شرح التفلسف و علاقته بالقيم - فلسفة الصف الثالث الثانوى


الموضوع الرابع  ( التفلسف و علاقته بالقيم )
( التفلسف وعلاقته بالقيم )
ان اهمية التفلسف وعلاقته بالقيم تشبه العلاقة بين الوردة ورائحتها فكما انني لا استطيع ان افصل الوردة عن رائحتها لا استطيع ان افصل التفلسف عن القيم وهذا ما يمكن بدورته وتوضحيه من خلال العرض التالي
أولا : التفلسف
الواقع انه مهما تفرقت كلمة الفلاسفة حول موضوع الفلسفة ومنهجها وغايتها فان الكل مجمع او شبه مجمع على القول بان التفلسف هو ضرب من النظر العقلي الذي يهدف الى معرفة الاشياء على حقيقتها ولعل هذا هو ما حد بالفيلسوف الامريكي المعاصر جوزايا رويس الى القول بان المرء يتفلسف حينما يفكر تفكير نقديا فى كل ما هو بصدد عمله فى هذا العالم
ان التفلسف لا يمكن ان ينمو فى بيئات تمارس السيطرة والقهر مثل
·       بيئة اسربه لا تسمح بالحوار
·       بيئة تعليمية وتربوية تعتمد ثلاثية التلقين والحفظ والاستظهار منهجا لاكساب المعرفة
·       اجهزة اعلام لا تؤمن بتنوع الافكار والاراء وتعدد اساليب الوصول الى الحقيقة
·       يقول الفيلسوف ديكارت مجسدا اهمية التفلسف وضرورة التفكير الفلسفي ـ إن الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين والهمجيين وانما تقاس حضارة الامم وثقافتها بمقدار شيوع التفلسف الصحيح فيها فان اجل نعمة ينعم الله بها على بلد من البلاد هي ان يمنحه فلاسفة حقيقيين ويستطرد ديكارت قائلا ان أملاء الذي يحيا دون تفلسف لهو حقا كمن يظل مغمضا عينيه لا يحاول ان يفتحهما ولا يمكن ان يقارن التلذذ برؤية كل ما يستكشفه بالبصر بالرضي الذي ينال من معرفة الاشياء التي تنكشف لنا بالفلسفة .
حقا ان التفلسف ينتج عقولا ناضجة تتعامل بسماحة وسعة افق وشخصيات مستقلة تتسم بالشجاعة والصراحة والصدق والثقة بالنفس والشعور بالمسئولية وبدون التفلسف يوجد التعصب ويتجه الانسان الى العنف او بركن الى السلبية والاستكانة
ان التفلسف هو السبيل السريع الحقيقي للتقدم وبغيره يتحول البحر الى بحيرة راكدة وتأسن مياهة وتموت الحقيقة وصدق من قال كم نحن جرعي للحكمة والمعرفة ونحن غرفي فى بحور المعلومات والبيانات
ثانيا : القيم ـ معناها وطبيعتها
القيم قديمة قدم الانسان ذاته ولكنها تتبلور فى الاذهان وتضح معالمها على مدي التاريخ البشرى الا بالتدريج من خلال الخبرات والتجارب الحياتية ودرجة الوعي الفردي والاجتماعي لدي الانسان .
المعني الدارج قيم
·       القيمة فى المعجم الوجيز قيمة الشئ قدرة وقيمة المتاع ثمنه ج قيم
·       ومن معاني القيمة الدوام والثبات والاستقامة والكمال ففي مجال السلوك يقال امة قائمة اي متمسكة بدينيها مواظبة عليه والدين القيم اي المستقيم الي لازيغ فيه ولا ميل عن الحق يقول تعالي وذلك دين القيمة وقوله تعالي فيها كتب قيمة اي مستقيمة تبين الحق من الباطل على استواء وبرهان .
يشكل مبحث القيم ( الاكسيولوجيا ) احد المباحث الاساسية فى الفلسفة العامة ويتركز البحث فيه حول طبيعة القيم واصنافها ومعاييرها وهذا المبحث يرتبط بكل من المنطق وعلم الاخلاق وفلسفة الجمال ومبحث القيم يهتم بالبحث فى قيم الاشياء وتحليلها وبيان انواعها واصولها فان فسرت القيم
·       بنسبتها الى الصور الغائية المرتسمة فى الهن كان تفسيرها مثاليا
·       بأسباب طبيعية او نفسية او اجتماعية كان تفسيرها واقعيا او موضوعيا
وثمة ارتباط بين المعني الدارج للقيم وبين المعني الفلسفي التقليدي لها وتتحدد القيم الفلسفية الاساسية فى قيم الحق والخير والجمال والتي يمكن عرضها على النحو التالي .
