U3F1ZWV6ZTkwNzgxNjgxMTBfQWN0aXZhdGlvbjEwMjg0MzEyMjQ0Nw==
recent
أخبار ساخنة

منهج القراءة بالكامل للصف الثالث الثانوى مذكرة الرحيق محمد الجوهر

منهج القراءة بالكامل للصف الثالث الثانوى مذكرة الرحيق محمد الجوهر 


قيم إنسانية... لشوقي ضيف
يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيًا وعقليًا وروحيًا، وهو رفع من شأنه أن يسمو بإنسانيته.
روحيا: إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية، وأسقط عن كاهله نير الخرافات.
عقليا: وبدلًا من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى، نبَّهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته، ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره. وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعا، وهيأه لحياة روحية وعقلية سامية.
اجتماعيا: كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ـ تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد.
س1: يرفع الإسلام من شأن الفرد: اجتماعيًا وعقليًا، وروحيًا. اذكر مظاهر ذلك
مظاهر سمو الإنسان و تكريمه على سائر المخلوقات: ودائما يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان، وأنه يفضل عن سائر المخلوقات، فقد خُلق في أحسن تقويم، وسوَّى وعدَّل وركَّب في أروع صورة، ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته، {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا}،ويذكر القرآن في غير موضع أن الإنسان خليفة في الأرض{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}،{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ}، فالإنسان خليفة في الأرض، خلقه؛ ليسودها، ويُخضع كل ما في الوجود لسيطرته.
 س2: بم سما الإنسان، وفُضِّل على سائر المخلوقات، كما ذكر القرآن الكريم؟
س3: تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان.. وضح ذلك
جـ: هذه المخدرات والمسكرات تقضي على أعظم شيء في الإنسان وهو العقل فهي تشل تفكيره، وتغيب وعيه، وهذا يتنافى تمامًا مع تكريم الله للإنسان على سائر المخلوقات بالعقل.
موقف الإسلام من الحرية:
وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود، وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق، ورغَّب في ذلك ترغيبًا واسعًا، فانبرى كثير من الصحابة ـ وعلى رأسهم أبو بكر الصديق ـ يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم، وقد جعل الإسلام هذا التحرير تكفيرًا للذنوب مهما كبرت، وأعطى للعبد الحق الكامل أن يكاتب مولاه، أو بعبارة أخرى أن يسترد حريته نظير قَدر من المال يكسبه بعرق جبينه {وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ}، وقد حرَّم الإسلام بيع الأمَة إذا استولدها مولاها، حتى إذا مات رُدَّت إليها حريتها، وكانوا في الجاهلية يسترقون أبناءهم من الإماء، فأزال ذلك الإسلام وجعلهم أحرارا كآبائهم.
س4: ما المقصود بالاسترقاق؟
جـ: الاسترقاق: يقصد به استعباد الإنسان لغيره من البشر والتحكم في حياتهم وحريتهم وبيعهم وشرائهم.
س5: كيف رغَّب الإسلام في تحرير العبيد؟ وما أثر ذلك في بناء الدولة الإسلامية؟
جـ: رغَّب في تحريرهم بالعتق كفارةً للذنوب والتقرب إلى الله والمكاتبة، كما حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها.
- و قد ساعد ذلك على وحدة الأمة والسمو بها ورعاية حقوقها.
س6: ماذا صنع كثير من الصحابة امتثالًا لما دعا إليه الإسلام من تحرير العبيد؟
س7: ما منهج الإسلام في تحرير العبيد؟
س8: حَرَّم الإسلام الرق، وشرع العتق، ناقش هذه القضية.
س9: لماذا أبقى الإسلام على الرق ظاهريًا رغم حرصه على حرية الإنسان؟
جـ: السبب في ذلك أن الرق كان نظامًا اجتماعيًا و اقتصاديًا راسخًا في جميع الأمم، و كان من الصعب إلغاؤه مرة واحدة وأبقاه؛ ليختبر به إيمان المؤمنين و مدى استجابتهم في محاولة القضاء عليه و عتق أكبر عد من العبيد في سبيل الله وكان ذلك كله ليزول الرق تدريجيا.
س10: ما مظاهر تقدير الإسلام لحرية الإنسان وكرامته؟
جـ: تحريره من الشرك والذل والرق
حقوق الإنسان: ووسع الإسلام حقوق الإنسان واحترامها في الدين، إذ نصَّت آية كريمة على أن {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}، فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام، بل يتركون أحرارًا وما اختاروا لأنفسهم، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ}.
س11: كيف حافظ الإسلام على الحقوق الإنسانية للفرد؟
جـ: حافظ عليها بالمبادئ السامية في الحرية والإخاء والمساواة.
س12: ما موقف الإسلام من حرية الدين؟
الإسلام دين السلام:
 وحقًا اضطر الرسول إلى امتشاق الحسام، ولكن للدفاع عن دين الله لا للعدوان {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ}، وقد دعا الذكر الحكيم طويلًا إلى السلم والسلام ] يأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين [ {وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ}، لذلك لا نعجب إذا كانت تحية الإسلام هي " السلام عليكم".
س13: ما السبب في جعل القتال فريضة في الإسلام؟
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلمًا وحربًا، فقد أوجب الرسول على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلًا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة فقد أمر ألا تمسَّ كنائسهم ومعابدهم، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به في معاملة أهل الذمة معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم، ومن خير ما يصور هذه الروح عهد (عمر بن الخطاب) لأهل بيت المقدس، فقد جاء فيه أنه " أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم.. لا تسكن كنائسهم ولا تُهدم ولا يُنقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يُكرهون على دينهم ولا يُضار منهم أحد"، وكان هذا العهد إمامًا لكل العهود التي عُقدت مع نصارى الشام وغيرهم.
س14: الإسلام دين سلام للبشرية، فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك؟
س15: ما الذي فتح البلاد للإسلام؟ أو كيف انتشر الإسلام؟
جـ: الذي فتح البلاد للإسلام مبادئه السامية وعدالته ومساواته بين الناس، فدخلوا في الإسلام عن حب وعقيدة لا عن قهر وإكراه قال تعالى: (لا إكراه في الدين). أما الفتوحات الإسلامية فكانت دفاعا عن الدين قال تعالى: (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) وقال: (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله).
س16: " ضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني.. اذكر أمثلةً من عصر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وعصر عمر - رضي الله عنه – والعصر الحاضر ".
1 - كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحسن معاملة أهل الكتاب و من ذلك عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم.
2 - عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه "أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم.. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها (مساحتها) ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم".
3 - المجتمع الإسلامي في العصر الحاضر يضم المسلمين وغيرهم و يعيشون في سلام.
سبب انتشار الإسلام:
والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان، والهند، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم، بل لكل من عاشوا في ظلاله ـ مسلمين وغير مسلمين ـ وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني، وحدة يعمها العدل، والرخاء، والسلام
س17: لماذا كفل الإسلام الحرية لاتباعة و لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين؟
لأن الإسلام أراد وحدة النوع الإنسانى وحدة يعمها العدل و الرخاء و السلام.



اللغويات
- تَهْوى: تحب - هيأه: أعده - سُوِّى: قوّم وعدل.- غير موضع: أكثر من موضع - الاسترقاق: العبودية - الرقيق: العبيد للمفرد والجمع - يعتدّ: يهتم × يغفل - عتْقهم: تحريرهم - انبرى: تصدّى- الأمَة: العبدة ج إماء - مولاها: سيدها.
