امتحان الدور الثاني 2006 فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى واجابتة النموذجية
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - اكتب خطابا إلي السيد " كوفي أنان " الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة تبين فيه جرائم جيش إسرائيل في فلسطين و لبنان و ضرورة وقف العدوان وعودة الحقوق لأصحابها .
2 - علينا أن نبني الوطن الغالي ونفديه بكل ما نملك . اكتب معبرًا عما ينبغي عمله كي يأخذ الوطن مكانته اللائقة بين الأمم .
3 - تسهم الرياضة في بناء الشباب عقلياً و روحياً و بدنياً . اكتب عن رياضة تحبها مبيناً دورها في البناء الفكري و الروحي و البدني .
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " لا تبك يا جلال الدين ... قاتل التتار ... لا تصدق أقوال المنجمين . وكان قد ثقل حين حينئذ لسانه ولم يلبث أن لفظ روحه و هو يردد الشهادتين . مات الأمير ممدود شهيدا في سبيل الله ولم يتجاوز الثلاثين من عمره تاركا وراءه زوجته البارة ، وصبيا في المهد لما يدر عليه الحول ولم يتمتع برؤيته إلا أياما قلائل ، إذ شغله عنه خروجه مع جلال الدين لجهاد التتار" .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " لا تبك يا جلال الدين ... قاتل التتار ... لا تصدق أقوال المنجمين . وكان قد ثقل حين حينئذ لسانه ولم يلبث أن لفظ روحه و هو يردد الشهادتين . مات الأمير ممدود شهيدا في سبيل الله ولم يتجاوز الثلاثين من عمره تاركا وراءه زوجته البارة ، وصبيا في المهد لما يدر عليه الحول ولم يتمتع برؤيته إلا أياما قلائل ، إذ شغله عنه خروجه مع جلال الدين لجهاد التتار" .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف " البارة " ، ومضاد " ثقل " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما أثر موت الأمير ممدود علي السلطان جلال الدين ؟ وماذا فعل ليحفظ له جميل صنعه و حسن بلائه معه ؟
(جـ) -1 - كيف نشأ الطفلان جهاد و محمود في بيت السلطان جلال الدين ؟
2 - لمَ تمسك السلطان بحياته بعد أن ضاق بها ؟
2 - " مرحي يا قطز . مرحي يا سليل خوارزم شاه ! هذا والله دم الجهاد يثور في عروقك ، وما يكون لي أن أخمده . ولكني أري أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكي علي العدو من إلحاقك بمصر لتزيد عدد جيشها رجلا واحدا . و قد علمنا رسول الله – صلي الله عليه وسلم – أن الحرب خدعة ، فإذا صح عزمك علي بيع نفسك لله ابتغاء لمثوبته ، وخدمة لدينه فأصغِ لما أقوله ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف " يثور " و مضاد " صح " في جملتين مفيدتين .
2 - لمَ تمسك السلطان بحياته بعد أن ضاق بها ؟
2 - " مرحي يا قطز . مرحي يا سليل خوارزم شاه ! هذا والله دم الجهاد يثور في عروقك ، وما يكون لي أن أخمده . ولكني أري أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكي علي العدو من إلحاقك بمصر لتزيد عدد جيشها رجلا واحدا . و قد علمنا رسول الله – صلي الله عليه وسلم – أن الحرب خدعة ، فإذا صح عزمك علي بيع نفسك لله ابتغاء لمثوبته ، وخدمة لدينه فأصغِ لما أقوله ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف " يثور " و مضاد " صح " في جملتين مفيدتين .
(ب) - بم وصف ابن الزعيم مملوكه قطز ؟ وما الخطة التي أمره بتنفيذها ؟
(جـ) - 1 - لمَ عرض قطز علي ابن الزعيم رغبته في الرحيل إلي مصر ؟
2 - ما مهمة الحاج " علي الفراش " في السفر إلي مصر مع قطز ؟
2 - ما مهمة الحاج " علي الفراش " في السفر إلي مصر مع قطز ؟
3 - من موضوع " الأدب النبوي " :
" تهدف الشرائع السماوية إلي سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس و مقاومة رغبتها في حب السيطرة و الفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، و الثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات وطمعا في الملذات " .
