علم المعانى › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى


  علم المعانى  › بلاغة › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
علم المعانى
( 1 ) الإيجاز و الإطناب
أولا : الإيجاز :
هو التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة . و هو نوعان :
أ - الإيجاز بالحذف :ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى .  مثــــل : 
1- و جاهدوا في × الله حق جهاده . أي  ( في سبيل الله )
2- و اسأل × القرية . أي ( أهل القرية )                                                                                       3- الاتئاد الاتئاد . أى ( الزم الاتئاد الاتئاد )                                                                                             4- شاك إلى البحر . أى ( أنا شاك )                                                                                       5- ألام لما أبدى عليك من الأسى . أى ( يلومنى الناس )
ب - الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة .   مثــــل : 
1- قال تعالى: " أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ " العبارة توضح معاني كثيرة تتعلق بالخالق و عظمته و قدرته
 و وحدانيته .... إلخ .
2- " ولكم في القصاص حياة " العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل و حقن للدماء و شعور بالأمن والأمان ...إلخ .
3- وفي قول الرسول - صلى الله عليه وسلم : ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ، الكثير من المعاني التي يحملها ذلك الأمر التهديدي ، ومعناه أنه إذا انتزع الحياء من نفس الإنسان فقد يعمد إلى عمل الفواحش والمنكرات بأنواعها ، سراً وجهراً ، قولاً وعملاً ، ولكن العاقل يدرك أن وراء هذا القول ما وراءه من تهديد ووعيد ، فمن يقدم على ذلك ، فالحساب أمامه والعقاب ينتظره .
- الفرق بين نوعي الإيجاز :- هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة ، أما إيجاز الحذف فغايته هي اختصار الكلام وقلة ألفاظه .
سر جمال الإيجاز : إثارة العقل وتحريك الذهن ، و إمتاع النفس .

ثانيا : الإطناب : هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة  فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا ، بل تطويلا أو حشوا لا داعي له ، وهو مذموم .
أنواع الإطناب : 
1 - إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام : للتنبيه على فضل الخاص .
مثال :
( تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ) (القدر:4) .
فقد خص الله - سبحانه و تعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له .
2 - إطناب عن طريق ذكر العام بعد الخاص : لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص .
مثال :
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )(إبراهيم:41). 
3 - إطناب عن طريق الاعتراض  :  وصل ابنى - و الحمد لله - من السفر سالماً .
وكان - حفظه الله - الأول على مدرسته .                                                                                           
4 - إطناب عن طريق الاحتراس :  كقول الرسول :
(المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ)  فقول الرسول (وفي كُلٍّ خَيْرٌ) احتراس جميل حتى لا يتوهم القارئ أن المؤمن الضعيف لا خير فيه .
5 - إطناب عن طريق التعليل :  كقوله تعالى :
( و َاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) ( لقمان :  من الآية 17 ) .
6 - إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال : كقول الرسول :
{ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَإِقَامُ الصَّلَاةِ , وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ , وَحَجُّ الْبَيْتِ , وَصَوْمُ رَمَضَانَ } .
7 - إطناب عن طريق الترادف :  مثل : المصلحة العامة للأمة ليست طريقاً مبهماً غامضاً .
8 - إطناب عن طريق التكرار :  كقوله تعالى :
( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) ( الشرح 5:  6) . 
9 - إطناب عن طريق التذييل :و يأتي بعد تمام المعنى مثل :
توخى حمام الموت أوسط صبيتى          فلله كيف اختار واسطة العقد