- جنحوا: مالوا- ممارسة: مزاولة × ترك - إماما: أي هاديا ج أئمة - عهد: ميثاق - مولاه: سيده ج موال.
- سمحة: كريمة ج سماح - راسخ: ثابت × مهتز. - أتباع: أصحاب م تبع - مسخر: مُذَلَّل، خاضع × محرر
- ترفرف: تتحرك - رغَّب في: حبب × رغَّب عَنْ، كرّه - يفكون: يعتقون × يستعبدون - استولدها: أنجب منها ولدًا
- ألوية: م لواء وهو العَلَم والراية - الكاهل: ما بين كتفي الإنسان ج كواهل - سمو: علو. - الشِّرْك: اعتقاد تعدد الآلهة × التوحيد - الرشيد: الناضج حسن التقدير - نظير: مقابل ج نظراء - طبيعة: ج طبائع - يحيل: يحول (حول)
- الخواص: م خاصة، وخاص وهي الصفة المميزة.- عُدِّل: جُعِلَ معتدل القامة متناسب الخلقة - أقْصَى: أبْعد ومؤنَّثه (قُصوَى) × أدنى - نير: خشبة توضع على عنق الثور، ج أَنيار، نِيران - امتشاق الحسام: تقلّد السيف استعدادًا للحرب
- الحيز: ما انضم إلى الدار من حديقة ومرافق - كفل: ضمن. السمحة: الكريمة والجمع سماح. - يكاتب مولاه: المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره من العبودية - أهل الذمة: هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى. والذمة هي العهد و الأمان وسمى أهل الذمة بذلك لدخولهم في عهد المسلمين و أمانهم.
العلم في الإسلام... د/ أبو الوفا التفتازاني

الإسلام يشمل النشاط الإنساني كافة:
لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يَعني فقط العلم بأحكامه وآدابه، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي، فإن مثل هذا الفهم خطأ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملًا لضروب النشاط الإنساني كافة، ومنها البحث الكوني. وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له، وذلك يَعني أن هذا الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه،وأن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يُفسر، وأن بمقدوره الاستفادة من الكون واستغلال خيراته على أوسع نطاق لتأمين حياته ورفاهيتها، يقول تعالى:{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} ويقول تعالى:{وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ}.
س 1: ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام؟
س2: ما مجال العلم في الإسلام؟ أو ما المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام؟
الإسلام يقر المنهج العلمي:
وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح، الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون، وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان، وبالعلم في مواجهة الطبيعة.
الرسول - صلى الله عليه وسلم - يضرب أروع مثل في المشورة:
ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين، قول الرسول
(صلى الله عليه وسلم): "أنتم أعلم بشئون دنياكم" وهذا مما يفتح الباب واسعًا أمام العقل؛ ليستنبط من العلوم ما لا حصر له ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها، مما لم يرد فيه نص، وتأمل المعنى في قول الإمام الرازي في هذا الصدد عند تفسيره لقول الله تعالى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}، وقد نطقت أحاديث كثيرة بأن الرسول كان كثير المشاورة لأصحابه، ومنها حديث أبي هريرة: "ما رأيت أحدًا قط كان أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله(صلى الله عليه وسلم)"، وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية، ولذلك قال الحسن و سفيان بن عيينة: "إنما أُمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بذلك؛ ليقتدي به غيره في المشاورة، ويصير سنة في أمته، ومع أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان أكمل الناس عقلًا، إلا أن علوم الخلق لا متناهية، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما لم يخطر على بال إنسان آخر من وجوه المصالح، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا، فقد قال (صلى الله عليه وسلم): "أنتم أعلم بشئون دنياكم" ولذلك أيضا قال: "ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم"، ومعنى هذا أن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة، ولا يمكن تحديدها، وتختلف من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان.
س 3: توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي. وضح ذلك.
س4: ما فرق بين العلم الكوني، والعلم المادي، والعلم بأحكام الدين؟
جـ:- العلم الكوني: هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره ونظرياته كالأرض والسماء والنجوم والفضاء.
- العلم المادي: هو العلم الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها، كعلم الفيزياء وعلم الكيمياء والأحياء وغيرها.
- والعلم بأحكام الدين: هو علم الفقه الذي يتناول أحكام العبادات والمعاملات وما يتصل بها من علوم الحساب والطب والزراعة؛ لأنها ضرورية في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرهما.
س 5: (أنتم أعلم بشئون دنياكم) ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة؟ أو هل العلم في الإسلام محدود بحد معين؟
 جـ: لهذا الحديث الشريف أهمية في حياتنا المعاصرة؛ لأنه دعوة للبحث المستمر في شئون الكون واستنباط ما هو نافع للبشرية، وهذا يدل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين أو وقت محدد، فهو يفتح أمامنا مجال البحث والرأي والمشورة في كل أمور الدنيا وهذا يدعو إلى التقدم العلمي والانتفاع بالعلم.
س 6: عين الأفكار التي أوردها الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره لقوله تعالى: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر)
جـ: من هذه الأفكار:
 1 - مداومة الرسول لمشاورة الصحابة رضي الله عنهم.
 2 - المشاورة قاعدة شرعية في الإسلام.
 3 - أمر الله الرسول بالشورى دعوة لاقتداء كل الناس به في ذلك مع أنه أكمل الناس عقلًا.
 4 - المشورة خير كلها، وتهدي دائما إلى الرأي الأفضل.
الإسلام لا يقف أمام العقل:
لا حد ـ إذن ـ في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية، والصناعات تقوم على أساس العلم المادي فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله تعالى، وهي أيضًا فروض كفاية، وقد قال بعض الفقهاء أيضًا ـ وهذا يدل على عمق النظرة ـ: "إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين، والتي يسبب فقدان أي منها حرجًا للمسلمين، فإذا لم يفعل يكون آثما؛ لأنه يوقع المسلمين في الحرج".
س 7: لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات فروض كفاية؟ وعلام يدل ذلك؟
جـ: لأن عليها يقوم نظام الحياة، فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب، والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع، و على الإنسان أن يدرس منها ما استطاع فدراستها عبادة لله تعالى (فرض كفاية).
- وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية.
س 8: وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية - وما هو فرض عين. مع التمثيل.
جـ: الفرق بين ما هو فرض كفاية، وما هو فرض عين:
- فرض الكفاية: هو الذي إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفي عنهم، مثل العلوم كالطب والحساب والفلاحة والحياكة، وصلاة الجنازة.
- أما فرض العين: فهو المفروض على كل إنسان قادر كالصلاة والزكاة والصوم ونحو ذلك.
س9: بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين؟
جـ: لأنهم جعلوا العلم شاملا لكل مجالات الحياة. كما أوجبوا على ولى الأمر تدبير الصناعات اللازمة للمسلمين و التي يسبب فقدان أى منها حرجا للمسلمين. وإذا لم بفعل ذلك يكون آثما لأنه يوقع المسلمين في حرج.
وحسبنا أن نشير في هذا الصدد إلى ما يقوله الإمام الغزالي منذ تسعة قرون في كتاب (إحياء علوم الدين) تحت عنوان (بيان العلم الذي هو فرض كفاية): "أما فرض الكفاية من (العلوم المحمودة) فهو كل علم لا يُستغنى عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان، وكالحساب فإنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرهما. وهذه هي العلوم التي لو خلا البلد ممن يقوم بها لحَرِج. فلا يتعجب من قولنا: إن الطب والحساب من فروض الكفايات، فإن أصول الصناعات أيضًا من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة....وغيرهما".
