا واجبكم تفز بلادكم  أغلبها واتجهوا إلى الجدية فى العمل 0
أ ) أعرب ما تحته خط 0                 ب ) استخرج من العبارة :
1 -  اسم مفعول ووضح معموله                          2 -  جواب شرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
3 - مضارعا جائز الجزم                                       4 -  مصدراً صناعياً  .
5 – ممنوعاً من الصرف .                        6 – خبراً لناسخ .جملة                  
7 – بدلاً وبين نوعه .                                               8 – مصدراً .صريحا وآخر صناعيا             
9 – ضميراً فى محل نصب ، وآخر فى محل جر .
جـ ) فى العبارة استثناء ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها ووضح سبب الضبط .
د – ما المادة اللغوية ل (الشباب – اتجهوا- الأبناء)
( 33 )
" إن الانتصار على مآسي اليوم ، وتحقيق آمال الغد ، إنما يتحقق بالجد لا الهزل ، وبالبناء لا بالهدم ، وبالعمل الهادئ لا بالصراخ المدوي ، وإن الإيمان الحق ما وقر فى القلب وصدقه العملوما خلق الله الناس إلا ليعملوا فهذا العمل فريضة على كل إنسان واعلم – أيها الإنسان– أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً"
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .                              2 – جملة لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب .
3 – جملة لها محل مع بيان موقعها .           4 – مصدراً وحدد نوعه وفعله .
5 – فعلاً مبنياً وآخر معرباً وحدد نوعهما .                    6 – اسماً ممدوداً وبين نوع الهمزة .
جـ ) " تؤدون واجبكم " – " تنالون رضا الله " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " المبادئ " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك .




( 34 )
" لا ينبغي أن يغيب عن الأذهان إن الإسلام بوصفه دين الله الحق لا يخشى عليه من أية تيارات فكرية مناوئة أيَّا كان مصدرها وشأنها وقوتها ، طالما وجد هذا الدين من أتباعه من يستطيع فهمه فهماً سليماً ، وإدراك أهدافه واعياً بها ، وعندئذ فسوف يتضح أنه لا توجد هناك تيارات فكرية يمكن أن تتحدى الإسلام بل الإسلام نفسه هو الذي يتحداها "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مصدراً مؤولاً ثم أعربه .                   2 – جملة فى محل رفع وأخرى لا محل لها من الإعراب .
3 – توكيداً وبين نوعه .                                     4 – بدلاً وبين نوعه ثم اضبطه بالشكل .
جـ ) " الطالبتان كلتاهما ناجحتان"–"الطالبتان كلتاهما ناجحة " – " كلتا الطالبتين ناجحتان "
أعرب كلمة( كلتا ).
د )"العلم"اجعل هذا الاسم فى ثلاث جمل يكون فى الأولى متعجباً منه وفى الثانية مغرى به وفى الثالثة مخصوصاً بالمدح .
هـ) " تجدون جزاءكم " اجعل الجملة السابقة جواباً لطلب مرة وجواباً للشرط مقترناً بالفاء مع ضبط الفعل فى كل حالة .
و ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( يتضح ) ؟
( 35 )
" إن المؤمنين ذوو أخلاق فاضلة ويتمتعون بمستوى عال من الفضائل فهم يتضرعون إلى الله أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم، فالإيمان الإيمان وإياكم التهاون فى حق أنفسكم فبئس خلقاًهو ، وما أعظم الأخلاق التى تفتح الطريق ممهداً إلى الجنة ومن يتق ربه يرض عنه "
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .                           2 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .
3 – أسلوب إغراء وأعرب المغرى به .                          4 – ممنوعاً من الصرف .  .
5 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .                                             6 – مضارعاً مرفوعاً وآخر منصوباً .
7 – اسماً منقوصاً .                                          8 – مصدراً            
9 – جملة لا محل لـها من الإعراب .                              10 – اسماً مقصوراً .
جـ ) " يحقق المصريون آمال مصر "         أكد الفعل السابق بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
د ) " لن يحقق لمصر آمالها إلا المصريون المخلصون "     ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) وأعربه وما بعدها .
