كم تشتكي ... لإيليا أبو ماضي› نصوص › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
كم تشتكي ... لإيليا أبو ماضي
الشاعر : ولد شاعرنا في قرية "المحيدثة" بلبنان سنة 1890 م وجاء إلى مصر سنة 1902م واشتغل بالتجارة ، وتفجرت موهبته الأدبية في الشعر مبكراً فأصدر ديوانه (تذكار الماضي) سنة 1911، ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية وأقام في(نيويورك) وانضم إلى (الرابطة القلمية) التي أسسها (جبران خليل) سنة 1920 – ونشر هناك ديوانه (الجداول) سنة 1927 - ثم (الخمائل) سنة 1946 وتوفى سنة 1957 .
غرض النص :يشكو بعض الناس من الحياة ويدعون أنها مليئة بالمتاعب و الهموم و المصاعب ، ويميلون إلى التشاؤم من الحياة لأتفه الأسباب، ولو نظروا حولهم - بعين التفاؤل - لوجدوا كثيرا من مظاهر الجمال التي تفجر ينابيع السعادة في النفوس ولهؤلاء المتشائمين يوجه الشاعر قصيدته مستنكرا شكواهم داعيا إياهم إلى التمسك بالأمل والتفاؤل والسعادة بالحياة.
النص
1-كم تشتكي وتقول إنـــك معــــــدم والأرض ملكك والسماء والأنجـم
2-ولك الحقول , وزهـــرها وأريجهـــا ونسيمها , والبلبل المترنـــــــــــم
3-والماء حولك فضـــــة رقراقـــــــــــة والشمس فوقك عسجد يتضــرم
4-والنور يبني في السفوح وفي الـــذرا دوراً مزخرفة وحيناً يهـــــــــــدم
5-فكأنه الفنان يعرض عابثــــــــــــــاً آياته قدام من يتعلـــــــــــــــــم
6-وكأنه- لصفائه وسنائـــــــــــــــــه بحر تعوم به الطيور الحّــــــــوم
7-هشت لك الدنيا فما لك واجمـــــاً؟ وتبسمت فعلام لا تتبســـــــــم؟
8-إن كنت مكتئباً لعز قد مضـــــــــــى هيهات يرجعه إليك تنــــــــــدم
9-أو كنت تشفق من حلول مصيبـــــــة هيهات يمنع أن تحل تجهـــــــــم
10-أو كنت جاوزت الشباب فلا تقـــــل شاخ الزمان فإنه لا يهــــــــــــرم
11-أتزور روحك جنة فتفوتهــــــــــــا كيما تزورك بالظنون جهنــــــم
12-وترى الحقيقة هيكلاً متجســـــداً فتعافها لوساوس تتوهــــــــــــــم
13-يا من تحن إلى غد في يومــــــــــــه قد بعت ما تدري بما لا تعلــــــــم
الفكرة الأولى
" نعم الله لا تحصى "
1-كم تشتكي وتقول إنـــك معــــــدم والأرض ملكك والسماء والأنجـم
2-ولك الحقول , وزهـــرها وأريجهـــا ونسيمها , والبلبل المترنـــــــــــم
3-والماء حولك فضـــــة رقراقـــــــــــة والشمس فوقك عسجد يتضــرم
4-والنور يبني في السفوح وفي الـــذرا دوراً مزخرفة وحيناً يهـــــــــــدم
5-فكأنه الفنان يعرض عابثــــــــــــــاً آياته قدام من يتعلـــــــــــــــــم
6-وكأنه- لصفائه وسنائـــــــــــــــــه بحر تعوم به الطيور الحّــــــــوم
اللغويات
- كم : خبرية للكثرة ، ومعنى " كم تشتكى " : كثيرا ما تشكو - الماء : ج مياه ، أمواه
- تقول : أي تزعم و تدَّعي - مُعْدِم : فقير ، اسم فاعل وماضيها أعدم - المتـرنِّـم :المغنـى×الباكى
- السما : السماء وحذفت الهمزة للوزن وهذا جائز في الشعر - أريجهـا : عطرهـا ، شذاها ج أرائج
- نسيمها : هواؤها الرقيق ج أنسام - يتضــرَّم :يشتعـل والمراد يلمع ويبرق - عَسْجد :ذهـب
- دورا : بيوتا و المراد أشكالاً م دار - السفوح : م سفح وهو أسفل الجبل × القمم- تعوم : تسبح
- حيناً : وقتاً ج أحيان ، ج ج أحايين - رقـراقة : ذائبة لامعة - سنائه :ضوئه
- الذُّرا : م ذروة وهى أعلى الشيء – مزخرفة : مزينة×مهملة - عابثا :لاعبا ، لاهياً
- آياته : قدراته والمراد عجائبه م آية - قُدَّامَ : أمام × وراء.