نخلص إلى أنه ليس صحيحًا أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الديني فقط، وإنما هو كل علم يدفع الجهل، سواء في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية، ومن ثَمَّ لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام بحال من الأحوال.
س10: كتب الإمام أبو حامد الغزالي فصلًا في كتابه (إحياء علوم الدين) بعنوان "بيان العلم الذي هو فرض كفاية ".(أ) فما هذا العلم؟ اذكر أمثلة. (ب) لماذا كان هذا العلم فرض كفاية؟
جـ: (أ) هذا العلم هو كل علم لا يُسْتَغنى عنه في قوام (استقامة) أمور الدنيا..الأمثلة: الطب والهندسة والزراعة والفلك …الخ. (ب) كان العلم فرض كفاية؛ لأنه ليس في مقدرة أي فرد أن يقوم بكل هذه العلوم وإنما يكفي أن يقوم به البعض فيسقط عن الآخرين..
س 11: (لا تعارض بين العلم والدين) اشرح ذلك في ضوء فهمك للموضوع؟ أو ما المقصود بالعلم في الإسلام؟
جـ: بالفعل لا تعارض بين العلم والدين؛ لأن المراد بالعلم في الإسلام: هو كل علم يدفع الجهل ماديًا ومعنويًا ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام بحال من الأحوال.
العالم الأكبر والعالم الأصغر:
وإذا كان البحث العلمي بمفهومه المعاصر ينحصر في مجالين هما: العالم الأكبر والعالم الأصغر، فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك في قوله تعالى: ] سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد [. فالبحث في الآفاق، والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق، ومعرفة الخالق.
س 12: ما المراد بالعالم الأكبر - والعالم الأصغر؟
س 13: إلى أي شيء يدعو المنهج العلمي؟ وما صلة ذلك بنظرية العلم في الإسلام؟
جـ: يدعو المنهج العلمي إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان في مواجهة الطبيعة - وذلك متصل بنظرية العلم في الإسلام وهى أنه ينحصر في مجالين: العالم الأكبر عالم البحث في الآفاق - والعالم الأصغر عالم البحث في النفس وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق وهو الله.
س 14: اكتب آيةً من القرآن الكريم تؤكد توجيه الإسلام إلى علوم الكون وأسراره.
جـ: الآية هي قوله تعالى: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53) فالبحث في الآفاق والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.
س15: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) ماذا يدل في الآية على البحث في العالم الأكبر؟ وفي العالم الأصغر؟
اللغويــات
- ضروب: أنواع م ضرب - المشاهد: المرئي - غَامِض: مُبْهَم
- يستنبط: يستنتج، يبتكر - لا حصر له: لا نهاية له - لاسيما: خاصة
- بمقدوره: باستطاعته × عجز - نطاق: مجال، ميدان ج نُطُق - حد: نهاية
- حَرجَ: حيرة وضيق ومشقة - قوام: عماد و أساس - حسْبُنا: يكفينا
- الصدد: الاتجاه، الناحية، الخصوص - هُدُوا: وفقهم الله × ضلوا - الحياكة: الخياطة - كافة: قاطبة (لا تثنى ولا تجمع) - يدفع الجهل: يمحو و يزيل - المبهم: الغامض
- مقابل المادى: الروحى أو المعنوى - المسخر: المذلل المهيأ ×المستعصى - رفاهيتها: رخاؤها
– دفع الفقهاء: شجعهم × ثبط - مقابل لامتناهية: محدودة يرد نص: يأتى ×يصدر
- لأرشد أمرهم: لخير أمورهم وأفضلها وأكملها - العلم الكوني: هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره
- العلم المادي: الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها وما يحدث لها من تغيير
- فرض العين: و هو المفروض على كل إنسان مثل: الصلاة والصوم..
- فرض الكفاية: فرض على المجتمع، إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين.
القدس مدينة عربية إسلامية..د. حسنين محمد ربيع
* (القدس) أو (أورشليم) أو (دار السلام) أو (مدينة العدل) أو (يبوس) أو (إيلياء) هي مجتلى عين موسى، ومهوى قلب عيسى و مسرى ومعراج نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهي قدس الأديان الثلاثة، وقبلة الإسلام الأولى، و معبد الشرق والغرب، أروع مدن العرب الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار. بُوركت وبُورك ما حولها، كانت درة متألقة في تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور، وكانت زهرة المدائن، وما تزال.
س1: ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس؟
س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح.
* اليهود زيفوا الحقائق: وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس، وحاولوا إقناع العالم زورًا وبهتانًا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة، بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها. فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام، والأدلة على ذلك تحكيها فصول من التاريخ.
س3: ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها؟ وما الذي يكشف كذبهم؟
جـ: ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان.
- و الذي يكشف كذبهم: المصادر التاريخية و الأثرية القديمة.
* القدس مدينة عربية خالصة.. فقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي: (مدينة السلام)، وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد، وكلمة (كنعان) في العربية القديمة تعني خشونة الأرض، ومن ثمَّ صلابة أهلها وبأسهم. وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين و فينيقين وغيرهم.
س4: دلل على عروبة القدس. أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس. وضح
س5: ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون؟
* وفي العصر الإسلامي، وصل الخليفة (عمر بن الخطاب) إلى بيت المقدس قادمًا من المدينة المنورة، وقابل البطريق (صفرونيوس) فوق جبل الزيتون وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية؛ إذ أعطى الخليفة أهل بيت المقدس أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم، فلا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يُضار منهم أحد. ووردَ في هذا العهد نصٌّ في غاية الأهمية وهو: (لا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود) (ومعنى ذلك أن اليهود غرباء عنها).
* و قد زار الخليفة عمر كنيسة القيامة، وحان وقت صلاة الظهر، فأشار عليه صفرونيوس بأن يصلي مكانه، ولكن الخليفة أبَى أن يصلي داخل الكنيسة؛ حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجدا لهم، وصلى خارج الكنيسة، ثم زار الصخرة المقدسة، و أمر أن يُقام فوقها مسجد من الخشب.
و منذ ذلك التاريخ، أصبحت القدس مدينة إسلامية تابعة في إدارتها طبقًا للتقسيم الإداري لجند فلسطين. ووفدت القبائل العربية إلى الشام، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة، وأصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية.
س6: ما المقصود بالعهدة العمرية؟ وعلامَ تدل؟
س7: للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل. وضح.
س 8: أين قابل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه البطريق صفرنيوس؟ وماذا دار بينهما؟
- قابله على جبل الزيتون. و أملى عليه العهدة العمرية.
س8: متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس؟
* وبعد قيام الدولة الأموية، بدأ الخليفة (عبد الملك بن مروان) في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية، وخصَّص لبناء مسجد القبة و المسجد الأقصى خِراج مصر سبع سنوات متتالية. وعندما توفى الخليفة عبد الملك سنة (86 هـ/705 م) خلفه ابنه (الوليد ابن عبد الملك)، فاستكمل بعض الإضافات للمسجد الأقصى.الذي جاء بناؤه غاية في الفخامة والإبداع، وبلغ طوله المسجد (80 مترا) وعرضه (55 مترا) ويقوم على (53 عمودا) من الرخام و(49 سارية) مربعة مبنية من الحجر القدسي الجميل، وكان له خمسون بابًا وسبعة محاريب.