أ – قيمة الحق
·       تمثل البحث فى علم المنطق باعتبار انه العلم الذي يبحث فى القوانين التي تعصم الذهن من الوقوع فى الخطأ
·       وقد كان ارسطو هو اول من كتب فى هذا الفن الذي سماه الشراح الاورجانون اي الالة او الاداة فهو الاداة العاصة من الوقوع فى اخطاء التفكير وهو بالتالي الاداة التي يستخدمها جميع البشر فى ضبط تفكيرهم وجعله تفكيرا لميا منظما
ب – قيمة الخير
·       هي التي يتمحور حولها البحث فى علم الاخلاق وهو الذي يبحث فى الخير او الفضيلة السلوكية للانسان
·       وهذا العلم قد يسمي بعلم تهذيب الاخلاق او فلسفة الاخلاق او الحكمة العملية او الحكمة الخلقية
·       فقيمة الخير هي معرفة الفضائل وكيفية اقتنائها لتركو بها النفس ومعرفة الرذائل لنتزه عنها النفس
ج – قيمة الجمال
·       تمثل محور البحث فى ما يسمي علم الجمال او الاستاطيقا وهذا العلم يبحث فى شروط الجمال ومقاييسه ونظرياته وفى الذوق الفني وله قسمان
القسم النظري وهو الذي يبحث فى الصفات المشتركة بين الاشياء الجميلة التي تولد الشعور بالجمال فيحلل هذا الشعور تحليلا نفسيا ويفسر طبيعة الجمال تفسيرا فلسفيا ويحدد الشروط التي يتميز بها الجميل من القبيح
القسم العملي الخاص يبحث فى مختلف صور الفن وينتقد نماذجه المفردة ويطلق على هذا القسم اسم النقد الفني وهو لا يقوم على الذوق وحده بل يقوم على العقل ايضا لان قيمة الاثر الفني لا تقاس بما يولده فى النفس من الاحساس فحسب بل تقاس بنسبته الى الصورة الغائبة التي يتمثلها العقل .
·       ولقد تطورت النظرة الى هذه القيم الحق ـ والخير ـ والجمال اصبح لدينا ما يعرف بفلسفة التقيم او الاكسيولوجيا وهذا فرع من الفلسفة يعود فى اصل تسميته الى الكلمة اليونانية axios وتعني ما هو ثمين او جدير بالثقة ومن ثم فالاكسيولوجيا هي علم يبحث فيما هو ثمين بتقدير قيمته وكون الفلسفة المتصلة به هي فلسفة القيم
·       واول من استخدم لفظ النيم فى العصر الحديث هم الفلاسفة الالمان حيث كانوا اول من استخدمه وعمل على ذيوعه وانتشاره " رودلف لوتسه " ما بين عام 1817 ـ 1881 م و ريتشلي ما بين عام 1822 ـ 1889 م
·       اما اشهر من اشاع كلمة وفلسفة القيم فكان الفيلسوف الالماني فريدريك نبتشه حيث ذاعت معه كلمة القيم فى المانيا عام 1900 م ومنها انتقلت الى انجلترا وامريكا عام 1910 م ثم انتقلت الى فرنسا وانحاء العالم بعد ذلك
·       يعد فريدريك نبتشه رائدا من رواد فلسفة القيم فى الفكر الفلسفي وتعد فلسفته كلها نظرية فى القيمة
·       وقد ساعدت فلسفته على ازدهار نظرية القيمة فالحياة هي نظرة ارادة تقويم وترجيح ورفض اتصاف القيم الاخلاقية بالصفة المطلقة وزعزع يقين من سبقوه فى مضمار القيم
وتبعا لاستخدام لفظ القيمة فى ميادين ومجالات متعددة مثل الدين ـ وعلم النفس ـ وعلم الاقتصاد ـ بالاضافة الى العلوم الفلسفية المنطق والاخلاق والجمال ) تحول معني القيم من دلالة شخصية ذاتية يستخدمها المرء فى حياته اليومية الى دلالات شتي يغلب عليها المزيد والعمومية
·       ويتساءل فلاسفة القيم عن ماهو الخير هل هو صفة موضوعية لتصرفات بشرية معينة ام صفة يسبقها الوعي الاخلاقي بها ؟ وكيف يقيم الناس التصرفات على انها خير او شر ؟ وما هو اصل مفهوم الخير فى وعي الناس الاخلاقي ؟
2 – المعني الاصطلاحي للقيم
يشكل مبحث القيم ( الاكسيولوجيا ) احد المباحث الاساسية فى الفلسفة العامة ويتركز البحث فيه حول طبيعة القيم واصنافها ومعاييرها وهذا المبحث يرتبط بكل مخن المنطق وعلم الاخلاق وفلسفة الجمال ومبحث القيم يهتم بالبحث فى قيم الاشياء وتحليلها وبيان انواعها واصولها فان فسرت القيم .
