التعريف بالكاتب نبذه عن قاسم امين :-
ولد قاسم أمين سنة 1863 م فى بيئة أرستقراطية وحصل على ليسانس الحقوق و عمل مستشارا ، ثم سافر الى فرنسا فى بعثة دراسية دامت أربع سنوات واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لإنشاء الجامعة المصرية توفى عام 1908 م هذا الجزء من كتاب ( تحرير المرأة ) .نص رحمة ومحبة لقاسم امين
إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الإنسانية فى طريق واحد وإلى غاية واحدة .
فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) .
ولا شيء أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الإنسانية وتطالبنا به الشريعة .
و هو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها .
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
طبيعة | أصل وفطرة (ج) طبائع | نبه | أيقظ |
منافرة | مباعدة رافضة | غاية | هدف (ج) غايات و غايّ |
الاستبداد | الظلم والاضطهاد | الاستعباد | العبودية × الحرية |
القوى | القدرات م : القوة | اللطف | الرفق × العنف |
معادية | مخاصمة | نمد يد | نساعد × نخذل |
الطائف الرحماني | الوحي الذي أنزل على الرسل | اتقوا الله | خافوا واخشوا |
ميالة | متجه ومحبه × كارهة | أدخل | أقوى تأثيرا |
سوق | قيادة | تهذيب | إصلاح |
مدافعة | مقاومة × مسالمة | المعاشرة | المعاملة والمخالطة |
غافلا | ساهيًا (ج) غُفُول وغُفَل | تكميل | أتمام × إنقاص |
أضواء على النص :-
يدعو الكاتب إلى حسن معاملة المرأة ، وحسن المعاشرة ، وذلك فرض ديني ووطني
دعا إليه الرسل والأنبياء ، كما أن العصر الحديث يكره الظلم والاستعباد ويدعو
لطريق واحد لتحقيق النفع للبشرية كلها
تعبيرات جميلة :-
* طبيعة العصر منافرة للاستبداد : تعبير يصور العصر إنسانًا يكره الظلم .* للاستبداد ، للاستبداد : بينهما جناس ناقص ، يعطي جرسًا موسيقيًا يطرب الأذن .
* سوق القوى الإنسانية في طريق واحد : تصوير للقوى الإنسانية بكائنات تسير في طريق مترابطة .
* الطائف الرحماني الذي طاف : تصوير لدعوة الأنبياء بإنسان يطوف ليهدي الناس .
* اتقوا الله : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد والإلزام .
* المرأة واليتيم : تفصيل بعد إجمال لزيادة الاهتمام بالمرأة واليتيم .
*في باب التقوى : تعبير يصور التقوى ببيت له باب .
* صلة محبة ورحمة لا صلة كره وقسوة : مقابلة توضح المعنى وتقويه .
أسئلة مجاب عنها على نص رحمة ومحبة لقاسم امين :-
س1 : ما طبيعة العصر الحالي كما أشار الكاتب ؟
ج : طبيعة العصر الحالي منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد وإلى غاية واحدة .
س2 : في النص قضية اجتماعية وضحها مبينًا رأيك فيها .
ج : القضية الاجتماعية هي هي ظلم المرأة وضرورة العناية بها وإعطائها حقوقها وحسن معاملتا ، وأرى أنها قضية هامة لآبد من الاهتمام بها والعمل على حلها لأن المرأة نصف المجتمع وشريك في بناء الوطن .
س3 :كيف نجح الكاتب في الإقناع بأهمية حسن معاملة المرأة ؟
ج : نجح الكاتب في الإقناع بحسن معاملة المرأة ؛ حبث استند على أدلة دينية من السنة النبوية واستخدم معاني دينية مثل ( فريضة – التقوى ) كما استخدم صفات كريمة حث عليها الدين مثل (العطف – المحبة – العدل ).
س4 : بم أمرنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما فهمت من الموضوع ؟ ولماذا ؟
ج : أمرنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – بتقوى الله في المرأة واليبتيم ؛ وذلك رحمة بهما وإصلاحًا للفرد والمجتمع .