س9: ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة؟
س10: صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك.
* ومن دلائل تسامح الإسلام و عظمته، واحترامه للديانات، أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّ إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي، وعاشوا في سلام مع المسلمين.
وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين؛ فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام.
س11: الإسلام دين تسامح و سلام. دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين.
س12: ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس؟
* ورأى (نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي)الذي كان والده حاكما للموصل، أن الجهاد لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية، وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية. وبالتالي وضع الصليبين بين شقيِّ الرُّحى، وتحقق أمل نور الدين. فقد استولى على دمشق (سنة1154م)،وقربت النهاية المحتومة للصليبيين، عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما (أسد الدين شيركوه) وابن أخيه (يوسف صلاح الدين الأيوبي) على مصر(سنة1168م) بعد ثلاث محاولات متتالية، وتمَّ القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية (سنة 1171م).
س13: كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين؟
س14: متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين؟
جـ: اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين على مصر هما: (أسد الدين شيركوه)، وابن أخيه (صلاح الدين).
* و أصبح صلاح الدين الأيوبي هو المتحكم في حلقة القوى الإسلامية. واستطاع في الرابع من (يوليو سنة1187م) أن يتوِّج أعماله العسكرية ضد الصليبيين بانتصاره الرائع في معركة حطين.فغدت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته، ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبية واحدة بعد الأخرى فتحًا متواصلًا، وبدلًا من أن يتجه إلى القدس؛ ليستولي عليها استيلاء آمنًا سهلًا، إذا به يتجه صوب عكا أولًا، وكان ذلك من مظاهر عبقرية صلاح الدين الحربية وبُعدِ نظره، إذ اختار أن يبدأ أولًا بالاستيلاء على المدن الصليبية الساحلية؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس.
* وفي يوم الجمعة الرابع من (شعبان 583 هـ/9أكتوبر 1187م) دخل صلاح الدين المسجد الأقصى، وصلى في قبة الصخرة، وشكر الله على توفيقه ونصره، وتقدَّم القاضي (محي الدين بن زكي الدين) ليخطب أول خطبة للجمعة بعد الفتح، فصعد المنبر وخطب خطبة بليغة جاء فيها عن القدس أنه:{ أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه، ولا تعقد الخناصر بعد الموطنين إلا عليه}ووجه الخطيب كلامه إلى الجند قائلًا:{فطوبَى لكم من جيش ظهرت على أيديكم المعجزات النبوية، والوقعات البدرية، والعزمات الصديقية، والفتوح العمرية، والجيوش العثمانية، والفتكات العلوية، جددتم للإسلام أيام القادسية، والوقعات اليرموكية، والمناولات الخيبرية، فجزاكم الله عن محمد نبيه أفضل الجزاء، وتقبل منا ومنكم ما تقربتم به إليه من مهراق الدماء وأثابكم الجنة فهي دار السعداء}.
* وهكذا طهر صلاح الدين القدس، وجعل كلمةُ الله هي العليا، و باستثناء فترة الخمسة عشر عامًا التي خضعت فيها القدس بعد ذلك للحكم الصليبي (1229ـ 1244م)، فإن المدينة عادت للسيادة الإسلامية؛ لتنعم بالسلام والأمان، وينعم أهلها بالأمن وحرية العبادة، وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية، فضلًا عن كثرة المؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات، ولم يعكِّر صفو هدوئها شيء، طوال الفترة الباقية من العصور الوسطى، وحتى الحرب العالمية الأولى.
س15: متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية؟وما فائدة القضاء عليها؟
س16: متى توّج صلاح الدين انتصاراته؟ وفي أي معركة؟ وما نتيجة ذلك؟
س17: دلل على عبقرية صلاح الدين؟
س18: متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى؟ و أين صلّى؟
س19: " القدس إنها: أولى القبلتين، و ثاني المسجدين، و ثالث الحرمين.. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " من القائل؟ وما المقصود بكل ما سبق؟
س20: متى استولى الصليبيون على القدس ثانية؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى؟
جـ: استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م
اللغويات
- القدس: معناها الطهر و البركة - معراج: صعود - مهوى القلب: مكان أحبه القلب
- مجتلى: المكان يحب أن ينظر إليه (أي نور)- المدائن: م مدين - بأسهم: شدتهم ج أبؤس
- العهدة: الوثيقة ج عهد – الآونة: الأوقات م أوان - مسرى: أي السير ليلًا
- السارية: العمود ج السواري - زيفوا: زوروا، غشوا - ادّعاء: زعم باطل
- محتومة: مقدَّرة، ولابد منها - زورًا: كذبًا، باطلًا × حقا - بطون: فروع م بطن
- صفو: جمال، هدوء × كدر - شِقَّي: جانبي، نصفي - صوب: تجاه
- شد الرحال: أي الاستعداد للسفر - القيان: المغنيات م قينة - الوقعة: الحرب
- الخانات: م خان، وهو المتجر، الفندق - طُوبَى لكم: السعادة لكم - الأسبلة: أماكن للشرب م سبيل
- الصديقية: نسبة لسيدنا أبي بكر - البدرية: نسبة لغزوة بدر - أثابكم: جازاكم و كافأكم
- العمرية: نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية: نسبة لسيدنا عثمان بن عفان
- العلوية: نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب - الفتكات: الهجمات الشجاعة الجريئة
- مهراق الدماء: الدم المصبوب المسكوب - بهتانًا: كذبًا و افتراءً، مادتها [ بهت ] × صدقًا
- الجهاد: الكفاح، القتال في سبيل الله - الرحى: الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء، أرحية
- شقي الرحى: كناية عن الوضع شديد الصعوبة - حظيرة الخلافة: أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار
- خناصر: م خِنْصَر، و هو الإصبع الصغيرة - تعقد الخناصر عليه: أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ
- خَرَاج مصر: ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج، أَخرِجَة، أَخَارِيج
- محاريب: م مِحْراب، و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - الغالب: الكثير - وفدت: قدمت
- البِطْرِيق: كل عظيم أو قائد من قواد الروم (رئيس الأساقفة) ج بطارقة- بطاريق - تابعة: خاضعة
- استشرت: عظُمت وانتشرت × انحسرت، اختفت – شيدوا: بنوا × هدموا – قوضوا








أسلوب و أسلوب... يحيى حقي

نموذج من القصص التي لا تعجب الكاتب: من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر، إليك نموذجًا من اختراعي طبعًا لمطلع قصص عديدة يقرؤها عليَّ أصدقائي من الشباب..... (كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة في حضنه، وكان جوربه متدليًا فوق حذائه، ولو كان تدلَّى أكثر لظهرت خروقه المستورة، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان، وكان غاضبًا؛ لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه؛ لأنه كان قد تأخر يوم الخناقة مع زوجته وكان......الخ.
تكرار الفعل كان: تتكرر (كان) و (كانوا) فما بالك إذا جاءت نون النسوة أكثر من 15 مرة في 4 أسطر. ينقلب القارئ إلى دجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ؛ انتظارًا لموعد الأكل، فكأنها مربوطة إليه بحبل يقيد قدرتها على الحركة، ومع ذلك فليست المسألة مسألة تعقيد لفظي، فلو كانت لهانت.
