علم المعانى › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
علم المعانى
( 1 ) الإيجاز و الإطناب
أولا : الإيجاز :
هو التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة . و هو نوعان :
أ - الإيجاز بالحذف :ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى . مثــــل :
1- و جاهدوا في × الله حق جهاده . أي ( في سبيل الله )
2- و اسأل × القرية . أي ( أهل القرية ) 3- الاتئاد الاتئاد . أى ( الزم الاتئاد الاتئاد ) 4- شاك إلى البحر . أى ( أنا شاك ) 5- ألام لما أبدى عليك من الأسى . أى ( يلومنى الناس )
ب - الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة . مثــــل :
2- و اسأل × القرية . أي ( أهل القرية ) 3- الاتئاد الاتئاد . أى ( الزم الاتئاد الاتئاد ) 4- شاك إلى البحر . أى ( أنا شاك ) 5- ألام لما أبدى عليك من الأسى . أى ( يلومنى الناس )
ب - الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة . مثــــل :
1- قال تعالى: " أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ " العبارة توضح معاني كثيرة تتعلق بالخالق و عظمته و قدرته
و وحدانيته .... إلخ .
2- " ولكم في القصاص حياة " العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل و حقن للدماء و شعور بالأمن والأمان ...إلخ .
3- وفي قول الرسول - صلى الله عليه وسلم : ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ، الكثير من المعاني التي يحملها ذلك الأمر التهديدي ، ومعناه أنه إذا انتزع الحياء من نفس الإنسان فقد يعمد إلى عمل الفواحش والمنكرات بأنواعها ، سراً وجهراً ، قولاً وعملاً ، ولكن العاقل يدرك أن وراء هذا القول ما وراءه من تهديد ووعيد ، فمن يقدم على ذلك ، فالحساب أمامه والعقاب ينتظره .
- الفرق بين نوعي الإيجاز :- هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة ، أما إيجاز الحذف فغايته هي اختصار الكلام وقلة ألفاظه .
سر جمال الإيجاز : إثارة العقل وتحريك الذهن ، و إمتاع النفس .
ثانيا : الإطناب : هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا ، بل تطويلا أو حشوا لا داعي له ، وهو مذموم .
أنواع الإطناب :
1 - إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام : للتنبيه على فضل الخاص .
مثال : ( تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ) (القدر:4) .
فقد خص الله - سبحانه و تعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له .
مثال : ( تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ) (القدر:4) .
فقد خص الله - سبحانه و تعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له .
2 - إطناب عن طريق ذكر العام بعد الخاص : لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص .
مثال : ( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )(إبراهيم:41).
مثال : ( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )(إبراهيم:41).
3 - إطناب عن طريق الاعتراض : وصل ابنى - و الحمد لله - من السفر سالماً .
وكان - حفظه الله - الأول على مدرسته . 4 - إطناب عن طريق الاحتراس : كقول الرسول :
وكان - حفظه الله - الأول على مدرسته . 4 - إطناب عن طريق الاحتراس : كقول الرسول :
(المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ) فقول الرسول (وفي كُلٍّ خَيْرٌ) احتراس جميل حتى لا يتوهم القارئ أن المؤمن الضعيف لا خير فيه .
5 - إطناب عن طريق التعليل : كقوله تعالى :
( و َاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) ( لقمان : من الآية 17 ) .
6 - إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال : كقول الرسول :
{ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَإِقَامُ الصَّلَاةِ , وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ , وَحَجُّ الْبَيْتِ , وَصَوْمُ رَمَضَانَ } .
7 - إطناب عن طريق الترادف : مثل : المصلحة العامة للأمة ليست طريقاً مبهماً غامضاً .
8 - إطناب عن طريق التكرار : كقوله تعالى :
( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) ( الشرح 5: 6) .
9 - إطناب عن طريق التذييل :و يأتي بعد تمام المعنى مثل :
توخى حمام الموت أوسط صبيتى فلله كيف اختار واسطة العقد
تدريبات على الإيجاز والإطناب والمحسنات
- استخرج ما تراه بلاغيا و وضحه :
1 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور .
2 - على قدر النّعمة تكون النقمة .
3- قال رجل لإبراهيم بن أدهم: عِظني ، فقال : اتخذ الله صاحباً و ذر الناس جانباً .
4 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم .
5 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً .
6 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان .
7 - يقول الشاعر : لا تعرضن على الرواة قصيـــدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبهــــــــــــا
فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بهـــــــــــا
1 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور .
2 - على قدر النّعمة تكون النقمة .
3- قال رجل لإبراهيم بن أدهم: عِظني ، فقال : اتخذ الله صاحباً و ذر الناس جانباً .
4 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم .
5 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً .
6 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان .
7 - يقول الشاعر : لا تعرضن على الرواة قصيـــدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبهــــــــــــا
فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بهـــــــــــا
8 - قال الشاعر : إذا ما نازعتك النفس حرصـــــاً فأمسكها عن الشهوات أمســـــــــــك
ولا تحرص ليـــــوم أنت فيــــــه وعد فرزق يومــك رزق أمســـــــــــك
ولا تحرص ليـــــوم أنت فيــــــه وعد فرزق يومــك رزق أمســـــــــــك
9 - قال الشاعر : رويدك من كســـب الذنوب فأنت لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى
أترضى بأن تلقى المهيمن في غد و أنت بلا عـــلم لديك ولا تقــــــوى
10- ( ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين )
11- يأتي التضامن بالتعاون و تقديم العون والتآزر والتكافل .
12- قال تعالى :' تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ' .القدر.الآية (4)
13- قال تعالى : رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلا تبارا . ( نوح الآية(30) ). )تبارا : هلاكا ودمارا )
14- قال عز وجل : ' أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين '. .الشعراء.الآيتان .(132-133)
15- قال زهير بن أبي سلمى : إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعي إلى ترجمان .
12- قال تعالى :' تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ' .القدر.الآية (4)
13- قال تعالى : رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلا تبارا . ( نوح الآية(30) ). )تبارا : هلاكا ودمارا )
14- قال عز وجل : ' أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين '. .الشعراء.الآيتان .(132-133)
15- قال زهير بن أبي سلمى : إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعي إلى ترجمان .
16- أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ . 17- الضَّعِيفُ أَميرُ الرَّكْب .
18- ( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفاًّ صَفا )ّ . 19- ( ًق وَالْقُرْآن الْمَجيِد ، بَلْ عَجبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ ) 20- وقال تعالي : " خُذِ العفْوَ وأْمُرْ بالعُرْفِ وأَعْرض عن الْجاهِلينَ " . 21- وقال عليه الصلاة والسلام : " إِن من البيان لَسِحْراً " .
التوكيد و أنواعه
الأصل في الكلام أن يخلو الأسلوب الخبري فيه من أدوات التأكيد .
أنواع الكلام : - كلام ابتدائى : و يكون غير مؤكد .
- مثل : العلم نور . الجملة غير المؤكدة تسمى جملة : [ابتدائية]
- كلام طلبى : إذا كان المخاطَب متردداً متحيراً في قبول الكلام فيستحسن أن يؤكد بمؤكد واحد ؛ لأن حاله يتطلب دفع ذلك التردد بمؤكد واحد .
- مثل : إن العلم نور . الجملة المؤكدة بمؤكد واحد تسمى جملة : [طلبية]
- كلام إنكارى : إذا لم يقبل المخاطب الكلام و كان إنكاره أشد وجب أن يؤكد له بعدد من المؤكدات .
- مثال : إن العلم لنور . الجملة المؤكدة بأكثر من مؤكد تسمى جملة : [إنكارية]
- وسائل أسلوب التوكيد
(إنّ - أنَّ - القسم - لام الابتداء – نون التوكيد - قد - حروف الجر الزائدة - أما الشرطية - أساليب القصر - التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي - المفعول المطلق - بعض الألفاظ مثل : حقا ، يقينا ، لا ريب .... إلخ ) .
أسلوب القصر
من أساليب توكيد الكلام . و هو : تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور ، والشيء الثاني هو المقصور عليه . فلو قلت : (وما محمد إلا رسول) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وسلم) في الرسالة ، بمعنى : أنه ليس بشاعر ، ولا كاهن ... فمحمد(صلى الله عليه وسلم) مقصور ، والرسالة مقصورة عليه .
وسائل أسلوب القصر
1 - النفي مع الاستثناء : ويكون المقصور بعد أداة النفي ، والمقصور عليه بعد أداة الاستثناء.
قال تعالى : (و مامحمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
قال تعالى : (و مامحمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
2 - إنما : و يكون المقصور بعد إنما و المقصور عليه هو المؤخر.
قال تعالى : (إنَّما المؤمنون إخوة )
3 - تقديم ما حقه التأخير: والمقصور هو المؤخر، والمقصور عليه هو المقدم .
قال تعالى : (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) . ( للمجتهد التفوق )
قال تعالى : (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) . ( للمجتهد التفوق )
4 - العطف بـ (لا - بل - لكن): فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه قبلها ، وإن كان العطف بـ بل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما .
(الغنى بالرضا لا الطمع ) (ما الغنى بالطمع بل بالرضا )
5- تعريف ركنى الجملة الاسمية : نحن الرجال . هم المجاهدون حقا .
- سر جمال أسلوب القصر : التوكيد والتخصيص .
تدريبات
1- استخرج أساليب القصر وبين وسائلها وسر جمالها :
1 - بك وثقت . 2 - فذكر إنما أنت مذكر .
3 - ما أنا مدرس بل تلميذ . 4 - لله الأمر .