" تهدف الشرائع السماوية إلي سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس و مقاومة رغبتها في حب السيطرة و الفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، و الثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات وطمعا في الملذات " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " يتأتى " و مضاد " طمعا " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما هدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق هذا الهدف ؟
(جـ) - ذكر الرسول – صلي الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس و السمو بها . اكتب اثنين منها .
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان علي بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شراً متأصلا في نفسه . إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي وكان من الطبيعي – طبقا لسنة الخلق – أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " بادر " ، ومضاد " الغفلة " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الذي دفع إنسان القرن العشرين إلي العدوان علي البيئة ؟ و ما ردها عليه ؟
(جـ) - 1 - ماذا يحدث إذا لم يغير الإنسان أنماط سلوكه تجاه البيئة ؟
2 - ما تأثير الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو علي الأرض ؟
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - علل ما يلي :
2 - ما تأثير الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو علي الأرض ؟
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - علل ما يلي :
1 - اعتبار كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي .
2 - تبعية الأدب الأندلسي للأدب العربي في المشرق فترة طويلة .
(ب) - يعد كتاب الذخيرة لابن بسام مصدرا أندلسيا ضخما في الأدب . اذكر بإيجاز :
1 - قسمين من أقسامه . 2 - المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه .
1 - قسمين من أقسامه . 2 - المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه .
6 - البلاغة : يقول شاعر معاصر في حب قريته :
قريتي لا تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي
(صبت : تشوقت - أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع) .
قريتي لا تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي
(صبت : تشوقت - أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع) .
(أ) - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان علي هذه العاطفة .
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسنا بديعيا ، و بين القيمة الفنية لكل منهما .
7 - من نص " في تربية الأبناء " :
(مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِهِ عَادةً وخُلقًا) .(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
1 - مرادف " العسف " : (البغض - البعد - العنف) .
2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : (الذكاء - الرياء - الشقاء).
(مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِهِ عَادةً وخُلقًا) .(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
1 - مرادف " العسف " : (البغض - البعد - العنف) .
2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : (الذكاء - الرياء - الشقاء).
(ب) - يعالج بن خلدون في نصه قضية تربوية لها أثرها في مجال بناء الإنسان . و ضح ذلك ؟
(جـ) - لماذا قلت الصور الخيالية و المحسنات البديعة في هذا النص ؟
(د) - بمَ سبق ابن خلدون علماء عصره ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: - من نص " بين المتنبي و سيف الدولة " :
- وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ *** ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سَقَمُ
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
- وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ *** ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سَقَمُ
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . أجب :
1 - مرادف "برى" : (أخفى - أتعجب - أنحل) . 2 - مضاد "سقم" : (صحة - عزة - عفة) .
1 - مرادف "برى" : (أخفى - أتعجب - أنحل) . 2 - مضاد "سقم" : (صحة - عزة - عفة) .
(ب) - برع المتنبي في الربط بين أفكاره و عواطفه . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات ؟
(جـ) - " مالي اكتم حبا ؟ " ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
(د) - علامَ يدل جمع المتنبي بين فخره بنفسه و عتابه ممدوحه ؟
9 - من نص (بطولة صلاح الدين الأيوبي) :
- وجيـشٌ بـه أُسْـدُ الكريهةِ غُضَّبٌ *** وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى *** فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكــوتًا شجاعةً *** ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
- وجيـشٌ بـه أُسْـدُ الكريهةِ غُضَّبٌ *** وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى *** فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكــوتًا شجاعةً *** ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، أجب :
1 - مرادف " المنية " : (الموت - الضعف - الخسف) .
2 - مضاد " الكريهة " : (الحمام - السلام - المنام) .
1 - مرادف " المنية " : (الموت - الضعف - الخسف) .
2 - مضاد " الكريهة " : (الحمام - السلام - المنام) .
(ب) - بمَ وصف الشاعر جنود صلاح الدين في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - " ظباهم في الطلى تتكلم " . ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما قيمتها في أداء المعنى
(د) - لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر في نصه أصيلة وصادقة ؟
خامساً : النحو :
خامساً : النحو :
(العلم بالشريعة لا يغني عن العمل بها , والأمانة ترجمة حية لليقين . وإذا مات الضمير انتزعت الأمانة . إن الأمانة أسمى فضيلة ، لا يستطيع حملها إلا الأقوياء . أقوياء اليقين , و أقوياء العزيمة. و من الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه لجر منفعة إلى شخصه أو قرابته . إن التشبُّع من المال العام جريمة).