( 36 )
 "فلسطين التي روى ثراها دم أبنائها، وشهدت اعنف المعارك ،وذاقت من العذاب ألواناً لم يتزحزح أبنائها  عن كفاح يحرر الأرض ، ولم يتوان أبطالها عن الفداء ، فما أروع تضحياتهم التي ما كانت لتتحقق إلا بالصبر والإيمان بقضية وطنهم ، وأنتم أبناء العروبة القادرون على إعادة الأرض المقدس ترابها لأنكم أكثر وفاء . من غيركم ونعم ما تفعلونه المطالبة بحق الشعب الفلسطيني فى استرداد وطنه "
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
     1 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .        2 – اسم تفضيل وبين صورته وحكمه .
     3 – مختصاً وأعربه .                        4 – مخصوصاً بالمدح واضبطه بالشكل.
     5 – اسم مفعول وبين معموله .             6 – مضارعاً منصوباً وبين أداته وعلامة نصبه .
     7 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .           8 – مصدراً وبين نوعه .                9 – اسماً ممدوداً .
10 – ممنوعاً من الصرف وبين السبب .               11 – جملة تقع نعتاً .
جـ ) " لم يتوان أبطالها عن الفداء "        أكمل الجملة السابقة بمستثنى بـ ( إلا ) ثم أعربه .
د ) " يحرر العرب القدس " أكد الفعل بالنون توكيداً واجباً .       هـ ) اكشف عن ( إعادة ) فى معجمك الوجيز .
و ) " من يرو ثرى الوطن   ينل الشهادة "    اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
( 37  )
" كثيراً ما يخلط الإنسان بين الثقة بالنفس وبين الكبر وهذا خطأ لا شك فيه ، فإن الثقة بالنفس معرفتك بها واعتقادك بقدرتك إزاء ما تنهض به من أعباء عملية ، أما الكبر فما هو سوى تعظيم نفسك أكثر مما تستحق والمطالبة بالجزاء بلا عمل فالثقة الثقة ، وإياك أن تتكبر "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .               ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .                              2 – مصدراً خماسياً وآخر رباعياً .
3 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى مصدر صريح فى جملته      4 – نائباً عن المفعول المطلق وبين سبب النيابة .
5 – جملة تقع نعتاً وبين محلها الإعرابي .                        6 – موصولاً وبين صلته وعائد جملة الصلة .
جـ ) " يثقون بأنفسهم " – "  يؤدون أعمالهم بنجاح " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ؟
د ) " الثقة بالنفس " اجعلها مخصوصاً بالمدح فى جملة ومتعجباً منه فى أخرى مع ضبطها وبيان سبب الضبط .
هـ ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن ( أعباء ) ؟


( 38  )
" ليسكن الأمل قلوبنا ، فمهما اشتدت الأزمة الاقتصادية وجُنَّت الأسعار ، فالعمل والإنتاج كفيلان بالتغلب عليهما ، ولنمض فى البناء بناء الوطن وبناء المواطن ، حتى نقهر المشكلات المستعصي حلها ونصبح قادرين على التحدي ويصير شعبنا أقوى إرادة على التحمل فعليكم أيها المصريون أن تعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتكم مجداً أروع وعزاً أرفع وحبذا ما تفعلونه بناء الوطن "
أ ) أعرب ما تحته خط .                          
ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 – مختصاً وأعربه .                             2 – مخصوصاً بالمدح واضبطه بالشكل .
3 – مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً .        4 – جواب شرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
5 – اسم تفضيل وهات فعله .                    6 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .         7 – مختصاً وأعربه  .
8 – مصدراً وبين نوعه .                                   9 – اسماً ممدوداً وآخر منقوصاً .
جـ ) " أمش فى طريقك نحو رقى الوطن "   أكد الفعل بالنون مبيناً حكم توكيده .
د ) ( جمع )     ضع من الفعل السابق اسم زمان مرة ومصدراً ميمياً مرة أخرى فى جملتين من تعبيرك .
هـ ) اكشف فى معجمك عن ( إرادة ) .
( 39 )
" إننا نعيش فى زمن محدود ، فالليل والنهار يتعاقبان بانتظام ، والحياة مُقسمة مراحلها ما بين طفولة فشباب فشيخوخة ، ولكل قسم عمل خاص لا يليق أن يُعمل غيره ، فالزرع الذى فات أوانه لا يصلح أن يزرع فى غير زمانه فإذا كان الزمن محدوداً وكانت قيمته واضحاً اثرها فى حسن إنفاقه وجب علينا أصحاب العقول الواعية أن نحافظ عليه ونستعمله أحسن استعمال فالنشاط النشاط وإياكم والتهاون فبئس عملاً التهاون وما أعظم العمل سلوكاً فى بناء بلدكم  "
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله وإعرابه .          2 – اسم مفعول عاملاً واضبط معموله بالشكل .