·       بنسبتها الى الصور الغائبة المرتسمة فى الذهن كان تفسيرها مثاليا
·       باسباب طبيعية او نفسية او اجتماعية كان تفسيرها واقعيا او موضوعيا
وثمة ارتباط بين المعني الدارج للقيم وبين المعني الفلسفي التقليدي لها وتتحدد القيم الفلسفية الاساسية فى قيم الحق والخير والجمال والتي يمكن عرضها على النحو التالي .
أ - قيمة الحق
·       تمثل البحث فى علم المنطق باعتبار انه العلم الذي يبحث فى القوانين التي تعصم الذهن من الوقوع فى الخطأ
·       وقد كان ارسطو هو اول من كتب فى هذا الفن الذي سماه الشراح الاورجانون اي الالة او الاداة فهو الاداة العاصة من الوقوع فى اخطاء التفكير وهو بالتالي الاداة التي يستخدمها جميع البشر فى ضبط تفكيرهم وجعله تفكيرا لميا منظما
ب – قيمة الخير
·       هي التي يتمحور حولها البحث فى علم الاخلاق وهو الذي يبحث فى الخير او الفضيلة السلوكية للانسان
·       وهذا العلم قد يسمي بعلم تهذيب الاخلاق او فلسفة الاخلاق او الحكمة العملية او الحكمة الخلقية
·       فقيمة الخير هي معرفة الفضائل وكيفية اقتنائها لتركو بها النفس ومعرفة الرذائل لنتزه عنها النفس
ج – قيمة الجمال
·       تمثل محور البحث فى ما يسمي علم الجمال او الاستاطيقا وهذا العلم يبحث فى شروط الجمال ومقاييسه ونظرياته وفى الذوق الفني وله قسمان
القسم النظري وهو الذي يبحث فى الصفات المشتركة بين الاشياء الجميلة التي تولد الشعور بالجمال فيحلل هذا الشعور تحليلا نفسيا ويفسر طبيعة الجمال تفسيرا فلسفيا ويحدد الشروط التي يتميز بها الجميل من القبيح
القسم العملي الخاص يبحث فى مختلف صور الفن وينتقد نماذجه المفردة ويطلق على هذا القسم اسم النقد الفني وهو لا يقوم على الذوق وحده بل يقوم على العقل ايضا لان قيمة الاثر الفني لا تقاس بما يولده فى النفس من الاحساس فحسب بل تقاس بنسبته الى الصورة الغائبة التي يتمثلها العقل .
·       ولقد تطورت النظرة الى هذه القيم الحق ـ والخير ـ والجمال اصبح لدينا ما يعرف بفلسفة التقيم او الاكسيولوجيا وهذا فرع من الفلسفة يعود فى اصل تسميته الى الكلمة اليونانية axios وتعني ما هو ثمين او جدير بالثقة ومن ثم فالاكسيولوجيا هي علم يبحث فيما هو ثمين بتقدير قيمته وكون الفلسفة المتصلة به هي فلسفة القيم
·       واول من استخدم لفظ النيم فى العصر الحديث هم الفلاسفة الالمان حيث كانوا اول من استخدمه وعمل على ذيوعه وانتشاره " رودلف لوتسه " ما بين عام 1817 ـ 1881 م و ريتشلي ما بين عام 1822 ـ 1889 م
·       اما اشهر من اشاع كلمة وفلسفة القيم فكان الفيلسوف الالماني فريدريك نبتشه حيث ذاعت معه كلمة القيم فى المانيا عام 1900 م ومنها انتقلت الى انجلترا وامريكا عام 1910 م ثم انتقلت الى فرنسا وانحاء العالم بعد ذلك
·       يعد فريدريك نبتشه رائدا من رواد فلسفة القيم فى الفكر الفلسفي وتعد فلسفته كلها نظرية فى القيمة
·       وقد ساعدت فلسفته على ازدهار نظرية القيمة فالحياة هي نظرة ارادة تقويم وترجيح ورفض اتصاف القيم الاخلاقية بالصفة المطلقة وزعزع يقين من سبقوه فى مضمار القيم
وتبعا لاستخدام لفظ القيمة فى ميادين ومجالات متعددة مثل الدين ـ وعلم النفس ـ وعلم الاقتصاد ـ بالاضافة الى العلوم الفلسفية المنطق والاخلاق والجمال ) تحول معني القيم من دلالة شخصية ذاتية يستخدمها المرء فى حياته اليومية الى دلالات شتي يغلب عليها المزيد والعمومية