س1: لماذا ذكر الكاتب نموذجًا من اختراعه لمقدمات القصص؟
جـ: وذلك للتقريب بالتشبيه - لا للتندر و السخرية -، و لتوضيح ما يسيطر على بعض هذه القصص من تعقيدات قد تعوق فهم القارئ بسهولة.
س2: ما سبب ضعف النموذج القصصي الذي قدمه الكاتب عن شخصية محمد أفندي؟
جـ: قد يتخيل البعض أن السبب يأتي من تكرار (كان)، و الواقع أن التكرار قد يكون مفيدًا ومناسبًا للمعنى، ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذي تكتب به القصة والاضطراب في التتابع الزمني دون مبرر فني لذلك.
س3: وبمَ صوَّر القارئ الذي يقرأ مثل هذا النموذج؟
جـ: صوره بدجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ انتظارًا لموعد الأكل فكأنها مربوطة إليه بحبل يفسد قدرتها على الحركة.
بعبع التعقيد اللفظى: لقد خوَّفونا في المدارس ـ إلى درجة الرعب ـ من بعبع التعقيد اللفظي من قوله (مستشزرات إلى العلا) في بيت امرئ القيس و هو يصف جدائل فرسه على رقبته، وقوله (وليس قرب قبر حرب قبر)؛ ذلك لأن العناية كلها كانت مُنصبَّة على الألفاظ لا المعاني، وقالوا لنا: إن المعاني ملقاة في الطريق، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس. ــ هذا مع أني أسير في الطرقات منذ أيام المدارس فلم أعثر حتى الآن على أي معنى ملقى في الطريق، بل إن الألفاظ هي ـ على العكس ـ كثيرة !!
وكم من كاتب استبدل بكلمة محددة لازمة كلمة عائمة مقلقة تافهة!لا لشيء إلا مخافة الوقوع في هذا التعقيد اللفظي.
ولما كبرنا قلَّ خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي؛ لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ، وأعترف لك أنني لا أجد الآن أى عيب في (ليس قرب قبر حرب قرب)، بل أكاد أحسُّ في تدافع قافاته وباءاته وراءته دقات طبلة الغضب والحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر.
س4: ما المقصود بالتعقيد اللفظي؟
جـ: المقصود بالتعقيد اللفظي: تجميع ألفاظ غامضة بجوار بعضها البعض بصورة يصعب معها فهم المعنى المقصود.
س5: ما مثال التعقيد اللفظي الذي كان يُخوّف الكاتب في المدرسة؟ ولماذا؟
جـ: مثال التعقيد اللفظي الذي ورد في بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه (ضفائر الشعر) على رقبته من قولة: (مستشزرات [مرتفعات] إلى العلا)، وكذلك قولة: (وليس قرب قبر حرب قبر).
- ذلك لأن العناية في تلك الأقوال كانت منصبة على الألفاظ لا المعاني.
س6: للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ. وضحه.
س7: للكاتب رأي في المعاني و الألفاظ يخالف الآخرين. وضحه.
جـ: يرى الكاتب - على العكس - أن الألفاظ هي الكثيرة، بينما المعاني هي التي تتطلب منا الاجتهاد الشديد في البحث عنها والتقاطها.
س8: ما الذي ترتب على خوف كثير من الكتَّاب من التعقيد اللفظي؟
جـ: ترتب على ذلك استبدالهم لكلمات لازمة محددة مفيدة للمعنى كلمات عائمة مقلقلة تافهة لا لشيء إلا خوفًا من الوقوع في هذا التعقيد اللفظي.
س9: لماذا قل التخوُّف من التعقيد اللفظي عند الكاتب في كبره؟
جـ: لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ـ وبُعبع التعقيد اللفظي خفت وطأته (شدته) بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على جماليات الأسلوب و سلامته.
س10: ما رأي النقاد القدماء في مقولة (وليس قرب قبر حرب قبر)؟ وما رأي الكاتب؟
جـ: يرى النقاد القدماء أن تتابع حروف القاف و الباء و الراء فيه تعقيد لفظي؛ لأنه أعطى ثقلًا في النطق وتداخلًا في نطق هذه الحروف.
- بينما يرى الكاتب أن هذا التتابع للقافات والباءات والراءات مناسب تمامًا للمعنى المقصود؛ لأنه يُشعرنا بدقات طبول الغضب و الحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر.
رأى الكاتب في تكرار كان: إذن فليست المسألة في النموذج الذي أوردته لك عن مطلع القصص مسألة تعقيد لفظي، فلو كانت لهانت، بل ربما جاء تكرار (كان) أكثر من 15 مرة في 4 أسطر مثالا لملاءمة اللفظ إذا أُريد به أن يوحي بمعنى لا يؤديه سواه، ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذي تُكتب به القصة.
المطلوب من كاتب القصة.. أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة، فليستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى (كان) أو (كانوا). فبدلًا من (كان محمد أفندي يسير) يقول: (سار محمد أفندي).. إلخ. إن جرَّ الماضي إلى الحاضر يُبقي للحدث حرارته و تلقائيته وحركته، والقصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة، بل يقولون: إن بدءها بفعل يدل على الحركة يخدمها. الجملة الفعلية ـ بحسب هذا المنطق ـ خير من الجملة الاسمية.
أسلوب الموال والمنولوج: وقد حاول بعض الكتاب تقليد أسلوب الموال في القصة، وقدَّموا الفاعل على الفعل، ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر..
وأسلوب (كنت عندهم وجئت) الذي يلد (كان) بدون تحديد النسل هو الذي أتاح للنموذج الذي أوردته لك على كبكبة التتابع الزمني، بل قلبه رأسًا على عقب بلا مبرر فني، وأول الحوادث جاء في الآخر، وآخر الحوادث جاء في الأول، كأن الكاتب يسارع بذكر شيء كان قد سها عنه، وخير وسيلة للرجوع إلى الوراء هي وسيلة المنولوج الداخلي (الحوار مع النفس). إننا حينئذ نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب.
س11: متى لا يكون تكرار الألفاظ لا عيب فيه من وجهة نظر الكاتب؟
جـ: إذا أُريد به أن يوحي بمعنى لا يستطيع أن يؤديه سواه
س12: ما النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي؟
1- أن يستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا.
2 - أن يعلم أن جر الماضي إلى الحاضر يبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته، والقصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة.
3 - بما أن القصة تحتاج إلى الحركة فالبدء بالجملة الفعلية - بحسب هذا المنطق - خير من الجملة الاسمية.
س13: يفضل بعض الكتاب البدء بالجملة الفعلية بدلًا من الجملة الاسمية. علل.
جـ: لأن القصة تحتاج إلى أن تشيع فيها الحركة وهذا ما تحققه الجملة الفعلية.
س14: ما الأسلوب الذي حاول بعض الكتاب استخدامه؟ و ما نتيجة ذلك؟
جـ: حاولوا تقليد أسلوب الموال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل.
- ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر.
س15: ما نتائج استخدام كان وكنت على ترتيب سرد الحوادث؟
جـ: استخدام كان وكنت يؤدي إلى كبكبة التتابع الزمني، بل قلبه رأسا على عقب بلا مبرر فني؛ لأن أول الحوادث جاء في الآخر و آخرها جاء في أولها.