س5 : علل : الاهتمام بالمرأة فريضة وطنية ؟
ج : حتى تكون جمبع أعضاء المجتمع حية عاملة قائمة بوظائفها لتساعد على تقدم الوطن .
س6 : علل : التربية والتعليم حق من حقوق المرأة ؟
ج :لأن التربية والتعليم تهذب النفس وتكمل العقل وتجعلها تعرف رالنافع وتدفع الرذائل وتقاوم الشهوات .
س7 : ماذا يقصد الكاتب ب ( القوى الإنسانية ) ؟
ج : يقصد الكاتب بالقوى الإنسانية المجتمعات البشرية والقوى البشرية .
س8 : ما دور الطائف الرحماني \في تحقيق المقصود في نظر الكاتب ؟
ج : الطائف الرحماني طاف على نفوس البشر ونبه منها ما كان غافلًا لكي تنال المرأة حقوقها التي فرضها الله .
س9 : يدعو الكاتب إلى فكرة سامية وضحها مبينًّا ما استند إليه من دليل شرعي .
ج : يدعو الكاتب إلى الاهتمام بالمرأة وإعطائها حقوقها وقد استند الكاتب إلى أدلة دبنية من السنة النبوية حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم "
س10 : وازن ( قارن ) من حيث النتيجة بيت مجتمع أعطى المرأة حقوقها وآخر هضم تلك الحقوق .
ج : المجتمع الذي يعطي المرأة حقوقها تصبح جميع أعضائه حية عاملة قائمة بوظائفها وتساعد المرأة في بناء المجتمع .
المجتمع الذي يهضم حقوق المرأة تصبح قواه معطلة ويفقد المجتمع أسباب تقدمه وتتدهور أحواله .
س11 : ما الذي تفرضه الشريعة والإنسانية في معاملة نسائنا ؟
ج : تفرض الشريعة والإنسانية في معاملة نسائنا حسن التربية وتهذيب النفس وتكميل العقل وحسن المعاملة واللطف في المعاشرة والمحبة والرحمة .
س12 : ما الذي يدخل في باب تقوى الله ؟
ج : تهذيب العقل وتكميل النفس وإعدادها باتربية والتعليم وحسن المعاملة واللطف في المعاشرة .
س13 : للكاتب ميول دينية أثرت في كتاباته . وضح ذلك .
ج : فقد استند الكاتب في توضيح فكرته إلى الاستشهاد بالسنة النبوية من كلام الرسول صلى الله عليه وسلن : " اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم " كما استخدم معاني دينية مثل ( فريضة – التقوى ) واستخدم الصفات الكريمة التي حث عليها القرآن والسنة مثل ( العطف – المحبة – العدل – الرحمة ) .
س14 : ما أثر الطائف الرحمانى في نفوس البشر ؟
ج : نبه نفوس البشر و أيقظها من غفلتها و أكد على ضرورة إعطاء النساء حقوقهن.
س15 : : التعليم حق من حقوق المرأة . ناقش هذه العبارة .
ج : التعليم يهذب أخلاق الفتاة و به تعرف الفتاة النافع و الضار فتستطيع التحكم في كيفية مدافعة الرذائل و مقاومة الشهوات و إذا أخذت المرأة حقها في التعليم أخرجت لنا أجيالا واعية تقوم بنهضة عظيمة للبلاد
س16 : إلام يدعو قاسم أمين في هذا النص ؟
ج : - يدعو إلي حصول المرأة علي حقها الذي طالبت به الشريعة و الإنسانية .
- يدعو إلي تعليم المرأة و حسن معاملتها .
- يدعو إلي أن نجعل الصلة بيننا و بين نسائنا صلة محبة و رحمة لا صلة كره و قسوة .
س17 : كيف تكون تقوى الله فى المرأة ؟
ج : يكون ذلك بتهذيب العقل و تكميل النفس ، و إعدادها بالتعليم و التربية و معرفة النافع و الضار ، و مدافعة الرذائل و مقاومة الشهوات و حسن المعاملة و اللطف في المعاشرة .