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي:
1 - فعلا مضارعا منصوبا , واذكر سبب نصبه
2 - مستثنى , و أعربه 3 - أداة شرط , و بين نوعها . 4 - اسم مفعول , و بين نوعه
5 - اسم تفضيل , و اذكر فعله
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي:
1 - فعلا مضارعا منصوبا , واذكر سبب نصبه
2 - مستثنى , و أعربه 3 - أداة شرط , و بين نوعها . 4 - اسم مفعول , و بين نوعه
5 - اسم تفضيل , و اذكر فعله
(جـ) - 1 - (يستطيع) اجعل الفعل واجب التوكيد , و جائز التوكيد مرة أخرى في جملتين مفيدتين . 2 - (الاستغلال) اجعل هذه الكلمة مخصوصة بالذم , و اضبطها بالشكل
(د) - 1 - (ما أبشع الخيانة) اضبط (الخيانة) بالشكل , و اذكر السبب. 2
2- (فضيلة) في أي مادة تكشف عنها في معجمك
نموذج إجابة الدور الثاني 2006م
نموذج إجابة الدور الثاني 2006م
من كتاب (وا إسلاماه) :(أ) - 1 - المرادف : الوفية . " الجملة متروكة للطالب " .
2 - المضاد : انطلق . " الجملة متروكة للطالب " .
2 - المضاد : انطلق . " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - كان لموت الأمير (ممدود) أثر كبير على السلطان (جلال الدين) ، إذ فت في عضده ، وفقد ركنا من أركان دولته ، وأخا كان يعتز به ، ويثق بإخلاصه ونصحه ، ووزيرا كان يعتمد على كفايته ، وبطلا مغوارا كان يستند إلى شجاعته في حروب أعدائه .
- وقد حفظ له جميل صنعه وحسن بلائه معه ، فرعاه في أهله وولده ، وضمهما إلى كنفه وبسط لهما جناح رأفته واعتبر محمودا كابنه ، يحبه و يدلله ، ولا يصبر عن رؤيته ، وكثيرا ما يجتذبه من يدي أمه ، فيحمله على صدره .
- وقد حفظ له جميل صنعه وحسن بلائه معه ، فرعاه في أهله وولده ، وضمهما إلى كنفه وبسط لهما جناح رأفته واعتبر محمودا كابنه ، يحبه و يدلله ، ولا يصبر عن رؤيته ، وكثيرا ما يجتذبه من يدي أمه ، فيحمله على صدره .
(جـ) –1 - نشأ الطفلان محمود وجهاد في بيت واحد تغذوهما وتسهر عليهما أمان ، ويحنو عليهما أب واحد ، فكانا يحبوان معا في دهاليز القصر وأبهائه ، وربما خرج بهما الخدم إلى حديقة القصر في الصباح فطفقا يدرجان على العشب ، يتمرنان على المشي ، ووالدتاهما تنظران إليهما من شرفة القصر، تطالعان في عيونهما الحاضر الباسم ، وتتعزيان به عن الماضي الحزين ، والمستقبل الغامض .
2 - تمسك السلطان (جلال الدين) بالحياة عدما تذكر أن التتار هم سبب نكبته ، ونكبة أسرته فليعش لينتقم منهم ، ولتكن هذه أمنيته في الحياة إن لم تبق له فيها أمنية بدلا من أن يتجرع غصص الألم والحسرة بسبب فقد الأهل والولد .
2 - تمسك السلطان (جلال الدين) بالحياة عدما تذكر أن التتار هم سبب نكبته ، ونكبة أسرته فليعش لينتقم منهم ، ولتكن هذه أمنيته في الحياة إن لم تبق له فيها أمنية بدلا من أن يتجرع غصص الألم والحسرة بسبب فقد الأهل والولد .
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) - 1 - المرادف : (يفور) 2 - المضاد : (ضعف) " الجملة متروكة للطالب " .
(أ) - 1 - المرادف : (يفور) 2 - المضاد : (ضعف) " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - وصف ابن الزعيم (قطز) أنه سليل (خوارزم شاه) ، وبأن دماء الجهاد تثور في عروقه وبأنه صاحب عزيمة قوية إذا باع نفسه لله ؛ ابتغاء لمثوبته وخدمة لدينه .