س16: ما خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء؟
اللغويات
- مطلع: بداية، مقدمة ج مطالع × خاتمة - التندر: المزاح، الفكاهة - جورب: ج جَوَارِب، جَوَارِبة - متدليًا: ساقطًا من أعلى إلى أسفل - يدلف: يمشي بهدوء × يسرع - خروق: ثقوب م خرق
- المستورة: المختفية × المكشوفة، الظاهرة - فما بالك: فما حالك وشأنك - أنذره: هدده، توعّده
- حنجلة: لف ودوران مستمر ج حناجل - الخناقة: العراك، الشجار - كأكأة: صوت الدجاج
- جدائل: ضفائر الشعر م جديلة - هانت: سهلت × صعبت - مستشزرات: مرتفعات
- أصداف: م صدفة وهي: المحارة - منصبة: متجهة، واقعة - ملقاة: موضوعة، موجودة
- كلمة مقلقلة: غير مناسبة لموضعها - كلمة عائمة: غير محددة المعنى - السرد: الحكاية، القص
- تلقائيته: طبيعيته × تصنُّعه - الثأر: الانتقام ج أثْآر، ثَارَات - حرارته: أي فاعليته
- الموّال: نوع من الشعر العامي المغنّى ج مواويل - تشيع: تنتشر × تنحسر - عيب: نقيصة
- كبكبة: تجمّع و المقصود انقلابه - النسل: الذرية ج أنسال - تدافع: تتابع، توالي
- البعبع: حيوان خرافي، الغول، العفريت ج بعابع - المونولوج الداخلي: أي حديث النفس
- مأتم: مجتمع الناس في حزن أو فرح وغلب استعماله في الحزن على الميت ج مَآتِم
- العَقِب: عظم مؤخَّر القدم وهو أكبر عظامها ج أعقاب، والمراد بقلبه رأسًا على عقب: جعل أوله آخره






الأرقام العربية الأصيلة... محمد الحملاوي
* نظام الترقيم نظام قديم: لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم.
* عرف العرب قديمًا حساب الجمل، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ(أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام الحديثة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين، بل نحن أمام اختراع اختراق لـ (محمد بن موسى الخوارزمي) ويرجع تاريخ اختراعه إلى عام 204هـ، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر.
 * لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد، وحتى يومنا هذا، لمدة تزيد على اثني عشر قرنا. ولهذا فإن جلَّ تراث أمتنا قد كُتب بها.
س1: ما المقصود بحساب الجمل؟ ومتى استعمله العرب؟
جـ: حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم مثل: أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000. فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة: م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92.
- قد استعمله العرب قديمًا (منذ اثني عشر قرنًا تقريبًا)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل.
س2: متى ظهرت الأرقام العربية؟ وعلى يد من؟
جـ: ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر.
* تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر: أولها: الاقتصار على عشرة أشكال فقط، وثانيها: استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد والعشرات،..)، وثالثها: اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال. وهو نفس اتجاه الكتابة العربية. فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمته من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.
إن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا العربية، فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ـ والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن ـ فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية، وهذا يعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية.
* ولقد أثبت قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصيلة والأرقام الغربية مع كل من حروف العربية وحروف اللغة الهندية والحروف اللاتينية وهي تنتمي جزئيًا إلى الحروف العربية والحروف اللاتينية، إن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية، في حين أن الأرقام الغربية تنتمي ـ جزئيًا ـ إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت.
س3: مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية؟
جـ: تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر،
أولها: الاقتصار على عشرة أشكال فقط.
ثانيها: استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد، وخانة العشرات، خانة المئات..).
ثالثها: اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية.
س4: متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا؟
س5: قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية. وماذا تعني هذه المقارنة؟
جـ: الأرقام العربية تتميز بأنها:
1 - جزء من نسيج لغتنا العربية.
2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.
3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية.
- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا:
1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية
2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئيًا إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت.
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية.
* لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري.
* لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل، ولقد جاء تطويع ـ لا تطوير ـ رقمنا العربي الأصيل؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة.وبالتالي لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني!
س6: ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية؟ وما الحقيقة في ذلك؟
جـ: أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي. - و الحقيقة أن:
1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا.
2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل.. وهذا يوضح ريادة العرب.
س7: للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل. وضح ذلك الدور.
جـ: بالفعل، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريرًا لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل.
* ودائما يبقى لنا ـ نحن العرب ـ أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.
* لقد قامت مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان وقام اتحاد المجامع اللغوية والعربية بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا، فأرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء والتصاقا بها على مر العصور على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية،
* إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا والتي طوعت ـ لا طورت ـ من أرقامنا العربية الأصيلة لتلائم الحرف اللاتيني فدرس التاريخ يقول: إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.
 س8: لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة؟
س9: لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل؟
 جـ: لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) - أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيدًا لترك الحروف العربية ذاتها.
س 10: ما الفرق بين التطويع والتطوير؟
- التطويع هو التذليل والتسهيل مع الحفاظ على أصل الشيء.
- التطوير: الزيادة والتغير بحيث يتغير أصل الشيء. وقد تطويع لا تطوير الرقم العربي ليلائم الحرف اللاتيني.
اللغويات
- جُـل: معظم - نسيج: بناء ج نُسُج - انتماء: انتساب - تطويع: إخضاع، تذليل
- ادّعاء: زعم - ريادة: تقدم × تأخر - حفلت: امتلأت × خلت - الأدبيات: الأعمال الأدبية - يلائم: يناسب، يوافق - تطوير: تغيير وتحول تدريجي - كفاءة: قدرة × عجز
- نبذ: هجر، ترْك × تمسُّك - نظام: طريقة، ترتيب ج أنظمة، نظم - الأصيلة: العريقة الراسخة - اختراق: خارق للعادة مبتكر - واكبت: سايرت، صاحبت × خالفت - دحضت: أبطلت × أقرت
- هويتنا: شخصيتنا الحقيقية - فرية: كذب ج فرى × صدق - اليابسة: أي الأرض
- المخطوطة: المكتوبة بخط اليد × المطبوعة - متجانسة: متفقة، متشابهة × مختلفة، متنافرة
- المناوشات: النزاعات، والمقصود: الحروب المحدودة - تجلي: تظهر، تكشف × تخفي
- المستشرقون: المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية و بالإسلام واللغة العربية
- الترقيم: استعمال الأرقام في الترتيب، مصدر للفعل رقَّـّم.






لمحات من حياة العقاد... د/ نعمات أحمد فؤاد
ولد العقاد في 28 يونيو عام 1889 بمدينة أسوان، و والدي العقاد عرفًا بحب العزلة وطول الصمت والتقى وتميزت والدته بالذكاء والجد والدأب في العمل، وكان والده يعمل أمين المحفوظات بأسوان..
أسوان في الشتاء ملتقي أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق في المتاحف، و في البيوت.
العقاد نشأ و فتح عينيه علي النقيضين حيث الفتاة الباريسية أو الإنجليزية المنطلقة ثم المرأة الأسوانية المحجبة التي يعجز ابنها عن التعرف عليها في الطريق. ولم يعط النقيضين أهمية في طفولته، لكنه لمس ذلك في كبره0
نشأة العقاد في أسوان حيث النقيضين " الأصالة والمعاصرة " منحته بسطة في الأفق و قابلية الإحساس بسعة الحياة وطبعه علي الاستعداد للتقابل.