·       ويتساءل فلاسفة القيم عن ماهو الخير هل هو صفة موضوعية لتصرفات بشرية معينة ام صفة يسبقها الوعي الاخلاقي بها ؟ وكيف يقيم الناس التصرفات على انها خير او شر ؟ وما هو اصل مفهوم الخير فى وعي الناس الاخلاقي ؟
أ – القيم الذاتية النسبية
·       هي قيمة ينشدها الناس لكونها وسيلة لتحقيق غاية معينة لهذا فهي تختلف باختلاف الافراد وتوجهاتهم الثقافية مثال الطعام واللجن الموسيقي مثلا قد يكون لها قيمة عند فرد معين ولا تكون لها نفس القيمة عند فرد اخر وقد تثير الكراهية عند فرد ثالث وهنا يكون اختلاف تقدير القيم باختلاف الافراد زمانا ومكانا وثقافة
·       انحاز الى هذا المعني النسبي للقيم بروتاجوراس زعيم الحركة السوفسطائية فى الفكر اليوناني حينما قال ان الانسان الفرد هو معيار الاشياء جميعا بمعني انه يقيس الخبر والشر بما ينفعه فان قال الانسان عن اي شئ انه خير فهو خير بالنسبة له وان قال عن شئ انه شر فهو شر بالنسبة له
·       ياروخ سبنيوزا ( 1622 ـ 1677 م ) يميل إلى نفس المذهب السابق حيث اكد على لك قائلا نحن لا نرغب فى شئ لانه قيمة بل انه قيمة لاننا نرغب فيه
·       توماس هوير ( 1588 ـ 1679 م ) قال ان الانسان بسعي خيرا كل ما هو موضوع لشهواته او لرغباته وهذا يعني ان هذه القيم الذاتية تكون نسبية لانها تختلف باختلاف الافراد واختلاف ازمانهم واماكنهم وثقافتهم وباختلاف رغباتهم ايضا
ب – القيم الموضوعية المطلقة
·       وقد انجاز الى هذا المعني للقيم قديما كل ؟؟؟
يرفض سقراط النظرية النسبية للقيم بانه على ان للشى قيمة فى ذاته وان العقل هو اداة اكتشاف هذه القيمة باكتشافه لمعني الفضيلة وارشاد الانسان الى سلوك طريقها
اكد افلاطون على ضرورة ان يعي البشر ان للغير مثالا يتغير وهو واحد وان تعددت مسميات الفضائل والخيرات فى هذا العالم  المحسوس الذي نعيش فيه .
ماكس شبلر ( 1874 ـ 1921 م ) يقول ان القيمة موضوعي يتحتم علينا اكتشافه لا اختراعه والقيمة قصدية وهي تحدد الشعور بدل ان يحدها هو ولها صفة ثابتة
جورج مور ( 1873 ـ 1958 م ) يري ان القيمة كامنة فى الفصل واكد على ان القيمة الباطنة تتميز انها فردية على نحو مطلق وندرك بالحدس
·       وليس معني هذا التمييز بين نوعي القيم ان احدهما ينفي الاخر فالحقيقة ان القيم ذاتية وموضوعية ان واحد فالقيم ذاتية من حيث هي صادرة عن الذات الفردية التي تقدر القيمة وموضوعية من حيث انها ملتقي الناس جميعا فالقيم تصل بالناحية الذاتية فى اي كائن وفى الوقت ذاته لها مصدر موضوعي فى الواقع .
وفى ضوء ما سبق يتضح ان القيم
نتاج اجتماعي بتعلمها الفرد ويكتسبها ويتشربها تدريجيا ويضيفها الى اطاره المرجعي للسلوك من خلال عملية التنشئة الاجتماعية
·       مصدرها الحدة يتم ذلك بتفاعل الناس بعضهم مع بعض يستخلصون لانسهم قيما يلتزمون بها ويسيرون وفق مقتضياتها
·       بتعبير فلاسفة وعلماء الاجتماع جزء رئيسي من الاساس العميق للثقافة القومية لاي مجتمع
·       تقوم فى نفس الانسان بالدور الذي يقوم به ربان السفينة يجربها ويرميها عن قصد مرسوم والى هدف معلوم ففهم الانسان على حقيقته هو فهم القيم التي تمسك بزمامه وتوجهه
·       معايير التفضيل التي يستهدي بها افراد المجتمع فى الاختيار بين الافعال والمفاهيم من خلال عمليات التفاعل الاجتماعي .
·       ولعل اخطر ما نعانيه الان هو اختلاف منظومة القيم فى حياتنا وهي بكل المقاييس اهم الركائز التي يقوم عليها كيان المجتمع ومقوماته ان هذه القيم تسبق التشريعات والقوانين لانها اولا واخيرا تمثل ضمير المجتمع .
