الادوات › نحو › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
الوحدة السادسة
الادوات
حروف الجر الزائدة
هي حروف يمكن أن تستغني عنها الجملة وتأتي ؛ لتوكيد المعنى وتجر ما بعدها لفظاً فقط .
- حروف الجر التي تزاد هي : (الباء - من - الكاف) .
- حروف الجر التي تزاد هي : (الباء - من - الكاف) .
أ – مواضع زيادة الباء :
1 - في خبر (ليس) مثل: ليس التفوق بمستحيل - ليس الحر بشديد .
2 - في خبر (ما) التي تعمل عمل ليس مثل : قوله تعالى: (وما ربك بظلام للعبيد).
3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا - كفى بعقلك رادعاً .
4 - في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) مثل : بحسبك درهم.
1 - في خبر (ليس) مثل: ليس التفوق بمستحيل - ليس الحر بشديد .
2 - في خبر (ما) التي تعمل عمل ليس مثل : قوله تعالى: (وما ربك بظلام للعبيد).
3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا - كفى بعقلك رادعاً .
4 - في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) مثل : بحسبك درهم.
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
5 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم بالمجتهد) .
5 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم بالمجتهد) .
ب– مواضع زيادة من :
1 - إذا سبقها نفي و دخلت على اسم نكرة مثل: (ما من طالب غائب).
طالب: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ .
2 - إذا سبقها نهي و دخلت على اسم نكرة مثل : (لا يتأَخر منكم من أَحد) .
طالب: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ .
2 - إذا سبقها نهي و دخلت على اسم نكرة مثل : (لا يتأَخر منكم من أَحد) .
أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه فاعل .
3 - إذا سبقها استفهام ودخلت على اسم نكرة مثل : - (هل رأَيت من خلل)؟.
3 - إذا سبقها استفهام ودخلت على اسم نكرة مثل : - (هل رأَيت من خلل)؟.
و مثل قوله تعالى "فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"؟
جـ - مواضع زيادة الكاف :
1 - تزاد الكاف في كلمة (مثل) فقط كما في قوله تعالى:
" ليس كمثله شيء "
استعمالات (ما)
1 - شرطية جازمة مثل : (ما يأتي به القدر فلا هروب منه) .
2 - اسم موصول مثل : (افعل ما يأمرك الله به).
3 - اسم استفهام لغير العاقل مثل : (ما أفضل كتاب قرأته ؟).
4 - تعجبية مثل : (ما أجمل الطبيعة!).
5 - حرف نفي مثل : ( ما غاب أحد عن الدرس ).
6 - كافة مثل : إنما محمد رسول
2 - اسم موصول مثل : (افعل ما يأمرك الله به).
3 - اسم استفهام لغير العاقل مثل : (ما أفضل كتاب قرأته ؟).
4 - تعجبية مثل : (ما أجمل الطبيعة!).
5 - حرف نفي مثل : ( ما غاب أحد عن الدرس ).
6 - كافة مثل : إنما محمد رسول
- قلما ، طالما (كفت ما الأفعال السابقة عن طلب الفاعل) و تكف حرف الجر (ربّ) عن العمل مثل : ربما أزورك .
7 - حرف مصدري مثل :(سرني ما عملته)؛ أي: سرني عملك
7 - حرف مصدري مثل :(سرني ما عملته)؛ أي: سرني عملك
8 - نعت لاسم نكرة مثل : جئت لأمر ما .
9 - حرف زائد مثل : إذا ما حضر الأب انتهي شجار الأبناء - عما قريب سيبدأ الامتحان – لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل
9 - حرف زائد مثل : إذا ما حضر الأب انتهي شجار الأبناء - عما قريب سيبدأ الامتحان – لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل
استعمالات (من)
1 - شرطية ، فتجزم فعل الشرط وجواب الشرط. وتعرب مبتدأ غالباً .
مثل : من يذاكر ينجح.
2 - استفهامية مثل : من أخوك؟ ، من تصادق ؟
3 - اسم موصول ، و تعرب على حسب موقعها في الجملة .
مثل : من يذاكر ينجح.
2 - استفهامية مثل : من أخوك؟ ، من تصادق ؟
3 - اسم موصول ، و تعرب على حسب موقعها في الجملة .