فضل أسوان علي العقاد علميًا ظهر في عبه من الكتب أثناء تردده علي مكتباتها الكثيرة العامرة بكتب التاريخ والقصص والمجلات لمنفعة السائحين و أيضًا تعلمه الإنجليزية بطلاقة نتيجة تحدثه المتواصل مع السائحين وحضور المجالس الخاصة لبعض الأجانب الزائرين لها.
العقاد لم يجحد فضل أسوان عليه في مذكراته حيث يعترف بفضلها علي منهجه في دراسة قضاياه فهو ينفرد و حده يفكر في حيدة دون أثر من تضليل أو تهويل.
العقاد نظم الشعر و اختصه بالوصف و العاطفة، كما تناول في المقالات النثرية قليلًا من النقد الاجتماعي أو الوصف و العاطفة.
عاش العقاد حياته من كسب قلمه و متفرغًا للقراءة أو التأليف. و كره الوظائف الحكومية، فلم يعمل إلا في سكرتارية ديوان الأوقاف بين عامي 1912: 1914 و كان غير راضٍ عنها فسرعان ما تركها للعمل مشرفًا علي الصفحة الأدبية لجريدة المؤيد و سريعًا ما استقال منها.
حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح الأدبي والسياسي والمادي، فكان يقضي الليل يقرأ على ذبالة المصباح، و يقضي النهار علي وجبة واحدة من الخبز والجبن أو الفول، وكذلك تعقبه الاستعمار والسلطات الممالئة له فأخرجوه من أسوان، كما اضطهدته الملكية فسجن فاستطاع أن يزحزح كل القوي المعرقلة وينفذ إلي مكانه الطبيعي في الحياة.
عاش العقاد منفردًا بنفسه متفرغًا للأدب والعلم مخلصًا لهما. كان العقاد طموحا ولوعا بالمعرفة الإنسانية المختلفة يأخذها من مراجعها، وهو عصامي شق طريقه بالفطرة والموهبة المصقولة بالتجربة والطموح. و كان يؤثر العقاد من الكتّاب ابن المقفع و أبا الفرج الأصفهاني و من الشعراء " ابن الرومي.
وأحب فنون المعرفة عند العقاد هي الشعر العربي، والأجنبي وما يتعلق به من نقد ودراسة، و البحث فيما وراء الطبيعة والعلوم.
أجاد العقاد الإنجليزية تمامًا بدليل أن الجملة العربية تتمثل في ذهنه بالإنجليزية فور قراءتها، و أيضًا استعانته بها علي فهم الإيطالية و الإسبانية، أما الفرنسية فلا يعرف منها إلا لماما (القليل).
أسلوب العقاد منطقي يعتمد علي المقدمات والنتائج والأفكار المرتبة، وهو أسلوب علمي إلا ما كان أدبًا خالصًا وميله إلي الإيقاع ونهاية الفواصل ويؤثر المعني علي اللفظ.
و يؤثر السجع في موضوعات التهكم والوجدانية لتنبيهه الذهن وتجليته للمعاني وتوكيده.
لم تجن الصحافة علي أسلوب العقاد كما فعلت مع غيره من الأدباء، فقد ظل متسمًا بالدراسة والاستقصاء والتحميص كصدي لفرديته واعتزازه بذاته.
أسئلة شاملة
س1: أين ولد العقاد؟ ومتى ولد؟ وبم كان يتصف أبواه؟
جـ: ولد العقاد في 28 من يونيه عام 1889 في مدينة أسوان.
- كان والداه يتصفان بحب العزلة وطول الصمت والتقى، ولقد كانت أمه بالغة الذكاء، دءوب ولوع بالنظافة، أما والده فقد كان رزينًا يؤدى عمله أمين المحفوظات بأسوان في جد وذكاء.
س2: في أسوان يلتقي الماضي السحيق بالحاضر. وضح أثر ذلك في تناول العقاد لما كان يتناوله من القضايا.
جـ:كان ذا أفق واسع يجمع بين أصالة القديم وروعة الحديث، فهو يجمع بين التقليد والتجديد.
س3: (في ملتقى الحياتين نشأ العقاد) ما المراد بالحياتين؟ وما أثرهما في العقاد؟
جـ: المراد بالحياتين: حياة الماضي العريق - وحياة الحاضر الزاهر.
- وقد تأثر العقاد بأصالة القديم وازدهار الحاضر.
س4: لقد نشأ العقاد في ملتقى حياتين متناقضتين(فيهما الماضي والحاضر الحديث).فما أثر ذلك في حياته؟
جـ: إن وجود التناقض في أسوان لم يحظ بأهمية في طفولة العقاد إلا أنه انعكس عليه بعد ذلك في حياته فقد:
1 - منحه بسطة في الأفق.
2 - أعطاه قابلية الإحساس بسعة الحياة.
3 - طبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر.
س5: ما أثر البيئة الأسوانية في التكوين العلمي للعقاد؟
جـ: نشأ العقاد في أسوان وهي مدينة سياحية عامرة، بها كثير من المكتبات لمنفعة السائحين، وهي عامرة بكتب التاريخ والآثار والقصص والمجلات فكان العقاد يتردد عليها ويقرأ ما فيها بكل طاقته، والوقت متسع أمامه والهدوء يساعد على التأمل، وكانت له نفس طُلعة (طموح) يندس بين السائحين ويتحدث إليهم؛ ليمرن نفسه على الكلام بالإنجليزية، ويحضر المجالس التي يدعى إليها فاتصل بصفوة المثقفين رجالا ونساء، فاتسع أفقه وانتفع بكل ذلك في تكوينه العلمي والأدبي واستكمل بالقراءة ما فاته من التعليم الجامعي.
س6: علل: إجادة العقاد الإنجليزية.
جـ: لأنه نشأ في أسوان التي كانت تزدحم بالسائحين، فكان العقاد يندس بينهم، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة، كما كان يُدعى إلى مجالسهم، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب، فاستفاد من ذلك كثيرًا.
س7: العبارة التي تحدث فيها العقاد عن اعترافه بفضل أسوان عليه تكشف عن منهجه في تناول قضايا الفكر وضح ذلك.
جـ: توضح العبارة أن منهجه: هو الاطلاع على أمهات الكتب يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشيءون العامة: (الاجتماعية - السياسية - الفكرية) بغير تضليل أو مبالغة فتتكشف أمامه واضحة جلية.
س8: (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه). وضح ذلك.
جـ: هي أن العقاد لم يفارقه قلمه طوال حياته بل وكانت كتاباته مصدر رزقه في المقالات والكتب والشعر وذلك جعله حرًا لا تقيده الوظيفة.
س9: كيف كان ديوان الأوقاف في الفترة التي عمل بها العقاد؟
جـ: كان ديوان الأوقاف في تلك الفترة ساحة أدبية حيث كان يجمع الأدباء والشعراء من شيوخ وشبان كأمثال (المويلحي - أحمد الكاشف - عبد العزيز البشري - حسين الجمل - عبد الحليم المصري).
س10: لماذا عمل العقاد بصحيفة المؤيد؟ و لماذا تركها؟ و أثر ذلك عليه؟
جـ: عندما طلب (حافظ عوض) من (العقاد) أن يشرف على صفحة الأدب بالصحيفة، سارع العقاد بالموافقة لحبه الشديد للأدب و لكنه لم يلبث أن استقال لسمة من سمات الكرامة في نظره وتقديره. وكانت استقالة رابحة تفرغ بعدها للقراءة والتأليف.