ثالثا : التفلسف وعلاقته بالقيم
·       يرتبط الفكر الفلسفي بالقيم ارتباط وثيقا من خلال ما يعرف فلسفة القيم ومن الواقع الفعلي فى حياة الناس اليومية الجارية تبدأ فلسفة القيم
·       فمن خلال ممارسة الناس فى حياتهم اليومية الجارية يبدأ الفكر الفلسفي نشاطه والفلسفة لا تبدأ من فراغ بل هي تركز على امور الواقع لتجعل من هذا الواقع نقطة الابتداء فى سيرها فاذا كان الناس فى حياتهم الواقعية يحكمون بالحق على اقوال وبالخير على افعال وبالجمال على اشياء فلابد ان تكونه لديهم المعايير التي على اساسها يحكمون غير انهم فى كثير من الحالات لا يكونون على وعي كامل بتلك المعايير
·       اما هذه المعايير فهي التي يطلق عليها اسم القيم واما الذى بحلول ان يستخلصها من حياة الناس لينقلها من الخفاء الى العلانية ومن الغموض الى الوضوح فهو الفيلسوف .
·       ان الدور الي تلعبه الفلسفة فى عصر المعلومات والعولمة دور اساسي وجوهري حيث انها التي ستكسب دارسها القيم التي تجعله قادرا على التعايش مع العصر واستشراف افاق التقدم فيه
·       فالفلسفة هي قبل كل شئ مجهود لتنسيق القيم بأوسع معاني الكلمة ومحاولة لتحديد موقع القيم المعرفية فى مجموع الغابات البشرية الاخرى وهذه احدي الثوابت المشتركة بين كل الانساق الفلسفية على تنوعها اللامحدود .
رابعا : القيم التي تكسبها الفلسفة
بالاضافة الى القيم الاساسيةللفلسفة توجد ايضا العديد من القيم الفلسفية التي توصلت لها الكثير من الدراسات والابحاث فى المجال التربوي ولعل اهم هذه القيم ما يلي :
1 – قيمة البحث عن الحقيقة حسب المعرفة
·       وهي القيمة التي تجعل صاحبها يهتم بكشف الحقائق من خلال بحثه عنها وهي فى ذلك تعتبر نشاطا للوعي لانها تجعل لدي صاحبها اتجاها واعيا من العالم المحيط به فهو يوازن بين الأشياء على اساس ماهيتها كما انه يسعي الى معرفة العلل والاسباب الاولى من خلال البحث فى سلسلة من الاسباب .
·       وهي تتكون لدي الفرد منذ بداية معرفته بالعالم المحيط به ومن خلال التمييز بين سؤالين اساسيين احدهما لماذا وهوسؤال الفلسفة الخالد والاخر بـ كيف وهو سؤال العلوم الفيزيائية والبيولوجية
·       ثم تتجه هذه القيمة الى النمو من خلال المعلومات والحقائق التي يحصل عليها الانسان ومن ثم رلاترتبط تلك القيمة بمهارتين اساسيتين وهما مهارة القراءة ثم مهارة استخدام منهج فى التفكير اي قدرة الذهن على التعامل والتفاعل مع الظواهر المختلفة
·       وهي قيمة فلسفية هامة ذلك ان موضوع الفلسفة يستند الى البحث عن الحقيقة وحب المعرفة .
·       والوصول الى الحقيقة التي تبحث عنها والتي تتعلق بمشكلة او قضية ما قد يعد امرا صعبا وذلك لكثرة الحقائق التي يدعيها الناس لندرة الاتفاق على ما يتوصلون اليه من حقائق .
وهناك عدة نظريات للحقيقة لدي الفلاسفة يمكن توضحيها على النحو التالي .
نظرية التطابق
نظرية الترابط
النظرية البرجماتية فى الحقيقة
·       تعني هذه النظرية عند اصحابها ان ما هو حقيقي هو ما يتطابق مع واقع موضوعي
·       مثال القول بان الكتاب على المنضدة فاذا كان الكتاب موجود بالفعل على المنضدة امامي فها القول حقيقي اي يعبر عن حقيقة موضوعية ولك من طبيعة اي عبارة او جملة خبرية اذ ان تصديقها يكون بتصديق الخبر الذي ورد فيها حينما يتطابق مع الواقع المادي الملموس امامي
·       الترابط يعني ان العبارة او القضية تكون صحيحة اذا كانت تنسجم مع حقائق اخرى مكررة من قبل معرفتنا ككل
·       مثال نجد فى ميدان الرياضيات فى هندسة اقليديس نسقا مستمدا من الحدس والاستنباط وينتقل عن طريق الاستنتاج الى ما يلزم عنها اي يستنتج بقية قضايا النسق منطقيا وعلى نحو يكون محتوما
