شرح الاستدلال الاستقرائي وتطبيقه فى العلوم الطبيعية - منطق الصف الثاث الثانوى

الوحدة الثانية  ( المنطق )
الموضوع الاول
الاستدلال الاستقرائي وتطبيقه فى العلوم الطبيعية
هناك تعريفات متعددة متباينة للمنطق غير ان احد اكثر هذه التعريفات رواجاً هو انه علم الاستدلال
والهدف الاساسي لدراسة المنطق يتمثل فى :
دراسة وتقييم الطرق والمبادئ المستخدمة فى التمييز بين الحجج الصحيحة او الجيدة والحجج الباطلة أو الرديئة .
ويتطلب هذا الامر منا ان نتساءل :

1)   هل تلزم النتيجة التي توصلنا اليها عن المقدمات المستخدمة ؟
2)   هل تشكل المقدمات اسباباً وجيهة لقبول النتيجة ؟
مع الاقرار بان التسليم بصدق المقدمات يضمن
·        الاقرار بصدق النتيجة فى الحجج الباطلة الاستنباطية .
·        رجحانها فى الحجج الاستقرائية .
الاساس فى دراسة المنطق عموماً هو  .
·        التمييز بين الاستدلالات الصحيحة وغير الصحيحة فى الحجج الاستنباطية من جهة
·        التميز بين الحجج القوية و الضعيفة فى الحجج الاستقرائية .
ويمكن عرض موضوع الاستدلال الاستقرائي على النحو التالي .
أولا : معني الاستدلالال
المعني اللغوي
الاستدلال في اللغة
تقديم دليل لإثبات امر معين او قضية معينة .
ترتبط عملية الاستدلال ارتباطاً وثيقاً باللغة حتى انه كثيراً ما يصعب علينا التمييز بين القصور المترتب عن القدرة على الاستدلال والقصور المترتب على استخدام اللغة وفهمها .
·       يرى معظم الفلاسفة ان اللغة و التفكير هما أحد أهم السمات المميزة للانسان وهي الخط الفاصل بين البشر وبين مملكة الحيوانات
·       هذا وقد تعد اللغة عائقاً أمام الاستدلال فى بعض الاحيان نتيجة
1)بعدم الدقة فى استخدام الكلمات
2)غموض مفردات اللغة
3)الغموض العفوي او المتعمد من جانب المتكلم
4)الغموض الناتج عن التركيب النحوي للعمل والحجج
مثال : الكلمة الواحدة تستخدم للدلالة على معاني مختلفة وفقاً لسياق الكلام او هدف  المتكلم  مثل ( الجبن ) .
خلاصة القول لكي يكون الشخص قادراً على الاستدلال بصورة صحيحة لابد أن يستخدم اللغة بمنتهي الدقة والحذر
المعني الاصطلاحي
تلك العملية العقلية التي نستخلص من خلالها النتائج
·        ما الاختلف بين الاستدلال و الحجة ؟
الحجة :
 مجموعة من القضايا التي قد تتضمن مقدمة او عدة مقدمات تكون بمثابة مبررات لقبول نتيجة الحجة .
ثانيا : الاستنباط والاستقراء ـ التفسير التقليدي
تقسم الكتابات المتعلقة منذ ارسطو ( 348 ق . م 322 ق . م ) الاستدلال الذي يمارسه الانسان الى قسمين رئيسيين هما الاستنباط والاستقراء
·        يقصد بالاستدلال الاستنباطي هو : هو كل استدلال لا تتجاوز نتيجته ما ورد فى المقدمات التي تكون منها ذلك الاستدلال
وعليه فان كل استدلال استنباطي تأتي النتيجة فيه دائما مساوية او اصغر من مقدماتها .
مثال
كل إنسان فان
 نبيل إنسان
--------------
أذن نبيل فان                              
وبذلك يتخذ التفكير فى الاستدلال الاستباطي طريقة من العام الى الخاص
ويقصد بالاستدلال الاستقرائي : كل استدلال تأتي النتيجة فيه اكبر من المقدمات التي ساهمت فى تكوينه ولعل المثال التقليدي يوضح ذلك :
الحديد معدن يتمدد بالحرارة ( حالة خاصة )
الفضة معدن يتمدد بالحرارة ( حالة خاصة )
الذهب معدن يتمدد بالحرارة ( حالة خاصة )
أذن كل المعادن تتمدد بالحرارة ( حالة عامة )
من الواضح أن النتيجة أكبر من المقدمات لان المقدمات لم تتناول الا أنواع محدودة من المعادن و انتقلت منها الي تعميم يشمل جميع انواع المعادن ولذلك طريقة من الخاص للعام .
ملحوظة :
ومن نأجل هذا يعتبر السير الفكري في الدليل الاستقرائي معاكساً للسير الفكري في الدليل الاستنباطي
فبينما يسير الدليل الاستنباطي من العام للخاص يسر الدليل الاستقرائي من الخاص للعام .
يعود التفسير السابق لمفهوم الاستقراء ايضاً إلى الفيلسوف اليوناني ارسطو الذي قصد بالاستقراء إقامة البرهان على قضية كلية بالرجوع الى امثلة جزئية تؤيد صدقها وايضاً الانتقال من حالات فردية الى قضية كلية ومن المعلوم الى المجهول .
قسم ارسطو الاستقراء الى تام كامل وناقص ويمكن توضيحهما على النحو التالي
الاستقراء التام الكامل
الاستقراء الناقص
تعداد وفحص الحالات والافراد الخاصة بحجة معينة بحيث تشملها النتيجة المستدلة
تعداد و فحص عدداً محدوداً من امثلة معينة
مثال : الانسان والفرس والبغل حيوانات طويلة العمر .
الانسان والفرس والبغل هي كل الحيوانات التي لها مرارة .
مثال : إذا اراد العالم الكيميائي معرفة مدي تأثير الضغط على الغازات فانه يجري التجربة على عينة من الغازات وعندما يري أنه
اذن كل الحيوانات التي لها مرارة طويلة العمر .
ويمكن ان يكون لهذا النوع من الاستقراء فائدة حينما يمكن ان نحصر كل الامثلة الجزئية ومن خلال ذلك يمكن التعميم على الكل مثلما نقول
·        كلما زاد الضغط على هذه الغازات قل حجمها
·        كلما نقص الضغط زاد حجمها بنسبة معينة تحت درجة حرارة معينة
عدد التلاميذ الموجودين بالحجرة خمسين تلميذا
وهذا العدد من التلاميذ هم كل تلاميذ الفصل
يتخذ العالم من هذه الظاهرة حكما عاما لجميع الغازات فيقول كل غاز اذا زاد الضغط عليه قل حجمه واذا نقص الضغط عنه زاد حجمه بنسبة معينة تحت درجة حرارة معينة
اذن كل تلاميذ الفصل موجودون