س11: (كان العقاد سرعان ما يضيق بالوظائف الحكومية رافضًا لبعض ما يتمناه غيره). وضح.
جـ: لقد كان العقاد طموحا لديه اعتزاز بنفسه مما جعله لا يقبل قيود الوظيفة ولا يرضى لنفسه تقبل الأوامر وميله إلى الحصول على أعلى مكانة أدبية وعلمية، فكل هذا جعله رافضًا للمناصب، راغبًا في التفرغ للقراءة والتأليف.
س12: حياة العقاد سلسلة متصلة الحلقات من الكفاح المتعدد الجبهات. وضح ذلك.
جـ: كان لكفاح العقاد جبهات كثيرة منها كفاح سياسي وكفاح أدبي وكفاح مادي، والكفاح السياسي حيث كافح الاستعمار وأعوانه وذاق مرارة السجن ولكنه صمد وانتصر، والكفاح الأدبي حيث علم نفسه بنفسه عن طريق القراءة والثقافة المتنوعة والمعارك الأدبية التي خاضها داعيا إلى التجديد.
- والكفاح المادي حيث نشأ فقيرا فصبر، فكان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ويقضي النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن أو من الخبز والفول حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة وينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة.
س13: ما الذي فعله كل من الاستعمار والسلطات المعاونة له والملكية مع العقاد؟
جـ: لم يستطع الاستعمار ولا السلطات المعاونة له أن يفعلوا معه شيئًا غير أنهم أخرجوه من بلده أسوان.
- أما الملكية فقد اضطهدته حتى أودعته السجن.
س14: (كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه) وضح ذلك.
1 - خلا للأدب والعلم.
2 - عاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله.
3 - انتظمت حياته على القراءة والكتابة، رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه.
س15: كيف صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات؟
جـ: صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات فقد صارع الفقر بتقليل الطعام، وباستخدام مصباح الغاز وبمقاومة الظروف المحيطة التي عاش فيها. فكان يقضى النهار على وجبة واحدة من الخبز أو الجبن أو الخبز و الفول.
- وصارع الأحداث عبر العمل الذي كان يطمع في الاستقرار من خلاله ولكنه لا يلبث أن يجد ما يتعارض مع كرامته فيستقيل ليواجه مصيرا مظلما. ومن كفاحه الأدبى: أنه كان يقضى الليل يقرأ على ذبالة مصباح.
- وصارع السلطات حينما تعقبه الاستعمار وأخرجه من بلدته واضهطدته الملكية حتى أودع السجن.
س16: كيف تغلب العقاد على المصاعب التي واجهته؟
جـ: تغلب على هذه المصاعب بالقراءة، واتخذ من الكتاب صديقا له، ومن العلم في كل فروع المعرفة هدفا وظل كذلك طوال حياته فتهيأ له من العلم والمعرفة ما يعجز عنه فريق من العلماء.
س17: لماذا يعتبر العقاد من الرجال العصاميين؟ جـ: لأنه اعتمد على نفسه في بناء مستقبله وشق طريقه في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة.
س18: ماذا تعرف عن مظاهر ثقافة العقاد وفنون المعرفة عنده؟
جـ: مظاهر الثقافة عند العقاد: لقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعًا في العربية وهو يفضل من كتابها ابن المقفع وصاحب الأغاني ومن الشعراء ابن الرومي.
- فنون المعرفة المفضلة عنده:
1 - الشعر سواء كان عربيًا أو أجنبيًا وما يتعلق به من نقد ودراسة.
2 - البحث فيما وراء الطبيعة والعلوم.
س19: ما اللغات التي عرفها العقاد؟
جـ: كان يجيد من اللغات الإنجليزية إجادة تامة لدرجة أنه كان يستعين بها على فهم الإيطالية والأسبانية أما الفرنسية فكان يعرفها قليلًا.
س20: اذكر الخصائص الفنية لأسلوب العقاد.
1 - أسلوبه منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج.2 - يفضل المعنى على اللفظ.
3 - يميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل في غير حشو.4 - تغلب عليه الصفة العلمية.
س21: للعقاد رأى في السجع فما هو؟
جـ: كان العقاد يميل إلى السجع أحيانًا في موضوعات التهكم والموضوعات الوجدانية حيث إنه يرى أن السجع ينبه الذهن ويزيد المعاني وضوحًا وتوكيدًا.
س22: لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء. وضح ذلك.
جـ: لم تجن الصحافة(بتأثيرها السيئ) على العقاد جنايتها على الأدباء فقد ظل أسلوب العقاد له الطابع الذي لا يتغير طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا يرجع إلى اعتزازه بنفسه فلا تسيطر علي شخصيته شخصية أخرى.
س23: ما الدروس المستفادة من دراسة حياة العقاد؟
 جـ: نتعلم من دراستنا لحياة العقاد: الاعتماد على النفس والصبر والكفاح والصمود وحب القراءة والثقافة، والقناعة وتحمل الشدائد لتحقيق النجاح في الحياة.
اللغويات
- التُّقى: التقوى والإيمان والورع - بالغة: شديدة - العريق: الأصيل
- دءوب: جادة تحب العمل - النقيض: التناقض - السحيق: البعيد
- الحياتين: حياة الماضي والحاضر - ولوع: شديدة التعلق - يتبدى: يظهر
- الأفق: الفضاء والمراد سعة الفكر - رزانة: وقار وهدوء - بسطة: سعة
- المعرقلة: المعوِّقة - ذبالة: فتيلة - الممالئة: المعاونة
- الجحود: نكران الجميل - معتدًّا: معتزًّا - آبه: مهتم
- يستزيد: يقرأ - يزيد: يؤلف - يؤثر: يفضِّل
- خدين: صديق ج خُدَناء - مظانها: مراجعها - لمامًا: قليلا
- يُهْطع: يسرع × يبطئ - مضاء: قوة وحدَّة - وَهْلة: أول الشيء
- غُصِّت: امتلأت - يعبّ: ينهل و يشرب - الطاقة: القدرة - طُلعة: طموح - يندس: يدخل
- يمرُن: يتعود - طلبة: مطلب - تسنى: تهيأ وتيَّسر - هاله: أفزعه - تهويل: مبالغة - جلاء: وضوح - يخصه: يختصه - ثمَّ: هنا - الحقبة: المدة ج حِقَب وحقُوب - فضول: زيادة - الصفوة: الممتازون من خيار القوم - يجحد: ينكر × يعترف، يقر
- الاستقصاء: التعمق - الطراز: النوع ج طرز وأطرزة - لم يلبث: لم يمكث - يزحزح: يزيل ويبعد
- شتى: مختلفة، متفرقة م شتيت - يأوي: يلجأ - خلا: تفرغ - العصاميين: الذين اعتمدوا على أنفسهم - التمحيص: الفحص والتدقيق.- صومعة: معبد والمراد (مكان منعزل كالمعبد) ج صوامع - أقصى: أبعد والمؤنث (قصوى) ج أقاصي - المرْء: الإنسان ج رجال على غير اللفظ، و امرأة ج نساء على غير اللفظ أيضًا


 لتحميل المذكرة بالكامل على جميع اجزاء المنهج اضغط هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة