المدرسة الرومانسية .. رومانسية مطران › ادب › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

المدرسة الرومانسية .. رومانسية مطران  › ادب › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
المدرسة الرومانسية
رومانسية مطران
- المقصود بالمدرسة الرومانسية : الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها .
- أشهر الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية  أو الابتداعية .
- أسباب ظهور المدرسة الرومانسية : (عيوب مدرسة الإحياء)
و جد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي :
1- أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم، و محاكاته ومعارضته .
2 - شغلهم شعر المناسبات و المجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
3 - انصراف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى و الوجدان.
5 - تعددت الأغراض في القصيدة عندهم(على عادة القدماء) ، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة .
يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده و مقالاته في النقد سنة 1900 و ظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .
- أسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية و ما عوامل نبوغه :
1- نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين و بالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية .
4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة .
5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .


- الخصائص الفنية للمدرسة الرومانسية : ( تطور القصيدة على يد خليل مطران )
1-  القصيدة تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة .
2-  اللغة حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
 3-  الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا مما يجعل للقصيدة مذاقا فنيا جميلا.
4-  الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و ترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي .
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .
(و قصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه).
تذكر أن : مطران لم يدع إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية :
لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم، فالتجديد واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة و رسم الصور الكلية و الميل إلى الخيال الحزين المتشائم، و الوحدة العضوية بوحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.
و يمكن القول : إن مطران كلاسيكى الشكل رومانسى المضمون .

- الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها :
كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .





تعليقات