مثل: تكرم الدولة من يتعلم
استعمالات ( لا )
1 - ناهية فتجزم المضارع ، مثل : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
2 - نافية، مثل : لا يتكاسل إلا ضعيف الطموح .
3 - عاطفةبين اسمين ، مثل : المؤمن قوي لا ضعيف .
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن) ، مثل : لا أمان لمن لا أمانة عنده .
2 - نافية، مثل : لا يتكاسل إلا ضعيف الطموح .
3 - عاطفةبين اسمين ، مثل : المؤمن قوي لا ضعيف .
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن) ، مثل : لا أمان لمن لا أمانة عنده .
استعمالات ( اللام )
1 - لام القسم إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد.
- مثل : والله لقد ذاكرت – و لئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.
2 - لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ .
- مثل: لأنت صديقي - إن الله لذو فضل على الناس.
3 - لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق يكون منفي مثل : اجتهد لتنجح.
4 - لام الجحود إذا دخلت على المضارع و سبقت بكون منفي . مثل : ما كنت لأكسل.
5 - لام الأمر إذا جزمت المضارع، مثل: ليلزمْ كل إنسان حده.
6 - واقعة في جواب لو أو لولا . مثل: لولا الله لهلكنا، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: ، مثل : الحمد لله - يا لعظمة الخالق
- مثل : والله لقد ذاكرت – و لئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.
2 - لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ .
- مثل: لأنت صديقي - إن الله لذو فضل على الناس.
3 - لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق يكون منفي مثل : اجتهد لتنجح.
4 - لام الجحود إذا دخلت على المضارع و سبقت بكون منفي . مثل : ما كنت لأكسل.
5 - لام الأمر إذا جزمت المضارع، مثل: ليلزمْ كل إنسان حده.
6 - واقعة في جواب لو أو لولا . مثل: لولا الله لهلكنا، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: ، مثل : الحمد لله - يا لعظمة الخالق
تدريبات
أ – أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 – أعظم بشوارع المدينة . 2 - ما الطالبة بمستيقظة .
3 - إنما المتفوقون صفوة الطلاب . 4 - أمسكت بيدك .
ب - ميز "لا" الناهية و"لا" النافية في الآيات الآتية، وأعرب ما بعدها :
1 - إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
2 - هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم .
3 - ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
4 - ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.
5 - واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
6 - ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين .
جـ - بين نوع (من) وموقعها من الإعراب فيما يأتي :
1 - من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون .
2 - ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير .
3 - ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى
4 - ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله .
5 - ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون .
6 - من الهاتف الداعي: أقيسا أرى ؟
7 - المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من ائتمنه الناس على دمائهم وأموالهم.
د - صل "ما" بإن واكتب الجملة صحيحة.
(إن العاملين على نهضة مصر مكافحون). (إننا طلاب مجتهدون) .
هـ - (إنما المؤمنون أخوة) .(إنما يكافح المخلصون لتحقيق أمانيهم) .
احذف "ما" واكتب الجملة صحيحة فيما سبق .
1 – أعظم بشوارع المدينة . 2 - ما الطالبة بمستيقظة .
3 - إنما المتفوقون صفوة الطلاب . 4 - أمسكت بيدك .
ب - ميز "لا" الناهية و"لا" النافية في الآيات الآتية، وأعرب ما بعدها :
1 - إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
2 - هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم .
3 - ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
4 - ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.
5 - واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
6 - ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين .
جـ - بين نوع (من) وموقعها من الإعراب فيما يأتي :
1 - من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون .
2 - ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير .
3 - ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى
4 - ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله .
5 - ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون .
6 - من الهاتف الداعي: أقيسا أرى ؟
7 - المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من ائتمنه الناس على دمائهم وأموالهم.
د - صل "ما" بإن واكتب الجملة صحيحة.
(إن العاملين على نهضة مصر مكافحون). (إننا طلاب مجتهدون) .
هـ - (إنما المؤمنون أخوة) .(إنما يكافح المخلصون لتحقيق أمانيهم) .
احذف "ما" واكتب الجملة صحيحة فيما سبق .
و - (ليس المصري بخائن..)
احذف الباء من كلمة (خائن) ، ثم اضبطها بالشكل بعد ذلك .