·       فالترابط هنا هو المعيار الوحيد للحقيقة فالعبارة لا تكون باطلة الا اذا لم تتكامل مع مجموع معرفتنا او اعتقادنا
·       هذه النظرية تقوم عند اصحابها وليم جيمس  (1842 ـ 1910 م) وجون ديوي (1856 – 1952 م) من الفلاسفة الامريكيين فريدريك شيلر من الفلاسفة الانجليز على ان معيار الحقيقة الوحيد هو معيار النجاح العملي اي ان معيار الحقيقة يتوقف على النتائج العملية المربحة التي تؤدي اليها
·       فالعبارة صحيحة فى نظر البرجماتية اذا كانت تعبر عن واقع وتحقق النتائج المتوقعة
·       وهذه  النظرية تنظر الى الفكرة الحقيقية على انها اشبه بخطة عمل ناجحة واذا لم يتحقق هذا النجاح العملي فلن تكون الفكرة حقيقية باي حال ووجب التخلص منها
·       يقول وليم جيمس معبرا عن ذلك ان الحقيقي ليس سوي النافع المرافق المطلوب فى سبيل تفكيرنا تماما كما ان الصواب ليس سوي الموافق النافع المطلوب فى سبيل مسلكنا


·       ويمكن اختبار صحة اي حقيقة فى ضوء الشروط التالية
-         اذا امكن من التحقق الحسي بيان ان القضية تطابق الواقع الموضوعي
-         اذا كانت تترابط مع كل معارفنا وحقائقنا الاخرى
-         اذا استطعنا بسلوكنا على اساسها تحقيق النتائج المتوقعة
2 – قيمة الاستقلال
·       يقصد بها مدي ثقة الانسان فى قراراته الخاصة للحد الذي يحول دون الانزلاق مرة تلو الاخرى فى اسر التبعية للاخرين حتى ولو كانوا يتفوقون عليه بالجيرة او العمر وهي ترتبط بذاته الفرد وقدرته على اتخاذ القرار
·       وهي قيمة فلسفية تبدو وتنشط فى تعدد المذاهب الفلسفية التي تناولت الموضوع الواحد فى العصر الواحد
·       ان التفكير الفلسفي يتميز بالاستقلال الفكري وينمي القدرة على ممارسة النقد وتقبله والتمحيص والمقارنة ويتسم بالمرونة الفكرية وهذا ولا شك طريقة صعبة ولكنها صعوبة تؤدي الى ارتقاء فكر الانسان .
·       وعكس ذلك تماما يكون الحال فى التفكير عن طريق الغير حيث يتسم بالتبعية العمياء ويميت روح الاستقلال والقدرة على ممارسة النقد وقد اجاد فرنسيس بيكون وصف هذا النوع من التفكير فسماه اوهام المسرح .
·       ولا شك ان قيمة الاستقلال الذاتي هي الوجه الظاهر لشعور الفرد بالحرية اذ ان تمتع الفرد بالحريات حرية الراي وحرية النشر وحرية العقيدة هي الدليل الحي على انه قادر على ان يفعل ويمارس استقلاله الذاتي فى العقل رغم كل التحديات التي قد تواجهه مثل تحديات الطبيعة من حرارة وبرودة ومرض وجوع فالانسان قادر على التغلب على هذه التحديات حينما يشعر بحريته ويستغل قدراته العقلية فى التغلب عليها
3 – قيمة النزعة الانسانية
وتعني احترام الانسان لذاته بصرف النظر عن مكانته الاجتماعية والطبقة او المهنة التي ينتمي اليها والوقوف  ضد قهرة نفسيا وجسميا وعقليا والدفاع عن حقه فى التعبير عن اية وشجب كل صور القهر الاكراه او التعذيب البدني والنفسي والعقلي وهي قيمة فلسفية من منظور ان الانسان هو احد محاور الفلسفة وهذا فضلا عن ان الفلسفة المعاصرة اتخذت من الانسان موضوعا لها
لقد بدأت هذه القيمة تتجلي فى الفلسفة منذ ظهور فلاسفة الحركة البريطانية وسقراط حتى الفلسفة المعاصرة وخاصة الفلسفة الوجودية والفلسفة الماركسية ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي .
·       النزعة الانسانية فى فلسفة بروتاجوراس يقول ان الانسان معيار كل شئ وقصد بذلك الانسان الفرد وليس الأنسان ككل فالإنسان بحواسه هو معيار الوجود فان قال عن شئ انه موجود فهو موجود بالنسبة له وان قال عن شئ انه غير موجود فهو غير موجود بالنسبة له وفى هذا اقرار تام بنسبية المعرفة والوجود بالنسبة للشخص العارف ومعيار معرفته لذلك هو حواسه .