س18 : صلة المحبة والرحمة مع المرأة فريضة وطنية . فلماذا يجب علينا أداؤها ؟
ج : صلة المحبة والرحمة مع المرأة فريضة وطنية ؛ حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا عاملة قائمة بوظائفها .
ج : طبيعة العصر الحالي منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد وإلى غاية واحدة .
س2 : في النص قضية اجتماعية وضحها مبينًا رأيك فيها .
ج : القضية الاجتماعية هي هي ظلم المرأة وضرورة العناية بها وإعطائها حقوقها وحسن معاملتا ، وأرى أنها قضية هامة لآبد من الاهتمام بها والعمل على حلها لأن المرأة نصف المجتمع وشريك في بناء الوطن .
س3 :كيف نجح الكاتب في الإقناع بأهمية حسن معاملة المرأة ؟
ج : نجح الكاتب في الإقناع بحسن معاملة المرأة ؛ حبث استند على أدلة دينية من السنة النبوية واستخدم معاني دينية مثل ( فريضة – التقوى ) كما استخدم صفات كريمة حث عليها الدين مثل (العطف – المحبة – العدل ).
س4 : بم أمرنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما فهمت من الموضوع ؟ ولماذا ؟
ج : أمرنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – بتقوى الله في المرأة واليبتيم ؛ وذلك رحمة بهما وإصلاحًا للفرد والمجتمع .
س5 : علل : الاهتمام بالمرأة فريضة وطنية ؟
ج : حتى تكون جمبع أعضاء المجتمع حية عاملة قائمة بوظائفها لتساعد على تقدم الوطن .
س6 : علل : التربية والتعليم حق من حقوق المرأة ؟
ج :لأن التربية والتعليم تهذب النفس وتكمل العقل وتجعلها تعرف رالنافع وتدفع الرذائل وتقاوم الشهوات .
س7 : ماذا يقصد الكاتب ب ( القوى الإنسانية ) ؟
ج : يقصد الكاتب بالقوى الإنسانية المجتمعات البشرية والقوى البشرية .
س8 : ما دور الطائف الرحماني \في تحقيق المقصود في نظر الكاتب ؟
ج : الطائف الرحماني طاف على نفوس البشر ونبه منها ما كان غافلًا لكي تنال المرأة حقوقها التي فرضها الله .
س9 : يدعو الكاتب إلى فكرة سامية وضحها مبينًّا ما استند إليه من دليل شرعي .
ج : يدعو الكاتب إلى الاهتمام بالمرأة وإعطائها حقوقها وقد استند الكاتب إلى أدلة دبنية من السنة النبوية حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم "
س10 : وازن ( قارن ) من حيث النتيجة بيت مجتمع أعطى المرأة حقوقها وآخر هضم تلك الحقوق .
ج : المجتمع الذي يعطي المرأة حقوقها تصبح جميع أعضائه حية عاملة قائمة بوظائفها وتساعد المرأة في بناء المجتمع .
المجتمع الذي يهضم حقوق المرأة تصبح قواه معطلة ويفقد المجتمع أسباب تقدمه وتتدهور أحواله .
س11 : ما الذي تفرضه الشريعة والإنسانية في معاملة نسائنا ؟
ج : تفرض الشريعة والإنسانية في معاملة نسائنا حسن التربية وتهذيب النفس وتكميل العقل وحسن المعاملة واللطف في المعاشرة والمحبة والرحمة .
س12 : ما الذي يدخل في باب تقوى الله ؟
ج : تهذيب العقل وتكميل النفس وإعدادها باتربية والتعليم وحسن المعاملة واللطف في المعاشرة .
س13 : للكاتب ميول دينية أثرت في كتاباته . وضح ذلك .
ج : فقد استند الكاتب في توضيح فكرته إلى الاستشهاد بالسنة النبوية من كلام الرسول صلى الله عليه وسلن : " اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم " كما استخدم معاني دينية مثل ( فريضة – التقوى ) واستخدم الصفات الكريمة التي حث عليها القرآن والسنة مثل ( العطف – المحبة – العدل – الرحمة ) .