3 – اسم تفضيل وهات فعله .                              4 – مختصاً وأعربه .
5 – مضارعاً منصوباً .                                    6 – أسلوب إغراء وبين صورته
7 – أسلوب تحذير وأعربه                        8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
9 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه      10 – مصدراً وبين نوعه .
11 – اسماً منقوصاً وآخر ممدوداً .
جـ ) " يزرع المصريون الصحراء " – " يعمرونها " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة واكتب الجملة
د ) امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
و ) " لا يحقق أهداف البلاد إلا الشباب المخلص "    ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) مع إعرابها وما بعدها .
( 40 )
" إن التحدي كلمة لها مدلول عظيم ،ويجب علينا أن نعمل على ترسيخها فى قلوب الأبناء ، فالرافعون شعار النهضةيتمسكون بهذه الصفة المحمودة آثارها ، فقهر الصعاب ومواجهة المستحيل من أجل تحقيق الأحلام يحتاج إلى من يعرفون معنى التحدي ، وفى مصر سجل حافل يشهدبعظمة المصريين وقدرتهم على المواجهة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – اسماً مقصوراً وأعربه .                     2 – مصدراً صريحاً وحدد نوعه .
3 – مصدراً مؤولاً وبين موقعه .                                   4 – ممنوعاً من الصرف وأعربه .
5 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .            6 – مشتقاً عاملاً وأعرب معموله .
جـ ) " ما أعظم التحدي المثمر " – " التحدي أعظم الصفات " ما نوع الأسلوبين السابقين وأعرب ما تحته خط .
د ) " يؤدى واجبه بإتقان " – " ينال حب الناس " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
هـ ) اكشف فى المعجم عن معنى كلمة ( المستحيل ) .
( 41 )
 " ينبغي على المرء ألا يؤخر عمل يومه المرجو أداؤه إلى غده ، لا يلهيه عنه دواعي الملاهي ولا يثنيه عن المواظبة والعكوف عليه ناهٍ ، حتى تظهر الثمرة المرغوبة ، وتظهر الفائدة المغلوبة ، والحذر من فتور الهمة بعد نشاطها ، ومن تثبيط العزيمة بعد انبعاثها فإن ذلك مما يجلب التأخر فمتى يأخذ المرء من أسباب الصلاح ، يرق شأنه لا محالة  . فالعمل العمل تصل إلى ما تريد "
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 – أسلوب شرط مبيناً أجزاءه .                                    2 – مصدراً صريحاً  و آخر مؤولا وبين موقعهما .
4 – اسم مفعول عاملاً وبين معموله وإعرابه .        5 – مغرى به وقدر عامله وأعربه .           
6 – مضارعاً منصوباً وآخر منصوباً .                  7 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب .
8 – أسلوب شرط وبين أجزائه .                                   9 – ممنوعاً من الصرف .
جـ ) " الناجح فى الحياة فائز دائماً "  اجعل الجملة السابقة جواباً لقسم .
د )  امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
      ثم تعجب من ( إضاعة الكسول للوقت ) مع إعراب المتعجب منه .


( 42 )
 من خير الأمور التي يقبل عليها الإنسان لشغل وقت الفراغ والترويح عن النفس ممارسةالرياضة البدنية ، وقد حث الإسلام على هذا النوع من الرياضة حفاظاً على الصحة وتنمية للقوة ، فالصحة والقوة كلتاهما مطلوبتان للفرد والجماعة . )                
أ- أعرب ما فوق الخط           ب- استخرج من القطعة السابقة :
1 -  نعتا و بين نوعه  .                                                                      2-  توكيداً مع بيان نوعه وعلامة إعرابه    .
3- بدلاً واذكر نوعه.                                                                        4 -  مصدرا وبين نوعه .
5- اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .                                  6- ملحقا بالمثنى  .