نقد الاستقراء التام عند أرسطو
(1)             ليس استقراء بالمعني الصحيح بل حجة استنباطية مثلة مثل القياس
حيث يري بعض المناطقة انه فى الحقيقة استدلال قياسي يسير من العام الى الخاص .
(2)             استقراء عقيم لا يأتي بمعرفة جديدة مثله مثل القياس .
(3)             انه اعتبر ان الحد الاصغر وهو فى المثال الأرسطي الانسان والفرس والبغل يشير الى الجزئيات بينهما فى الواقع يشير الى أنواع .
(4)             صعوبة واستحالة جمع واحصاء جميع جزئيات الكثير من الظواهر التي ندرسها .
الاستقراء الناقص فهو الصورة التقليدية للاستقراء العلمي بمعناه الحديث حيث تطور على يد فلاسفة العلم والعلماء المحدثين ليصبح هو الاستقراء التجريبي بالمعني الحديث .
ثالثا : الحجج الاستنباطية والاستقرائية بين التفسير التقليدي والمعاصر
يوجد نوعان مختلفان لتفسير الحجج هما
1)   التفسير التقليدي
يقسم الحجج الى نوعين مختلفين استنباطية واستقرائية ويمكن تفسيرهما وفقا للتالي :
a)    الحجة الاستنباطية
·        تكون الحجة الاستنباطية صحيحة حين تكون مقدماتها أساساً حاسماً لصدق نتيجتها حيث ترتبط المقدمات بالنتيجة الى حد انه يستحيل ان تصدق المقدمات ولا نصدق النتيجة .
القطط من الحيوانات (صادقة)
كل الحيوانات في حاجة إلي الطعام ( صادقة )
إذن القطط فى حاجة الى الطعام ( صحيحة وصادقة )
·        فى كل حجة استنباطية اما أن تنجح المقدمات فى تشكيل اسس حاسمة لصدق النتيجة او تفشل فى ذلك .
الثعابين مؤذية كاذبة
الثعابين شعبية كاذبة
اذن الاشياء المؤذية شعبية ( باطلة وكاذبة )
ملحوظة
ان كل حجة استنباطية اما ان تكون صحيحة او غير صحيحة اذا لم تكن الحجة صحيحة يتعين ان تكون باطلة ( كاذبة ) والعكس .
الصحة والبطلان فى الحجة الاستنباطية
الصحة والبطلان يرجعان الى علاقة معينة بين المقدمات والنتيجة بصرف النظر على الواقع الفعلي
 فيقال عن الحجة المنطقية انها صحيحة اذا كانت النتيجة تلزم عن المقدمات لزوما ضروريا واذا لم يكن الامر كذلك تكون باطلة وهذا يعني ان صحة نتيجة الحجة الاستنباطية او بطلانها انما يعتمد على صورة الحجة وليس على مادتها أي الواقع  .
b)   الحجة الاستقرائية
·        لا تشكل مقدماتها اساسا حاسما لصدق نتيجتها مثل الحجة الاستنباطية بل مقدماتها تقدم بعض الدعم لتلك النتيجة .
·        يستحيل ان تكون الحجج الاستقرائية صحيحة او باطلة بالمعني المستخدم لهذين للحدين ( المقدمات و النتائج ) فى حالة الحجج الاستنباطية
·        قد يتم تقويم الحجج الاستقرائية بوصفها افضل او اسوأ  ( اقوي او اضعف ) وفق درجة دعم مقدماتها نتائجها كلما كانت المقدمات ترجح النتيجة اكثر زادت قوة الحجة الاستقرائية غير ان ذلك الترجيح حتى فى حالة صدق المقدمات لا تصل ابداً الى درجة اليقين  ( صدقها إحتمالي ) .
المعطي الاول معظم الطيور تطير المعني الثاني الصقر طير
نلاحظ من المثال ان المعطي الاول يحوي كلمة معظم والاستنتاج بالتالي يحوي كلمة ربما فلو ازلنا هاتان الكلمتان لكانت الحجة حجة استنباطية فيها يقين كامل .
 لكن الوضع يختلف هنا اذ نجد ان خبر الحجة قابل للشك فلا نستطيع ان نكون متأكدين مئة بالمئة .
النتيجة أذن ربما الصقر يطير


الصدق والكذب فى الحجة الاستقرائية
يتعلق بأمور الواقع الفعلية فيقال عن نتيجة الحجة انها
·        النتيجة صادقة اذا جاءت مطابقة للواقع الفعلي
·       ويقال أن الحجة صادقة اذا كانت مقدماتها تستلزم نتيجتها بالفعل من خلال الواقع .
خلاصة القول
ان التمييز التقليدي بين الحجج الاستنباطية والحجج الاستقرائية يستند الى القول باننا ننتقل فى الحجة الاستنباطية من العام الى الخاص
وفى الحجج الاستقرائية ننتقل من الخاص الى الجزئي الى العام او الكلي .
التفسير المعاصر
يري قصور التفسير التقليدي وعدم دقته فى التمييز بين الاستنباط والاستقراء لانه لا يطبق على كل الحالات وفيما يلي نوضح ذلك
أولاً الحجة الاستباطية
قد تكون للحجة الاستنباطية الصحيحة مقدمات كلية ونتيجة كلية
مثال
كل حيوان فان
كل انسان حيوان
أذن كل انسان فان



قد تكون مقدمات الحجة الاستنباطية ونتيجتها قضايا خاصة
مثال
اذا نجح المؤتمر الاقتصادي ستنخفض البطالة
نجح المؤتمر الاقتصادي
أذن ستنخفض البطالة



ثانياً الحجة الاستقرائية
قد تكون مقدمات الحجة الاستقرائية ونتيجتها قضايا كلية
مثل
كل الابقار ثدييات ولها رئات
كل الحتان ثدييات ولها رئات
كل البشر ثدييات ولها رئات

أذن فمن المرجح أن لكل الثديات رئات

قد تكون نتيجة الحجة الاستقرائية قضية خاصة
مثال
كان طه حسين فيلسوفا كما كان ادبيا
كان العقاد فيلسوفا كما كان ادبيا
احمد لطفي السيد اديب

لذا يحتمل ان يكون أحمد لطفي السيد فيلسوف و أديب
·        تبين الامثلة السابقة انه ليس من المناسب بصورة مطلقة تعريف الحجج الاستنباطية على انها تلك التي ننتقل فيها من عام الي خاص . كما انه من غير المناسب تعريف الحجة الاستقرائية على انها الحجة التي ننتقل فيها من خاص لعام .
ملحوظة هامة
الفرق الاساسي بين هذين النوعين   ( الحجج الاستنباطية و الحجج الاستقرائية ) يكون فى الزعم المصرح به بخصوص العلاقات القائمة بين المقدمات والنتائج .
ففي الحجة الاستنباطية
نزعم قيام علاقة صارمة بين المقدمات والنتيجة مثال
اذا صدق ان كل انسان فان
وصدق ان سقراط إنسان
فمن المحتم أن يكون سقراط فان
فاذا كانت الحجة الاستنباطية صحيحة ومقدماتها صادقة فمن المحتم ان تكون نتيجتها صادقة بصرف النظر عن اي شئ اخر يصدق فى العالم ومهما اضيفت من مقدمات اخرى او اكتشف من معلومات مغايرة فإذا اكتشفنا ان سقراط قبيح الشكل او ان الملائكة خالدة فان ذلك لا يؤثر اطلاقا فى صحة الحجة فالحجة صحيحة لا شئ اضافي فى العالم يمكن ان يجعلها اكثر صحة .