احذف الباء من كلمة (خائن) ، ثم اضبطها بالشكل بعد ذلك .
الجمل التي لها محل من الإعراب
1 - إذا وقعت خبراً (بكل أنواعه)
مثل: الشر قليله كثير - إن النصر سيأتي قريباً.
2 - إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط)
2 - إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط)
مثل: أقمت في بيت تحف به البساتين .
3 - إذا وقعت حالاً و محلها النصب مثل: لا تحكم و أنت غضبان.
4 - إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية و محلها الجزم ،
3 - إذا وقعت حالاً و محلها النصب مثل: لا تحكم و أنت غضبان.
4 - إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية و محلها الجزم ،
مثل : من يتق الله فإنه سعيد، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5 - إذا وقعت مفعولاً و محلها النصب ، مثل :
أن تقع جملة مقول القول، مثل قوله تعالى: (قال: إني عبد الله).
6 - إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى :
5 - إذا وقعت مفعولاً و محلها النصب ، مثل :
أن تقع جملة مقول القول، مثل قوله تعالى: (قال: إني عبد الله).
6 - إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى :
(يوم هم بارزون)، أو فعلية، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)،
و كل جملة وقعت بعد: (إذ) الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى :
(واذكروا إذ أنتم قليل)، و (إذ كنتم قليلا).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد) .
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد) .
7 - إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)، فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
1- الجملة الابتدائية : أي الواقعة في أول الكلام، اسمية كانت، أو فعلية مثل قوله تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر) – أقبل محب مستبشراً .
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
مثل: هذا الذي نصر الضعيف- نعم ما تتصف به الوفاء
3- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين: مثل المعترضة بين المبتدأ و الخبر :
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
مثل: هذا الذي نصر الضعيف- نعم ما تتصف به الوفاء
3- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين: مثل المعترضة بين المبتدأ و الخبر :
مصر - حماها الله- جنة الله في الأرض .
أو الفعل و فاعله، كقوله : و قد أدركتْني - و الحوادث جمة - أسنةُ قوم.
أو بين الشرط و جوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - و لن تفعلوا-فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية : جملة تزيد ما قبلها توضيحاً و كشفا، و غالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ). - مثل :(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ )
أو بين الشرط و جوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - و لن تفعلوا-فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية : جملة تزيد ما قبلها توضيحاً و كشفا، و غالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ). - مثل :(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ )
5- الجملة الواقعة جواباً للقسم: والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
مثل: إذا جاء أبي أكرمتك- لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس .
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
مثل: إذا جاء أبي أكرمتك- لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس .
7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب :
- مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو)
- مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو)
تدريبات
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1- الإسلام محاسنه متعددة.
1- الإسلام محاسنه متعددة.
2 - الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4 - أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
6- المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7 - أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد. .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن. 2- لا ظالم............من عقاب الله.
3 - تسكن الطالبة في مدينة ................
7 - أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد. .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن. 2- لا ظالم............من عقاب الله.
3 - تسكن الطالبة في مدينة ................
4- من يعتصم بالله............. 5- خرجت إلى الحديقة ..............
6- رأيت قارئا ..........كتاباً في يده. 7- ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1 - خرجت فإذا أخي قادم من سفره. 2 - كان الخطيب - والله - مبدعا .
3 - أشرت إليه أن ادخل.
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1 - خرجت فإذا أخي قادم من سفره. 2 - كان الخطيب - والله - مبدعا .
3 - أشرت إليه أن ادخل.
4 - والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5 - تصدق فمن يتصدق يجز خيرا.
6 - الأزهار جمال الحدائق.
كلا وكلتا
(كلا وكلتا) من الأسماء التي تأتي لتوكيد المثنى ، ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا) في التوكيد: أن يسبقهما المؤكد وان تضافا إلى ضمير (هما)، وفي هذه الحالة سيكون إعرابهما : نفس إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان به .
- كِلاهما(كليهما) : لتوكيد المثنى المذكر
- كِلتاهما (كلتيهما): لتوكيد المثنى المؤنث
أمثلة :
1 – العلم والمال كلاهما ضروريان .
2 – إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
تذكر :
أمثلة :
1 – العلم والمال كلاهما ضروريان .
