علم البيان › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى


 علم البيان › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
علم البيان
أولا : التشبيه : بَيانُ أَنَّ شَيْئاً أَوْ أشْياءَ شارَكَتْ غيْرَها في صفةٍ أوْ أَكْثرَ، بأَداةٍ هِيَ الكاف أَوْ نحْوُها ملْفوظة أَوْ ملْحُوظةً. وأدوات التشبيه قد تكون حروفا ( الكاف – كأن ) أو أفعالا ( يشبه – يماثل – يحاكى – يناظر – يضارع ) أو أسماء ( شبه – مشابه – مثل – مثيل – مماثل – نظير ) .
-  أَركانُ التَّشْبيهِ أرْبعة : هيَ: المُشَبَّهُ ، والمشُبَّهُ بهِ ، ويُسَمَّيان طَرَفَي التَّشبيهِ، وأَداةُ التشْبيهِ، وَوَجْهُ الشَّبَهِ، وَيَجبُ أَنْ يَكُونَ أَقْوَى وَأَظْهَرَ فِي الْمُشبَّهِ بهِ مِنْهُ فِي الْمُشَبَّهِ .
* فإذا ذكر المشبه به يسمى هذا النوع من التشبيه ( التشبيه المفصل )
مثال :                     زرنا حديقةً كأنها الفِرْدوْسُ في الجمال والبهاء.
* فإذا حذف وجه الشبه يسمى هذا النوع من التشبيه    ( التشبيه المجمل ).
مثال :  وصف أعرابي ولده فقال : كأنَّه النهار الزاهر والقمرُ الباهر .
* فإذا حذف وجه الشبه والأداة  يسمى هذا النوع من التشبيه ( التشبيه البليغ )
مثال : قال هاشم بن عبد مناف فى الإصلاح بين الخصوم :
العلم شرف   ،  والصبر ظفر   ، و المعروف كنز   ،  و الجود سؤدد .
مهم جدا :  التشبيهُ الْمُفَصَّلُ ما ذُكِرَ فيه وجهُ الشبهِ .  ( أى فصلنا فيه وجه الشبه )   التشبيهُ الْمُجْمل ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ . ( أى أن المشبه بالإجمال يشبه المشبه به مجملا ) - وهناك معلومة خاطئة تدرس فى كثير من المدارس وهى أن التشبيه المجمل إما أن يحذف وجه الشبه ( وهذا صحيح ) وإما يظل وجه الشبه وتحذف الأداة ( وهذا خطأ ) .
صور التشبيه البليغ :
- المبتدأ والخبر : كما فى قوله       (  المؤمن مرآة أخيه )
- الحال وصاحبها :              مثل      ( وقف الجيش صخرة أمام العدو )
- فى صورة المفعول المطلق :    مثل     ( تفوق الطالب تفوق العباقرة )
إضافة المشبه به إلى المشبه :   مثل       ( نور العلم – مصباح الهداية )   الأصل   ( العلم نور – الهدية مصباح )

التشبيه التمثيلى
يُسمّى التشبيه تمثيلاً إِذا كان وجه الشبه فيهِ صورة مُنْتَزَعَة من متعدد .
** من أمثلة التشبيه التمثيلى :
* قال الله تَعالى : { مثَلُ الَّذين يُنْفِقُونَ أمْوالَهُمْ في سبيل اللهِ كَمَثَل حبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سنابِلَ في كُلِّ سُنْبُلةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ واللهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَالله واسِعٌ عَلِيم }.
فالمشبه فى الآية الكريمة هو حال المال الذى ينفق فى سبيل الله فلا ينقص بل يزيد وتملؤه البركة   والمشبه به حال حبة غرست فى الأرض فأخرجت سبع سنابل فى كل سنبلة منها مائة حبة . وجه الشبه : الشىء الصغير يتكاثر ويتضاعف أثره إذا وضع فى الموضع المناسب الصالح للنماء .
- لاحظ أن وجه الشبه هنا ليس شيئا واحدا وإنما هو صورة أو هيئة منتزعة من عدة أمور ( تشبيه حالة بحالة )
* قال المتنبي في سَيْفِ الدولة:
يَهُزُّ الْجَيْشُ حولَك جَانِبَيْهِ      كما نَفَضَتْ جَناحَيْها الْعُقاب
يشبه المتنبي حالة الجيش : مَيْمَنَتِه ومَيْسَرَتِه وسيفُ الدولة بينهما، وما فيهما من حركة واضطراب.. بحالة عُقَابٍ ( طائر جارح ) تَنفُض جَناحَيْها وتحركهما، ووجه الشبه هنا ليس مفردًا ولكنه مُنْتَزَع من متعدد وهو وجود جانيين لشيءٍ في حال حركة وتمَوُّج .
التشبيهُ الضِّمنيّ
هو مثل التشبيه التمثيلى فى أنه تشبيه حالة بحالة أو هيئة بهيئة منتزعة من متعدد ولكنه يختلف عنه فى أنه لا يُوضعُ فيه الْمُشَبَّهُ والمشبَّهُ بهِ في صورةٍ من صُور التشبيه المعروفةِ بَلْ يُلْمَحان فِي الترْكِيبِ ويفهم من الكلام ضمنا .
** من أمثلة التشبيه الضمنى :  قول المتنبى :
من يهن يسهل الهوان عليه   *** مالجرحٍ بميــــــتٍ إيلامُ
يريد المتنبى أن يقول " إن من عاش بالهوان واعتاده سهل عليه تقبل هوان جديد وذل آخر , ولكي يبرهن على صحة مقولته ضرب مثلاً بالميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده  ماتألم ولاصرخ ولاشكى ولابكى .
فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِنْهمْ  ***   فإِنَّ المسْكَ بعْضُ دمِ الغَزال
يرى المتنبى أن ممدوحه عظيم يفوق البشر فى كل شىء مع أنه من البشر . ولا عجب فى ذلك فهو كالمسك الذى هو أصلا من دم الغزال مع أنه يختلف عن الدم تماما .

** وقال أبو فراس :
سَيذْ كُرنى قَوْمى إِذَا جدَّ جِدُّهمْ   *** وفِى الَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
شبه نفسه حين يفتقده قومه بصورة البدر حين يُفتقد فى الليلة الظلماء  .
- سر جمال التشبيه توضيح الفكرة برسم صورة لها أو تجسيمها أو تشخيصها .
الاستعارة
**الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه إما المشبه أو المشبه به . فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .   * لاحظ الفرق بين :  
** الجندى  أسد  ( تشبيه )        
**رأيت أسداً يحارب ( استعارة ) حذف المشبه                                                                                                                                                                           **الجندى يزأر وهو يفترس الأعداء .( استعارة ) حذف المشبه به .
أنـواع الاستعـارة
(أ) - استعارة تصريحية : و هى التي حُذِفَ فيها المشبه (الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
مثـــــال 1  : قول الله تعالى عن الكافرين ( فى قلوبهم مرض ) شبه الكفر بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . و قيمتها : توضيح قبح الكفر و بشاعته .

مثـــــــال2 : قوله تعالى : (الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به (الظلمات والنور) . و قيمتها : توضيح قبح الكفر  و حلاوة الإيمان .

مثــــــــال3 : قول الشاعر :        إذا الشعب يوم أراد الحياة    *   فلابد أن يستجيب البشر 
                                                                                    ولابد لليل  أن ينجلــــــــى   *   ولابد للقيد  أن  ينكســـر
 ( الليل ) استعارة تصريحية شبه الاستعمار بالليل  وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر الجمال التوضيح وتوحى بظلم الاستعمار وبغض الشاعر له كبغض الناس للظلام .
(ب)  استعارة مكنية و هى التي حُذِفَ فيها المشبه به (الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه
مثـــــــال 1 : قولك :  ضحكت الحياة : استعارة مكنية حيث شبه الحياة بإنسان يضحك . وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهى الضحك وسر جمالها التشخيص وتوحى بالسعادة .
مثــــــــال2 : قول الشاعر : سل الرماح العوالى عن معالينا . استعارة مكنية حيث شبه الرماح بإنسان . وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهى السؤال وسر جمالها التشخيص وتوحى بالفخر .

مثـــــــال3 : قول أحدهم : افترست الأيام أمالى : استعارة مكنية حيث شبه الأيام بوحش يفترس وحذف المشبه به وأتى بصفه من صفاته وهى الا فتراس وسر جمالها التجسيم وتوحى بالقسوة .

 (جـ) الخيال المركب : حيث توجد كلمة تشترك بين صورتين مثــل قول أحدهم :
- أنا أسد ضاحك  . ( أنا أسد ) : تشبيه شبه نفسه بالأسد  . وسر جمالها التوضيح وتوحى بالشجاعة . ( أسد ضاحك ) : استعارة مكنية حيث شبه الأسد يشخص يضحك وسر جمالها التشخيص .
- لاحــــظ أن كلمة أسد اشتركت فى التشبيه والاستعارة .
 ( د ) الخيال الممتد : نجد المشبه واحدا وهناك أكثر من  مشبه به  . مثل قول الشاعر :  قلبى راهب للسفن فطن يودعها  فقد شبه القلب بالراهب وبشخص فطن (مدرك ) وبشخص يودع . 
سر جمال الاستعارة
(التوضيح  ) إذا كان المشبه ماديا والمشبه به ماديا . أو كان المشبه معنويا وكان المشبه به معنويا . 
(التشخيص) إذا كان المشبه معنويا أو ماديا والمشبه به إنسان (شخص) . 
 (التجسيم ) إذا كان المشبه معنويا والمشبه به ماديا (سواء أكان جمادا أو حيوانا) .