- صفائه : نقائه وخلوه من الشوائب × كدرته - الحوَّم :الدائرة المحلقة في الفضاء م حائمة .
الشرح
( 1 ) يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم الذي يشكو بدون داعٍ قائلا له : كثيراً ما تشتكي وتدّعي الفقر، مع أن كل شيء في السماء والأرض مسخر لك .
( 2 ) و يفصل الشاعر لهذا الإنسان مظاهر الجمال المنتشرة من حقول واسعة وما بها من زهر متفتح له رائحة عطرة ونسيم رقيق عليل وبلابل مغردة فوق الأشجار.
( 3 ) والمياه الصافية الفضية تنساب حولك في الجداول ، والشمس التي تعلوك تسكب على الماء أشعة ذهبية فما لك لا تتفاءل وتسعد ؟!!
( 4 ) النور (كما يراه المتفائل) أشبه بفنان قدير يرسم بأشعته وظلاله لوحات و أشكالاً جميلة فوق السهول والهضاب ، وعندما تغيب الشمس تختفي وتنمحي تلك اللوحات الرائعة .
( 5 ) فكأنه(النور) فنان قدير متفجر الموهبة ، ولكنه عابث حيث يعرض لوحاته العجيبة المبتكرة ثم يمحوها بدون فائدة أمام المعجبين بفنه من الناس .
( 6 ) و كأن هذا النور لشدة جماله ونقائه ، يبدو كبحر تسبح فيه الطيور المحلقة مكونة لوحة ساحرة للطبيعة.
مواطن الجمال التذوق الأدبى
( 1 ) [كم تشتكى وتقول] : كم تفيد كثرة الشكوى غير المبررة من الساخطين المتشائمين.
- [تشتكى وتقول] : كل منهما مضارع يدل على استمرار الشكوى وتجددها .
- [تقول: إنك معدم] : أسلوب مؤكد بـ " إن " لتأكيد الشك في فقره وزعمه .
- [والأرْض ملْكك والسما والأنْجم] : الشطر الثاني دليل على بطلان دعوى المتشائم بأنه معْدم ، والعطف هنا أفاد تعدد مظاهر النعم .
- [تقول: إنك معدم] : أسلوب مؤكد بـ " إن " لتأكيد الشك في فقره وزعمه .
- [والأرْض ملْكك والسما والأنْجم] : الشطر الثاني دليل على بطلان دعوى المتشائم بأنه معْدم ، والعطف هنا أفاد تعدد مظاهر النعم .
- [السما - الأنجم] : إطْناب عن طريق عطف الخاص " الأنجم " على العام " السماء " ، وخص " الأنجم " ؛ لأنها تلائم التفاؤل بما فيها من نور وإشراق. و فيها مراعاة نظير تثير الذهن .
- [الأرض - السماء ، معْدم وملكك] : طباق يوضح المعنى ويقويه .
- [معْدم - الأنجم] : محسن بديعي / تصريع .
* أسلوب البيت خبري للتقرير .
( 2 ) [لك الحقول ] : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد .
- [لك الحقول وزهْرها.. ..] : إطناب بعطف الخاص (زهْرها) على العام (الحقول )
- [زهْرها ـ وأريجها ـ ونسيمها] : محسن بديعي / حسن التقسيم يعطي إيقاعاً وجرساً موسيقيا تطرب له الأذن . و تتابع العطف بالواو ؛ لتفصيل جوانب المتعة وتعدد النعم التي خص الله بها الإنسان.
- [الحقول - زهْرها - أريجها - نسيمها] : مراعاة نظير تثير الذهن .
- [البلبل المترنم] : استعارة مكنية ، تصور البلبل بإنسان يترنم .
* البيت الثاني : كناية عن كثرة النعم .
* أسلوب البيت خبري غرضه الدعوة إلى التفاؤل و إظهار الإعجاب بالطبيعة
( 3 ) [الماء حولك فضة رقراقة] : تشبيه للماء بالفضة فيه توضيح وإيحاء بالجمال.
س : أيهما أجمل : [الماء حولك – الماء أمامك] ؟ ولماذا ؟
جـ : الماء حولك أجمل ؛ لأنها توحي بكثرة الماء وبالتالي كثرة الخير ممثلاً في زروع وثمار .
- [الشمس عسجد يتضرم] : تشبيه لأشعة الشمس الصفراء بالذهب اللامع، للتوضيح والتشبيه يوحي بالروعة والجمال .
- [وعسْجد يتضرم] : استعارة مكنية ، تصور العسْجد(الذهب) نارا مشتعلة، وهذا الخيال مركب، حيث جعل كلمة " عسْجد " مشبها به في الصورة الأولى ومشبها في الصورة الثانية لتقوية الخيال .
س : أيهما أجمل : [عسجد يتضرّم – عسجد يتبسّم] ؟ ولماذا ؟
جـ :الأجمل (عسجد يتبسم)؛ لأنه يوحي بالسعادة والسرور، وذلك يناسب عاطفة الأمل والتفاؤل، بخلاف: (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب الجو النفسي(التفاؤل)؛ لأن فيه معنى النار والاشتعال.
-[والماء حوْلك فضة رقْراقة والشمْس فوْقك عسْجد يتضرم] : بين شطري البيت محسن بديعي حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقيا تطرب له الأذن .
* أسلوب البيت خبري للوصْف
( 4 ) [النور يبْنى - وحينا يهدم] : استعارة مكنية ، تصور النور (ضوء الشمس) إنسانا يبنى أشكالاً مزخرفة ، ثم يعود ويهدمها ، وهى صورة ممتدة .
- [دوراً] : استعارة تصريحية ، تصور أشعة الشمس والظلال بدور بنيت وشيدت .
- [دوراً] : استعارة تصريحية ، تصور أشعة الشمس والظلال بدور بنيت وشيدت .
- [يبْنى - يهدم ، السفوح - الذرا] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول
- [نور – دور ] : محسن بديعي / جناس ناقص .
* أسلوب البيت خبري للوصْف
( 5 ) [فكأنه الفنان] : تشبيه للنور وما ينشره من ظلال بالفنان، وسر جماله التشخيص .
- [يعرض عابثا آياته] :امتداد للخيال .
* أسلوب البيت خبري للوصْف .
( 6 ) * [كأنه لصفائه وسنائه بحر] : تشبيه للنور بالبحر ووجه الشبه الصفاء والسناء، وفيه توضيح وإيحاء بالجمال .و تقديم الجار والمجرور على خبر كأن أسلو ب قصر للتأكيد على الاهتمام بالمتقدم ، وهو توضيح ما يتميز به نور الله .
- [بحر تعوم به الطيور] : استعارة مكنية ، تصور الطيور وهى طائرة في الجو أشخاصا تسبح في البحر وفيها تشخيص .
- أسلوب البيت خبري للوصف.
* تذكر : في الأبيات من (4 - 6) الصورة ممتدة لضوء الشمس فهو يبني أشكالاً مزخرفة ، ثم يعود ويهدمها ، وهو كالفنان و في صفائه يشبه البحر .
الأبيات من (2 - 6)تفصيل للإجمال في الشطر الثاني من البيت الأول .
يعاب على الشاعر استخدامه لكلمة (يهدم) فهي غير ملائمة للجو النفسي ، وهو الأمل و التفاؤل .
- يرى النقاد أن كلمة [عابثا] لا تتفق مع الجو النفسي ؛ لأن العبث وضع الشيء بغير نظام وفيه إهمال ، وهذا ينفي عنه صفة الجمال ، والأفضل كلمة [معجباً] .
- ويمكن الرد على ذلك بأن [عابثا] تدل على سرعة انتقال الظلال تبعا لحركة الشمس السريعة التي تمحو تلك اللوحات وبالتالي فهي دقيقة في موضعها.
– كما أن كلمة [قدام ] يرى النقاد أنها أقرب إلى العامية ، وينبغي أن تترفع لغة الشعر عن لغة العوام (سمة من سمات مدرسة المهاجر التساهل اللغوي) .
- يعاب على الشاعر استخدام كلمة (به) ، الأصح (فيه) ؛ فالبحر مكان السباحة وليس الأداة أو الوسيلة .وكذلك تشبيه النور بالبحر ضعيف لأن المشبه به أقل من المشبه .
الفكرة الثانية
" تمتع بالحياة ولا تبتئس"
7-هشت لك الدنيا فما لك واجمـــــاً؟ وتبسمت فعلام لا تتبســـــــــم؟
8-إن كنت مكتئباً لعز قد مضـــــــــــى هيهات يرجعه إليك تنــــــــــدم
9-أو كنت تشفق من حلول مصيبـــــــة هيهات يمنع أن تحل تجهـــــــــم
10-أو كنت جاوزت الشباب فلا تقـــــل شاخ الزمان فإنه لا يهــــــــــــرم
اللغويات
- هشَّت : تبسمت و أقبلت - الدنيا ج الدنا المذكر أدنى - مالك ؟ :عجبا لك
- واجما : عابسا حزينا×باسما. - مكتئبا :حزينا × منشرحاً - عز : قوة،جاه ، ثروة
- مضى : ذهب وضاع - هيهات : اسم فعل ماض بمعنى بَعُد - حلول :نزول
- تَندُّم : ندم ، أسف - تشفق :تخاف × تأمن ، تطمئن - تحل : تنزل
- مُصِيبَة : شدّة، كارثَة، بَلية، مَكْروه - تَجهُّم : عبوس وانقباض × بشاشة وابتسام
- جاوزت : تخطيت وتعديت - الشباب :الفتوة والقوة × الشيخوخة
- شاخ : كبر وضعف - يهرم :يكبر ويشيخ
الشرح
( 7 ) يدعو الشاعر الإنسان لترك التشاؤم و الإقبال على الحياة فيقول له : لقد ابتسمت لك الدنيا و أقبلت عليك، فلم تقابلها بالعبوس والكآبة ؟! ولماذا لا تبادل ابتسامتها بابتسامة من عندك ؟!!
( 8 ) إن كنت حزينا على جاهك و مجدك الضائع، فمن المستحيل أن يعيده إليك الحزن والندم والحسرة .
( 9 ) ومازال الشاعر يفند (يبطل) أسباب التشاؤم لد ى المتشائم قائلاً : إن كنت تخشى وتخاف أن تصيبك مصيبة تنزل بك ؛ فإنك لن تستطيع بحزنك وخوفك أن تمنع وقوعها، وتحول دون مجيئها.
( 10 ) وإن كنت قد كبرت وتخطيت مرحلة الشباب فلا تحزن وتقل إن الزمان قد شاخ؛ فالزمان لا يكبر ولا يشيخ . فاستمد منه القوة والنشاط ؛ لتسعد بحياتك .
مواطن الجمال التذوق الأدبى
( 7 ) [هشت لك الدنيا] : استعارة مكنية ، تصور الدنيا إنسانا يبتسم ويضحك، وسر جمالها التشخيص، ومثلها " تبسمت " وهى امتداد للخيال يقويه .
- [هشت ـ تبسمت] : إطناب بالترادف ؛ لتأكيد معنى التفاؤل .
- [هشت - وواجما ، تبسمت - ولا تتبسم] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- [فما لك واجما؟ - علام لاتتبسم؟] : أسلوب إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار لموقف الإنسان المتشائم بلا سبب حقيقي .
- [لاتتبسم] : التعبير بالمضارع "لاتتبسم" للتجدد والاستمرار .
( 8 ) * [إن كنت مكتئباً] : التعبير بـ (إن) : يفيد الشك في أسباب التشاؤم واليأس لدى المتشائم .
- [عز قد مضى] : استعارة مكنية ، تصور العز إنسانا قد رحل ومضى.
- [يرجعه إليك تندم] : استعارة مكنية ، تصور العز بشيء مادي لا يمكن إرجاعه و فيها امتداد للخيال في الصورة السابقة.
- [يرجعه إليك تندم] : استعارة مكنية ، تصور العز بشيء مادي لا يمكن إرجاعه و فيها امتداد للخيال في الصورة السابقة.
- [يرجعه إليك تندم] : استعارة مكنية ، تصور الندم إنسانا يفشل في إرجاعه.
- [مضى - يرجعه] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- [هيهات] :تفيد استحالة أن يعود الماضي مرة أخرى .
- [هيهات] :تفيد استحالة أن يعود الماضي مرة أخرى .
- [تندم] : نكرة ؛ لإفادة للعموم والشمول .
س : من سمات أدب المهاجر عدم تحري الدقة اللغوية أحيانا . وضح من خلال فهمك لهذا البيت .
جـ : بالفعل ففي هذا البيت يظهر عدم الدقة في قواعد النحو حيث جاء جواب الشرط " هيهات " بدون الفاء مع أنه فعل جامد يجب اقترانه بالفاء والصواب أن نقول : (فهيهات) .
- أسلوب البيت خبري للنصح .
( 9 ) [حلول مصيبة] : استعارة مكنية ، تصور المصيبة إنسانا يحل بالمكان ، وهي صورة توحي بالفزع .
- [هيهات يمنع أن تحل تجهم] : استعارة مكنية ، تصور التجهم إنسانا يعجز عن دفع المصيبة. و تقديم المفعول به، وهو المصدر المؤول " أن تحل " على الفاعل وهو
" تجهم " للاهتمام .
- [حلول - ويمنع أن تحل] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد
- أسلوب البيت خبري للنصح .
( 10 ) [جاوزت الشباب ] : كناية عن كبر السن .
- [فلا تقل] :أسلوب إنشائي/ نهى غرضه النصح والتحذير .
- [شاخ الزمان] : استعارة مكنية ، تصور الزمان إنسانا يشيخ وسر جمالها التشخيص، ومثلها )فإنه لا يهرم) فهي امتداد للخيال السابق .
- [الشباب - شاخ] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- [فإنه لا يهرم] :أسلوب مؤكد بإن والجملة تعليل لما قبلها .
- [فإنه لا يهرم] :أسلوب مؤكد بإن والجملة تعليل لما قبلها .
