شرح قراءه القدس ثانويه عامه للاسطوره محمد السخاوى منهج جديد 2017

شرح قراءه القدس ثانويه عامه للاسطوره محمد السخاوى منهج جديد 2017






ســ & جــ


س1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟ 
جـ : (القدس) أو ( أورشليم) أو (دار السلام) أو (مدينة العدل) أو ( يبوس) أو  (إيلياء) .

س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح . 
جـ : هي مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد  (r) ، وهي قدس الأديان الثلاثة، وقبلة الإسلام الأولى ، و معبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعايين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار. بُوركت وبُورك ما حولها، كانت درة متألقة في تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور، وكانت زهرة المدائن، وما تزال.

س3 : ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وما الذي يكشف كذبهم ؟ 
جـ : وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس، وحاولوا إقناع العالم زورًا وبهتانًا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة، بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها. فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام، والأدلة على ذلك تحكيها فصول من التاريخ. 

س4 : دلل على أن القدس مدينة عربية خالصة .
جـ : فقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي : ( مدينة السلام)، وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد .

س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون التي تفرعت عن الكنعانيين ؟ 
جـ :كلمة (كنعان) في العربية القديمة تعني خشونة الأرض ، ومن ثمَّ صلابة أهلها وبأسهم . وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقين وغيرهم. 

س6 : متى وصل الخليفة (عمر بن الخطاب) إلى بيت المقدس ؟ وماذا أعطى أهلها ؟
جـ : في العصر الإسلامي ، وصل الخليفة (عمر بن الخطاب) إلى بيت المقدس قادمًا من المدينة المنورة، وقابل البطريق (صفرونيوس) فوق جبل الزيتون وأملى عهدته المشهورة بالعهدة العمرية .
وأعطى أهل بيت المقدس أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم، ولا يُكرهون على دينهم ، ولا يُضار أحد منهم ، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود .  
س7 : لماذا رفض الخليفة عمر الصلاة فى كنيسة القيامة ؟
جـ : وقد زار الخليفة عمر كنيسة القيامة، وحان وقت صلاة الظهر،  فأشار عليه صفرونيوس بأن يصلي مكانه ، ولكن الخليفة أبَى أن يصلي داخل الكنيسة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجدا لهم ، وصلى خارج الكنيسة، ثم زار الصخرة المقدسة، و أمر أن يُقام فوقها مسجد من الخشب. 

س8 : متى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟ ومتى أصبح العنصر العربي هو الغالب فيها ؟ 
جـ : منذ زار الخليفة عمر القدس ، أصبحت مدينة إسلامية تابعة في إدارتها طبقًا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . 
      ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة، وأصبح العنصر العربي الإسلامي هو  العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية. 

س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ؟
جـ : وبعد قيام الدولة الأموية، بدأ الخليفة (عبد الملك بن مروان) في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية، وخصَّص لبناء مسجد القبة و المسجد الأقصى خِراج مصر سبع سنوات متتالية.  

س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك . 
وعندما توفى الخليفة عبد الملك سنة (86 هـ/705 م) خلفه ابنه (الوليد ابن عبد الملك)، فاستكمل بعض الإضافات للمسجد الأقصى.الذي جاء بناؤه غاية في الفخامة والإبداع، وبلغ طوله المسجد  (80 مترا) وعرضه (55 مترا) ويقوم على (53 عمودا) من الرخام و(49 سارية) مربعة مبنية من الحجر القدسي  الجميل، وكان له خمسون بابًا وسبعة محاريب.

س11 : ما الدليل على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
جـ : من دلائل تسامح الإسلام وعظمته، واحترامه للديانات، أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّ إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي، وعاشوا في سلام مع المسلمين. 

س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيتن للقدس ؟
جـ : استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين؛ فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام. 

س13 : وضح رأى نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي فى حقيقة الجهاد .
جـ : رأى نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، أن الجهاد لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ، وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية . 

س14 : ما فائدة القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية فى مصر ؟ 
جـ : فائدتها وُضع الصليبيون بين شقيِّ الرُّحى .

س15 : متى تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيتن ؟ 
جـ : تحقق أمل نور الدين . عندما استولى على دمشق (سنة1154م) ، وقربت النهاية المحتومة للصليبيين ، عندما استولى اثنان من قادته هما  (أسد الدين شيركوه) وابن أخيه (صلاح الدين الأيوبي) على مصر (سنة1168م)  بعد ثلاث محاولات متتالية، وتمَّ القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية (سنة 1171م) .

س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟ 
جـ : أصبح صلاح الدين هو المتحكم في حلقة القوى الإسلامية. واستطاع في الرابع من (يوليو سنة 1187م) أن يتوِّج أعماله العسكرية ضد الصليبيين بانتصاره الرائع في معركة حطين . 
فغدت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته، ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبية واحدة بعد الأخرى فتحًا متواصلاً .

س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟
جـ : الدليل على عبقرية صلاح الدين : أنه لم يتجه إلى القدس؛ ليستولي عليها استيلاء آمنًا سهلاً ، بل اتجه صوب عكا أولاً ، وكان ذلك من مظاهر عبقريته الحربية وبُعدِ نظره ، إذ اختار أن يبدأ أولاً بالاستيلاء على المدن الصليبية الساحلية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس . 

س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ وأين صلّى ؟ 
جـ : دخل صلاح الدين المسجد الأقصى في يوم الجمعة الرابع من (شعبان 583 هـ/9أكتوبر 1187م) ، وصلى في قبة الصخرة ، وشكر الله على توفيقه ونصره .

س19 : من صاحب أول خطبة للجمعة بعد الفتح ؟ وما الذى جاء فيها ؟
جـ : هو القاضي (محي الدين بن زكي الدين) .
وجاء في خطبته :{أن القدس أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه، ولا تعقد الخناصر بعد الموطنين إلا عليه} ، ووجه الخطيب كلامه إلى الجند قائلاً :{فطوبَى لكم من جيش  ظهرت على أيديكم المعجزات النبوية، والوقعات البدرية، والعزمات الصديقية، والفتوح العمرية، والجيوش العثمانية، والفتكات العلوية، جددتم للإسلام أيام القادسية، والوقعات اليرموكية، والمناولات الخيبرية، فجزاكم الله عن محمد نبيه أفضل الجزاء، وتقبل منا ومنكم ما تقربتم به إليه من مهراق الدماء وأثابكم الجنة فهي دار السعداء}.

س20 : متى عادت المدينة المقدسة للسيادة الإسلامية ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
جـ :  بعد أن طهر صلاح الدين القدس ، وجعل كلمةُ الله هي العليا ، عادت المدينة للسيادة الإسلامية .
لتنعم بالسلام والأمان ، وينعم أهلها بالأمن وحرية العبادة ، وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية ، فضلاً عن كثرة المؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات، ولم يعكِّر صفو  هدوئها شى، طوال الفترة الباقية من العصور الوسطى، وحتى الحرب العالمية الأولى.  

س21 : متى خضعت القدس  بعد ذلك للحكم الصليبي ؟
جـ : خضعت القدس  بعد ذلك للحكم الصليبي مدة خمسة عشر عامًا  من (1229ـ 1244م).


تعليقات