2 – إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
تذكر :
- إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيجوز أن يعربا توكيدا معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
- إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ، مثل : العاملان كلاهما نشيط
- أما عندما تضاف (كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة).ولا تنسَ الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه.
1- جاء كلا الرجلين - جاءت كلتا البنتين
- إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .
- إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .
2- احترمت كلا السائقين - احترمت كلتاالممرضتين
- إعراب كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف .
- إعراب كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف .
الضمائر
الضمير البارز نوعان :
أ ـ ضمير متصل . مثال : التاء في "قُمْتُ".
أ ـ ضمير متصل . مثال : التاء في "قُمْتُ".
ب ـ ضمير منفصل . مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
أقسام الضمير المتصل
ينقسم الضمير المتصل ـ بحسب موقعه في الإعراب ـ إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط) مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
1 ـ ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط) مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
- و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) .
2 ـ ضمير في محل نصب مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
- و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل و تكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
- مثـل : المعلم أكرمني – أكرمك – أكرمه – أكرمنا
(الياء – الكاف – الهاء – نا) تعرب : مفعولاً به في محـل نصب .
مثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
- إنني – إنك – إنه – إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) – (كأنه أسد) .
3 ـ ضمير في محل جر.
مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به . و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
- مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي – صديقك – صديقه . المعـلم حبيبنا . (الياء – الكاف – الهاء – نا) في محل جر مضاف إليه .
- مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه – عليه – عليك – علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .
تذكر :
- مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه – عليه – عليك – علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .
تذكر :
1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم – كانوا .
أقسام الضمير المنفصل
و تأتي في محل رفع أو في محل نصب و ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
- أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة و هي (12 ضميرا) :
1 – ضمائر المتكلم : أنا – نحن / أنا مجتهد – نحن مجتهدون .
2 – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .
3 – ضمائر الغائب :هو – هي – هما – هم – هن .
- هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
- أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة و هي (12 ضميرا) :
1 – ضمائر المتكلم : أنا – نحن / أنا مجتهد – نحن مجتهدون .
2 – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .
3 – ضمائر الغائب :هو – هي – هما – هم – هن .
- هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
- ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة ـ وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
- هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال :
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
تدريبات
1 - ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في النماذج الآتية:
(أ) كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
(ب) إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
(جـ) أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
(د) منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
2- استخرج الضمائر المتصلة و المنفصلة و المستترة في الآيات ، وبين محلها من الإعراب فيما يأتي :
(أ) كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
(ب) إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
(جـ) أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
(د) منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
2- استخرج الضمائر المتصلة و المنفصلة و المستترة في الآيات ، وبين محلها من الإعراب فيما يأتي :
(وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ً* لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً * وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً) (الكهف:34 – 39).
مراجعة الوحدة السادسة
"إن مكتبة الإسكندرية فازت بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث التصميم والإنشاءات ، بنى مصر يشهد التاريخ لأجدادكم فكم من علوم تركوها . أكرم بتراثهم ! فما من شعب يسعى لتنمية الفكر يتأخر عن ركب التقدمثقفوا أنفسكم بنور تلك المكتبة يكتب لكم الخلود كما كتب لأجدادكم " .
أ ) أعرب ما تحته خط .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . ------------------------------------
2 – منادى واذكر حكمه . ---------------------------------------------
3 - بدلاً وبين نوعه . ---------------------------------------------------
4 – مصدراً لفعل رباعى واذكر فعله . ------------------------------------
جـ ) "كم من علوم تركوها" اجعل (كم) الخبرية استفهامية وغير ما يلزم .
---------------------------------------------------------------------
د ) صحح الخطأ فيما يلى :
1 – تقدر الدولة علماءها وبخاصة المبتكرين .
2 – بالعلم والعمل كلاهما تتقدم البشرية .
3 – إن ترتقى مشاعر الإنسان وتسمو أهدافه سينال ما يريد .
4 – شرع العالم أن يتجه إلى السلام .
5- "ياذو العلم أبشر" – "يا أحمدين اجتهدا" .
هـ ) اجعل "المصريين" منادى ثم أعربها فى جملتها .
---------------------------------------------------------------------
و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة (المراوغة )
---------------------------------------------------------------------
إرسال تعليق