U3F1ZWV6ZTkwNzgxNjgxMTBfQWN0aXZhdGlvbjEwMjg0MzEyMjQ0Nw==
recent
أخبار ساخنة

امتحان مايو 2010 فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى



امتحان مايو 2010 فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 
أولا التعبير:
أ) أجب عن الموضوع التالي: (إجباري)
"العاقل من يزن الأمور ويسبق فكره لسانه" في ضوء هذه العبارة اكتب رسالة إلى زميلك تحثه فيها على التريث في الأمور, والتفكير فيها قبل أن يقولها, أو يفعلها
(فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر)
ب) اكتب في واحد فقط من الموضوعين التاليين:
1- تقول الحكمة العربية (خذ الرفيق قبل الطريق) اكتب بقلمك معبرا عن حقوق الأصدقاء وواجباتهم.
2- لوسائل الإعلام دور كبير في توعية المواطنين, اكتب في هذا الموضوع موضحا أثر الإعلام في توعية الجماهير, وما ينبغي أن تكون عليه وسائل الإعلام في المجتمع
ثانيا: القراءة: المجموعة الأولي من كتاب الأيام, أجب عن سؤال واحد فقط
" لم يكن يقدر هذا كله ، وإنما كان يعلم يقينا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذى كان يعيش فيه، تعمره كائنات غربية مختلفة لا تكاد تحصى، منها التماسيح التى تزدرد الناس ازدرادا ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ........ "
[ أ ] في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1ـ معنى " يخالطه " :                [ يفارقه ـ يقاومه ـ يمازجه ـ ينافسه ]
2ـ مضاد " تزدرد " :        [ تلتقط ـ تحترم ـ تتذوق ـ تلفظ ]
3ـ " كائنات غربية مختلفة لا تكاد تحصى " هذا التعبير يدل على " : [ السعة ـ الفخامة ـ الكثرة ـ العظمة ]
[ ب ] ـ اختلفت صورة القناة فى مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية. وضح ذلك . وما دلالة ذلك على
شخصية الصبى ؟
[ جـ ] ـ بم وصف الكاتب ذاكرة الإنسان ؟ وما دليلك على ذلك ؟
3- " وليس هذا كله بالقليل,وبعض هذا كان جديرا أن ينسيه كل ما لقي من جهد, وكل ما احتمل من عناء ولكنه كان يحمل في نفسه ينبوعا من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب إلا أن يغيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها
أ) بفهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما ين القوسين فيما يأتي:
- معنى "جدير"                        (بغيض – قاس – مستحق – مهمل)
-مضاد "يغيض"              (يذهب – يزيل – يزين – يزيد)
- "ليس هذا كله بالشيء القليل" ها التعبير يفيد (التعليل – التوكيد – التفصيل – الترتيب)
ب) ما الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا؟ وكيف تغلب عليها؟
ج) بم وصف الناس (علوي باشا) ؟ ولماذا مدحه الفتى؟
المجموعة الثانية." من الكتاب ذي الموضوعات المتعدة"أجب عن سؤال واحد فقط:
من موضوع قيم إنسانية: "ودهاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره, وبذلك يفك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعا.... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون؛ تعاون الرجل منع المرأة في الأسرة الصالحة, وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الراشد."
أ) بفهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما ين القوسين فيما يأتي:
معنى"هيأه"                                    (أعده – نبهه – أطلعه – ميزه)
مضاد "سامية"                                        (رابحة – متحررة – هابطة – ضعيفة)
"حياة تقوم على الخير والبر والتعاون                (نتيجة – تعليل – تفصيل – تكرار)
ب) بم سما الإنسان على سائر المخلوقات؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته؟
ج) اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد,وعتقهم, وبين القيم الإنسانية في الإسلام, علل على ما تقول.
5- من موضع "لمحات من حياة العقاد"
ظل أسلوب العقاد له طابعه الخاص الذي لا يتغير؛ أسلوب الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا صدى لفرديته واعتزازه بنفسه حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى"
أ) بفهمك معاني الكلمات الكلمات في سياقها, تخير الإجابة الصحيية, مما بين لقوسين:
مرادف "التمحيص"                   (التركيز – الاهتمام – التدقيق – التفكير)
مضاد "يتغير"                                 ( يلقى – يتبدل – يتحرك – يثبت)
طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص" هذا التعبير يشير إل
(كثرة التعقد – تنوع الدراسة – عمق التفكير – استخدام العقل)
ثالثا تاريخ الأدب والبلاغة: أجب عن السؤالين التاليين:
5- تاريخ الأدب:أجب عما يأتي
أ)      1- واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين. ما هما؟
2- لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون لروح العصر؟
ب) انسب كل عبارة مما يأتي إلى المدرسة التي تنتمي إليها:
- من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة,وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم.
- من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية,والحنين إلى مواطن الذكريات.
- الشعر تعبير عن النفس الإنسانية, وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية.
- يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية.
6- البلاغة: قال حافظ إبراهيم:
كم ذا يكابد عاشق ويلاقي     في حب مصر كثيرة العشاق
إني أحمل في هواها صبابة   يا مصر قد خرجت عن الأطواق
لهفي عليك متى أراك طليقة  يحي كرام حمالك شعب راق
أ) وضح عاطفة الشاعر في الأبيات, مبينا أثرها في اختيار الألفاظ؟
ب) 1- "لأحمل في هواك صبابة" ما الصورة الجمالية في هذا التعبير؟ وما قيمتها الفنية؟
2-  للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر. وضح ذلك
رابعا النصوص: أجب عن السؤال التالي: (إجباري)
7- صغيران ضلا عن أهلهما في هذا الليل, يمشيان على حيد الطريق في ذلة وانكسار, وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي , بل تتزحزح قليلا قليلا وكأنهما واقفان...., ينحدران في أمواج الليل, وقد نزل بهما من الهمِّ في البحث عن بيتهما ما ينزلُ مثلُه بمن تـُطـَوِّحُ به الأقدارُ إذا ركب البحرَ المظلمَ؛ ليكشف عن أرض جديدة
أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها,
هات مرادف "تطوح" ومضاد " التخاذل" وجمع" الهم" ثم ضع كل منها في جملة مفيدة
ب) من خلال فهمك الفقرة السابقة وضح العلاقة بين موقف الصغيرين, وموقف راكب البحر, ثم بين أثر ذلك في الألفاظ.
ج) " ينحدران في أمواج الليل" وضح الجمال في هذه العبارة وبين قيمته الفنية.
د) هات مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي: (إقبال الأم على طفليها ولهفها عليهما)
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين
8- من نص "المساء" لخيلي مطران:
شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي  فَيُجِـــيبُنِي برِياحِـــهِ الــهَـــــــوْجاءِ
ثـــاوٍ علــي صَــخْرٍ أَصَــمَّ وَلـَيْتَ لـي قَلْبًا كــهَـــذِي الصَّـــخْرَةِ الصـــــمَّــاءِ
يَنْتابُها مَــوْجٌ كمـَوْجِ مــكارِهِي                ويَفُتُّها كــــالسُّقْمِ في أعـــضــائِي
أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقهما تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين.
- مرادف "الهوجاء"           (البطيئة – السامة – العظيمة – الشديدة)
- مضاد "اضطراب"          ( انطلاق – انزلاق – سكون – ارتقاء)
- "ثاو على صخر أصم" هذا التعبير يوحي بـ
(قوة الشاعر – وحدته وانطوائه – إصرار الشاعر – قسوة الصخرة)
ب) مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة, وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة,وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ.
ج) " يجيبني برياحه" وضح الجمال في العبارة السابقة, وبين قيمته الفنية.
9- من نص النسور إبراهيم أبي سنة:
1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .                      7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..                           8 - والأرانبُ تقفز ..
3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..                                 9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
4 - في أعالي الجبال ..                              10 - تتذكَّرُ والجوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السهول ..                       11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ
6 - بخُضْرَتِها
أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها, تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- مرادف "ترصد"            (تعرف – تقبل – تطلب – ترقب)
- مضاد "السهول"            (الرمال – الصحراوات – الجبال – المنخفضات)
- " تسدد نظراتها للمحال" هذا التعبير يوحي ب (الطموح – الخمول – الضعف – الذهول)
ب) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ من خلال الأبيات؟
ج) "الأرانب تقفز في العشب مثل اللآل" وضح الجمال في هذا التعبير, وبين قيمته الفنية.
د) ماذا أفاد استخدامك "الفاء" في " فتسدد"؟ ما علاقة هذا القول بما قبله؟


خامسا النحو:
اقرأ الفقرة التالية بعناية وافهمهما فهما جيدا ثم أجب علن الأسئلة التي بعدها:
" مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها, فقد استغلت مصر العلم كثيرا؛ حيث أدخلته في مجالات تظم أهميتها كالتعليم والإعلام, وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية, عصرية,؛ لحاقا بالتقدم العلمي في هذا المجال, وهذا العلم مقترن بالأخلاق؛ فإنهما معًا ينشران الخير والسلام"
أ)  أعرب ما تحته خط.
ب) استخرج من الفقرة:
1- اسم مفعول عاملا, وبين معموله.
2- ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة, وبين سبب المنع.
3- خبرا لمبتدأ وبين نوعه.
4- نعتا جملة, وبين محلها الإعرابي.
ج) ( ما افضل أن تحافظ على التفوق) , (التفوق أفضل من الإهمال) ما نوع كلمة (أفضل) في الجملتين,و اضبط كلا منهما بالشكل على آخره.
د) ( يسعى في الخير) – (يثاب من الله) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
هـ ) ( كلا المتسابقين فائزان) , (كلاهما فائزان) أعرب (كلا) في الجملتين.
و) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (استبان)؟


الاسمبريد إلكترونيرسالة