- والخطة التي أمره بتنفيذها : أن يخرج في جيوش الصالح (إسماعيل) حتى إذا تصاف الفريقان يصيح بأعلى صوته بأن جيش الملك الصالح (أيوب) يقاتل الصليبيين الكفار ، وأن جيش الصالح (إسماعيل) يقاتل المسلمين ، ويطلب من جيش الصالح (إسماعيل) الانحياز لإخوانه في جيش الصالح أيوب ، وقد نفذ (قطز) الخطة وتقدم مع جماعته وبقية الجيش إلى جيوش الملك الصالح (أيوب) ، وتم النصر للمسلمين ، وانهزم الملك الخائن وأحلافه من الفرنج .
- والخطة التي أمره بتنفيذها : أن يخرج في جيوش الصالح (إسماعيل) حتى إذا تصاف الفريقان يصيح بأعلى صوته بأن جيش الملك الصالح (أيوب) يقاتل الصليبيين الكفار ، وأن جيش الصالح (إسماعيل) يقاتل المسلمين ، ويطلب من جيش الصالح (إسماعيل) الانحياز لإخوانه في جيش الصالح أيوب ، وقد نفذ (قطز) الخطة وتقدم مع جماعته وبقية الجيش إلى جيوش الملك الصالح (أيوب) ، وتم النصر للمسلمين ، وانهزم الملك الخائن وأحلافه من الفرنج .
(جـ) –
1 - عرض (قطز) على ابن الزعيم رغبته في الرحيل إلى مصر ؛ ليلتحق فيها بخدمة الملك الصالح (أيوب) لعله يستطيع أن يقوم فيها بعمل يرضي الله ويخدم به الإسلام تحت إرشاد شيخه ابن عبد السلام .
2 - سير ابن الزعيم الحاج (علي الفراش) إلى مصر مع (قطز) ليبيعه للملك الصالح (أيوب) ، ولا يبيعه لأحد غيره ، وأوصاه أن يقدم ثمنه لصديقه الشيخ (عز الدين بن عبد السلام) يتصرف فيه كيف يشاء .
1 - عرض (قطز) على ابن الزعيم رغبته في الرحيل إلى مصر ؛ ليلتحق فيها بخدمة الملك الصالح (أيوب) لعله يستطيع أن يقوم فيها بعمل يرضي الله ويخدم به الإسلام تحت إرشاد شيخه ابن عبد السلام .
2 - سير ابن الزعيم الحاج (علي الفراش) إلى مصر مع (قطز) ليبيعه للملك الصالح (أيوب) ، ولا يبيعه لأحد غيره ، وأوصاه أن يقدم ثمنه لصديقه الشيخ (عز الدين بن عبد السلام) يتصرف فيه كيف يشاء .
من موضوع " من الأدب النبوي " :
(أ) - 1 - المرادف : (يتحقق) . 2 - المضاد : (زهدًا) . " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه .
- ويتحقق هذا الهدف بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات ، وطمعا في الملذات .
(جـ) - من الجوانب الأساسية في تربية النفس والسمو بها :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب الإمارة رغبة في حب الظهور والمنفعة الخاصة .
2 - الحرص على إرضاء الله ، وان كان في إرضائه سخط الناس ، فالله أحق أن تخشاه .
3 - أن تتحدث بما هو خير وأن تطابق أقوالنا أعمالنا .
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يوجه للآخرة ، فهي الباقية ، أما الدنيا فهي الفانية ..
(أ) - 1 - المرادف : (يتحقق) . 2 - المضاد : (زهدًا) . " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه .
- ويتحقق هذا الهدف بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات ، وطمعا في الملذات .
(جـ) - من الجوانب الأساسية في تربية النفس والسمو بها :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب الإمارة رغبة في حب الظهور والمنفعة الخاصة .
2 - الحرص على إرضاء الله ، وان كان في إرضائه سخط الناس ، فالله أحق أن تخشاه .
3 - أن تتحدث بما هو خير وأن تطابق أقوالنا أعمالنا .
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يوجه للآخرة ، فهي الباقية ، أما الدنيا فهي الفانية ..
من موضوع " بين البيئة والإنسان " : (أ) -
1 - المرادف : أسرع . " 2 - المضاد : اليقظة . " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - لم يكن الدافع من وراء عدوان إنسان القرن العشرين على بيئة الأرض شرا متأصلاً في نفسه ، إذ وقع من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي ، والصناعي .
- ورد فعل البيئة على عدوان الإنسان أن تقلب له ظهر المجن ، عله يرتدع ، ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء إلى تحنو عليها .
(جـ) - 1 - ما لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييرا جذريا ، فلا شك أنه سوف يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل ، فهو ليس بقادر على أن يحارب ضد قوانين الطبيعة بأي حال من الأحوال .
2 - يؤدي الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو إلى ذوبان الجليد في القطبين ، كما سوف يرفع منسوب المياه في البحار والمحيطات ، إلى مستوى يغرق تحته مناطق كثيرة من العالم أهلة بالسكان
(ب) - لم يكن الدافع من وراء عدوان إنسان القرن العشرين على بيئة الأرض شرا متأصلاً في نفسه ، إذ وقع من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي ، والصناعي .
- ورد فعل البيئة على عدوان الإنسان أن تقلب له ظهر المجن ، عله يرتدع ، ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء إلى تحنو عليها .
(جـ) - 1 - ما لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييرا جذريا ، فلا شك أنه سوف يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل ، فهو ليس بقادر على أن يحارب ضد قوانين الطبيعة بأي حال من الأحوال .
2 - يؤدي الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو إلى ذوبان الجليد في القطبين ، كما سوف يرفع منسوب المياه في البحار والمحيطات ، إلى مستوى يغرق تحته مناطق كثيرة من العالم أهلة بالسكان
أولاً : تاريخ الأدب : (أ) –
1 - كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي ؛ لأنه حفظ الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام ، وأيام بني أمية ، ولولاه لضاع كل هذا التراث .
1 - كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي ؛ لأنه حفظ الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام ، وأيام بني أمية ، ولولاه لضاع كل هذا التراث .
2 - تبع الأدب الأندلسي الأدب العربي بالمشرق ؛ لأن الأندلسيين على اختلاف العصور كانوا ينظرون إلى المشرق باعتباره الأستاذ الأول لهم ، فحاكوه شعرا ونثرا ، والتزموا بما التزم به المشارقة من أوزان وقواف ، وتعدد الأغراض في الشعر .
(ب) - قسم كتاب الذخيرة أربعة أقسام :
1 - خاص بأهل قرطبة وها يجاورها من بلاد في وسط الأندلس .
2 - خاص بأهل الجانب الغربي من الأندلس فذكر أشبيلية وأهلها مما اتصل بها من بلاد ساحل البحر المحيط الرومي . 3 - خاص بأهل الجانب الشرقي .
4 - خاص بمن طرأ (قدم) على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكتاب ، وألحق بهم طائفة من مشهوري أهل تلك الأفاق ممن لمع في عصره بإفريقية والشام والعراق . (يكتفى بقسمين)
- رتب ابن بسام تراجمه على حسب مكانة المترجم كما ارتآها ، ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها ، إذ يبدأ عادة بترجمة العَلَم - أيا كان - في نثر مسجوع ، ثم يذكر مؤلفاته ، ويمدح مواهبه الأدبية ، ويورد مقتطفات من شعره ونثره
1 - خاص بأهل قرطبة وها يجاورها من بلاد في وسط الأندلس .
2 - خاص بأهل الجانب الغربي من الأندلس فذكر أشبيلية وأهلها مما اتصل بها من بلاد ساحل البحر المحيط الرومي . 3 - خاص بأهل الجانب الشرقي .
4 - خاص بمن طرأ (قدم) على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكتاب ، وألحق بهم طائفة من مشهوري أهل تلك الأفاق ممن لمع في عصره بإفريقية والشام والعراق . (يكتفى بقسمين)
- رتب ابن بسام تراجمه على حسب مكانة المترجم كما ارتآها ، ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها ، إذ يبدأ عادة بترجمة العَلَم - أيا كان - في نثر مسجوع ، ثم يذكر مؤلفاته ، ويمدح مواهبه الأدبية ، ويورد مقتطفات من شعره ونثره
ثانياً : البلاغة :
(أ) - عاطفة الشاعر هي حبه واعتزازه بالقرية ، وإعزار لمكانتها في قلبه ، مهما بعد عنها جسديا فهي في كيانه دائما .
- ومن الجمل الدالة على صدق عاطفته : " لا تقر روحي إلا فيك " - " صبت روحي لألقاك " - " أنت في القلب " - " كأنك فردوس" .
(ب) - أسلوب القصر في البيت الأول : "لا تقر روحي إلا فيك " : بالنفي والاستثناء ، وهو توكيد وتخصيص لحبه قريته .
- المحسن البديعي بين كلمتي (نأيت) و (ألقاك) طباق يبرز المعنى ويقويه ويوضحه .
(أ) - عاطفة الشاعر هي حبه واعتزازه بالقرية ، وإعزار لمكانتها في قلبه ، مهما بعد عنها جسديا فهي في كيانه دائما .
- ومن الجمل الدالة على صدق عاطفته : " لا تقر روحي إلا فيك " - " صبت روحي لألقاك " - " أنت في القلب " - " كأنك فردوس" .
(ب) - أسلوب القصر في البيت الأول : "لا تقر روحي إلا فيك " : بالنفي والاستثناء ، وهو توكيد وتخصيص لحبه قريته .
- المحسن البديعي بين كلمتي (نأيت) و (ألقاك) طباق يبرز المعنى ويقويه ويوضحه .
رابعاً: النصوص:- السؤال الأول : من نص " في تربية الأبناء " : (إجباري) .
(أ) 1 - مرادف " العسف " : العنف . 2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : الرياء
(أ) 1 - مرادف " العسف " : العنف . 2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : الرياء
(ب) - القضية التربوية هي ضرب التلاميذ ، وقسوة الآباء على الأبناء ، ويرى ابن خلدون أن ذلك يؤثر على المتعلم ، ويدفعه إلى الكذب والنفاق ؛ لأنه يخشى الضرب والإهانة كما يتعلم المكر والخديعة ، وتصير هذه الصفات المذمومة عادة عنده ، ويترتب على ذلك قتل روح الحمية والعزة لديه ، ويصير سلبيا ، فاتر الهمة في كسب الفضائل والأخلاق الجميلة .
(جـ) - قلت الصور الخيالية ، والمحسنات البديعية في هذا النص ؛ لأن ابن خلدون يخاطب العقل والفكر ، لا الوجدان ، ويريد من مستمعه أن يركز في هذه القضية الخطيرة ، حتى يقتنع بما ذهب إليه بعيدا عن الانفعالات ، وتذبذب العواطف .
(د) - سبق ابن خلدون عصره بابتكاره علم الاجتماع ، الذي لم يصل إليه أحد من العلماء قبله ، وبأفكاره الجديدة والحقيقة التربوية التي وصلنا إليها في عصرنا الحديث ، وهى أضرار الضرب والقسوة بالتلاميذ والأبناء .
السؤال الثاني : من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " : (اختياري) . (أ) -
السؤال الثاني : من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " : (اختياري) . (أ) -
1 - مرادف " برى " : أنحل . 2 - مضاد " سقم " : صحة .
(ب) - عاطفة المتنبي هنا إحساس بالمرارة والألم نتيجة للقطيعة التي وقعت بينه وبين سيف الدولة ، وارتبطت هذه العاطفة بأفكار النص فحب الشاعر ممدوحه ، وعتابه له ، وفخره وكبرياؤه مرتبط بالحزن والأسى ، وكان المتنبي متوقعا من سيف الدولة مكانة خاصة به ، لا أن يُهمل ويُمَيز غيره
(ب) - عاطفة المتنبي هنا إحساس بالمرارة والألم نتيجة للقطيعة التي وقعت بينه وبين سيف الدولة ، وارتبطت هذه العاطفة بأفكار النص فحب الشاعر ممدوحه ، وعتابه له ، وفخره وكبرياؤه مرتبط بالحزن والأسى ، وكان المتنبي متوقعا من سيف الدولة مكانة خاصة به ، لا أن يُهمل ويُمَيز غيره
(جـ) - " ما لى أكتم حبا ؟ " : الصورة في العبارة السابقة استعارة مكنية ، حيث تخيل الحب شيئا ماديا مجسدا يمكن إخفاؤه .
- وأثرها في المعنى : توحي بالغرابة والدهشة والألم وفي ذلك توضيح لعاطفته وفكره .
- وأثرها في المعنى : توحي بالغرابة والدهشة والألم وفي ذلك توضيح لعاطفته وفكره .
