المنصوبات › نحو › اللغة العربية › الصف الثالث الثانوى
( المنصوبات )
1- المفعول به
-المفعول به اسم منصوب يذكر للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل ، ويسبقه فعل من الأفعال المتعدية (أي التي تحتاج مفعولاً أو أكثر ؛ ليتم معنى الجملة).
- مثل : أكرمت الدولة المتفوقين . - منح الله مصر نهراً خالداً .
õ أشكال المفعول به :
1 - اسم ظاهر. مثل : نظّف عمرو سيارة أبيه .
2 - ضمير متصل. مثل : ضربنــي أبي
3 - ضمير منفصل . مثل : "إياك نعبد وإياك نستعين"
4 - مصدر مؤول. مثل : عرفت أنك قادم= عرفت قدومك .
õ أشكال المفعول به :
1 - اسم ظاهر. مثل : نظّف عمرو سيارة أبيه .
2 - ضمير متصل. مثل : ضربنــي أبي
3 - ضمير منفصل . مثل : "إياك نعبد وإياك نستعين"
4 - مصدر مؤول. مثل : عرفت أنك قادم= عرفت قدومك .
õتذكر أشكال نحوية تأتي مفعولاً به دائماً :
1 - ما يعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف :
- المختص (في أسلوب الاختصاص) ،مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
1 - ما يعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف :
- المختص (في أسلوب الاختصاص) ،مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
- المغري به (في أسلوب الإغراء) ، مثل : الصدقَ الصدقَ يا إنسان .
- المحذر منه (في أسلوب التحذير) ، مثل : إياك والكسل .
2 - الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب
ô مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها المصريون .
3 – الضمير (نا) إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل مثل : رفعْنا راية الحق .
2 - الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب
ô مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها المصريون .
3 – الضمير (نا) إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل مثل : رفعْنا راية الحق .
و إما مفعول به مثل : سرقََـنا اللصُ بالإكراه.
4 - { ما عدا – ما خلا } : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به.
4 - { ما عدا – ما خلا } : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به.
5 - (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف) الكلمات : أهلاً، وسهلاً، ومرحباً، تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير : جئت أهلاً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً .
6 – (قال ، يقول) : الجملة التي تأتي بعدهما تعرب :
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7 – ( صيغة ما أَفْعَلَ التعجبية ) يأتي بعدها مباشرة المتعجب منه .
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق (أن ينتصر الحق) .
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7 – ( صيغة ما أَفْعَلَ التعجبية ) يأتي بعدها مباشرة المتعجب منه .
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق (أن ينتصر الحق) .
õ الفعل المتعدي õ
- أنواع الفعل المتعدي الذي ينصب المفعول به :
1 - ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
2 - ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر (ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر ) مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
3 - ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :(منح - منع - أعطى - كسا - ألبس ) . مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
4 - ما ينصب ثلاثة مفاعيل: (أعْلَمَ - أَنْبَأ - نَبّأ - أخَبْرَ - خَبّرَ - حَدّث)
مثل : أعلم السائق الركاب السيارة متعطلة .1 - ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
2 - ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر (ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر ) مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
3 - ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :(منح - منع - أعطى - كسا - ألبس ) . مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
4 - ما ينصب ثلاثة مفاعيل: (أعْلَمَ - أَنْبَأ - نَبّأ - أخَبْرَ - خَبّرَ - حَدّث)
2- المفعول المطلق
- اسم منصوب من لفظ الفعل (مصدر) يذكر معه ؛ من أجل توكيد معناه ، أو بيان عدده ، أو بيان نوعه . مثل : (وكلم الله موسى تكليمًا)
õأنواع المفعول المطلق :
1 - مؤكد للفعل : إذا ذكر مصدر الفعل فقط (ليس بعده صفة له أو مضاف إليه،ولا يدل على عدد) ôمثل : عاتبته عتابا.
2 - مبين للنوع : إذا ذكر بعد ه صفة له أو مضاف إليه،
- مثل : تحدثت حديث الواثق من نفسه - انطلقت السيارة انطلاقا سريعا .
3 - مبين للعدد : إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل ،
- مثل : ركعت ركعة - وسجدت سجدتين .
1 - مؤكد للفعل : إذا ذكر مصدر الفعل فقط (ليس بعده صفة له أو مضاف إليه،ولا يدل على عدد) ôمثل : عاتبته عتابا.
2 - مبين للنوع : إذا ذكر بعد ه صفة له أو مضاف إليه،
- مثل : تحدثت حديث الواثق من نفسه - انطلقت السيارة انطلاقا سريعا .
3 - مبين للعدد : إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل ،
- مثل : ركعت ركعة - وسجدت سجدتين .
3- ما ينوب عن المفعول المطلق
وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو عدده ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق و منها :
1 - صفته : بعد حذفه، مثل : نمت كثيراً – سهرت طويلاً - سرت حثيثاً – انتشر السلام سريعاً - هاجمته عنيفا .
2 - عدده : مثل: ركعت لله أربع ركعات.
3 - ( كل وبعض)مضافتين إلى المصدر. مثل : لا تسرف كل الإسراف - سعيت بعض السعي .
õملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة .
3 - ( كل وبعض)مضافتين إلى المصدر. مثل : لا تسرف كل الإسراف - سعيت بعض السعي .
õملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة .
4- الإشارة إلى المصدر . مثل: فهمت الدرس هذا الفهم.
5 – الضمير العائد عليه . مثل : احترمتك احتراما لم أحترمه أحدا .
6 - ما يدل على آلته. مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأسا.
7- مرادف المصدر . مثل: فرحت سرورا (فسرورا) نائب عن المفعول المطلق؛ لأنه مرادف للفرح) - مثلها : وقفت قياماً ، قعد الطفل جلوسا .
8- ما يدل على نوع المصدر . مثل : جلس الولد القرفصاء = جلس جلوس القرفصاء .
5 – الضمير العائد عليه . مثل : احترمتك احتراما لم أحترمه أحدا .
6 - ما يدل على آلته. مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأسا.
7- مرادف المصدر . مثل: فرحت سرورا (فسرورا) نائب عن المفعول المطلق؛ لأنه مرادف للفرح) - مثلها : وقفت قياماً ، قعد الطفل جلوسا .
8- ما يدل على نوع المصدر . مثل : جلس الولد القرفصاء = جلس جلوس القرفصاء .
كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف : سَمْعَاً وَطَاعَةً - حَمْدَاً لله وشُكراً - عَجَبَاً لأمرك - سًبْحَانَ الله - صَبْرَاً على الشدائد - تَنْزِيهَاً لله وَبَرَاءَةً له مما لا يليق به - ومعاذَ الله وعياذاً بالله أي أعوذ به والتجئ إليه - حَجَّاً مبرورا - عَوداً حميداً - حقا - مثلا – أيضا - خصوصاً - عموما ً.
- كلمات تعرب نائباً عن المفعول المطلق غالبا :
* جيداً – سريعاً – حثيثاً – كثيراً – طويلاً – جداً .
مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً - احترم المخلصين كثيراً
4- المفعول لأجله
- اسم (مصدر) منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من لفظ الفعل ، و يأتي جواباً لسؤال يبدأ بـ ( لم ، أو لماذا). مثل : أصلي طمعاً في رضا الله - قمت من مقعدي احتراماً لأبي .
- الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام (التي تعطي معنى التعليل)مثل : أجتهد للرغبة في التفوق - أقرأ للبحث عن الحقيقة .
5- المفعول معه
- هو اسم منصوب يقع بعد فعل ؛ ليدل على ما فعل الفعل بمصاحبته ويذكر بعد واو بمعنى (مع) تفيد المصاحبة أو الملازمة و تسمى واو المعية .
مثل : سار القطار والنيل - استيقظ النائم و آذان الفجر - دع الظالم و الأيام .
أنواع الواو المذكورة بعد الفعل ، وإعراب ما بعدها :
1- واو المعية : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرف واحد ( أي ما بعدها لا يصح أن يشارك ما قبلها )، والاسم بعدها يعرب مفعولاً معه منصوب .
مثل : سافر الأب و طلوع الفجر - وصلت المدرسة ودقات الجرس .
2 - واو العطف : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرفين (أي ما بعدها يشارك ما قبلها في الحكم) ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً . مثل : تعارك الولد و زميله .
مثل : سافر الأب و طلوع الفجر - وصلت المدرسة ودقات الجرس .
2 - واو العطف : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرفين (أي ما بعدها يشارك ما قبلها في الحكم) ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً . مثل : تعارك الولد و زميله .
3 - و او للمعية أو للعطف : وهي التي يجوز مشاركة ما بعدها لما قبلها ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً أو يعرب مفعولاً معه منصوب .
مثل : (جاء محمد و محمود) فيجوز أن تكون ( واو العطف) ويكون (محمود) مرفوعا معطوفا على (محمد) ويجوز أن تكون (واو المعية) وينصب (محمود) على أنه مفعول معه فنقول (جاء محمد ومحموداً) ، والعطف أحسن لأنّه أقوى في الدلالة على المشاركة .
6- ظرفا الزمان والمكان (المفعول فيه )
1- ظرف الزمان : اسم يأتي ليبين زمان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال أداته : (متى) . مثل : سافرت ليلاً- قمت صباحاً - ورجعت من المدرسة عصراً .
2- ظرف المكان : اسم يأتي ليبين مكان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال أداته : (أين). مثل : سرت فوق الرمل - أجلس فوق الكرسي - يقف المعلم أمام السبورة - تجاه التلاميذ.
õ ظرف الزمان : وهو نوعان :
- الظرف المتصرف والظرف غير المتصرف
õ ظرف الزمان المتصرف : هو ما يستعمل ظرفاً وغير ظرف (أي يكون ظرفاً أو مبتدأ وخبرا وفاعلا ومفعولا).
مثل : يومكم سعيد - إن يومكمسعيد - سيأتي يوم سعيد نفرح فيه .
õظرف الزمان غير المتصرف : هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفا للزمان .
مثل : قطُّ (وتختص بالزمن الماضي ) ، عوض ، أيان ، قبل ، بعد ، متى ، الآن ، أبداً .
مثل : قطُّ (وتختص بالزمن الماضي ) ، عوض ، أيان ، قبل ، بعد ، متى ، الآن ، أبداً .
õالمبني من الظروف : منذُ - أمسِ - الآنَ - حيثُ - هنا - هناك - ثمَّ – ثمة .
هناك بعض الظروف التي تصلح للمكان و الزمان معاً : ويتحدد استعمالها من معنى الجملة : مثل : قبل - بعد - بين - عند - وسط .
مثل : يقع منزلنا قبل منزلكم - خرجت قبل السابعة .
مثل : يقع منزلنا قبل منزلكم - خرجت قبل السابعة .
- قد تدخل (ما) على بعض الظروف (عند - حين - قبل - بعد - دون)، وتكون زائدة ، ويظل الاسم بعد هذه الظروف مضافاً إليه . مثل : طلبت من الطلاب الحضور دونما تأخير .
7- الحال
وصف منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو هما معا , عند حدوث الفعل . نقول :
1- ظهر القمرُ هلالاً . الحال بيّنت هيئة الفاعل (القمر) عندما ظهر .
2- أبصرت النجوم متلألئةً . الحال بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها .
- الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة
1- ظهر القمرُ هلالاً . الحال بيّنت هيئة الفاعل (القمر) عندما ظهر .
2- أبصرت النجوم متلألئةً . الحال بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها .
- الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة
أنواع الحال
مفردة جملة شبه جملة
õأولاً : الحال المفردة : لا تكون إلا اسماً نكرة منصوباً .
أمثلة : عاد محمد مستبشرا .
شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز .
õ ثانياً : الحال الجملـة: - قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية . نحو:
(1) جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة.
(2) التحقت بالجامعة و قد تخرج أخي.
(3) حفظت القرآن وأنا صغير. جاء الجريح دمه يتدفق.
أمثلة : عاد محمد مستبشرا .
شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز .
õ ثانياً : الحال الجملـة: - قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية . نحو:
(1) جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة.
(2) التحقت بالجامعة و قد تخرج أخي.
(3) حفظت القرآن وأنا صغير. جاء الجريح دمه يتدفق.
- لابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها بصاحبها. و الرابط :
(أ) إما الضمير وحده . مثل : { شاهدت المزارع يحصد × القمح}.
(ب) إما الواو وحدها . نحو: وصلت إلى مكة والشمس تغرب.
(جـ) إما الواو والضمير معا . نحو: {رأيت العامل و هو واقف تحت الشمس}.
õثالثاً : الحال شبه الجملة : لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى . - وقف العصفور فوق الغصن .
(ب) إما الواو وحدها . نحو: وصلت إلى مكة والشمس تغرب.
(جـ) إما الواو والضمير معا . نحو: {رأيت العامل و هو واقف تحت الشمس}.
õثالثاً : الحال شبه الجملة : لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى . - وقف العصفور فوق الغصن .
ملاحظات مهمة
1- هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات .
2- قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل : مضيت مسرعاً فرحاً نشيطاً .
õكلمات إعرابها دائماً حال :
õكلمات إعرابها دائماً حال :
[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ . و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، و دائما ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً]
8- التمييز
اسم نكرة منصوب (غالباً) يذكر ؛ ليزيل إبهاماً قبله يصلح لأن يراد به أشياء كثيرة . و المبهم الذي يأتي قبل التمييز يسمى : مميزاً .
õالمميز نوعان :
1- مميز ملفوظ (الذات)
و هو الذي يظهر في الكلام (الوزن - المساحة - الكيل - عدد) .
- الوزن مثل : بعت قنطارا قطنا . - المساحة مثل: زرعت فدانا أرزا .
- الكيل مثل: اشتريت إردبا قمحا. - العدد مثل: معي عشرون جنيها .
- الوزن مثل : بعت قنطارا قطنا . - المساحة مثل: زرعت فدانا أرزا .
- الكيل مثل: اشتريت إردبا قمحا. - العدد مثل: معي عشرون جنيها .
- تمييز الملفوظ (الوزن والمساحة والكيل) يجوز نصبه أو جره بـ"من" أو بالإضافة إلى التمييز فنقول: اشتريت إردبا قمحاً - أو إردبا من قمحٍ - أو إردب قمحٍ .
õإعراب تمييز العدد :
1 – تمييز الأعداد من ( 3 : 10 ) : جمع مجرور بالإضافة .
2 – تمييز الأعداد من ( 11 : 99 ) : مفرد منصوب بالفتحة.
3 – تمييز الأعداد من ( 100 ، 1000 و مضاعفاتهما ) : مفرد مجرور بالكسرة .
1 – تمييز الأعداد من ( 3 : 10 ) : جمع مجرور بالإضافة .
2 – تمييز الأعداد من ( 11 : 99 ) : مفرد منصوب بالفتحة.
3 – تمييز الأعداد من ( 100 ، 1000 و مضاعفاتهما ) : مفرد مجرور بالكسرة .
2- المميز الملحوظ (النسبة)
وهو الذي يلحظ من الكلام ولا ينطق به ، و تمييزه منصوب فقط
õ أنواع التمييز لملحوظ : 1 - المحول عن المبتدأ :
مثل : مصر ألطف البلاد هواء . وأصله (هواء مصر ألطف)
õ أنواع التمييز لملحوظ : 1 - المحول عن المبتدأ :
مثل : مصر ألطف البلاد هواء . وأصله (هواء مصر ألطف)
2 - المحول عن الفاعل : مثل :طاب النيل ماءً.. وأصله ( طاب ماء النيل)
3 - المحول عن نائب الفاعل : مثل: لا تضارع الزهرة جمالا . وأصله ( لا يضارع جمال الزهرة)
4 - المحول عن المفعول به : مثل: أكبرت محمدا خلقا.. وأصله (أكبرت خلق محمد) .
- قد يأتي التمييز لملحوظ غير محول :
مثل : فالله خير حافظاً - أعظم به بطلاً – لله دره فارساً .
3 - المحول عن نائب الفاعل : مثل: لا تضارع الزهرة جمالا . وأصله ( لا يضارع جمال الزهرة)
4 - المحول عن المفعول به : مثل: أكبرت محمدا خلقا.. وأصله (أكبرت خلق محمد) .
- قد يأتي التمييز لملحوظ غير محول :
مثل : فالله خير حافظاً - أعظم به بطلاً – لله دره فارساً .
ملاحظات مهمة
õ الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب - مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .
õالاسم المنصوب النكرة الواقع بعد كفى (كفى بالله شهيداً) وازداد وقرّ وطاب وامتلأ وفاض( طب نفساً - قر عيناً- ازداد اللص طمعاً ) ، وألفاظ العدد وكناياته (وهي: كم، و كأين، وكذا)( كم جنيهاً معك) وبعد أفعال المدح والذم(نِعْمَ × قاضياً المنصف) والفعل على وزن فَعُل (حسن محمد خلقاً - كَبُرتْ كلمة)
9- المنادى
- اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه. مثل : يا شبابَ الوطن .
- أدوات النداء: ( أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا ) .
( الهمزة ) و ( أيْ )لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ،
و ( يا) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .
õالمنادى خمسة أنواع
1 – المضاف :ويكون منصوباً ، و يأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا - ياذَا الفضْل شكرًا لك .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا - ياذَا الفضْل شكرًا لك .
- ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكتاب- يا متقناً عمله , وفقك الله .
3 - النكرة غير المقصودة :وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب .
مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي .
وقول المتسول : يا محسنينلله - وقول الخطيب : يا غافلاً انتبه .
4- العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى .
مثل: يا محمد ُ ،- يا مصر انهضي - يا محمدان قوما إلي الصلاة يا محمدون ،شكراً لتعاونكم.
5- النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى، مثل : قول المدرس :
يا طالبُ ، قف و أجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
- المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة: إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .........
- والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب
نداء الاسم المعرف بــ ال
ـ عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، نأتي قبله بــ ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي .
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
و يصبح الإعراب كالتالي : أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة . الهاء : حرف زائد للتنبيه .(كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب نعتا مرفوعا .
نداء لفظ الجلالة (الله)
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , و قد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل :
اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : الله : لفظ الجلالة منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف .
النداء التعجبى
اسم يأتى بعد أداة النداء ( يا ) و قديكون مفردا فيجر باللام مثل : يا للمصيبة – ياللجمال .
و قد يكون مضافا فينصب أو يجر باللام مثل : يا جمال الطبيعة – يا لجمال الطبيعة .
- و المجرور بـ اللام يجوز فيه النصب .
نداء الندبة
نداء موجه للمتفجع عليه أو المتوجع منه و لا يستخدم في الندبة إلا أحد حرفين : وا ولا تستعمل يا . و هو منصوب لأنه مضاف . و قد تلحق به هاء السكت . فنقول : وا إسلاماه – يا ويلتاه .
نداء الاستغاثة
نداء موجه إلى من يخلص من شدة واقعة بالفعل أو يعين على دفعها قبل وقوعها . و أداته ( يا ) ويتكون من الأداة – المستغاث به و يكون مجرورا بلام الجر – و المستغاث له أو منه و يكون مجرورا بلام الجر أو حرف الجر من . فنقول : يا للأغنياء للفقراء – يا للأغنياء من الفقر .
ملاحظات مهمة
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ .
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل : يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .
أسئلة يجيب عنها طالب العلم
( 1 ) استخرج المنصوبات في القطعة الآتية :
( وقف سائل في المسجد فقال : أيها المسلمون ، أني أستحيي أن أشكو إليكم حالتي لكنها قد بلغت من السوء بلوغا لا سكوت بعده ، فقد هدني الفقر هدأ ، وفرق شمل عائلتي تفريق الرياح ذرات الرمل ، فطار كل واحد منا يبتغي الرزق . وحملت أولادي معي أقطع بهم القفار قطعا بالغ الشدة . حتى إذا أتيت إلى بلدتكم هذه أيقنت بأني قد حللت في داركم حلول الأخ عند إخوانه ، ووثقت بحسن جواركم ثقة كبيرة ، فلا تجعلوا الخيبة لي منكم نصيبا ، وارحموا أخا قد أصابه الرُّزْءُ إصابات ، فأحسنوا وفادته ، وأقيموا ما اعوج من حاله بشيء مما أفاء الله عليكم ) .
( 2 ) استخرج ظرف الزمان و المكان من القطعة الآتية :
(إذا خرجت إلى الصحراء يوما فقد تشتبه عليك الجهات فلا تدري أين أنت . فإن كنت تسير نهارا فحاول تحديد الاتجاه الذي فيه الشمس ، فإن بدت الشمس شرقا فالغرب وراءك والجنوب يمينك ، والشمال يسارك . وإن كنت تسير ليلا فاستعن بالنجوم خصوصا النجم القطبي (الجدي ) الذي يطلع شمالا ، فيصير الجنوب خلفك والشرق يمينك والغرب شمالك . وقد يصعب عليك معرفة ذلك أول الأمر لكنك إذا صاحبت عارفا بالنجوم زمنا تعلمت منه . وإذا جلست مع كبار السن المجربين فاستفد من معارفهم بسؤالهم عما ترى في صفحة السماء أمامك صباحا أو مساءا ؛ فقد تجد عندهم قدرا من العلم لا تدركه بالدراسة ، فتزداد خبرتك عاما بعد عام) .
( 3 ) عين الحال وصاحبها فيما يلي:
(1) - دخلت المستشفى مريضا، وخرجت منه معافى، والحمد لله.
(2) - أحب اللحم مشويا، والسمك مقليا، والبيض مسلوقا.
(3) - ماذا قال لك المدرس مشيرا بيده إلى اللوحة؟
(4) - جاءتني الطفلة باكية، ورجعت ضاحكة.
(5) - قابلت أخواتي راجعات من المدرسة.
(1) - دخلت المستشفى مريضا، وخرجت منه معافى، والحمد لله.
(2) - أحب اللحم مشويا، والسمك مقليا، والبيض مسلوقا.
(3) - ماذا قال لك المدرس مشيرا بيده إلى اللوحة؟
(4) - جاءتني الطفلة باكية، ورجعت ضاحكة.
(5) - قابلت أخواتي راجعات من المدرسة.
(6) - كلمني المدرس ماشيين.
(7) - من كلام الخنساء لبنيها تشجعهم:
(7) - من كلام الخنساء لبنيها تشجعهم:
يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها وتأججت نيرانها فتيمموا وطيسها (أي اقتحموها).
( 4 ) استخرج من الجمل الآتية كل منادى ، مبينا علامة إعرابه أو بنائه:
1- يا أحمد، أطع والديك. 2- يا عاملون، أتقنوا عملكم.
3- يا صاحبي، الحقا بالقافلة. 4- يا شرطيان، تعقبا الجناة.
5- يا سائق، لا تسرع في السير. 6- يا سابحان، احذرا الغرق.
7- يا كريم ، اعطف على أخيك شادي . 8- يا أخي، لا تعتمد على غير الله.
9- يا فتاة، تعلمي تدبير المنزل . 1- يا معلمي الناس الخير، أبشروا.
11- يا عبد الرحمن، اختر الصديق الوفي. 12- يا ذا العلم، لا تضن به على غيرك.
13- يا حكم المباراة، كن يقظا وعادلا. 14- يا واعظا غيرك، ابدأ بنفسك.
15- يا مبعوثا في طلب العلم، أنت سفير لبلادك. 16- يا بائع، لا تحتكر السلعة.
17- يا مؤمنا، لا تعتمد على غير مولاك. 18- يا حسنا خلقه، ما أطيب سيرتك!
19- يا فاطمتان، جدا في دروسكما! 20- يا مربيات، اعتنين بالأطفال.