و لعلك تلاحظ التكرار في (تبسمت) بعد (هشت) للتوكيد - و (علام لا تتبسم)، بعد (مالك واجما)؟ للتوكيد، وتكرار أساليب الشرط في البيت الثامن والتاسع والعاشر للمقارنة بين الحالين في كل بيت. - كما كرر حرف العطف " أو " للتنويع و ليفيد الشك من جدوى الشكوى ، وكرر " هيهات " لتأكيد استبعاد ذلك ،
الفكرة الثالثة
" اترك الوهم و عش في الواقع الجميل "
11-أتزور روحك جنة فتفوتهــــــــــــا كيما تزورك بالظنون جهنــــــم
12-وترى الحقيقة هيكلاً متجســـــداً فتعافها لوساوس تتوهــــــــــــــم
13-يا من تحن إلى غد في يومــــــــــــه قد بعت ما تدري بما لا تعلــــــــم
اللغويـات
- جنة : أي السعادة والتفاؤل ج جنان ، جنات - تفوتها : تتركها - الظنون : الأوهام × الحقائق - هيكلا : بناء ضخما ج هياكل - تحن : تميل ، تشتاق - تُتوهَّم : تُظن
- تعافها : تكرهها وتزهد فيها × تحبها - متجسدا : مجسما واضحاً- تدرى : تعلم × تجهل
- جهنم : اسم من أسماء النار و المقصود عذاب التشاؤم - وساوس : أوهام ، شكوك م وسواس
- كيما : كى +ما . كى أداة نصب لاعمل لها لدخول ما الكافة عليها .
- كيما : كى +ما . كى أداة نصب لاعمل لها لدخول ما الكافة عليها .
الشرح
( 11 ) عجيب أمرك أيها المتشائم، أتضيّع الجنة الحقيقية التي تمتلكها من أجل خوفك من جهنم التي تتوهمها .
( 12 ) وترى الحقيقة واضحة مجسمة أمامك في هذا الجمال ، ثم يدفعك اكتئابك المريض إلى الخضوع لشكوك وأوهام تجعلك تفضل الشقاء والجحيم على السعادة والنعيم .
( 13 ) فيأيها الإنسان المتشائم الذي يشتاق إلى مستقبل مجهول و غد لا نعرف عنه شيئاً إنك بذلك تضحي بالسعادة التي يمكن أن تعيشها في يومك الحالي في سبيل غد ك الذي تجهله .
مواطن الجمال التذوق الأدبى
( 11 ) [أتزور روحك جنة] : استعارة مكنية ، فيها تشخيص للجنة، كأنها إنسان يزور ، والروح بإنسان يزار ، وهي صورة توحي بالمتعة .
- [أتزور روحك جنة؟] : تقديم المفعول به (روحك) على الفاعل (جنة) للاهتمام بالفكرة .
- [جنة] : نكرة للتعظيم .
- [تزورك بالظنون جهنم؟] : استعارة مكنية ، فيها تشخيص لجهنم بإنسان يزور ، وهي صورة توحي بالشقاء .
- [وبالظنون] : إطناب بشبه الجملة الاعتراضية، لبيان أنها زيارة غير حقيقية، بينما زيارة الجنة حقيقية .
- [جنة ـ وجهنم] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- وأسلوب البيت إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار .
يرى بعض النقاد أن كلمة (تفوت) غير دقيقة في موضعها ؛ لأنها قريبة من لغة العامة (من سمات أدب المهاجر التساهل اللغوي).
( 12 ) [ترى الحقيقة هيكلا متجسدا] :تشبيه للحقيقة بالبناء الضخم الراسخ، وسر جماله التجسيم .
- [فتعافها] :استعارة مكنية ، تصور الحقيقة طعاما تعافه النفس وفيها تجسيم ، والفاء تفيد سرعة النفور .
- [الحقيقة - وساوس] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- وأسلوب البيت إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار .
- يرى بعض النقاد أن وصف كلمة (الهيكل) بكلمة (متجسدا) غير موفق ؛ لأن الهيكل دائماً واضح وظاهر .
- أفاد الإخبار عن (الحقيقة) بـ (هيكلا متجسدا) لبيان وضوحها الشديد وبالتالي فلا يصح إنكارها .
- و تكرار الاستفهام في البيتين إلحادي عشر والثاني عشر : لتوكيد المقارنة بين موقف الإنسان المتشائم ، وبين ما يجب أن يكون عليه من التفاؤل .
( 13 ) [يامن تحن إلى غد في يومه] : أسلوب إنشائي/ نداء للتنبيه أي تنبيه المكتئب إلى ضرورة نبذ (ترك)الاكتئاب والتشاؤم .
- [قد بعت ما تدرى] : استعارة مكنية ، فيها تجسيم .
- [قد بعت ما تدرى بما لا تعلم] : كناية عن الاضطراب و الحماقة وعدم صحة الرأي .