·       وعلى صعيد الفلسفة الاخلاقية يري بروتاجوراس الانسان الفرد هو معيار الخير والشر فان قال عن شئ انه خير فهو خير بالنسبة له وان قال عن شئ انه شر فهو شر بالنسبة له ايضا وفى هذا اقرار بنسبة الخير والشر فكل ما يتمني هو خير بالنسبة لي حتى لو كان شر بالنسبة لك وكل ما يعترضني هو شر بالنسبة لي حتى لو راي فيه الاخرون انه خير
ب -  سقراط
·       رفض النسبية فى المعرفة والوجود عند السوفسطائين ورفض نظرياتهم النسبية النفعية فى الاخلاق
·       اكد على ان العقل هو معيار الوجود وعدمه وهو معيار الخير والشر وهنا رفع سقراط شعار اعرف نفسك ليؤكد على ان ماهية الانسان وتميزه يرجع الى انه كائن عاقل ومن ثم فلا ينبغي ان يتوقف ادراكه لوجوده عند الاحساسات التي تأتيه من الحواس فعلى الانسان ان يعمل عقله ليدرك حقيقة نفسه وحقيقة الوجود من حوله
الفلسفة الحديثة
·       قال رينيه ديكارت ( 1596 ـ 1650 م ) ان ماهيا الوجود الانساني هي الفكر وهذا ما اكده فى عبارته الشهيرة انا افكر فانا موجود على هذا النحو المفسر فالعقل اعدل الاشياء قسمه بين الناس ومن ثم فهو منا الحقيقة ومصدر اليقين
الفلسفة المعاصرة
نجد ان التيارات الكبرى كلها تيارات تركز على الانسان وإن اختلفت فى منطلقاتها واهدافها
·       الفلسفة الوجودية اعتبرت ان الانسان هو صانع ماهيته بنفسه وقد عبر جان بول سارتر ( 1905 ـ 1980 م ) عن ذلك بقوله ان الانسان يوجد ثم يريدان يكون ويكون ما يريد ان يكونه بعد القفزة التي يقفزها الى الوجود وهذا يعني ان الوجود يسبق الماهية اي انه اذا كان الانسان لا يستطيع تحديد كيف ومتي ولماذا جاء الى الوجود فانه يستطيع بعد وجوده فى هذه الحياة ان يصنع ماهية وجود بنفسه
·       الفلسفة الماركسية فرغم ان كارل ماكس ( 1818 – 1883 م ) واقرانه ركزوا على مفاهيم مثل الطبقة والمجتمع والعامل فقد اسسوا لفلسفة اجتماعية تركز على ان النمط الاقتصادي السائد هو اساس فهم الحياة الاجتماعية
واذا كان الفيلسوف الانجليزي المعروف توماس هويز قد ذهب فى تصوره الى حد رؤية الانسان ئبا بالنسبة لاخيه الانسان وان الكل ضد الكل فان التصور الاسلامي الذي يتلاءم مع الحضارة الحقيقية او الذي يعبر عن لب هذه الحضارة والذي ينبغي ان يصل الى وعي الافراد والجماعات هو مسئولية الكل عن الكل وهذا يمثل قمة التضامن والتعاون والتكافل بين البشر جميعا .
ما احرج العالم اليوم الى قيمة النزعة الانسانية لكي يجدد انسانيته ويعد عنها ما علاها من غبار الوحشية والعدوان
4 – قيمة الحرية الانسانية
هي قدرة الانسان على ادراك الضرورة التي يترتب عليها شعوره بالمسئولية والالتزام بواجبات فى الحياة يختارها بمحض ارادته الحر وهو فى ذلك يراعي كل الظروف الممكنة ويوازن بينها وكل الاحتمالات المتوقعة ليناقشها بينه وبين نفسه واضعا فى الاعتبار علاقته مع الاخرين على ان الذي يحدد القرار النهائي بالنسبة لأي موقف من المواقف هون مايمليه عليه ضمير الانسان الحر بغض النظر عن ضغط يفرض عليه من الخارج وحتى لو كان ثمة ضغط عليه فهو ملتزم ومختار ومسئول عن اختياراته وافعاله .
·       من اهم اقوال الفلاسفة والمفكرين التي تجسد قيمة الحرية الانسانية
1 – متي استعبدتم الناس وقد ولدتم امهاتهم احرارا "عمر بن الخطاب "
2 – انني افضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم "جان جاك روسو "
3 – الانسان حر بشهادة العقل والشريعة "الامام محمد عبده"
4 – الحرية الكاملة تستنتج المسئولية الكاملة "جان بول سارتر" .