( 5 ) - حول المنادى الشبيه بالمضاف إلى منادى مضاف، واضبطه بالشكل:
1- أيا واسعا سلطانه، لا تظلم الناس. 2- يا قائدا السيارة، لا تتهور.
1- يا أحمد، أطع والديك. 2- يا عاملون، أتقنوا عملكم.
3- يا صاحبي، الحقا بالقافلة. 4- يا شرطيان، تعقبا الجناة.
5- يا سائق، لا تسرع في السير. 6- يا سابحان، احذرا الغرق.
7- يا كريم ، اعطف على أخيك شادي . 8- يا أخي، لا تعتمد على غير الله.
9- يا فتاة، تعلمي تدبير المنزل . 1- يا معلمي الناس الخير، أبشروا.
11- يا عبد الرحمن، اختر الصديق الوفي. 12- يا ذا العلم، لا تضن به على غيرك.
13- يا حكم المباراة، كن يقظا وعادلا. 14- يا واعظا غيرك، ابدأ بنفسك.
15- يا مبعوثا في طلب العلم، أنت سفير لبلادك. 16- يا بائع، لا تحتكر السلعة.
17- يا مؤمنا، لا تعتمد على غير مولاك. 18- يا حسنا خلقه، ما أطيب سيرتك!
19- يا فاطمتان، جدا في دروسكما! 20- يا مربيات، اعتنين بالأطفال.
( 5 ) - حول المنادى الشبيه بالمضاف إلى منادى مضاف، واضبطه بالشكل:
1- أيا واسعا سلطانه، لا تظلم الناس. 2- يا قائدا السيارة، لا تتهور.
3- أمحبوبا خلقه، ثبتك الله. 4- هيا قارئا في كتب الأدب
5- يا بانيا مستقبل 6- يا ضاحكا سنه، قد أسعدتنا
( 6 ) - حول المنادى المضاف إلى منادى شبيه بالمضاف:
1- أيا مخلف الوعد، احذر النفاق.
2- يا هادئ الطبع، رغب غيرك في الهدوء.
3- يا رفيق المساكين، حشرك الله معهم.
4- يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر
( 7 ) - أعرب كلمة (رجل) في المثالين الآتيين، مبينا الفرق بين معنى كل منهما:
1- يا رجل، سأساعدك فانتظر. 2- يا رجلا، تذكر الآخرة.
( 8 ) - اجعل كلمة (طالب) منادى في خمس جمل، بحيث تشتمل على أنواع المنادى الخمسة، وبين كل حالة.
1- أيا مخلف الوعد، احذر النفاق.
2- يا هادئ الطبع، رغب غيرك في الهدوء.
3- يا رفيق المساكين، حشرك الله معهم.
4- يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر
( 7 ) - أعرب كلمة (رجل) في المثالين الآتيين، مبينا الفرق بين معنى كل منهما:
1- يا رجل، سأساعدك فانتظر. 2- يا رجلا، تذكر الآخرة.
( 8 ) - اجعل كلمة (طالب) منادى في خمس جمل، بحيث تشتمل على أنواع المنادى الخمسة، وبين كل حالة.
( 9 ) مثل لصور التمييز بنوعيه مع الضبط بالشكل .
( 10 ) ما الفرق بين التمييز المحول وغير المحول ؟
( 11 ) استخرج المنصوبات وبين نوعها فيما يلى :
1 - ذاكر محمد درسه مذاكرة قوية أمام المصباح ابتغاء النجاح 0
2 - كلمته كثيراً وسرت فى المدينة سيراً طويلاً 0
3 - محمد يذاكر درسه
4 - أقبل محمد يضحك
5 - قابلت الذى زملاؤه يحترمونه 0
( 12 ) ما موقع الجمل التى تحتها خط 0
1 - رأيت بلبلاً يغرد فى قفصه 0 2 – رأيت البلبل يغرد فى قفصه .
( 13 ) ما نوع المنصوبات فيما يأتى :
1 - ما لك سعيداً ؟ 2 - يعطى الغنى الفقير صدقة .
3 - ضربنا العدو بعض الضرب 0 4 - ما أكرم الطلاب خلقاً !