(د) - القاسم المشترك في شعر المتنبي هو اعتزازه بنفسه ومكانته الأدبية مهما اختلفت الأغراض الشعرية لديه ؛ لأنه لا يخفى على أحد ، فقد اشتهر وذاع صيته ، وليس بأقل من غيره ، ولهذا ربط بين الفخر والمجد ، فمن الإنصاف أن يعدل سيف الدولة بينه وبن الشعراء على قدر حبهم الصادق له
السؤال الثالث : من نص " بطولة صلاح الدين " : (اختياري) .(أ) -
1 - مرادف " المنية " : الموت . 2 - مضاد " الكريهة " : السلام .
(ب) - وصف الشاعر جنود الناصر (صلاح الدين) بالأسود الكواسر ، والطيور الجوارح ، وبالعفة وبالترفع عن كسب الغنائم ، فغايتهم الأعداء أنفسهم ، لا سقط أمتعتهم ، كما وصفهم بالجلد في القتال ، يحاربون في صمت ، ورماحهم تصطك بالرقاب فتحدث جلبة كأنها كلام .
(ب) - وصف الشاعر جنود الناصر (صلاح الدين) بالأسود الكواسر ، والطيور الجوارح ، وبالعفة وبالترفع عن كسب الغنائم ، فغايتهم الأعداء أنفسهم ، لا سقط أمتعتهم ، كما وصفهم بالجلد في القتال ، يحاربون في صمت ، ورماحهم تصطك بالرقاب فتحدث جلبة كأنها كلام .
(جـ) - (ظباهم في الطلى تتكلم) : استعارة مكنية ، حيث تخيل الأعناق أشخاصا تتكلم . وقيمتها في أداء المعنى تقويته وتوضيحه في بيان قوة ضربات السيوف وشجاعة الجنود .
(د) - اعتبر النقاد تجربة ابن سناء الملك أصيلة وصادقة ؛ لأنه عاش عن قرب مع (صلاح الدين) وشاهد بطولاته بنفسه ، كما أن الإشادة ببطولات (صلاح الدين) كانت مطلبا شعبيا للمصريين ، وللمسلمين عامة من هنا كانت الأصالة ، والصدق من شاعر أحس بنداء شعبه وتجاوب معه .
خامساً : النحو: (أ) - الإعراب : - العلم : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- الأمانة : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .- أقوياء : بدل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . - جريمة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- الأمانة : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .- أقوياء : بدل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . - جريمة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج :
1 - فعل مضارع منصوب : يستغل . - سبب النصب : دخول أن عليه .
2 - مستثنى : الأقوياء . - إعرابه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
3 - أداة شرط : إذا . - نوعها : غير جازمة .
4 - اسم مفعول : المعين . - نوعه :غير ثلاثي . 5 - اسم تفضيل : أسمى . - فعله :سما .
1 - فعل مضارع منصوب : يستغل . - سبب النصب : دخول أن عليه .
2 - مستثنى : الأقوياء . - إعرابه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
3 - أداة شرط : إذا . - نوعها : غير جازمة .
4 - اسم مفعول : المعين . - نوعه :غير ثلاثي . 5 - اسم تفضيل : أسمى . - فعله :سما .
(جـ) -ا - يستطيع : واجب التوكيد بالنون : "والله ليستطيعن المؤمن فعل الخير" . أو أي جملة صحيحة مع الفعل .
- جائز التوكيد بالنون (إذا تقدمه طلب) : "ليتك تستطيعن (تستطيع) فعل الخير دائما" . (الجملة متروكة للطالب ، وله حرية اختيار الطلب) .
2 - الاستغلال : مخصوصا بالذم : " بئس العمل الاستغلال " ، أو " لا حبذا الاستغلال "
(د) - 1 - " ما أبشع الخيانة ! " . - الخيانة : منصوبة بالفتحة لأنها مفعول به . - جائز التوكيد بالنون (إذا تقدمه طلب) : "ليتك تستطيعن (تستطيع) فعل الخير دائما" . (الجملة متروكة للطالب ، وله حرية اختيار الطلب) .
2 - الاستغلال : مخصوصا بالذم : " بئس العمل الاستغلال " ، أو " لا حبذا الاستغلال "
2 - نكشف عن (فضيلة) في مادة : " ف ض ل" . أو "فضل" .
إرسال تعليق