·       ان الحرية من اهم القيم التي حرص الفلاسفة على توضيحها والكشف عن معزاها فى الحياة الانسانية
أ - المعني الاشتقاقي للحرية
ان الحرية فى معناها الاشتقاقي تعني انعدام الفسر الخارجي والانسان الحر بهذا المعني هو الذي لا يتحكم فى حركته احد
فحرية الانسان كما قال توماس هويثز كحرية السيل فطالما ان حركة مياه السيل تسير فى مسارها الطبيعي دون ان يضع احدا سدا فى طريقها فهو يتحرك الى اسفل بشكل تلقائي وحر وكذلك فهو حر طالما لم يقف امام حركته الطبيعية فى الحياة اي عواتق
ب – المعني الاصطلاحي الفلسفي للحرية
وقد اصطلح الفلاسفة على ان يعرفوا الحرية بانها اختيار الفعل عن رؤية بعد تفكير عميق وتدبر مع استطاعة عدم اختياره او استطاعة اختيار ضده
وفى الاطار يمكن التمييز بين نوعين للحرية على النحو التالي :
ج نوعا الحرية
للحرية نوعان
حرية الاختيار                  حرية الفصل
د – الحدود التي ترتبط بها الحرية
ترتبط الحرية بثلاثة حدود هي
·       فالحرية تبدأ حينما نشعر باننا قادرون على الفعل التلقائي الذي يعبر عن شخصيتنا المستقلة وبدون اي ضغوط
·       وهذا هو الفرق بين حياة الحيوان وحياة الانسان فالحياة الانسانية الصحيحة تبدأ من حيث تنتهي الحياة الغريزية اي من حيث يبدأ شعور الانسان وبانه قادر على الاختيار وقادر على الفعل الحر وان افعاله ليست نتيجة انفعالا او جاءت كردود افعال غير إرادية
·       فالحرية لدي الانسان ليست مطلقة او بلا حدود اذ ان الحقيقة هي ان للحرية حدود انما تمثل شروطا ضرورية لوجود الحرية
·       وهذه الحدود تمثل درجات مختلفة مما يسميه الفلاسفة بالضرورة وهناك ضرورات عديدة على الانسان مواجهها والتغلب عليها حتى يشعر بالحرية
·       فمثلا هناك الضرورة الطبيعية ونحن كبشر جزء من الطبيعة وحياتنا مرتبطة بمعرفة قوانين الطبيعة حتى يمكن تسخيرها لخدمتنا ويقدر ما يستطيع البشر كشف ومعرفة هذه القوانين المفسرة لظواهر الطبيعية المحيطة بهم بقدر ما تزداد مساحة شعورهم بالحرية ازاءها .
مثال
هب انك وبعض اصدقائك قد اخذتم سفينة وابحرتهم بهدف الصيد او النزهة وبدأ السفينة تتمايل بسب الامواج والرياح فماذا انتم فاعلون ؟ فاذا كنت تعلم قوانين الرياح وقوتها وسرعتها لتتحكم فى السفينة فانك قد حقق حريتك ازاء هذه الضرورة الطبيعية بمعرفتك قوانين الرياح وكيفه استغلالها فى السيطرة على هذه الظروف الطبيعية الصعبة التي واجهتها فعلى قدر ما يفكر الانسان ويعلم بقدر ما يكون حظه من الحرية .
·       ان الحرية والمسئولية حدان لا ينفصل احدهما عن الاخر فانت تكون حرا بقدر ما تتحمل مسئولية الفعل الذي تفعله
·       وليس معني قول الفلاسفة ان حريتك هي عين وجودك وان الانسان ثمرة لفعله الحر ان تطلق العنان لهذه الحرية فتصبح حرية مطلقة لأنها ان كانت كذلك فقد انتفي عنها كونها حرية وتحولت الى فوضي
·       فالحياة الانسانية قوامها الحفاظ على النظام الاجتماعي والخضوع للقوانين الاخلاقية والالتزام بالأعراف والمواثيق والتشريعات القانونية .
·       واذا لم يلتزم الانسان الفرد بهذه النظم والقوانين والتشريعات لفقد انسانيته وفقد معها حريته .
·       ان حياتنا الانسانية عبارة عن سلسلة من الاختيارات او المواقف التي علينا ان نختارها او نقفها متحملين النتائج المترتبة عليه وهذا هو معني المسئولية .
·       الحرية والضرورة حدان متضايفان لا يفهم احدهما بدون الاخر
·       فكذلك الامر بالنسبة للحرية والمسئولية اذ انهما حدان متماسكان لا ينبغي ان نفصل احدهما عن الاخر فانت تكون حرا بقدر ما تتحمل مسئولية الفعل الذي تفعله
·       ان الانسان حينما يمارس حريته فى الاختيار يلزم نفسه شئ ما وانه وهو يحاول تحقيق مشروع نفسه انما يختار للإنسانية كلها فى نفس الوقت اذ لا يمكن للإنسان ان يهرب من الاحساس بالمسئولية تجاه الاخرين
·       مما سبق يتضح لنا انك حر بقدر ما تحافظ للأخرين على نفس القدر من الحرية ومن هنا نتولد مسئوليتك عن افعالك لان حريتك تقف عند حدود السماح للأخرين بممارسة حريتهم وانت حر بقدر حرصك على عدم ايذاء الاخرين واضرارهم .
·       فذات الفرد اذن وتحقيقه لما هية وجوده عبر ممارسة حريته واختياراته ترتبط بحرصه على عدم التعدي على حريات الاخرين لانهم فى النهاية هم ايضا ذرات انسانية تمارس حريتها واختياراتها مثله تماما
حقا " لقد خلقنا الله احراراً لكن لا توجد حرية مطلقة للإنسان وانما حرية منظمة فانت حر ما لم تضر



تعليقات