5 - ما المتنبي كاتب بل شاعر . 6 - لم أذاكر بل حفظت .
7 - ما أنا خامل لكن مجد . 8 - ما شوقي إلا شاعر .
9- قال شوقي: - إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا
10- وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت .
2- عين العبارات المؤكدة ووسائل توكيدها : قال عبد الرحمن الكيالى
أنا يا أخى العربى سهران و تحت يدى سلاحــــــــى
أنا يا أخى العربى قــــــد أعددت نفسى للكفــــاح
لابد من سحق الغــــــــــزا ة إذا هم نزلوا بســــاحى
الأساليب الخبرية والإنشائية
- الأسلوب الخبري : و هو ما يحتمل الصدق والكذب و يستثنى من هذا : القرآن الكريم - الحديث الشريف .
- أغراضه البلاغية : كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ )
- أمثلة على أغراض الخبر البلاغية :
1 - الاسترحام : نحو: (إلهي أنا عبدك الفقير لرحمتك الراضى بقضائك..)
2 - إغراء المخاطب : بشيء، نحو: (وليس سواء عالم و جهول).
3 - إظهار الضعف والخشوع : كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) 4 - إظهار التحسر : ( ما ذاكرت اليوم شيئا )
5 - إظهار الفرح : (جاء الحق والتئم الشمل ..)
6 - التوبيخ : كقولك: (أنا أعلم فيم أنت !)
7 - التحذير : نحو (أبغض الحلال الطلاق)
8 - الفخر : نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر)
9 - المدح : نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..)
2 - إغراء المخاطب : بشيء، نحو: (وليس سواء عالم و جهول).
3 - إظهار الضعف والخشوع : كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) 4 - إظهار التحسر : ( ما ذاكرت اليوم شيئا )
5 - إظهار الفرح : (جاء الحق والتئم الشمل ..)
6 - التوبيخ : كقولك: (أنا أعلم فيم أنت !)
7 - التحذير : نحو (أبغض الحلال الطلاق)
8 - الفخر : نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر)
9 - المدح : نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..)
الأسلوب الإنشائي : وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي : وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
- غير طلبي : وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
و الأصل فى أغراض الأساليب الإنشائية أنها تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام .
- لكن إليك أمثلة لتقرب لك طريق الاستخراج :
1 - الأمــر
( أ ) - الفعل الأمر مثل :" ربنا اغفر لنا ذنوبنا ".
( ب ) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
( ج ) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
( د ) - اسم الفعل مثل : "عليك بتقوى الله". أى الزم تقوى الله .
( ب ) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
( ج ) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
( د ) - اسم الفعل مثل : "عليك بتقوى الله". أى الزم تقوى الله .
من أغراض الأمر البلاغية
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل : [الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني]
1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر . مثل : انظر إلينا أيها المعلم .
3 - النصح والإرشاد :إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب . مثل : اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
مثل : ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
مثل : ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : سيرى أيتها السفينة و ارسى على شاطئ بلادى .
مثل : سيرى أيتها السفينة و ارسى على شاطئ بلادى .
7 - التحسُّر و الندم :إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 - التهديد و التحذير :إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
مثل : إذا لم تستح فاصنع ما شئت .
2- النهــي
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ [لا] الناهية. و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى . وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهد يد ...
من أغراض النهى البلاغية
- الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
من أغراض النهى البلاغية :
1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تذاكر دروسك !
3 - التمني : لا ترحلى أيتها السفينة !
4 - النصح والإرشاد : (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ) .
2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تذاكر دروسك !
3 - التمني : لا ترحلى أيتها السفينة !
4 - النصح والإرشاد : (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ) .
3- الاستفهـام
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب . أما الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة .
من أغراض الاستفهام البلاغية
1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
مثل : (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
مثل : (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
مثل : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
مثل : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
4 - التمني : إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
4- النــداء
و أدواته هي : الهمزة و (أي)، وينادي بهما القريب، و (وا) و(أيا)، و (هيا) وينادى بها البعيد، و (يا) لنداء القريب والبعيد .
من أغراض النداء البلاغية
1 - إظهار التحسُّر والحزن : مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
2 - التعجب : مثل : قول ابن الرومى : يا لوعة الغروب .
3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال . مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
4 - الاستغاثة : مثل : يا الله للمؤمنين .
5 - التعظيم : مثل : يا أبناء الأمة أنتم الأمل المرتجى .
6 - التنبيه : مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التمنــي
أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).
وغالبا غرضه التحسر . مثل : لو أعادوا الامتحان مرة أخرى .
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائى معنى
و غالبا يفيد : الدعاء مثل : (جزاك الله خيراً). ( حفظنى الله وإياك ) ( عافاك الله )
- لاحظ أن الأمثلة لا تحتوى على أمر أو نداء أو تمن أو استفهام . فاللفظ خبرى والمعنى إنشائى .
إرسال تعليق