- [تدرى - لا تعلم] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
- في البيت التفات من الخطاب في [ تحن] إلى الغيبة في [ يومه ] والعودة إلى الخطاب في [ بعت ـ تدرى ـ تعلم ] وفائدة ذلك تحريك الذهن .
- يعاب عليه ( تفوتها ) لأنها قريبة من العامية .
التعليق :
- غرض النص : الدعوة إلى التفاؤل و ترك الأحزان .
- الفن الشعري : الشعر الغنائي الذي يتغنى فيه الشاعر بذاته و أحاسيسه .
- اللون الأدبى : الأدب الاجتماعي ؛ فهو يعالج مشكلة اجتماعية .
- المدرسة الشعرية :المهجر الرومانسية .
- نوع التجربة : نوع التجربة : عامة ، ففيها دعوة إلى جميع الناس للإقبال على الحياة والتفاؤل .
- ملامح شخصية الشاعر :
1- الثقافة الواسعة .
2- والميل إلى التفاؤل .
3 – صاحب اتجاه إنساني.
- من ملامح المحافظة (التقليد) :
1- الوزن الواحد والقافية الموحدة .
2- بعض الخيال مستمد من القديم كتشبيه الماء بالفضة والشمس بالذهب.
- من ملامح التجديد :
1- اختيار عنوان للنص . 2- والدعوة إلى التفاؤل 3- و رسم الصور الكلية . 4- والوحدة العضوية 5– التحرر من المحسنات المتكلفة .
أسئلة مجاب عنها
س : ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات؟ وكيف أكد دعوته؟
جـ : الذي يدعو الشاعر إليه هو البعد عن التشاؤم والحزن، والتمسك بالتفاؤل والأمل وأن نبتسم للحياة ولا نندم على ما فات ، وقد أكد دعوته بأدلة واقعية، استمدها من الطبيعة الجميلة التي خلقها الله للإنسان، كالشمس والنجوم والنور، والأزهار والنسيم والمياه الصافية.
س : للطبيعة دورها في مضمون النص ، وضح هذا الدور .
جـ : عرض الشاعر كثيرا من مظاهر الطبيعة الجميلة ليؤكد دعوته إلي التفاؤل "كالنجم والزهر والأريج والنسيم والليل والنور والشمس" .
س : اشرح الأبيات من (7-10) مبينا دلالتها على جميع الأزمنة .
جـ : هذه الدنيا باسمة أمامك فلِمَ تقابلها بالعبوس والاكتئاب ؟ !! ولماذا لا تستجيب لجمالها وتتأثر به؟ ، إن كنت حزينا لمجدك الضائع فلن يعيده إليك الحزن والندم- وإن كنت تخشى أن تصيبك مصيبة فإن هذا الخوف لن يمنع وقوعها- وإن كنت قد جاوزت الشباب فلا تقل: إن الزمان قد شاخ فإنه لا يشيخ ولا يهرم، فاستمدَّ منه القوة والنشاط؛ لتسعد بحياتك .
- دلالتها على جميع الأزمنة : هو بذلك قد دعاه إلى السعادة في جميع الأزمنة: في الماضي (عز مضى- وجاوزت الشباب) وفى الحاضر (ترك الوجوم والندم- والتمسك بالابتسام) وفى المستقبل (الزمان لا يهرم).
س : ما قيمة الجمع بين جنة وجهنم ؟
جـ : لتوضيح المعنى بالتضاد ، والموازنة بين حالة الجنة الحقيقية التي تدعو للتفاؤل ، وحالة جهنم المتوهمة التي لا يجوز الالتفات إليها ، والاكتئاب من أجلها ، وهذا يخدم فكرة الشاعر .
س : اعتمد الشاعر على المطابقات .. فما أثر ذلك في المعنى ؟
جـ : المطابقات توضح المعاني بالتضاد ، وقد اعتمد الشاعر عليها في هذا النص ليقنع المتشائم بضرورة ترك التشاؤم ، وليبين له بطلان دعواه و زيفها ،
و من أمثلة ذلك : الطباق بين ( الأرض – السماء ) ، وبين ( معدم – وملكك ) ، وبين ( يبني – ويهدم ) ، وبين (السفوح – والذرا) ، وبين ( هشت – وواجما) ، وبين ( تبسمت – ولا تتبسم ) ، وبين ( مضى – ويرجعه ) ، وبين ( الشباب – وشاخ ) .
أسئلة و تدريبات
( 1 )
1-كم تشتكي وتقول إنـــك معــــــدم والأرض ملكك والسماء والأنجـم
2-ولك الحقول , وزهـــرها وأريجهـــا ونسيمها , والبلبل المترنـــــــــــم
3-والماء حولك فضـــــة رقراقـــــــــــة والشمس فوقك عسجد يتضــرم
4-والنور يبني في السفوح وفي الـــذرا دوراً مزخرفة وحيناً يهـــــــــــدم
5-فكأنه الفنان يعرض عابثــــــــــــــاً آياته قدام من يتعلـــــــــــــــــم
6-وكأنه- لصفائه وسنائـــــــــــــــــه بحر تعوم به الطيور الحّــــــــوم
( أ ) - هات مرادف " أريجها " ،ومضاد " معدم " في جملتين من إنشائك .