ج- أجب عما يأتي بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
* نيل المطالب بالعمل ....... التمني                ( ضع حرف عطف مناسب )
* أعجبني شعب مصر .............                   ( ضع بدلاً مناسباً واذكر نوعه )
د- اكتب الأعداد الآتية بالحروف العربية ، واضبط تمييزها بالشكل : 
- في الجيزة " 3 " أهرامات 0        -  بحثت في المعجم عن معني " 12 " كلمة
هـ - اكشف فى القاموس المحيط عن كلمة ( تنمية )
( 43 )
 " إن الأمم الراقية تسعى دائماً إلى إكرام العلماء وإجلالهم فهم المصابيح الهادية نفوسنا إلى الطريق، المذللة مصاعبه ، فلا قيمة يدونها فعليكم أيها الأبناءملازمة العلماء والاستماع إليهم ، فنعم عملاً مجالستهم وإياكم والتهاون فى حقوقهم فتندموا ، وأي طالب يصغ إليهم يزدد معرفة . الملازمة الملازمة تدن منهم  "
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .                  2 – اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس وأعربه .
3 – مختصاً وبين علامة إعرابه .                        4 – محذراً منه واضبطه بالشكل مع بيان سبب الضبط .
5 – مخصوصاً بالمدح وبين علامة إعرابه .                    6 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .
7 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .                8 – مضارعاً منصوباً وبين أداته وعلامة نصبه .
9 – مصدراً وبين نوعه .                                                   10 – ممنوعاً من الصرف .
11 – مضارعاَ مجزوماً فى جواب الطلب .
جـ ) تعجب من ( التهاون فى العمل ) مع إعراب المتعجب منه .
د ) أكمل ما يلي بوضع ما هو مطلوب مكان النقط : حفظت النصوص المقررة ما عدا ……( مستثنى وأعربه )
( 44 )
 " إن تقديرك الآخرين يرفع من شأنك ، فكن محمود الأخلاق ، مجتهداً فى دراستك محترماً الناس لأن هذا احترام لنفسك ، ولا تكن مقطب الجبين فى وجوه المحبين لك ، ولا تكن ضحوكاً فى مواقف تحتاج إلى الحزم  ومهذاراً فى مواطن الشدة بل لابد وأن تكون مسئولاً عن تصرفاتك جميعها ، فمدرستك مستخرج النابغين الذين يقدرون رسالة العلم والتعليم  فما أروع النبوغ فنعم عملاً المذاكرة وبئس عملاً الإهمال ، ونحن – المعلمين – نبذل قصارى جهدنا حرصاً على مصلحة جميع الطلاب ."
أ ) أعرب ما تحته خط .                           ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم مفعول وبين معموله .                                                        2 – اسم فاعل وبين معموله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها .                                                       5 – اسماً مختصاً وبين علامة إعرابه .
6 – فعلين مضارعين أحدهما مرفوعاً والآخر منصوباً .               7 – ممنوعاً من الصرف .
8 – مخصوصاً للمدح وآخر للذم وبين علامة إعراب كل منهما                 9 – جملة تقع نعتاً .                                              10 – مصدراً وبين نوعه .                                                    11 – جملة تقع خبرا .
جـ ) " نرتوي بماء النيل "     أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
د ) " الحبشة منبع النيل "      ما نوع المشتق فى ( منبع ) وما وزنه مع الضبط ؟
هـ ) " لقد ارتوينا بماء النيل ، وإن ماءه العذب ليسرى فى كمائنا " بين وسائل التوكيد .
( 45 )
 أجمل بالنيل، فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم ، فما أعذب ماءه الذي يغذى أراضى مصر كلها ، فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينتشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه فى ري أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها – ونحن – المصريين – ننعم بالنيل وخيراتـها فهو من نعم الله – عز وجل – علينا بلا شك . فمصر هبة النيل ، من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً ، وأي إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالد ذكره ، فهو أكثر الأنهار عذوبة ومياه النيل مياه النيل أيها الوطني ."
أ ) أعرب ما تحته خط .                                     ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب وبين المتعجب منه وأعربه .         2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه وبين سبب اقتران جوابه بالفاء .
4 – صيغة مبالغة عاملة وبين معمولها وأعربه .   5 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه .  
6 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .                     7 – أسلوب تفضيل وبين أجزاءه .
8– أسلوب إغراء وبين المغرى به وأعربه .              9 – ضمير فى محل جر وآخر فى محل نصب           
(ج) 1- ( نثيب كل من يخلص فى عمله ) . ابن الفعل للمجهول ، واضبط نائب الفاعل بالشكل .
د-1-  ( المطامح ) . اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى   .

     3- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( حياتنا ) ؟


تعليقات