الحجة الاستقرائية
إن علاقة المقدمات بالنتيجة  اقل دقة واحكاما حيث تختلف كثيرا من حيث النوع
تأمل الحجة الاستقرائية التالية
معظم محامي الشركات الكبرى اكفاء مجدي محامي لاحدي الشركات الكبرى
لذا يحتمل أن يكون مجدي كفاءاً
هذه حجة استقرائية جيدة تماما سنفترض ان مقدماتها الاولى صادقة واذا صدقت مقدمات الثانية فان صدق نتيجتها ارجح من بطلانها لكن اضافة مقدمات جديدة الى هاتين المقدمتين قد ينتج حجة اضعف او اقوي بكثير حيث يتوقف الامر على المقدمات المضافة

·        اذن تشكل قوة الزعم بخصوص العلاقة بين مقدمات ونتيجة الحجة أساس الفرق بين الحجج الاستنباطية والاستقرائية وعلى ذلك فان
·        الحجة الاستنباطية حجة تلزم عن مقدماتها وفق ضرورة مطلقة ( الحتمية ) حيث لا تكون هذه الضرورة مسألة درجة ولا ترتبط بصدق اية قضية اخرى .
·        اما الحجة الاستقرائية حجة نتيجتها تلزم عن مقدماته بشكل احتمالي فقط حيث الاحتمال هنا مسألة درجة ترتبط بصدق قضايا أخرى
رابعا : المماثلة الاستقرائية الاحتمالية الحجة بالمماثلة
يمكن نوضح جوانب المماثلة الاستقرائية الاحتمالية من خلال النقاط التالية
1 – مفهوم المماثلة الاستقرائية
مثال فاذا لم تكن تذوقت ابدا طعاما معينا لنقول سمك السالمون مثلا واردت ان أبين لك مذاق هذا النوع من السمك فانني اقولك لك ان مذاقه يشبه الى حد بعيد مذاق سمك البوري الذي سبق لك تناوله مرات عديدة
·        اذا المماثلة حجة استقرائية تعني التشابه بين امرين او اكثر
·        والهدف من المماثلة هو محاولة شرح امر غير معروف بالاشارة الى بعض السمات التي يشارك فيها هذا الشئ شيئا اخر مألوف لنا .
·        فالمماثلة حجة استقرائية نستخدم فيها تماثلا بين شيئن لاستنتاج ان الشيئين يتمثلان فى جوانب اخرى غير تلك التي نعرفها فاذا كان لدينا شيئان ( أ ، ب ) وعرفنا أن :
أ – يتسم بالخصائص ( ج ، د ، هـ ، و )
ب – تتسم بالخصائص ( ج ، د ، هـ ) فاننا نستدل استقرائيا أن ( ب ) تتسم ايضا الخاصية  (  و ) .
التفكير مثل الغوص فكما أننا نحتاج إلي قوة فيزيائية كبيرة لكي نغوص الي القاع فكذلك التفكير يحتاج الي قوة ذهنية لينتقل من المظاهر السطحية الي لب المشكلة .
مثال 1 :
حدث وان اشتريت سيارة عالمية الصنع من وكالة ( ص ) لبيع السيارات و اكتسفت بعد فترة من الاستعمال انها ممتازة و قليلة الاعطال و توفر الوقود و قطع غيارها بسعر معتدل و انتهيت الي تعميم استقرائي يقول أن السيارات عالمية الصنع ممتازة و موثوق فيها . لذلك عندما استشارني احد الاصدقاء المقدمين علي شراء سيارة جديدة اقترحت علية شراء سيارة عالمية الصنع .
يمكن صياغة هذه الحجة الاستقرائية كما يلي :
تتصف سياراتي عالمية الصنع ج ، د ، ه ، و
سياراتي عالمية الصنع رخيصة الثمن و توفر الوقود نادرة الاعطال و موثوق فيها
سارة صديقي ستكون عالمية الصنع مماثلة لسيارتي
النتيجة أذن سيارة صديقي ستكون موضع ثقة
علينا أن ندرك أن النتيجة هنا كما هو الحال في الحجج الاستقرائية لا تصل لدرجة اليقين و انما محتملة لدرجة كبيرة .
مثال 2
كل طلاب الفرقة الثالثة في المدرسة التجريبية سيجتازون امتحان الثانوية العامة بمجموع اعلي من 90 % لانهم اجتازوا جميعاً امتحان الفرقة الثانية بمجموع اعلي من 90 % ( لاحظ ان نتيجة المثال السابق جاءت في بداية الحجة ) .
مثال 3
مقرر الفلسفة والمنطق يقوم بتدريسهما الاستاذ محمود هذا العام
حصل كل طلاب الاستاذ محمود علي الدرجة النهائية العام الماضي
يقوم الاستاذ محمود بالتدريس لهذا العام
أذن من المحتمل ان أحصل علي الدرجة النهائية في الفلسفة و المنطق
2 – طرق اختبار حجج المماثلة الاستقرائية
عند تقييم هذا النوع من الحجج يتعين علينا تحديد قوة العلاقة بين العناصر المتماثلة اذ كلما زادت قوة المماثلة بين عدة عناصر مشتركة بين شيئين زاد احتمال صدق النتيجة وكلما زاد احتمال صدق النتيجة زادت قوة الحجة لذا عند اختيار هذا النوع من الحجج يجب مراعاة العناصر التالية
أ – عدة الحالات التي يمكن مقارنتها
·        اذا رجعنا الى المثال السابق الخاص بالسيارات عالمية الصنع ودرجة الثقة فيها سنجد انه كلما زاد عدد السيارات عالمية الصنع التي عرفنا ان الاخرين يمتلكونها واكدوا لنا انها موضع ثقة ازدادت قوة حجتي عند تقديم النصيحة لصديقي من ان سيارته القادمة يجب ان تكون عالمية الصنع
·        كذلك الامر فى حجج المماثلة كلما زاد عدد الحالات التي يمكن مقارنتها اصبحت الحجة اكثر قوة
·        هكذا فان كل حالة ايجابية لسيارة عالمية الصنع سوف تزيد من قوة حجتي
ملحوظة
ولعل هذا الامر يتصل ايضا بالقاعدة التي سوف نشير اليها عند الحديث عن ضرورة زيادة حجم العينة حتى تزداد درجة تمثيلها
ب – الحالات المشابهة ذات الصلة
·        كلما زادت الحالات المتمثلة او المتشابهة زادت قوة الحجة منطقيا ومن ثم زاد احتمال صدق نتيجتها
·        ففي مثالنا السابق الخاص بالسيارات عالمية الصنع كان عدد الحالات المتشابهة التي نستطيع مثلا مقارنتها هي السيارة عالمية الصنع ، السيارة اوتوماتيك  السيارة من نفس الطراز ، السيارة من نفس الوكيل .
·        هناك اوجه تشابه اخرى كثيرة ليس لها تعلق جوهري بقوة الحجة كان تشترك السيارتان فى نفس اللون او ان يكون بهما كاسيت متماثل الخ فمثل هذه العناصر المتشابهة لا علاقة لها بقوة السيارة من الناحية الميكانيكية او بدرجة اعتماديتها
ج – عدد الحالات المختلفة ذات الصلة
قد تختلف احيانا بعض الاشياء التي تقارن بينها فى عناصر عديدة وقد تؤدي بعض العناصر المختلفة الى زيادة قوة الحجة بينما يؤدي بعضها الاخر الى اضعافها او وهذا ما يمكن توضيحه من خلال المثالين التاليين :
المثال الاول علي زيادة قوة الحجة :
لنفترض انني اعرف اشخاصا اخرين مختلفين
·        اكدوا لي ان هذا النوع من السيارات وفقا لخبرتهم الطويلة قليل الاعطال ويعتمد عليه
·        ذكروا لي انهم يفحصون سيارتهم عند وكالات مختلفة فى مدن مختلفة وانهم يحصلون على سعر منخفض لقطع الغيار وللصيانة سوف تزيد هذه الشهادات من قوة الحجة
وبالتالي يمكن القول قد تؤدي بعض العناصر المختلفة الى زيادة قوة الحجة
المثال الثاني يعمل علي اضعاف قوة الحجة
لنفترض انني اقود سيارتي بنفسي طوال الوقت ولا اسمح لاخرين بقيادتها
·        اما صديقي الذي اقدم له النصيحة سوف يتبادل قيادة السيارة مع ثلاثة اخوة له وأنهم  جميعا سيستقلون السيارة يوميا الى العمل هذا فضلا عن احتمال سفرهم بالسيارة خلال الاجازات الى اماكن بعيدة فى الصحراء ارتادها بسيارتي
·        بالطبع مثل هذه الاختلافات  سنغير من قوة الحجة لان صديقي ربما يحتاج الى سيارة اخرى قوية ذات مواصفات خاصة ولن تكون نصيحتي له بشراء سيارة مماثلة لسيارتي جدوي فى هذه الحالة
وبالتالي يمكن القول قد تؤدي اوجه الاختلاف الى اضعاف الحجة
خامسا : دور الاستدلال الاستقرائي فى بناء العلم واختراع التكنولوجيا
للاستقراء دور هام في حياة الانسان العادي و العلماء و يمتليء تاريخ العلم بالعديد من الامثلة التي استعان فيها العلماء بفكرة المماثلة ( التشابه ) الي حلول لمشكلاتهم .
مثال 1
من الامثلة التقليدية التي توضح فكرة المماثلة الاستقرائية القصة التي تروي عن اكتشاف ارخميدس (212ق ـ م – 287 ق . م) لقانون الازاحة فقد روي ان الملك سيراكوس شك فى ان الصائغ الذي صنع له التاج قد غشه وادخل فى التاج فضة بدلا من الذهب الخالص فطلب الملك من ارخميدس ان يبحث له فى هذا الموضوع بدون اتلاف التاج وامضي وقتا طويلا بفكر فى الامر دون ان يجد حلا لان شكل التاج لم يكن منتظما وبالتالي لم يتمكن من قياس ابعاده وعندما كان ارخميدس يغتسل فى حمام يشبه حوض الاستحمام البانيو ملئ بالماء عن اخره لاحظ ان منسوب الماء ارتفع عندما انغمس فى الماء وقد قيل انه خرج مسرعا فى الشارع يجري ويصبح يوريكايوريكا اي وجدتها وجدتهالانه تحقق من ان هذا الاكتشاف سيحل معضلة التاج وقد تحقق ارخميدس من ان جسده اصبح اخف وزنا عندما نزل فى الماء وان الانخفاض فى وزنه يساوي وزن الماء الذي ازاحه وايضا تحقق من ان حجم الماء المزاح يساوي حجم الجسم المغمور وعندئذ تبقين من انه يمكنه ان يعرف مكونات التاج دون ان يتلفه وذلك يغمره فى الماء فان حجم الماء المزاح يغمر التاج فيه لا بد ان يساوي نفس حجم الماء المزاح يغمر وزن ذهب خالص مساو لوزن التاج لقد تمكن من الوصول الى الحل عن طريق ادراك وجه الشبه بين انغماس جسمه فى الماء وبين انغماس التاج وازاحة الماء وعلاقة الماء المزاح بالحجم .
علينا ان نلاحظ ان الاستدلال الاستقرائي التمثيلي ينطوي على شيئين ليس من السهل اكتشافها دائما وما يميز العالم او الفنان المبدع انه قد يتناول خبرتين او حقيقتين منفصلتين ومتباعدتين وكشف ما بينهما من تماثل لم يلاحظه احد غيره من قبل ثم يتوص من خلال هذه المماثلة الى مفهوم جديد او اصيل لمشكلة قائمة .
مثال 2
ومن الامثلة الحديثة محاولة العلماء ترتيب وضع الشحنة السالبة والشحنة الموجبة فى الذرة وكيف ان هذا الترتيب لا يؤدي الى تناثر الذرة وتحطمها الشرح الفيزيائي رزفورد ومن بعده الفيزيائي نيلز بور فرضا مؤداه ان الذرة تماثل النظام الشمسي اي تعمل كما لو كانت نظاما شمسيا مصغرا فكما ان الشمس تقع فى مركز النظام الشمسي فالشحنات الموجبة تقع ايضا فى مركز الذرة وكما ان كل الكواكب تدور حول الشمس فان الالكترونات تدور حول مركز الذرة حاملة معها الشحنات السالبة .
تدور حول مركز الذرة حاملة معها الشحنات السالبة
اعتبر هين العالمين النظام الشمسي بمثابة نموذج مماثل للذرة .
مثال 3
لقد لاحظ العالم والسياسي الامريكي المعروف بتجامين فرانكلين ( 1706 – 1790 م وهو عالم ومخترع ورجل الدولة ودبلوماسي كان شخصية رئيسية فى التنوير وتاريخ الفيزياء حيث كان صاحب تجارب ونظريات واكتشافات متعلقة بالفيزياء واكتشف بعض اوجه التشابه بين الومضات الكهربائية وبين ظاهرة البرق وهنا تساءل هل ها التشابه يعني ان البرق هو احد اشكال الكهرباء غير انه لم يقف عند مجرد التساؤل لقد ان البرق هو احد اشكال الكهرباء غير انه لم يقف عند مجرد التساؤل لقد اعتبر ان هذا الاستبصار فرضا علميا وطفق يتحقق منه حتى انتهي الى ان البرق بالفعل هو شكل من أشكال الكهرباء .
مثال 4
تعد مواد ونصوص القوانين التشريعية من المجالات التي تتبدي فيها بوضوح اهمية الاستدلال التمثيلي فالحالات المتماثلة يجب ان تعالج امام القانون بصورة متماثلة فاننا نتوقع من القاضي ان يعامل الاشخاص المختلفين بنفس الطريقة عند ارتكابهم مخالفة او جريمة معينة اذا تشابهت الظروف والملابسات غير ان المشكلة تكمن احيانا فى معرفة ما اذا كانت الظروف والملابسات كلها متماثلة ام لا فاذا كانت القيادة داخل طرق حقيقية يجب الا تزيد على ثلاثين كيلو مترا فى الساعة ومن يخالف لك يتعرض لغرامة مقدارها مائة جنيه وحدث ان قاد خالد سيارته بسرعة خمسين كيلو مترا وقام القاضي بتغريمه مائة جنيه فماذا عن ماهر الذي كان يقود دراجته بذات السرعة ؟ كثيرا ما يواجه القاضي قضايا يصعب فيها تبيان التماثل التام او لنقل التطابق التام فمثل هه المواقف قد تتماثل فى بعض الجوانب وتختلف فى جوانب اخرى مما يستدعي من القاضي تقييما دقيقا لكل تلك الجوانب .
·        واذا كانت المماثلة الاستقرائية لها أهميتها بالنسبة للعلوم المختلفة . فما هي أهميتها في حياتنا اليومية ؟
مثال 5
افترض انك ذهبت الى المكتبة لقراءة بعض الروايات او قصائد الشعر وهب انك صادقت هناك ديوانا للشاعر احمد شوقي وكان قد سبق لك ان استمتعت بقراءة بعض القصائد لهذا الشاعر من قبل قد تبادر فى هذه الحالة الى استعارة الديوان ممنيا نفسك بالاستمتاع به هنا يمكن لنا صياغة الحجة بهذه الصورة .
ها الديوان للشاعر احمد شوقي
قصائد هذا الديوان ستكون ممتعة
اذن يجب ان استعير هذا الديوان
وهكذا فان هذا اللون من الحجج لا يكاد يخلو منه موقف من مواقف حياتنا اليومية . فهذا اللون من الحجج لا يصنف بانها حجج صحيحة او باطلة شان الحجج الاستنباطية وانما فقط حجج محتملة اي قوية مرجحة او ضعيفة منخفضة الاحتمال .
سادسا : الاستقراء والمنهج العلمي فى العصر الحديث
·        المعني اللغوي للمنهج هو الطرق الواضح يقال نهجت طريق فلان اي اتبعت طريقة .
·        المعني الاصطلاحي للمنهج طريقة محددة فى التفكير وثيقة الصلة بالموضوع الذي تفكر فيه .
·        وللعلم معنيان هما
المعني الاول
المعرفة المنهجية المنظمة التي نستخدمها بغرض فهم الظواهر وتفسيرها و ينطبق على كثير من المعارف الانسانية المختلفة ( الفيزياء والكيمياء والفلك ..... الخ ) .
المعني الثاني
طريقة محددة فى السعي نحو الحصول على المعرفة المنظمة ولكن باتباع قواعد المنهج التجريبي الذي يعتمد فى الاساس على الملاحظات والتجارب والفروض ويتميز بالموضوعية وامكان اختبار القضايا وتكرار النتائج اذا ما اتبعنا نفس الشروط والتنبؤ بالظواهر ثم السيطرة عليها والتحكم فيها .
·        واذا كان احد اهم خصائص العلم التراكمية بمعني ان العلماء يستكملون فى نظرياتهم ما توصل اليه من سبقهم من العلماء من هنا يمكننا القول ان كل الحضارات الشرقية القديمة وحتى الحضارة الغربية التي كان التركيز الاكبر فيها على دراسة الظواهر دراسة علمية تجريبية
بيكون و الروح العلمية
احد اهم رواد المنهج العلمي الحديث .
·        لقد ادرك بيكون الحاجة الى منهج جديد ( اورجانون جديد ) للكشف والاختراع يحل محل اورجانون ارسطو القديم رفع بيكون شعار المعرفة قوة ولقد قدم بيكون رؤيته لهذا الاورجانون الجديد من خلال التمييز فى منهجه بين الجانب النقدي والجانب الايجابي كما يلي
1 – الجانب النقدي ( الاوهام )  :
·        لقد انتقد بيكون طرق التفكير القديمة العقيمة القائمة على القياس الارسطي
1)    أوهام الجنس البشري
·        تعد هذه الاخطاء ظاهرة بشرية و داء عاماً مشتركاً بين البشر . متأصلة فى تركيب العقل الانساني .
·        فالعقل لا يميل الا ما يوافق غروره  و لا يلتفت الى التجارب التي لا ترضي هواه .
امثلتها
·        التسرع فى الحكم والتوصل الى الاحكام العامة دون اساس متين
·        تبني رأيا لمجرد انتشارة وشهرته ويلتفت الى ما يؤيده ويهمل ما يعارضه من شواهد سلبية
2)    اوهام الكهف
·        تنشأ من التكوين الخاص من الناحية البدنية والذهنية لكل فرد و اساليب التربية .
·        تمثل نقاط الضعف البشرية فى كل شخص وهذه لا حصر لها
·        كالمستوي الثقافي وطبيعة المهنة والبيئة الاجتماعية كل هذا يحصر عقلية الفرد فى اطار معين من التفكير .
·        لكل منا كهف يعيش فى داخله فهناك بعض العقول تعجب بكل ما هو قديم . عقول تعجب بما جديد .
وما اقل عدد العقول الناقدة التي تشق طريقها فى الوسط بحيث لا تطعن فى الجيد من القديم  ولا تقلل من  شأن الجيد من الحديث وهذا يلحق ضرراً كبيراً بالعلم والفلسفة
3)    اوهام السوق ( أكثر الاوهام إثارة للمتاعب ) .
·        تلك الاخطاء التي يقع فيها المرء نتيجة للاستخدام الخاطئ للغة والتباسها .
·        فالناس يلتقون و يتحدثون فى مختلف الشئون بلغة مشتركة كثيراً ما تكون بعيدة عن الضبط المنطقي .
·        وتعجز اللغة عن تحقيق وظيفتها التي هي التعبير عما يستقر فى الذهن .
·        حقيقة ان الانسان هو الذي وضع اللغة ومن ثم فهو يظن انه قادر على ان يكفيها كما يشاء الا ان الالفاظ تعود فتتحكم بدورها فى العقل .
·        ومن ثم فذلك الامر هو الذي اصاب الفلسفة والعلوم بالسفسطة والجمود . ناقش العبارة ؟
4)    اوهام المسرح
·        وهذه الاخطاء ليست فطرية ولكنها تنشأ عن طريق التأثر بنظريات القدماء . دون نقد او تمحيص وكأن الشخص متفرج فى مسرح يشاهد الممثلين دون ان يكون له دور.
·        فالناس فى كل زمان يقعون تحت تأثير الاراء الرائجة كما يتأثرون بالمشاهير ويسلمون بارائهم .
الجانب الايجابي فى منهج فرانسيس بيكون
يتمثل الجانب الايجابي من منهج بيكون فى وصفه لما اعتقد انه طريقة اكثر فعالية لتفسير الظواهر تتلخص فى :
·        الملاحظة وجمع المعلومات للظاهرة موضوع البحث . مثال ظاهرة الحرارة .
·        ترتيب المعلومات فى ثلاث قوائم هي
·        قائمة الحضور : توضع فيها الظواهر التي تشارك في صفة ما . مثل ( النار و الشمس  والاجسام المتحركة .... الخ ) .
·        قائمة الغياب وتوضح فيها الظواهر التي تفتقر الى هذه الصفة مثل الثج و الاجسام الميته و الاجسام الساكنة ...... الخ .
·        قائمة التفاوت فى الدرجة وتوضع فيها الظواهر التي تمتلك هذه الصفة بدرجات متفاوتة واطلق عليها قائمة التدرج و تظهر في الاجسام المتحركة ببطء و الكسوف الجزئي للشمس ..... الخ .
·        تحليل البيانات الواردة بالقوائم
·        تفسير الظاهرة (القانون) :
يعاب على منهج بيكون انه اغفل خطوة فرض الفروض رغم اهمية الفروض كمرحلة اساسية فى الوصول الى القانون الذي هو فى الحقيقة مجموعة من الفروض التي اثبتنا وتأكدنا من صحتها بدرجة عالية من الاحتمالية
خلاصة الامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
·        اذ لا يكفي للبرهنة على صحة التعميم ان يأتي مؤيداً بحالات متعددة لان حالة سلبية معارضة واحدة تكفي لخطأ التعميم والحالات السلبية التي قد تتعارض مع التعميم اهم فى البحث العلمي من الحالات الايجابية المؤيدة وهذا هو أساس طريقة الاستبعاد عند بيكون .
سابعاً : التعميمات الاحصائية وشروط اختيار عينات البحث
اذا كنا فى التعميمات العامة الكلية تقرر الصدق بالنسبة لكل اعضاء فئة معينة . فأننا فى التعميمات الاحصائية نقرر الصدق بنسبة مئوية محددة امثلة
·        75 % من طلبة الثانوية العامة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي
·        50 % من الاسر المخصرية تمتلك جهاز كمبيوتر
·        90 % من المدمنين يعانون هلاوس سمعية وبصرية
ولا تشير التعميمات الاحصائية الى كل عضو من اعضاء الفئة على حده . و انما تشير فقط الى النسبة لكل الاعضاء دون الاشارة الى كل عضو بصورة مفردة .
إن مهمتنا الاساسية هنا تكمن فى محاولة صياغة تعميمات مبررة وذلك بتقليص فرص الوصول الى نتائج كاذبة من مقدمات صادقة اي نصل الى تعميمات ذات مصدقية وموثوقية يمكن الاعتماد عليها .
من هنا فعند اختيار عينة لاجراء بحث معين ، يجب ان نراعي عدة شروط يمكن تلخيص اهمها على النحو التالي
1 – الشمولية
ويقصد بها ضرورة التأكد من ان العينة المختارة تكون ممثلة لكل افراد الفئة المراد اختبارها .
مثال فقد تكون عينه صغيرة من زجاجة دواء تم رجها جيداً مؤشراً مقبولاً لمعرفة فعالية هذا الدواء ولكن عينة صغيرة من فاكهة محملة داخل سيارة فاكهه كبيرة ليست مؤشراً على جودة اوعدم جودة الشحنة كلها .
2 – حجم العينة
كلما زادت الحالات المفحوصة زادت دقة التعميم الاحصائي
حيث يرتبط حجم العينة بحجم المجموعة الاصلية فكلما كان عدد المجموعة الاصلية كبيرا تعين علينا زيادة العينة المختارة
مثال
فاذا اردنا اجراء بحث حول راي المطلقات فى قضية تعدد الزوجات فلابد
·        ان يتناسب حجم العينة المختارة من حيث العدد مع العدد الكلي للمطلقات فى الدولة
·        يعني تنوع العينة اموراً كثيرة منها السن ومستوي التعليم والريف والاقتصادي .... الخ
3 – العشوائية
  ضرورة ان تكون العينة ممثلة لكل اعضاء المجموعة الاصلية اي ان تكون لكل عضو فى المجموعة فرص متساوية فى ان يصبح جزءاً من العينة المختارة
 وتجنبنا الطريقة العشوائية التحيز الذاتي نحو عضو معين لتحقيق اكبر قدر من الموضوعية .
مثال : ان الحصول على العينة العشوائية او الاحصائية يتوقف على عدد العينة فاذا كانت
·        الاعداد محدودة كطلاب الصف الاول الثانوي مثلاً فانه يمكن وضع اسمائهم على بطاقات ثم وضعها فى سلة وخلطها وبعد ذلك نأخذ العدد المطلوب .
·        الاعداد ضخمة كأن يكون البحث على جميع المدارس الابتدائية مثلا فانه يتم اللجوء او الاستعانة بجداول معينة تساعد فى عملية الاختيار العشوائي
ثامنا : خطوات المنهج الاستقرائي التجريبي
يمر المنهج الاستقرائي التقليدي بثلاث مراحل
المرحلة الثانية : هي مرحلة الكشف والتي تتعلق بمعني ودور الفروض فى البحث العلمي .
المرحلة الثالثة  : والتي تسمي مرحلة البرهان فتتعلق بطرق التحقق من صدق الفروض وصحة الحجج الاستقرائية المرتبطة بها حيث يتحول الفرض فى حال التأكد تجريبا من صدقة الى قانون علمي
وسوف نعرض باختصار لمراحل المنهج الاستقرائي التقليدي الثلاث على النحو التالي
المرحلة الاولى : مرحلة البحث حيث يدور فيها الحديث حول الملاحظة والتجربة
1)   الملاحظة
المشاهدة الدقيقة لظاهرة معينة يوجه فيها الباحث حواسة أو أدواته نحو فحص جزئيات الظواهر المدروسة للكشف عن صفاتها .
فهي تعد تدخلاً ايجابياً من جانب العقل لإدراك الصلات بين الظواهر التي تعجز العمليات الحسية عن ادراكها . الملاحظة = العقل + الحواس
2)   التجربة
مجموعة الاجراءات المصطنعة على جزئيات الظاهرة  بحيث تصبح هذه الجزئيات فى وضع يخالف الظروف التي يصعب تحقيقها فى الظروف الطبيعية وذلك عن طريقين : 
·        تحويل التركيب الخاص بها .
·        تعديل الظروف التي توجد فيها حتى نتمكن من الكشف عن القوانين التي تحكمها .
فالتجربة بهذا المعني تعتبر ملاحظة مستثارة لأن الباحث في الملاحظة يراقب و يسجل الظاهرة دون ان يغير فيها . لكنه في التجرية يلاحظ الظاهرة التي يدرسها و يعدها بإرادتة بهدف التفسير . 
 أغراض التجربة
·        التدخل فى الظواهر للكشف عن فرض معين .
·        التحقق من صدق فرض معين .
·        القيام بعملية لكشف عن نتيجة غير معروفة .
أنواع التجربة
التجربة المرتجلة
التجربة السلبية او غير المباشرة
التجربة العلمية
تجربة اولية تجري لرؤية ما يترتب على اجرائها من اثار وتعتبر اولى المراحل فى المنهج التجريبي .
ويلجأ اليها الباحث اذا كان يجهل خواص الاشياء التي يدرسها لكي يعثر على احد الفروض
لا يتدخل الباحث فى هذا اللون من التجارب .
وانما تقوم الطبيعة بدور الباحث حيث لا يتدخل الباحث عبر اي اجراء لكنه يقوم بمتابعة التغييرات .
تدخل الباحث تجريبياً فى المرحلة الاخيرة .
عندما يريد التحقق من صدق الفروض التي يضعها .
اي ان التجربة العلمية تهدف الى غاية اكثر وضوحاً من الغاية التي ترمي اليها التجربة المرتجلة


شروط اجراء التجارب
1)    محاولة الوصول للحياد و الموضوعية وعدم اقحام الاراء والمعتقدات الدينية او السياسية .... الخ و تأثيرها على الملاحظات والتجارب .
2)    اليقظة والانتباة لكل ما هو غير متوقع .
3)    مراعاة القواعد الاخلاقية المعروفة عند اجراء الملاحظات والتجارب على الحيوانات او البشر ومن اهمها :
ý   عدم الحاق الضرر بموضوعات الملاحظات والتجربة ( خاصة البشر ) .
ý   الحصول على الموافقات القانونية عند اجراء التجارب .
ملحوظة :
وعلى الرغم من ان الملاحظة والتجربة مرحلتان متتابعتان من مراحل المنهج الاستقرائي الا انهما متداخلتان من الناحية العلمية فالباحث يلاحظ لم يجرب ثم يلاحظ نتائج التجربة .
المرحلة الثانية (الفرض العلمي)
الفرض العلمي
يقصد به تفسير مؤقت او اقتراح بحل ممكن لمشكلة البحث . وتلعب عملية تحديد الفروض دوراَ اساسياً فى البناء النظري للمنهج الاستقرائي .
قيمة الفروض وأهميتها العلمية والمنهجية :
1)    الكشف عن العلاقات القائمة بين الظواهر التي تحدد شكل ومضمون القوانين .
2)    تضيق الفجوة التي تفصل بين الامثلة الجزئية وبين القانون العام .
3)    الفرض متي تأكد صدقه يصبح قانوناً وتتغير تبعاً لذلك قيمته و وظيفته .
4)    اما اذا ثبت بطلان الفرض استبداله بفروض اخرى حتى نهتدي الى فرض صادق ينجح فى تفسير الظاهرة  .
وليست الفروض الصادقة هي التي تؤدي دوراً فى تطور العلم ولكن حتى الفروض الكاذبة قد تقود احياناً الى الكشف عن الحقيقة .
شروط وضع الفرض العلمي
من اهم شروط وضع الفرض العلمي ان
1)    يعتمد على الملاحظات والتجارب لان الحقائق الخارجية هي المعيار الواقعي الذي يجنبنا الوقوع في الخطأ .
2)    يخلو الفرض من التناقض
3)    لا يتعارض مع حقائق العلم المثبتة الا اذا كان لدى الباحث ادلة تجريبية جديدة واضحة .
4)    يتعلق الفرض بوقائع وظواهر محسوسة مشاهدة حتى نتمكن من اختبارها والتحقق من صدقها .
المرحلة الثالثة  ( البرهان او التحقق من صدق الفروض )
1)    بعد عملية وضع الفروض العلمية تأتي عملية نقد عبر طرق تجريبية وذلك للتأكد من صدقها .
2)    تستند عملية التحقق من صدق الفروض على ضرورة التسليم بفكرة العلة و المعلول ( لكل ظاهرة سبب ) . 
3)    فلكي نمارس اي درجة من درجات التحكم فى اي ظاهرة لابد ان نسلم بهذا المبدأ ( العلة و المعلول )  .
مثال
فالمهندسون يستطيعون التحكم فى هبوط الارض فى منطقة معينة فقط اذا عرفوا سبب الهبوط .
و الاطباء يستطيعون معالجة مرض معين اذا عرفوا سبب ذلك المرض .
 حين نتحدث عن معني السببية او العلة المعلول لابد ان نميز بين ما يسمي
ý   الشروط الضرورية
ý   الشروط الكافية
الشروط الضرورية
·        فوجود الاكسجين شرط ضروري لحدوث الاشتعال
·        وحصولك على شهادة الثانوية العامة شرط ضروري لدخولك الجامعات المصرية
الشرط الكافي
·        ان وجود الاكسجين بمفرده ليس شرطاً كافياً لحدوث الاشتعال اذ لابد من توافر شروط اخرى مثال درجة حرارة معينة .
·        ايضا حصولك على الثانوية العامة شرط ضروري لدخولك الجامعة لكنه ليس شرطاً كافياً اذ لابد ان تحصل على مجموع معين وان تكون هناك اماكن خالية وان تكون موجوداً للدراسة فى مصر .
ملحوظة :
تستخدم كلمة علة لتشير الى الشرط الضروري وايضا الى الشرط الكافي فى بعض الاحيان
·        فالعلاقة العلية ليست علاقة منطقية خالصة . اننا لا نستطيع كشفها باستدلالات منطقية ولكن يمكن اكتشافها بطرق تجريبية
جون ستيوارت مل
قدم الفيلسوف الانجليزي جون ستيوارت مل (1779 ـ 1806 م ) خمس طرق لاختبار صدق الفروض كي يتفادي عيوب فرانسيس بيكون فى التوصل الى اسباب حدوث الظواهر
1)    طريقة الاتفاق
·        تقوم هذه الطريقة على الاعتقاد فى تلازم العلة والمعلول . ( التلازم في الحضور ) . بمعني متي وجدت العلة وجد المعلول .
·        اذا اشتركت حالتان او اكثر من حالات الظاهرة التي نبحثها فى ظروف واحد فان هذا الظرف المشترك يكون علة الظاهرة او معلولها .
·        فالباحث يدرس اكثر من حالة . ثم يقوم بتحليل ظروف كل حالة . وان لاحظ اشتراك جميع الحالات فى امر واحد يستنتج ان هذا الامر هو علة حدوث الظاهرة .
مثال تطبيقي
نفترض ان اسرة مكونة من ستة افراد تناولوا وجبة العشاء فى مطعم معين ثم بعد عودتهم شعروا بقئ وغثيان وتسمم شديد بسبب تناول الطعام ونريد ان نحدد سبب المرض فتقوم بمعرفة انواع الطعام التي تناولوها ونسأل كل واحد فيهم ماذا تناول ؟ والجدول الاتي يوضح الامر وفق طريقة الاتفاق