- " السفوح " مرادفها: ( المنخفضات – الأودية – السهول – الأرض )
- " زهرها" مفردها: (زهراء- زاهرة- زّهرة- زُهْرة)
(ب) - إلام يدعو الشاعرُ الإنسانَ في هذا النص ؟
(ج) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .
(هـ) - ما الذى يدعو الشاعر إليه فى هذه الأبيات؟ وكيف أكد دعوته؟
( ح ) - هات من الأبيات استعارة مكنية، وحسن تقيسيم، موضحا فائدة كل منهما.
(ك) - أى التعبيرين أقوى فيما يلى؟ ولماذا؟
- " لك الحقول" أم " الحقول لك"؟ - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم"؟
- " زهرها" مفردها: (زهراء- زاهرة- زّهرة- زُهْرة)
(ب) - إلام يدعو الشاعرُ الإنسانَ في هذا النص ؟
(ج) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .
(هـ) - ما الذى يدعو الشاعر إليه فى هذه الأبيات؟ وكيف أكد دعوته؟
( ح ) - هات من الأبيات استعارة مكنية، وحسن تقيسيم، موضحا فائدة كل منهما.
(ك) - أى التعبيرين أقوى فيما يلى؟ ولماذا؟
- " لك الحقول" أم " الحقول لك"؟ - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم"؟
( 2 )
7-هشت لك الدنيا فما لك واجمـــــاً؟ وتبسمت فعلام لا تتبســـــــــم؟
8-إن كنت مكتئباً لعز قد مضـــــــــــى هيهات يرجعه إليك تنــــــــــدم
9-أو كنت تشفق من حلول مصيبـــــــة هيهات يمنع أن تحل تجهـــــــــم
10-أو كنت جاوزت الشباب فلا تقـــــل شاخ الزمان فإنه لا يهــــــــــــرم
(أ) - ضع جمع " مصيبة" فى جملة من تعبيرك، ثم بين المقصود بقوله "تشفق ".
(ب) - بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التى يدعوإليها. وضح ذلك.
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية، ومحسنا بديعيا، وبين قيمتهما الفنية.
( د ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" واجماً " مرادفها : (كارها – عابسا – غاضبا – واهما)
-" تشفق " مضادها : (تنعم – تأمل – تأمن – تهنأ)
-" الدنيا " جمعها : (الدنا – الدُناة – الدِنان – الدَن)
(هـ) - إلا يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وبم أيد دعوته ؟
(ح) - هات من البيت الأول صورة شعرية ،وحددها وبين أثرها في المعنى .
(ب) - بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التى يدعوإليها. وضح ذلك.
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية، ومحسنا بديعيا، وبين قيمتهما الفنية.
( د ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" واجماً " مرادفها : (كارها – عابسا – غاضبا – واهما)
-" تشفق " مضادها : (تنعم – تأمل – تأمن – تهنأ)
-" الدنيا " جمعها : (الدنا – الدُناة – الدِنان – الدَن)
(هـ) - إلا يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وبم أيد دعوته ؟
(ح) - هات من البيت الأول صورة شعرية ،وحددها وبين أثرها في المعنى .
( 3 )
11-أتزور روحك جنة فتفوتهــــــــــــا كيما تزورك بالظنون جهنــــــم
12-وترى الحقيقة هيكلاً متجســـــداً فتعافها لوساوس تتوهــــــــــــــم
13-يا من تحن إلى غد في يومــــــــــــه قد بعت ما تدري بما لا تعلــــــــم
( أ ) هات معنى ( تفوتها ) و مضاد ( تعافها ) فى جملتين من إنشائك .
- ذكر الشاعر في الأبيات من مظاهر الطبيعة ما يمتع : (بعض الحواس - معظم الحواس - كل الحواس) .
(ب) - إلام دعا الشاعر في الأبيات ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(ج) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
(د) - علل لما يلي :
(ج) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
(د) - علل لما يلي :
1- استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والانشائية معاً للتعبير عن أفكاره . 2- تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضى.