س14 : ما أثر الطائف الرحمانى في نفوس البشر ؟
ج : نبه نفوس البشر و أيقظها من غفلتها و أكد على ضرورة إعطاء النساء حقوقهن.
س15 : : التعليم حق من حقوق المرأة . ناقش هذه العبارة .
ج : التعليم يهذب أخلاق الفتاة و به تعرف الفتاة النافع و الضار فتستطيع التحكم في كيفية مدافعة الرذائل و مقاومة الشهوات و إذا أخذت المرأة حقها في التعليم أخرجت لنا أجيالا واعية تقوم بنهضة عظيمة للبلاد
س16 : إلام يدعو قاسم أمين في هذا النص ؟
ج : - يدعو إلي حصول المرأة علي حقها الذي طالبت به الشريعة و الإنسانية .
- يدعو إلي تعليم المرأة و حسن معاملتها .
- يدعو إلي أن نجعل الصلة بيننا و بين نسائنا صلة محبة و رحمة لا صلة كره و قسوة .
س17 : كيف تكون تقوى الله فى المرأة ؟
ج : يكون ذلك بتهذيب العقل و تكميل النفس ، و إعدادها بالتعليم و التربية و معرفة النافع و الضار ، و مدافعة الرذائل و مقاومة الشهوات و حسن المعاملة و اللطف في المعاشرة .
س18 : صلة المحبة والرحمة مع المرأة فريضة وطنية . فلماذا يجب علينا أداؤها ؟
ج : صلة المحبة والرحمة مع المرأة فريضة وطنية ؛ حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا عاملة قائمة بوظائفها .
تدريبات للمناقشة عل نص رحمة ومحبة:-
إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم )
1- مرادف: نمد : نعين – نساعد –كلاهما | 2- مفرد:القوى : القوة – القوي –الأقوى |
3- مقابل : منافرة : مقربة – مقابلة –مبعدة | 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات |
(ب)أجب عما يلي(1)ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر(2) ماالمقصود بالطائف الرحماني؟وعلام نبه ؟
(ج)بيّن الجمال في {إن طبيعة العصر.. منافرة للاستبداد ، اتقوا الله في الضعيفين : المرأة و اليتيم }
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد : نعين – نساعد –كلاهما | 2- مفرد:النساء : النسئ – الأنسي –المرأة |
3- مقابل : طاف : وقف – سكن –هدأ | 4-جمع:العصر : العصور – العصائر – المعاصر |
(ب)أجب عما يلي: (1)ما المقصود بالضعيفين ؟ وبم أوصاانا الرسول بهما ؟
(2) ما الواجب علينا تجاه النساء؟
(ج)بيّن الجمال في {أن نمد إليهن يد المساعدة - منافرة للاستبداد – معادية للاستعباد}
ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: التقوى : الخشية – الجحود –الجبن | 2- مفرد:القوى : القوة – القوي –الأقوى |
3- مقابل : منافرة : مقربة – مقابلة –مبعدة | 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات |
(ب)أجب عما يلي: (1)كيف تكتمل النفس ؟ (2) ماذا تنكير كلمتي محبة و رحمة ؟
(ج)بيّن الجمال في : {أدخل في باب التقوى ، تهذيب العقل – تكميل النفس }
(ج)بيّن الجمال في : {أدخل في باب التقوى ، تهذيب العقل – تكميل النفس }
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: معاشرة : مخالطة – مصاحبة –كلاهما | 2- مفرد:الرزائل : الرزيلة – الرزل –الأرزل |
3- مقابل : اللطف : القسوة – الملل –الضيق | 4-جمع:النفس :النفائس – الأنفس ،المنافسين |
احنا عايزين نبعت السوال وحضرتك ترود علشان في حاجات مش عرفتها
ردحذفلماذا خصص الرسول صلى الله عليه وسلم المراه واليتيم
ردحذف