علم البديع ..المحسنات البديعية › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى

 علم البديع ..المحسنات البديعية  › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى 

 علم البديع ..المحسنات البديعية
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، و للتأثير في النفس ، و هذه المحسنات تكون رائعة نابعة من عاطفة صادقة دون تكلف .
1 - الطباق
وهو نوعان :  أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثل قول الله تعالى : 
(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين شيئين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
مثل قول الله تعالى : 
 (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).
2 - المقابلة
هي التضاد بين كلمتين أو أكثر .
مثل قوله تعالى :  (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
(فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من 5 : 10) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة : توضيح المعنى وتوكيده ويفيد الشمول .
3- السجع
هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط .
مثل :    (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع). [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .  (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج ( الخُصومة ) سبب الحروب) 
سر جمال السجع : يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن .
تدريبات  على الطباق و المقابلة و السجع
أ ) استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
1  -  (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ) (النحل:20). 
2  -  (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .
3  -  (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) (التوبة: من الآية 82) .
4  -  (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) (الحشر: من الآية 14) .
5  -  (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف) .
6  -  (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
7  -  (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
8  -  (كفى بالسَّلامَة داءً)
9  -  (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته)
10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها)
11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
12 - يقول الفرزدق:   والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
13 - يقول البُحتري : وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها * دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية :
" شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ , وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ، ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى ، وإلاّ ظلمًا سَيَعْقُبُهُ دمارٌ " .
15 - قال المتنبي :    ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ   **  يجد مُرًّا به الماء الزلالا16 - قال ابن الرومى  : أُلامُ لِما أُبدى عليكَ من الأسَى وإنِّى لأُخفى منكَ أضعافَ ما أُبدى
17 - {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة : من الآية 286)
18 - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ...} (الكهف : من الآية 18) 
ب ) استخرج السجع من العبارات التالية :
1 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ، ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ ، وكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ  "
2- الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
3 – و سئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال :    " مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " . 
4- الجناس
- اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ و اختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
أ - جناس تام :  و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .  مثل :
1-(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم : من الآية55)
2-(يقيني بالله يقيني) .
3-(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)

ب - جناس ناقص : و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
أمثلة : 1- الاختلاف في نوع الحروف : - مثل قول أبي فراس الحمداني :
من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
-         ومثل قول المتنبى : الخيل و الليل والبيداء تعرفنى .
2- الاختلاف في عدد الحروف : مثل قول أحدهم :  الرجل العالم يعرف جميع المعالم .
3- الاختلاف في ترتيب الحروف : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح  لا سود الصحائف
4- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران : 
يا للغروب وما به من عَبْرَة ( دمعة )   للمستهام  وعِبْرَة ( عظة ) للرائي 
سر جمال الجناس :   أنه يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن .
تدريبات على الجناس
- عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
1  -  قال رسولُ الله : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شانَهُ .
2  -  ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
3  -  قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
4  -  (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله )
5  -  (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
6  -  قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا         ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
5 - التورية
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
أمثلة : 
1- قول الشاعر عن النيل :         فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
 [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ليس المراد . الثاني بعيد وهو " سائل العطاء " و هو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
2- قال حافظ مداعبا شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
  (شوقى) لها معنيان الأول قريب وهو  شدة الشوق ليس المراد . الثاني بعيد و هو (شوقى)اسم الشاعر .
3- فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
(حافظ) لها معنيان الأول قريب و هو حافظ للأمانة    . الثاني بعيد و هو   (حافظ) اسم الشاعر .
4- قول الشاعر :              النهر يشبه مبردا  فلأجل ذا يجلوا الصدى
 (الصدى) لها معنيان الأول قريب وهو  الصدأ   . الثاني بعيد و هو  (الصدى) العطش . 
سر جمال التورية : تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن .
تدريبات على التورية
1- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟   فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
2 – قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصـور           ولا قصور بها يعــــوق
و من العجائب لفظهــــا          حر ومعناها رقيــــــــق
3 - سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر .

6 - الازدواج
هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي .   
مثل : 1- حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
2- اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل .
سر الجمال : جرس موسيقى يطرب الأذن .
7 - مراعاة النظير
هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى .
مثل :                                     الخيل والليل والبيداء تعرفنى         والسيف والرمح والقرطاس والقلم
            ولك الحقول و زهرها وأريجهـــا         ونسيمهـــــا والبـــــلبـــل المترنـــــم
سر الجمال :  تقوية المعنى ، و إثارة الذهن .
8 - التصريع
هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول .
مثال :                      سكت فغر أعدائي السكوتُ     وظنوني لأهلي قد نسيتُ
سر جماله : يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن .
9 - حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
مثال: 
                                  متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي
سر جماله : يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن .
10 - الالتفات
هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .  كقوله تعالى :
(وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) .   
يقول البارودي :      
أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا          نعيم ولا تعدو عليه المقافر
فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه] 
سر جمال الالتفات :  إثارة الذهن وجذب الانتباه .
تدريبات شاملة على المحسنات
(  أ  )  اختر التعريف المناسب :
- هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى . هذا المحسن يسمى : (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
- هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى:  (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
- لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن يسمى : (الجناس- السجع - الطباق - التورية)
( ب )  عيّن المحسن البديعي فيما يأتي :
1 - خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك .
2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة .
3 - وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة .
4 - قال الحسن البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته .5 -الدمع دماً يسيل من أجفـــاني     *          إن عشت مع البكا فما أجفاني .
6 - فلم تُضع الأعادي قدر  شاني    *          ولا قالوا فلان قد رشـــــــــــــاني .
7 - سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل .
8 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا .
9 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب .
10 - لا تعجب من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى .
11 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه .
12 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، و الضعيف الصوَّال ، و الغنِّي القوال " .13 - قال رجل لعلي بن أبي طالب (رضي الله عنه) وهو في خطبته :
يا أمير المؤمنين ، صف لنا الدنيا ، فقال علي : هي دار أولها عناء ، وآخرها فناء ، في حلالها حساب ، وفي حرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، و من استغنى فيها فتن ، و من افتقر فيها حزن .



تعليقات