( 4 )
1-كم تشتكي وتقول إنـــك معــــــدم والأرض ملكك والسماء والأنجـم
2-ولك الحقول , وزهـــرها وأريجهـــا ونسيمها , والبلبل المترنـــــــــــم
3-والماء حولك فضـــــة رقراقـــــــــــة والشمس فوقك عسجد يتضــرم
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- إيليا من شعراء : (الديوان - العصبة الأندلسية - الرابطة القلمية - أبوللو)
- معنى (رَقراقَة) : (ذائبة - منسابة - منحدرة - بيضاء)
- جمع (الماء) : (مواهٍ - ماءات - أمواه - مياهي)
- مرادف (أريجها) : (بهاؤها - رونقها - عطرهـا - نسيمها)
- إيليا من شعراء : (الديوان - العصبة الأندلسية - الرابطة القلمية - أبوللو)
- معنى (رَقراقَة) : (ذائبة - منسابة - منحدرة - بيضاء)
- جمع (الماء) : (مواهٍ - ماءات - أمواه - مياهي)
- مرادف (أريجها) : (بهاؤها - رونقها - عطرهـا - نسيمها)
( ب )- إلامَ يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟ وكيف أكد دعوته ؟
( جـ ) اتخذ الشاعر من الحواس وسيلة للاستمتاع بالجمال ومظاهره في الكون . اشرح .
( د ) - الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .
(هـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً - تشبيها – إطنابا .
( د ) - الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .
(هـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً - تشبيها – إطنابا .
( و ) - بين أي التعبيرين تفضل مع التعليل : (كم تشتكي) ، ( لمَ تشتكي) ؟
( 5 )
4-والنور يبني في السفوح وفي الـــذرا دوراً مزخرفة وحيناً يهـــــــــــدم
5-فكأنه الفنان يعرض عابثــــــــــــــاً آياته قدام من يتعلـــــــــــــــــم
6-وكأنه- لصفائه وسنائـــــــــــــــــه بحر تعوم به الطيور الحّــــــــوم
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد (صفائه) : (سواده - كدرته - سوئه)
- مرادف (الحُوَّم) : (المُحلقة - المُغردة - الحالمة)
- مضاد (صفائه) : (سواده - كدرته - سوئه)
- مرادف (الحُوَّم) : (المُحلقة - المُغردة - الحالمة)
(ب ) - رسم الشاعر لوحة جميلة لما يفعله النور في الطبيعة . وضح .
(جـ ) - هات من الأبيات خيالاً ، ومحسناً ووضحهما بالتفصيل .
(د ) - هناك أكثر من نقد موجه للشاعر في الأبيات السابقة . وضح .
( 6 )
7-هشت لك الدنيا فما لك واجمـــــاً؟ وتبسمت فعلام لا تتبســـــــــم؟
8-إن كنت مكتئباً لعز قد مضـــــــــــى هيهات يرجعه إليك تنــــــــــدم
9-أو كنت تشفق من حلول مصيبـــــــة هيهات يمنع أن تحل تجهـــــــــم
10-أو كنت جاوزت الشباب فلا تقـــــل شاخ الزمان فإنه لا يهــــــــــــرم
( أ ) - هات مضاد(عز) ، و جمع (الدنيا) ، ومعنى (جاوزت) في جمل من عندك .
(ب) - بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .
(ب) - بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .
(جـ) - هات من الأبيات ما يدل على عدم تحري الدقة اللغوية .
( د ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائياً - استعارة مكنية - إطناباً .
(هـ) - علل : اعتماد الشاعر على المطابقات في الأبيات السابقة .
( د ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائياً - استعارة مكنية - إطناباً .
(هـ) - علل : اعتماد الشاعر على المطابقات في الأبيات السابقة .
(و) - وضح ملامح المحافظة على القديم و ملامح التجديد في الأبيات .
( 7 )
11-أتزور روحك جنة فتفوتهــــــــــــا كيما تزورك بالظنون جهنــــــم
12-وترى الحقيقة هيكلاً متجســـــداً فتعافها لوساوس تتوهــــــــــــــم
13-يا من تحن إلى غد في يومــــــــــــه قد بعت ما تدري بما لا تعلــــــــم
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد (تعافها) : ( تحبها - تمدحها - تسعد بها - تتقبلها)
- جمع (جنة) : (جناين- جان - جنان - أجنة)
- (بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم) تعبير يوحي بـ : (الطمع - الحماقة - الإسراف - المغامرة)
- جمع (جنة) : (جناين- جان - جنان - أجنة)
- (بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم) تعبير يوحي بـ : (الطمع - الحماقة - الإسراف - المغامرة)
- الشاعر في الأبيات : (يأمره - يرجوه - ينصحه - يستعطفه)
(ب) - في الأبيات توبيخ ولوم للمتشائم . وضح .
(جـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائيا- استعارة مكنية .
(جـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائيا- استعارة مكنية .
(د) - علل : - الجمع بين (جنة ) و (جهنم)
- عدم الدقة في استعمال كلمة (تفوتها)
- عدم الدقة في وصف كلمة (الهيكل) بكلمة (متجسدا) .
إرسال تعليق