تدريبات على الإيجاز والإطناب والمحسنات
- استخرج ما تراه بلاغيا و وضحه :
1 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور .
2 - على قدر النّعمة تكون النقمة .
3- قال رجل لإبراهيم بن أدهم:   عِظني ،  فقال :
اتخذ الله صاحباً و ذر الناس جانباً .
4 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم .
5 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً .
6 - من أقوال الصاحب بن عباد :  دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان .
7 - يقول الشاعر :     لا تعرضن على الرواة قصيـــدة                ما لم تبالغ قبل في تهذيبهــــــــــــا
                                              فمتى عرضت الشعر غير مهذب                 عدوه منك وساوساً تهذي بهـــــــــــا
8 - قال الشاعر :       إذا ما نازعتك النفس حرصـــــاً           فأمسكها عن الشهوات أمســـــــــــك
                                             ولا تحرص ليـــــوم أنت فيــــــه           وعد فرزق يومــك رزق أمســـــــــــك
9 - قال الشاعر  :       رويدك من كســـب الذنوب فأنت            لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى                             
                                              أترضى بأن تلقى المهيمن في غد              و أنت بلا عـــلم لديك ولا تقــــــوى
10- ( ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين  )
11- يأتي التضامن بالتعاون و تقديم العون والتآزر والتكافل  .
12-  قال تعالى :' تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ' .القدر.الآية (4)
13- قال تعالى :  رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلا تبارا  . ( نوح الآية(30) ). )تبارا : هلاكا ودمارا )
14- قال عز وجل : ' أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين '. .الشعراء.الآيتان .(132-133)
15- قال زهير بن أبي سلمى : إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعي إلى ترجمان .                                                
16- أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ .                                                                                                      17- الضَّعِيفُ أَميرُ الرَّكْب .                                                                             
18- ( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفاًّ صَفا  )ّ .                                                                                                    19- ( ًق وَالْقُرْآن الْمَجيِد ، بَلْ عَجبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ )                                                                  20-  وقال تعالي : " خُذِ العفْوَ وأْمُرْ بالعُرْفِ وأَعْرض عن الْجاهِلينَ " .                              21- وقال عليه الصلاة والسلام : " إِن من البيان لَسِحْراً " .                                                      
التوكيد و أنواعه
الأصل في الكلام أن يخلو الأسلوب الخبري فيه من أدوات التأكيد .
أنواع الكلام : -  كلام ابتدائى : و يكون غير مؤكد .
- مثل : العلم نور  .          الجملة غير المؤكدة تسمى جملة : [ابتدائية]
- كلام طلبى :  إذا كان المخاطَب متردداً متحيراً في قبول الكلام فيستحسن أن يؤكد بمؤكد واحد ؛ لأن حاله يتطلب دفع ذلك التردد  بمؤكد واحد .
- مثل : إن العلم نور .       الجملة المؤكدة بمؤكد واحد تسمى جملة : [طلبية]
- كلام إنكارى : إذا لم يقبل المخاطب الكلام و كان إنكاره أشد وجب أن يؤكد له بعدد من المؤكدات .
- مثال : إن العلم لنور  . الجملة المؤكدة بأكثر من مؤكد تسمى جملة : [إنكارية]
- وسائل أسلوب التوكيد
 (إنّ - أنَّ - القسم - لام الابتداء – نون التوكيد - قد - حروف الجر الزائدة - أما الشرطية - أساليب القصر - التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي - المفعول المطلق - بعض الألفاظ مثل : حقا ، يقينا ، لا ريب .... إلخ )  .
أسلوب القصر
من أساليب توكيد الكلام . و هو : تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور ، والشيء الثاني هو المقصور عليه . فلو قلت : (وما محمد إلا رسول) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وسلم) في الرسالة ، بمعنى : أنه ليس بشاعر ، ولا كاهن ... فمحمد(صلى الله عليه وسلم) مقصور ، والرسالة مقصورة عليه .
وسائل أسلوب القصر
1 -  النفي مع الاستثناء : ويكون المقصور بعد أداة النفي ، والمقصور عليه بعد أداة الاستثناء.
قال تعالى : (و مامحمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
2 -  إنما : و يكون المقصور بعد إنما و المقصور عليه هو المؤخر.   
قال تعالى : (إنَّما المؤمنون إخوة )           
 3 -  تقديم ما حقه التأخير: والمقصور هو المؤخر، والمقصور عليه هو المقدم .
               قال تعالى : (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) .  ( للمجتهد التفوق  )
4 - العطف بـ (لا - بل - لكن): فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه قبلها ، وإن كان العطف بـ بل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما .
                  (الغنى بالرضا لا الطمع ) (ما الغنى بالطمع بل بالرضا )
5-  تعريف ركنى الجملة الاسمية  :        نحن الرجال .      هم المجاهدون حقا .
- سر جمال أسلوب القصر : التوكيد والتخصيص .
تدريبات
1- استخرج أساليب القصر وبين وسائلها وسر جمالها :
1 -  بك وثقت .                                        2 -  فذكر إنما أنت مذكر  .     
3 -  ما أنا مدرس بل تلميذ .                        4 -  لله الأمر .                  
5 -  ما المتنبي كاتب بل شاعر .                6 -  لم أذاكر بل حفظت .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        
7 -  ما أنا خامل لكن مجد .                       8 -  ما شوقي إلا شاعر .                                                                                                  
9-  قال شوقي:  - إنما الأمم الأخلاق ما بقيت       فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا                  
10- وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت .     
2- عين العبارات المؤكدة ووسائل توكيدها : قال عبد الرحمن الكيالى
أنا يا أخى العربى سهران                 و تحت يدى سلاحــــــــى
أنا يا أخى العربى قــــــد                 أعددت نفسى للكفــــاح
لابد من سحق الغــــــــــزا                 ة إذا هم نزلوا بســــاحى
الأساليب الخبرية والإنشائية
- الأسلوب الخبري :  و هو ما يحتمل الصدق والكذب و يستثنى من هذا : القرآن الكريم -  الحديث الشريف . 
- أغراضه البلاغية : كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف  -  الفخر  -  النصح  -  التهديد  -  التوبيخ  -  المدح ... إلخ  )
- أمثلة على  أغراض الخبر البلاغية :
1  -  الاسترحام : نحو: (إلهي  أنا عبدك الفقير لرحمتك الراضى بقضائك..)
2  -  إغراء المخاطب : بشيء، نحو: (وليس سواء عالم و جهول).
3  -  إظهار الضعف والخشوع : كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي)                                                 4  -  إظهار التحسر  :  ( ما ذاكرت اليوم شيئا )
5  -  إظهار الفرح :  (جاء الحق والتئم الشمل ..)
6  -  التوبيخ : كقولك: (أنا أعلم فيم أنت !)
7  -  التحذير : نحو (أبغض الحلال الطلاق)
8  -  الفخر : نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر)
9  -  المدح : نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..)

الأسلوب الإنشائي :   وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
 -  طلبي : وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
 -  غير طلبي : وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
و الأصل فى أغراض الأساليب الإنشائية أنها تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام  .
 - لكن إليك أمثلة لتقرب لك طريق الاستخراج :
1 -  الأمــر
 ( أ  ) -  الفعل الأمر مثل :" ربنا اغفر لنا ذنوبنا ".
( ب ) -   المضارع المقرون بلام الأمر  مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
( ج ) -  المصدر النائب عن فعله
مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
( د )  -  اسم الفعل  مثل : "عليك بتقوى الله". أى الزم تقوى الله .
من أغراض الأمر البلاغية
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :  [الدعاء  -  التهديد  -  النصح والإرشاد  -  التعجيز  -  الذم والتحقير  -  التحسر  -  التمني]
1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر . مثل : انظر إلينا أيها المعلم  . 
3 - النصح والإرشاد :إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب . مثل : اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
 4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
مثل : ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : سيرى أيتها السفينة و ارسى على شاطئ بلادى .
 7 - التحسُّر و الندم :إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .       
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي  .
8  - التهديد و التحذير :إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .    
مثل : إذا لم تستح فاصنع ما شئت .
2- النهــي
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ [لا] الناهية. و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى . وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهد يد ...
من أغراض النهى البلاغية
- الأغراض البلاغية لأسلوب النهي  هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
من أغراض النهى البلاغية :
1  -  الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2  -  التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تذاكر دروسك  !
3  -  التمني : لا ترحلى أيتها السفينة  !
4  -  النصح والإرشاد : (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
5  -  التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
6  -  التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ) .
3- الاستفهـام
 الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب . أما الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة  .
من أغراض الاستفهام البلاغية
1  -  النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
               
مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
2  -  التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :   
                            مثل  : (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
3  -  الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
             مثل :  (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
4  -  التمني : إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
             مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
5  -  التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
                                                مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).

4-  النــداء
و أدواته هي : الهمزة و (أي)، وينادي بهما القريب، و (وا) و(أيا)، و (هيا) وينادى بها البعيد، و (يا) لنداء القريب والبعيد .
من أغراض النداء البلاغية
1 -  إظهار التحسُّر والحزن :  مثل :  قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
2 -  التعجب :                   مثل : قول ابن الرومى : يا لوعة الغروب .
3 -  الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال . مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
4 -  الاستغاثة :               مثل : يا الله للمؤمنين . 
5 -  التعظيم :                 مثل : يا أبناء الأمة أنتم الأمل المرتجى .
6 -  التنبيه :                  مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 -  التمنــي
 أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).
وغالبا غرضه التحسر .    مثل : لو أعادوا الامتحان مرة أخرى .
                                      ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائى معنى
و غالبا يفيد : الدعاء مثل : (جزاك الله خيراً). ( حفظنى الله وإياك ) ( عافاك الله )
- لاحظ أن الأمثلة لا تحتوى على أمر أو نداء أو تمن أو استفهام . فاللفظ خبرى والمعنى إنشائى .




تعليقات