الكناية
هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
مثال : قولك : (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد و يظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة ، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..)
أنواع الكناية
1 -  كناية عن صفة : و هى التي يكنى فيها عن صفة لازمة للمعنى (كالكرم  -  العزة  -  القوة  -  الكثرة ...)
مثال1 : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
- يدك مغلولة الى عنقك : كناية عن صفة البخل .                                                              - لا تبسطها كل البسط : كناية عن صفة التبذير .
مثال 2: احمر وجه الفتاة : كناية عن صفة الخجل (لاحظ أنه يجوز أن يكون وجهها قد احمر فعلا).
مثال3: بيته مفتوح : كناية عن صفة الكرم (لاحظ أنه يجوز أن يكون البيت مفتوحا فعلا ) .

 2  -  كناية عن موصوف : و هى التي يكنى فيها عن ذات أو موصوف (العرب  -  اللغة  -  السفينة) و هى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
مثال1 : قال الشاعر    : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل .      كناية عن السفينة .                                        مثال2 : لغة الضاد : كناية عن اللغة العربية .                                                                        مثال3 : بناة الأهرام : كناية عن المصريين القدماء .

3 -  كناية عن نسبة :  و هى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة  -  البلاغة  -  الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال1 : ( الفضل يسير حيث سارت قدميك ) كناية عن نسبة الفضل إليه .  
مثال2: ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) : كناية عن نسبة الخير إلى الخيل . 
مثال3: ( يسير الجود والكرم حيث سرت ) : كناية عن نسبة الجود والكرم إليك .
-  سر جمال الكناية :       الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم .
المجاز المرسل
هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، و تعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
مثــــــال لذلك : قولك : ( أرسلنا على الأعداء عينا ) فلفظ ( عين ) هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن إرسال العين فقط دون بقية جسد الجاسوس !
و سمي المجاز ( الخيال ) بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .

 أشهر علاقات المجاز المرسل
1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
مثال 1 : قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
مثال 2 : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام) .
مثال 3 : قولك : ( أرسلنا على الأعداء عينا ) فلفظ ( عين ) مجاز مرسل علاقته الجزئية لأنه عبر الجزء وهو العين وأراد الكل وهو الجاسوس .
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
مثال 1 :  قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
 مثال 2 : ( شربتُ ماء زمزم ) . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم) وأراد الجزء (كوب ماء مثلاً) .
مثال 3 : شربت ماء النيل . فـ ( ماء النيل ) مجاز مرسل علاقته الكلية لأنه عبر بالكل  ( ماء النيل ) وأراد الجزء ( زجاجة ماء مثلا ) .
3 – المحلية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فى المحل .
مثال 1 :             بلادي وإن جارت عليّ عزيزة       وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
مثال 2 :  قال تعالى : (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
مثال 3 : قول القاضى : ( حكمت المحكمة ) المحكمة مجاز مرسل عن القضاة علاقته المحلية . فالمحكمة هى محل القضاة .
4 – الحاليّة : عندما نعبر بمن أو ما بداخل المكان ونريد المكان نفسه .
مثال1 : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو يدل على ما فى الجنة ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة .
مثال 2 : زرت الجندى المجهول . الجندى المجهول مجاز مرسل عن القبر علاقته الحاليّة . فالجندى هو الذى يحل بداخل القبر .
مثال 3 : نزلت بقوم كرام . ( قوم ) مجاز مرسل عن البيت علاقته الحالية . فالقوم الكرام هم الذين يحلون فى البيت .
5 – السببية :  عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب .
مثال 1 : (أكلت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ( المطر ) فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يؤكل ، وإنما الذي يؤكل النبات . حيث إن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
مثال 2: للوالدين يد علىّ . اليد مجاز مرسل عن العطاء والفضل . فاليد سبب العطاء . فعبر بالسبب  عن المسبب .
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه .
مثال : قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق ، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني (المطر) .
7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
مثال 1 : قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير  معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم هو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .

مثال 2 : لبسنا قطنا . القطن مجاز مرسل عن الملابس . ( أى ما كان قطنا ) .
8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
مثال 1 :  قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون .
مثال 2:  قول الأب لابنه ( يا دكتور ) فكلمة دكتور مجاز مرسل عن الابن الذى سيكون دكتورا .
سر جمال المجاز
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .
 مقارنات مهمة

الاستعارة التصريحية
المجاز المرسل
( فى قلوبهم مرض )
هنا يمكن القول : شبه الكفر بالمرض . وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . لذلك فهى استعارة تصريحية .
لاحظ أن :  العلاقة بين الكفر والمرض المشابهة .
( أرسلنا على الأعداء عينا )
العين : مجاز مرسل عن الجاسوس علاقته الجزئية . فالعلاقة هنا ليست المشابهة كالاستعارة . ولا يمكن أن أقول : شبه الجاسوس بالعين


الكناية
المجاز المرسل
( البيت مفتوح )
كناية عن الكرم . و يجوز هنا إرادة المعنى الأصلى   فيمكن أن يكون البيت مفتوحا بالفعل .
( أرسلنا على الأعداء عينا )
لا يمكن أن يراد به المعنى الحقيقى . فلا يمكن أن نرسل عينا حقيقية إلى الأعداء  .




تعليقات