لحم
دجاج
شوربة
خضار
سمك
عصير
حلويات
مجدى
ü     
ý    
ý    
ü     
ý    
ü     
ü     
يوسف
ü     
ü     
ü     
ü     



وليد







نبيل







مصطفي







سحر







ياسمين







من الواضح ان الشئ الوحيد المشترك الذي تناولوه جميعا هو العصير و وفقا لهذه الطريقة من المرجح ان يكون سبب حدوث المرض العصير .
على الرغم من اهمية هذه الطريقة فان بعض العيوب . اذ من الممكن ان تحدد سببا معينا للوقوع ظاهرة معينة لان الوحيد المشترك فى حدود معرفتنا ويتضح انه ليس هو السبب الحقيقي لاننا اغفالنا سبباً اخر او لم يكن معروفاً لنا
2)    طريقة الاختلاف أو التلازم ( جون ستيوارت مل )
·        التلازم فى الحضور وفق طريقة الاتفاق ليس دليلاً قاطعاً على سبب وقوع الظاهرة لاحتمال وجود ظاهرة اخرى خافية علينا فقد وضع جون ستيوارت ملء طريقة الاختلاف اي التلازم فى الغياب اي انها الوجه السلبي للحضور فكلما غابت العلة غاب المعلول
·         مثال تطبيقي
فى المثال السابق خاص بتناول الطعام لنفترض ان اسامة ان من بين المجموعة التي تناولت العشاء وتناول الاطعمة الموجودة عدا العصير ولم يصب باي اعراض فإننا وفق هذه الطريقة نستنتج ان العصير هو سبب اصابة الاخرين بالمرض .
"اذا وجدت حالة تحدث فيها الظاهرة المجهولة ( ظاهرة التسمم ) واخرى لا تحدث فيها( اسامة )  وكانت الحالتان تتفقان فى كل الظروف باستثناء ظرف واحد ( تناول العصير )   كان الظرف الذي نختلف فيه الحالتان هو علة الظاهرة ( تناول العصير سبب التسمم )  او معلولا لها او جزء ضروريا من علتها " .
الحالة
لحم
دجاج
شوربة
خضار
سمك
عصير
حلويات
اسامة








3)    طريقة الجمع بين الاتفاق والاختلاف
هي بساطة جمع للطريقتين السابقتين فى البحث نفسه اي ان وجود العلة يستلزم وجود معلولها وغياب العلة يستلزم غياب معلولها ويجري الباحث الطريقتين لبيان العلاقة الطردية بين العلة والمعلول وجوداً او عدماً  .
مثال تطبيقي
يستطيع الباحث ان يجمع الحالات التي تحدثنا عنها فى الاصابة بالتسمم عند البعض وعدم التسمم عند البعض الاخر ( اسامة ) ليعرف علة حدوث التسمم من خلال الجمع بين طريقتي الاتفاق والاختلاف كما فى الجدول
الحالة
لحم
دجاج
شوربة
خضار
سمك
عصير
حلويات
مجدى







يوسف







وليد







نبيل







مصطفي







سحر







ياسمين







اسامة








4)    طريقة التلازم فى التغير
اي ان هذه الطريقة تقوم على الاعتقاد بان اي تغير يحدث فى العلة لابد وان يحدث تغير يقابله فى المعلول ( علاقة طردية ) .
كلما تغيرت ظاهرة على نحو ما صاحبها تغير فى ظاهرة اخرى على نفس النحو فاننا نقرر ان الظاهرة الاولى تكون علة الظاهرة الثانية او معلولا لها او مرتبط بها على نحو على تستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع فى عدة مجالات
1 – فنحن نلاحظ زيادة البطالة وارتباطه الدائم بارتفاع مستوي وقوع الجريمة
2 – زيادة الكالسيوم فى طعام الاطفال وارتباطه بنمو عظمامهم
3 – التاجر الذي يلاحظ ان كثرة الاعلانات تزيد من مبيعاته
5)    طريقة البواقي
فى هذه الطريقة اذا اكتشف الباحث علتين ( سببين )  لمعلولين ( لظاهرتين ) مختلفين وعلم بان علة معينة ( سبب معين ) من العلتين ( السبيين ) هي علة لمعلول معين ( سبب لظاهرة معينة ) من المعلولين فيستدل انه من المرجح ان تكون العلة الباقية ( السبب الباقي ) هو علة المعلول الباقي ( الظاهرة الباقية ) .
مثال :
"  اذا كان لدينا حالتان مركبتان وتمكنا من تحديد ان جميع علل الحالة المركبة الاولى ماعدا علة واحدة وانها تشكل معلولات للحالة الثانية عدا معلولا واحدا فمن المرجح ان نكون العلة المتبقية فى الحالة المركبة الاولى هي علة المعلول المتبقي فى الحالة المركبة الثانية "
اهمية هذه الطريقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
لقد اهتدي العالم الفرنسي ليفربيه " ( 1811 ـ 1877 م ) بهذه الطريقة عام 1846 م الى اكتشاف كوكب نيتون وذلك حينما وجد انحرافا فى مدار كوكب اورانوس ونسب ذلك الانحراف الى وجود كوكب اخر قريب منه لان الظواهر الفلكية الاخرى المتصلة بالكوكب اورانوس كانت معروفة لديه ما عدا الظاهرة الباقية وهي ظاهرة انحراف مدالا اورانوس فاستنتج انه من المرجح ان تكون علتها وجود كوكب اخرقريبمنه
.
( مثال تطبيقي على مراحل الاستقرار التقليدي )
يضرب لنا عالم الفسيولوجيا الفرنسي كلود برنار ( 1812 ـ 1878 م ) فى كتابة عن الطب التجريبي مثالاً يوضح معني الملاحظات والتجارب والفروض العلمية
·       ذات يوم احضرت ارانب من السوق وحين وضعتها على منضدة المختبر تبولت
·       فلاحظت بالصدقة ان بولها صاف وحمضي ولفت انتباهي ما لاحظته لان بول الارانب يكون عادة مكدر اللون وغير حمضي . باعتبار انها حيوانات تأكل الاعشاب فى حين ان بول الحيوانات التي تأكل اللحوم يكون كما هو معلوم صافياً وحمضياً .
·       وقد قادتني ملاحظتي للحموضة فى بول الارانب الى تصور ان هذه الحيوانات قد اخضعت لنظام غذائي يناسب الحيوانات اكلة اللحوم .
·       فافترضت ان من الارجح انها تذق الطعام منذ فترة طويلة وانها تحولت بفعل الامساك الطويل عن الاكل الى حيوانات لاحمة تأكل من دمها لكي تعيش .
·       ولم اجد امراً أيسر من التحقق بواسطة التجربة من صحة هذه الفكرة المفترضة او هذا الفرض فقدمت طعاماً من العشب للارانب .
·       وبعد بضع ساعات لاحظت ان بولها اخذ يتكدر واصبح غير حمضي ثم اخضعت نفس الارانب للامساك عن الطعام وبعد مرور اربع وعشرين ساعة او ست وثلاثين ساعة على اقصي تقدير عاد بول الارانب مرة اخرى الى الصفاء والحموضة الشديدة ثم تحول من جديد الى بول مضطرب اللون وغير حمضي حين قدمت لها عشباً .
·       وكررت هذه التجربة البسيطة مرات عديدة فكنت احصل دوما على نفس النتيجة وكررت هذه التجربة على الخيول وهي كذلك حيوانات عاشبة بولها مكدر اللون وغير حمضي فاكتشفت ان امساكها عن الطعام ينتج حموضة مفاجئة فى بولها وزيادة مهمة نسبيا فى مادة الاوريا وهي مادة بلورية توجد فى بول الحيوانات التي تتغذي على اللحوم الى درجة انها كانت تتبلر احيانا بشكل تلقائي فى البول بعد برودته .
·       وهكذا استنتجت على اثر تجاربي الى هذه القضية العامة التي لم تكن معروفة حينها ومؤداها ان كل الحيوانات تتغذي باللحم عند امساكها عن الطعام بحيث يصبح بول الحيوانات العاشبة مشابها لبول الحيوانات التي تتغذي على اللحوم .




تعليقات