5 - اشتريت عشربن كتاباً .
6 - أحب الصدق كل الحب 0
7 - أقدر المصريين وخصوصاً المخلصين 0
8 - نحن - العرب - أمة قوية 0
9 - كفى بالله وكيلا 0
10 - نعم عملاً الجهاد .
11 - جاهد المصريون جميعاً 0
مراجعة الوحدة الرابعة
" ما زال الصراع يحكم البشر فلولا الصراع بين البشر ما كانت الحياة ولم يقتصر الصراع على الإنسان وحده ، فطالماتعداه إلى الكائنات الطبيعية الأخرى خلا الخامل منها فثمة صراع بين البحر واليابس وأيضاً هناك صراع بين الغابة والصحراء حتى كدنا نعيش والصحراء وأخيراًلعل الصراع بين اللون الأصفر والأخضر كليهما يحسم لصالح الإنسان ووجوده ، مالك أيها الإنسان مولعاً بالتخريب وتضرب كثيراً!؟ "
أ ) أعرب ما تحته خط 0
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ب ) استخرج من القطعة السابقة :
1 - حالاً وبين نوعه 0-------------------- 2 - مفعولاً معه 0 -------------
3 - مستثنى وأعربه 0 ------------------- 4 - ظرفاً وبين نوعه وأعربه 0 ----5 - ضميراً وقع فى محل نصب وآخر فى محل جر وآخر فى محل رفع 0
---------------------------------------------------------------------
6 - نائباً عن المفعول المطلق 0 ------- 7 - توكيداً معنوياً و اضبطه 0------
جـ ) استخرج المنصوبات وبين نوعها فيما يلى :
1 - ذاكر محمد درسه مذاكرة قوية أمام المصباح ابتغاء النجاح 0
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 - كلمته كثيراً وسرت فى المدينة سيراً طويلاً 0
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 3 - محمد يذاكر درسه .-----------------------------------------------
4 - أقبل محمد يضحك ------------------------------------------------
5 - قابلت الذى زملاؤه يحترمونه 0 ---------------------------------------
هـ ) ما موقع الجمل التى تحتها خط 0
1 - رأيت بلبلاً يغرد فى قفصه 0 ------2 – رأيت البلبل يغرد فى قفصه .-------
و ) ما نوع المنصوبات فيما يأتى :
1 - ما لك سعيداً ؟ ---------------- 2 - يعطى الغنى الفقير صدقة .----- 3 - ضربنا العدو بعض الضرب 0 ------- 4 - ما أكرم الطلاب خلقاً ! -------- 5 - اشتريت عشربن كتاباً 0------- 6 - أحب الصدق كل الحب 0 --------
7 - أقدر المصريين وخصوصاً المخلصين 0 ------------------------------- 8 - نحن - العرب - أمة قوية 0 ----------- 9 - كفى بالله وكيلا 0 ------- 10 - نعم عملاً الجهاد . -------------11 - جاهد المصريون جميعاً 0---------
ز - بين نوع المنادى وأعربه :
1 - يا مسلمون الأقصى يستصرخكم 0 ----------------------------------
2 - يا عربياً الأرض السليبة تناديك 0 -----------------------------------
س : كيف تكشف فى المعجم عن : دقة – رجاء – يتجه – طمأنينة 0
---------------------------------------------------------------------
س : اكتب الأعداد التالية بالحروف :
قامت إسرائيل بقتل ( 15 ) رجل و ( 12 ) سيدة و ( 5 ) طفل فى يوم واحد 0
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س : ابن الفعل للمجهول ثم بين نوع نائب الفاعل " يسعى المجتهد إلى تحقيق الهدف بالعمل "
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
شباب لم تحطمه الليالي***ولم يسلم الى الخصم العرينا
ولم تشهدهم الأقداح يوما***وقد ملأوا نواديهم مجونا
وما عرفوا الأغاني مائعات***ولكن العلا صيعت لحونا
ولم تشهدهم الأقداح يوما***وقد ملأوا نواديهم مجونا
وما عرفوا الأغاني مائعات***ولكن العلا صيعت لحونا
إرسال تعليق